لا تلهينكم الدنيا - خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-11 - 1444/03/15
التصنيفات:

اقتباس

لقد حدث -يا رسول- ما خفته علينا؛ فها هم الناس قد وُسِع عليهم في الدنيا فتنافسوا فيها حتى أهلكتهم بغفلة قاتلة وتطاحن على حطام فانٍ؛ فهذا عنده شقة فاخرة وذاك يبحث عن أفضل منها، وهذا يملك سيارة فارهة وذاك يريد خيرًا منها... تنافس وتصارع وغيرة وتقاتل وتباهٍ وتفاخر، وصدقت...

 

لو رُفع عن الناس الغطاء لأبصرت عيون قلوبهم، أقول: لو انكشفت الدنيا على حقيقتها أمام الخلق لأدركوا أن ما يتصارعون عليه من حطام الدنيا تافه حقير!؛ فكم هجر أخٌ أخاه من أجل الدنيا! وكم قتل جار جاره على تافه من الدنيا! وكم من مزارع سفك دم شريكه لأجل شبر من أرض! وكم من تاجر ألهته تجارته حتى أردته! وكم صاحب منصب غره منصبه حتى دخل قبره! بل كم من عالم ملء علمُه قلبَه كبرًا وزهوًا حتى طرحه في نار جهنم -والعياذ بالله-!...

 

وهذا نموذج صارخ لما تفعله الدنيا بأهلها، يرويه جرير بن عبد الحميد عن الليث قال: صحب رجل عيسى ابن مريم -عليه السلام-، فقال: أكون معك وأصحبك قال: فانطلقا فانتهيا إلى شط نهر، فجلسا يتغديان ومعهما ثلاثة أرغفة، فأكلا رغيفين، وبقي رغيف، فقام عيسى إلى النهر فشرب، ثم رجع فلم يجد الرغيف، فقال للرجل: "من أخذ الرغيف؟" قال: لا أدري قال: فانطلق معه صاحبه، فرأى ظبية معها خشفان لها، قال: فدعا أحدهما فأتاه فذبحه، واشتوى منه فأكل هو وذاك، ثم قال للخشف: "قم بإذن الله"، فقام فذهب، فقال للرجل: "أسألك بالذي أراك هذه الآية من أخذ الرغيف؟" قال: ما أدري.

 

قال: ثم انتهيا إلى وادي ماء، فأخذ عيسى بيد الرجل فمشيا على الماء، فلما جاوزا قال: "أسألك بالذي أراك هذه الآية، من أخذ الرغيف؟" قال: لا أدري. قال: فانتهيا إلى مفازة فجلسا، فأخذ عيسى فجمع ترابًا، أو كثيبًا، ثم قال: "كن ذهبًا بإذن الله"، فصار ذهبًا، فقسمه ثلاثة أثلاث، فقال: "ثلث لي، وثلث لك، وثلث لمن أخذ الرغيف"، فقال: أنا أخذت الرغيف، قال: فكله لك، قال: وفارقه عيسى، فانتهى إليه رجلان في المفازة ومعه المال، فأرادا أن يأخذاه منه ويقتلاه، فقال: هو بيننا أثلاثًا، قال: فابعثوا أحدكم إلى القرية حتى يشتري طعامًا قال: فبعثوا أحدهم، قال: فقال الذي بعث: لأي شيء أقاسمهما هذا المال؟ ولكني أصنع في هذا الطعام سمًا فأقتلهما، قال: ففعل، وقال ذانك: لأي شيء نجعل لهذا ثلث المال؟ ولكن إذا رجع إلينا قتلناه، واقتسمناه بيننا، قال: فلما رجع إليهما قتلاه، وأكلا الطعام، فماتا، قال: فبقي ذلك المال في المفازة، وأولئك الثلاثة قتلى عنده". وفي بعض الروايات قال: فمر بهم عيسى على تلك الحال، فقال لأصحابه: "هذه الدنيا فاحذروها"(الزهد لابن أبي الدنيا ومعجم ابن الأعرابي).

 

وكم رأينا من أخوة كانوا في حياة أبيهم متآلفين متحابين، فلما مات والدهم -وقد ترك لهم من المال الكثير- اختلفوا في توزيع الميراث فتقاطعوا وتناحروا وقطعوا أرحامهم وتهاجروا!

 

وكم من أسرة استدانت لإقامة زفاف ضخم كبير؛ والسبب: كي لا يكون زفافهم أقل من زفاف بني فلان أو بني فلان! وكم أُجبر طالب على دخول كلية بعينها على غير رغبته وميوله ليفاخر به أبواه أقرانهم وجيرانهم!

 

ولقد حذرنا نبينا -صلى الله عليه وسلـم- من التكالب على الدنيا والتنافس فيها؛ فعن عمرو بن عوف الأنصاري أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعث أبا عبيدة بن الجراح إلى البحرين يأتي بجزيتها، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو صالح أهل البحرين، وأمر عليهم العلاء بن الحضرمي، فقدم أبو عبيدة بمال من البحرين، فسمعت الأنصار بقدوم أبي عبيدة، فوافت صلاة الصبح مع النبي -صلى الله عليه وسلم-، فلما صلى بهم الفجر انصرف، فتعرضوا له، فتبسم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين رآهم، وقال: "أظنكم قد سمعتم أن أبا عبيدة قد جاء بشيء؟"، قالوا: أجل يا رسول الله، قال: "فأبشروا وأملوا ما يسركم، فوالله لا الفقر أخشى عليكم، ولكن أخشى عليكم أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها وتهلككم كما أهلكتهم"(متفق عليه).

 

نقول: ولقد حدث -يا رسول- ما خفته علينا؛ فها هم الناس قد وُسِع عليهم في الدنيا فتنافسوا فيها حتى أهلكتهم بغفلة قاتلة وتطاحن على حطام فانٍ؛ فهذا عنده شقة فاخرة وذاك يبحث عن أفضل منها، وهذا يملك سيارة فارهة وذاك يريد خيرًا منها، وهذا توطن منصبًا راقيًا وذاك يسعى لمثله... تنافس وتصارع وغيرة وتقاتل وتباهٍ وتفاخر، وصدقت يا رسول الله: "...وإني والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي ولكن أخاف عليكم أن تنافسوا فيها"(متفق عليه).

 

***

 

وقد نتج عن انشغال الناس بالدنيا وتكالبهم عليها وتصارعهم على حطامها أن طوتهم في طياتها وأسرتهم بزخرفها؛ فكانت النتائج التالية:

أولًا: قرآن مهجور لا يُقرأ، يوضع للتبرك في البيوت والسيارات يعلوه التراب! وكأنهم لم يعوا التحذير النبوي: "من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين"(الحاكم وصححه ووافقه الذهبي)؛ فمعناه: أن من مرت عليه ليلة لم يقرأ فيها بذلك فهو عند الله من الغافلين.

 

ثانيًا: ليل ينقضي في غفلة؛ إما نوم ثقيل وإما سهر طويل أمام الشبكة العنكبوتية والفضائيات، وقليلون هم من يقيمون  الليل بذكر أو صلاة!

 

ثالثًا: ترى الرجل الكبير المسن الذي تجاوز الستين أو السبعين حريصًا على الدنيا وملذاتها ومتمسكًا بأموالها وأطيانها، وصدق رسول الله -صلى الله عليه وسـلم-: "قلب الشيخ شاب على حب اثنتين: طول الحياة وحب المال"(مسلم).

 

رابعًا: ترى الناس اليوم خبراء محترفون في أمور الدنيا؛ فالتاجر خبير كيف يجني المال، وكيف يجذب الزبائن، وكيف يقنعهم بسلعته... والشاب خبير كيف يتعرَّف على الفتيات ويغويهن... والفتاة خبيرة كيف تجذب إليها الأنظار وكيف تبرز مفاتنها... وربة المنزل خبيرة بأصناف المأكولات والمفروشات والملبوسات... والمهندس خبير، والطبيب خبير، والفلاح خبير، والصانع خبير... الكل خبراء ولكن في ماذا؟  في الدينا ولا شيء إلا الدنيا! أما في أمور الآخرة فجهلاء لا يعلمون، وبُكمٌ لا يتكلمون، وصمٌ لا يسمعون، هم في طريق الآخرة زاهدون وعنه متخلفون!! وصدق الله: (يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ)[الروم: 7].

 

خامسًا: ترى الجميع عالي الهمة نشيطًا مقدامًا مجتهدًا سباقًا في أمور الدينا، أما في أمر الآخرة فتراه دنيء الهمة كسولًا متقاعسًا خائرًا متراخيًا... فالرجل مطحون، والسيدة مشغولة، الشاب لاه، والفتاة عابثة... الكل مأخوذ ومشدود ومشغول بدنياه ناسيًا لأخراه، وصدق الله: (اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ * مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ * لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ)[الأنبياء: 1-3].

 

سادسًا: المساجد -خاصة في صلاة الفجر- فارغة، وإن كان النبي -صلى الله عليه وسـلم- قد بشر بالأجور والحسنات عندما قال: "ولو يعلم الناس ما في العتمة والصبح الأول لأتوهما ولو حبوًا"(البيهقي في شعب الإيمان)، فإن أغلب الناس عن الأجور والحسنات مشغولون بالريال والجنيه والدولار!

 

***

 

ولعل هذا وذاك من أسباب تعوذ النبي -صلى الله عليه وسـلم- من الدنيا؛ فعن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يعلمنا هؤلاء الكلمات، كما تعلم الكتابة: "اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من أن نرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا..."(البخاري).

 

ولسائل أن يسأل: إن كان هذا هو حال المتصارعين على الدنيا؛ فما الحل وكيف نفعل؟ ويقدم لنا رسول الله -صلى الله عليه وسـلم- الإجابة، ينقلها إلينا عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- حين يروي فيقول: أخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بمنكبي، فقال: "كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل" وكان ابن عمر، يقول: "إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك، ومن حياتك لموتك"(البخاري)

 

فلتسع للباقية، ولتعرض عن الفانية؛ فعن سهل، قال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "موضع سوط في الجنة، خير من الدنيا وما فيها، ولغدوة في سبيل الله أو روحة، خير من الدنيا وما فيها"(البخاري)، ويقول السري بن ينعم -وكان من عباد أهل الشام-: "بؤسًا لمحب الدنيا، أتحب ما أبغض الله عز وجل؟"(معجم ابن الأعرابي).

 

***

 

وفيما يلي قد جمعنا باقة من كلمات أطباء القلوب ومشخصي أدوائها، يبصرونا بالطريق، ويحذرونا من المصير، يفتحون العيون ويوقظون الأفئدة؛ فنسأل الله أن ينفعنا بكلماتهم:

 

العنوان

انهماك الناس في الدنيا وتحصيل المال

2017/04/27 3447 987 21

إن كثيرا من الناس قد انهمك في الدنيا، حتى صارت أكبر همه، ومبلغ علمه، يجمع المال لا يبالي من أين جمعه، ويسرف في إنفاقه على وجه غير مشروع لا يبالي كيف أنفقه، كأنه خلق في هذه الدنيا ليخلد، ويتناول ما يشاء من شهواته، ولو ...

المرفقات

الناس في الدنيا وتحصيل المال


العنوان

في النهي عن الاغترار بالدنيا

2010/03/08 10944 1085 42

.. وهذا المثل غاية المطابقة بحال النبي صلى الله عليه وسلم مع أمته فإنه أتاهم والعرب إذ ذاك أذل الناس وأقلهم وأسوأهم عيشاً في الدنيا وحالاً في الآخرة فدعاهم إلى سلوك طريق النجاة، وظهر لهم من براهين صدقة كما ظهر الذي جاء إلى القوم الذين في المفازة وقد نفذ ماؤهم وهلك ظهرهم، وقد رأوه في حلة رجلاً يقطر رأسه ماء ودلهم على الماء والرياض المعشبة، فاستدلوا بهيئته وجماله وحاله على صدق مقالته فاتبعوه، ووعد من اتبعوه بفتح فارس والروم وأخذ كنوزهما ..

المرفقات

1097


العنوان

خطورة التكالب على الدنيا

2012/04/29 10057 1385 47

إن المُتابِعَ لأحوال الأمة اليوم على مُستوى أفرادها ومُجتمعاتها، وحُكَّامها ومحكوميها، يجِدُ أن سببَ الشقاء وأصلَ المصائبِ والعَنَاء عند كثيرٍ من الناس، وأن أساسَ المِحَن والفِتَن: تغليبُ حُبِّ الدنيا، والافتِتانُ بها، وجعلُها محكومةً للتوجُّهاتِ والإراداتِ والمقاصِد، ومُسيطرةً على الأفعالِ والأقوالِ والتصرُّفات، فأصبحَ كثيرٌ يُوالِي على الدُّنيا، ومن أجلها يُعادُون، ولِذاتِها يُقاتِلون، فحينئذٍ وقعَ لهم الشقاءُ بأنواعه، وفقَدوا السعادةَ والفلاحَ، والعِزَّ والنجاحَ ..

المرفقات

التكالب على الدنيا


العنوان

احذروا الدنيا الفانية

2013/04/14 93421 1524 146

حديثٌ عظيمٌ، علَمٌ من أعلام النبوَّة، يُعالِجُ وضعَنا الخطيرَ في هذا الزمان، حديثٌ يُبيِّنُ أن أسبابَ المَيْل عن الحقِّ، وأن أشدَّ عوامل الانحِراف عن الطريق المُستقيم، وأن أعظم أبواب الفتن: تحكُّم الدنيا في القلوب، والإغراق في نَيْل شهواتها الفانِية، ولذَّاتها المُضمحِلَّة. إن تعلُّق القلوب بالدنيا وملذَّاتِها إن لم يكن محكومًا بالحقائِق الإيمانية، والأخلاق الإسلامية؛ فإنه يجرُّ العبدَ إلى كل صفةٍ ذميمةٍ وفعلةٍ قبيحةٍ، وإلا فهل...

المرفقات

الدنيا الفانية


العنوان

حب الدنيا

2014/01/25 34634 716 41

ومحب الدنيا أشد الناس عذاباً بها، وهو معذّب في دوره الثلاث: يعذب في الدنيا بتحصيلها، والسعي فيها، ومنازعة أهلها، ويعذب في البرزخ بفواتها والحسرة عليها، وكونه قد حيل بينه وبين محبوبه على وجه لا يرجو اجتماعه به أبداً، فيعمل فيه الهم والغم والحزن والحسرة...

المرفقات

الدنيا


العنوان

وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور

2018/09/10 9042 561 23

إنَّهُ لا مَجَالَ عِندَ العَاقِلِ لِتَضيِيعِ وَقتِهِ وَتَبدِيدِ جُهدِهِ في دَارٍ هَذَا شَأنُهَا، غَيرَ أَنَّهُ لَمَّا لم يَكُنْ لِلمَرءِ بُدٌّ مِن أَن يَكُونَ لَهُ مِن هَذِهِ الدُّنيَا نَصِيبٌ مِن مَأكَلٍ وَمَشرَبٍ وَمَسكَنٍ وَمَنكَحٍ وَنَحوِهَا، كَانَ العَاقِلُ مَنِ استَطَاعَ بِذَكَاءٍ أَن يَجمَعَ بَينَ السَّعيِ في دُنيَاهُ لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ، وَالعَمَلِ لأُخَرَاهُ لِنَجَاتِهِ وَفَكَاكِ..

المرفقات

وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور


العنوان

عدم الركون للدنيا والاغترار بها

2015/11/10 9129 548 28

وإن مما يُؤْسَف له انقلاب المفاهيم، وانتكاس الفِطَر عن هذه الحقيقة، بل إن الناظر إلى حالنا في مجتمعنا يرى أن الناس يعملون أعمال الخالدين، بل متى ما مَرَّ على طيف أفكارهم خيال الموت فَرَّ هاربًا من الاستغراق في التفكير فيه، بل لو سمع الواعظ والداعي إلى الله مخوفًا من الغفلة فَرَّ بجسده قبل فكره، ولو كان يعرف المتحدث لأسكته بقوله: لا تنغّص علينا حياتنا. وهذا هو التعامي عن الحق، ودسّ الرأس في التراب، فالموت خُلق ليبين للناس حقيقة الدنيا، وليوقظ النفوس الغافلة من سكرة شهواتها، وليتسابق الناس إلى فعل الخيرات...

المرفقات

الركون للدنيا والاغترار بها


العنوان

الدنيا ظل زائل

2014/07/01 6459 591 17

إنها ليست امرأة مستهترة بدينها وقيمها قد باعت حياءها وعفتها، ليست الأموال والدراهم، ليست المقصود القصور والدور، ليست أغنية ماجنة، أو فلم ساقط، ليس المعني أجهزة الدمار وهتك العفة والحياء، لست أقصد تلك المجلة التي تتاجر بالخنى والفسق، أو ذلك الكاتب الذي لم يحترم قلمه، ولم يقدر الكلمة قدرها، فسخر عباراته لحرب الإسلام وأهله..كلا، كلا، بل المقصود كل ما ذُكر وغيره، إنها...

المرفقات

ظل زائل


العنوان

التحذير من الاغترار بالدنيا

2015/03/23 157 42 0

ناصر بن محمد الأحمد

عباد الله: حلال هذه الدنيا حساب، وحرامها عقاب، ومصيرها إلى الخراب، ولا يركن إليها إلا من فقد الرشد والصواب، فكم من ذاهب بلا إياب ؟ وكم من حبيب قد فارق الأحباب، وترك الأهل والأصحاب، وصار إلى ثواب أو عقاب ؟ إنها رحلات متتابعة إلى...

المرفقات

من الاغترار بالدنيا


العنوان

التكالب على الدنيا

2017/11/09 6825 368 15

مالي أرى علماءكم يذهبون وجهالكم لا يتعلمون, وأراكم قد أقبلتم على ما تكفل الله به, وتركتم ما أمرتم به, مالي أراكم تجمعون مالا تأكلون, وتبنون مالا تسكنون, وتؤملون مالا تبلغون, لقد جمعت الأقوام التي قبلكم وأمَّلت, فما هو إلا قليل حتى أصبح جمعهم بورا, وأملهم غرورا, وبيوتهم قبورا...

المرفقات

التكالب على الدنيا


العنوان

مهلا يا جامع الدنيا

2014/03/18 6805 978 47

أخي الحبيب: إن عمر الدنيا -والله- قصير، وأغنى غني فيها فقير، فكن من أبناء الآخرة، ولا تكن من أبناء الدنيا. إذا استغنى الناس بالدنيا، فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابِهم فاجعل أُنسُك بالله، وإذا تعرفوا إلى ملوكِهم وكبرائِهم وتقربوا إليهم لينالوا بهم العزة والرفعة، فتعرف أنت إلى الله!. لقد رأينا -والله- من يملك الدنيا رَحَل بكفن، ورأينا من لا يملك من الدنيا شيئاً رحل بكفن؛ تساوى الجميع عند هذه الحفرة، واختلفوا في داخلها، فإما...

المرفقات

يا جامع الدنيا


العنوان

في التحذير من التنافس في الدنيا

2012/04/30 7335 1713 30

فكِّروا فيما أنتم فيه، واعلموا أن التنافس المحمود في هذه الدنيا هو التنافس في الأعمال الصالحة، والمسارعة إلى الخيرات الراجحة، فلتكن دنيانا وسيلة إلى أخْرانا، ولْنأخذ منها ما يبلغنا إلى مثوانا، وأنْ لا نَنْجَرَّ إلى دنيا فانية، لا تدوم فيها سعادة، ولا يستريح فيها بال، ولا تستقر على حال.

المرفقات

التحذير من التنافس في الدنيا


المرفقات
إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات