الانحراف مفهومه وأسبابه ومظاهره - خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-11 - 1444/03/15
التصنيفات:

اقتباس

وهذا الانحراف أشكال وأنواع وصور عديدة، من أهمها: الانحراف العقدي، والانحراف الفكري، والانحراف الأخلاقي، وعادة ما تكون بداية الانحراف بالنوع الثالث وهو الانحراف الأخلاقي، فيكون المرء تقيًا صالحًا مستقيمًا، فتعن له شهوة، فلا يتمالك نفسه فيقع فيها، فتكون هذه بداية فتنته وانحرافه، ثم تتوالى بعده الأنواع الأخرى من الانحراف...

يا له من شاب عابد تقي نقي ورع، تظهر عليه أمارات الصلاح، فها أنت كلما دخلت المسجد وجدتَه في الصف الأول، وها هو سبَّاق إلى كل طاعة يؤذن لصلاة الفجر ولغيرها من الصلوات في صوت ندي جميل حتى أحب المصلون صوته وارتبط عندهم صوته بالصلاة وبطاعة الله، وها هو يبدأ في تحضير دروس علم بسيطة ويشرع في إلقائها على الناس ولقد استحسنها كثير منهم، وها هو يصاحب الصالحين ويماشيهم حتى أنار وجهه بنور الهدى والفلاح... هو شاب إذا رأيتَه تذكَّرتَ قول رسول الله -صلى الله عليه وسـلم- حين عدَّ السبعة الذين يظلهم الله في ظله: "وشاب نشأ في عبادة الله"(متفق عليه).

 

لكن ماذا دهاه؟! ماذا حصل له؟! أي بلاء حلَّ به؟! لقد بات يتأخر عن الأذان للصلوات، لقد صار يصلي في الصف الأخير، لقد أصبح يصلي مسبوقًا! لقد علمنا أنه يصلي في بيته! لقد ترك الصلاة! وانقطع عن دروس العلم! ولقد زهد في صحبة الصالحين حتى تخلف عن صفهم! بل يا ويله؛ لقد رآه بعض من كان يصلي خلفه وهو يدخن "سيجارة" في الطريق العام! ومَنْ تلك الفتاة المتبرجة التي يماشيها ويضاحكها ويجاريها؟ أهي أخته أهي بنت أخيه... لقد أكد عارفوه أنها ليست بمحرم منه!

 

لقد حزن عليه رواد المسجد والصالحون حزنًا شديدًا، ولقد باءت كل محاولاتهم لإصلاحه ودعوته بالفشل، ولقد غاب وطالت غيبته... لكنهم استبشروا حين رأوه قادمًا نحوهم في يوم من الأيام حتى أقبل عليهم وسلَّم وجلس بينهم، فقاموا إليه واعتنقوه، وهم يقولون: "أهلًا بعودتك ومرحبًا، كنا نعرف أنك راجع لا محالة، لقد افتقدنا صوتك في الأذان والصلاة، أسوف تجلس معنا حتى يحين موعد الصلاة فتؤذن لها كما كنت تؤذن؟"، فتكلم الفتى، وخاب أملهم عندما تكلم؛ فلقد جاء يعرض عليهم شبهات تلقفها من هنا وهناك، لقد جاء ينتقد ما هم عليه من هدى ويشككهم فيه، لقد جاء يسأل أسئلة ما سألها قبله إلا كل مفتنون!...

 

لقد سُقِط في أيديهم، ماذا جرى له؟ كيف انحرف عن طريقه الأول؟ ما الذي جرَّه إلى ما هو عليه الآن؟ لماذا استبدل القرآن بالغناء، والصلاة بالتسكع في الطرقات، ومصاحبة الصالحين بمخادنة الفاجرات؟!...

 

ويا ليتها كانت مصيبة هذا الشاب وحده، ليتها كانت حالة فردية، لكنها مصيبة كثير من الشباب اليوم؛ يخطون خطوات في طريق الخير، حتى إذا بدا عليهم نوره وهداه واستبشر بهم الصالحون وأمَّلوا فيهم الخير، إذا هم ينكصون على أعقابهم، متخليين عما عرفوا من الهدى زاهدين فيه!

 

***

 

إنها مصيبة تسمى: "الانحراف" وقد ترادفها كلمة: "الانتكاس"؛ فإن المرء لا ينحرف إلا وقد كان قبلُ مستقيمًا، والانحراف: هو الميل والاعوجاج عن الصراط المستقيم... وهذا الصراط المستقيم واحد لا ثاني له، وهو طريق الحق والفضيلة، هو الالتزام بالقرآن والسنة، هو اتباع النبي -صلى الله عليه وسلـم- والصحابة والتابعين من بعده.

 

وما دام الصراط المستقيم واحدًا لا يتعدد، فإن كل ما عداه ضلال وانحراف، لذا قال الله -تعالى-: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)[الأنعام:153]، وقد شرح هذا وبيَّنه بالمثال رسولُ الله -صلى الله عليه وسـلم-، فعن عبد الله بن مسعود قال: خط لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطًا، فقال:  "هذا سبيل الله"، ثم خط خطوطًا عن يمينه وعن شماله، ثم قال: "وهذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه"، ثم تلا: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا) إلى آخر الآية [الأنعام: 153]"(ابن حبان).

 

***

 

وهذا الانحراف أشكال وأنواع وصور عديدة، من أهمها: الانحراف العقدي، والانحراف الفكري، والانحراف الأخلاقي، وعادة ما تكون بداية الانحراف بالنوع الثالث وهو الانحراف الأخلاقي، فيكون المرء تقيًا صالحًا مستقيمًا، فتعن له شهوة، فلا يتمالك نفسه فيقع فيها، فتكون هذه بداية فتنته وانحرافه، ثم تتوالى بعده الأنواع الأخرى من الانحراف، ولعل أبرز مثال على ذلك ما وقع لليهود؛ فعن أبي سعيد الخدري أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "... فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء"(مسلم)، وما زالوا ينحدرون من لون من الانحراف إلى الآخر حتى عبدوا العجل من دون الله -والعياذ بالله-.

 

ولو اقتصر الأمر بالمنحرف على الانحراف الأخلاقي وحده، لكُنَّا نرجو له الإنابة السريعة والتوبة الناجزة النصوح، فقد كانت معصية أبينا آدم لشهوة، فكانت بعدها التوبة، لكن الحال أن من سقط في الانحراف الأخلاقي وتوغل فيه ولم يرجع فإنه سرعان ما يقع في الوحل النتن لأنواع أخطر من الانحراف منها الانحراف الفكري فتنقلب عنده الموازين، وتختلط عليه المقاييس فلا يدري بما يزن الحق والباطل ولا علام يقيسه؛ أبميزان الشرع أم أن غيره عنده أولى! فلا يعرف الصواب من الخطأ فيضل عن منهج الله إلى العفن مما سواه.

 

ولا يلبث أن يغرق في الانحراف العقدي، فتتسخ عقيدته وتتلون وتتبدل، فيصير المقدس عنده هو رأيه، والمتبع عنده هو هواه، والمصدَّق عنده هو عقله، يستهويه الشيطان من طين إلى وحل حتى يركسه -نعوذ بالله من الخذلان-.

 

***

 

ولا شيء يأتي من فراغ، بل لكل مصيبة تحل بإنسان أسبابها: (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ)[الشورى: 30]، وإن لهذه الظاهرة؛ ظاهرة الانحراف -خاصة عند الشباب- أسباب كثيرة، لعل أخطرها وأهمها في نظري ما يلي:

 

أولًا: خبيئة شيطانية دفينة في قلب صاحبها: فما كان مخلصًا حين استقام، فعمله عمل الصالحين وقلبه قلب الطالحين، وصدق رسول الله -صلى الله عليه وسـلم- حين قال: "إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة، فيما يبدو للناس، وإنه لمن أهل النار"(متفق عليه)، وفي رواية للبخاري زاد: "وإنما الأعمال بالخواتيم".

 

ثانيًا: شهوات ونزوات تغلبت عليه: وصدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين قال: "حفت الجنة بالمكاره، وحفت النار بالشهوات"(مسلم)، واتباع الشهوات والسقوط في المعاصي والذنوب بسببها عامل من عوامل الهلاك والانحراف مهما كانت تلك الذنوب صغيرة في عيني فاعلها، فعن عبد الله بن مسعود، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إياكم ومحقرات الذنوب، فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه" وإن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ضرب لهن مثلا: كمثل قوم نزلوا أرض فلاة، فحضر صنيع القوم، فجعل الرجل ينطلق، فيجيء بالعود، والرجل يجيء بالعود، حتى جمعوا سوادا، فأججوا نارا، وأنضجوا ما قذفوا فيها. (أحمد).

 

ثالثًا: ذنوب الخلوات: وهي أصل الانتكاسات، وهي سبب الحسرات يوم القيامة، فعن ثوبان أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لأعلمن أقوامًا من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضًا، فيجعلها الله -عز وجل- هباءً منثورًا"، قال ثوبان: يا رسول الله صفهم لنا، جلهم لنا أن لا نكون منهم، ونحن لا نعلم، قال: "أما إنهم إخوانكم، ومن جلدتكم، ويأخذون من الليل كما تأخذون، ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها"(ابن ماجه).

 

 

رابعًا: صديق السوء: وهل يعلِّم طُرُق الشر ويدل عليها كصديق السوء! وكم عاصرنا من شباب انحرفوا وسلكوا سبل الرذيلة وكان السبب المباشر هو صحبة السوء، وهذا أمر قرره رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين قال: "المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل"(الحاكم)، وعن أبي موسى -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "مثل الجليس الصالح والجليس السوء، كمثل صاحب المسك وكير الحداد، لا يعدمك من صاحب المسك إما تشتريه، أو تجد ريحه، وكير الحداد يحرق بدنك، أو ثوبك، أو تجد منه ريحًا خبيثة"(متفق عليه).

 

خامسًا: إهمال الوالدين: فتجد الأم لاهية والأب مشغول، الأم في مهام بيتها غارقة، والأب في أودية طلب الرزق تائه، فيترك الاثنان ولدهما كأنه يتيم؛ يتيم أبواه على قيد الحياة:

ليس اليتيم من انتهى أبواه من *** هم الحياة وخلفاه ذليلا

إن اليتيم هو الذي تلقى له *** أمًا تخلت أو أبًا مشغولا

 

فإنه يعيش بلا توجيه، يعيش ولا يدلُّه أحد على طريق الخير، يحيا بين أبوين يربيان جسده فقط، ويهملان قلبه وعقله وسلوكه! حتى يكون الانحراف.

 

سادسًا: الإعلام الفاسد: وقد ذكرته في ذيل الأسباب مع أنه قد أصبح من أخطر أسباب الانحراف في عصرنا؛ ليكون آخر ما تقرأ فلا تنساه بل تحذره، فإن جل الإعلام في بلاد العرب قد أصبح يهدم ولا يبني، يدعو إلى الرذيلة ويحقر الفضيلة، ولا أقول: يحرض على الانحراف، بل هو يعلِّم الانحراف ويدرِّسه ويقدِّسه ويعلي من قيمته ويجعله هو الأصل وما سواه استثناء! ولا حول ولا قوة إلا بالله.

 

ثم الأسباب بعدُ كثيرة معلومة مشهورة.

 

***

 

ولأن هذه الظاهرة خطيرة جد خطيرة، فإنها تنخر في الجذور فتجف السيقان والأغصان وتتساقط الأوراق، وأنها تصيب الأطفال والشباب والكهول وتصيب الرجال والنساء والجميع على حد سواء، لذلك فقد خصصناها بهذه الصيحة؛ "صيحة نذير" تنذر بخطرها وتحذر من استشرائها وتخوِّف عواقبها، فإليك ما جمعنا:

 

العنوان

ظاهرة انحراف الشباب

2010/12/02 30029 1528 165

عبدالباري بن عواض الثبيتي

الانحرافُ في مرحلة الشّباب خطيرٌ ومخوِّف، فمنحرفُ اليوم هو مجرمُ الغدِ ما لم تتداركه عنايةُ الله، وعلى قَدرِ الرعاية بالشبابِ والعنايةِ بشؤونهم يتحدَّد مصيرُ الأمّة والمجتمع. إنّ انحرافَ الشباب من أعظم المسائلِ المطروحة اليومَ وأهمِّ القضايا التي تُقلِق الآباءَ والمربِّين .

المرفقات

انحراف الشباب


العنوان

انحراف الشباب مسؤولية من؟

2011/08/16 17358 373 39

سليمان بن حمد العودة

إنها فئة منطوية على نفسها.. أو على من يشابهها.. كسولة في أداء العبادات المفروضة، غير قادرة على تحمل المسؤوليات الأسرية - مزعجة داخل بيوت أهلها، هاوية للاجتماعات الصاخبة في زوايا الشوارع، محبة للسهر ليلاً، مكثرة للنوم نهاراً، المدرسة تشكو من ضعفها الدراسي، وما بها ضعف في الفهم ولكنها تحضر بجسدها وعقولها خارج المدرسة، ويشكو منها الجيران لسوء تصرفاتها ..

المرفقات

الشباب مسؤولية من؟


العنوان

ظاهرة انحراف الشباب وطرق علاجها (2)

2012/04/22 15669 12114 33

سليمان بن حمد العودة

إن المجتمع، بكامل مؤسساته وأفراده، مسؤولٌ عن استقامة الشباب أو انحرافهم، فإذا قصرت المؤسسات التربوية في أداء رسالتها، وانشغل التجار بتجارتهم، واستنكف العلماء والمفكرون عن محاورة الشباب وحل مشكلاتهم، ولم تتوفر أو تشجَّع المحاضن المناسبة لملء فراغ الشباب، وحرّكت وسائل الإعلام غرائز الشباب، ولم تسمُ بها، ورُبّيت أفراخ الصقور تربية بغاث الطيور، وأشبال الأسود تربية الخراف، كما قال التربويون؛ هنا لا تسأل عن واقع الشباب، ولا تستغرب انحرافهم! ..

المرفقات

انحراف الشباب وطرق علاجها (2)


العنوان

لماذا ينحرف المسلم (1) ؟

2012/07/09 3441 711 8

عبد العزيز بن عبد الله السويدان

إن من أسباب ميل المنحرف عن هدى مجتمعه المحافظ: علة في قلبه، هو الذي تسبب في تفاقمها، إما لتفريطه وبُعده عن طاعة الله وعن عباده الصالحين، أو لرياء عشّش في نيته فأفسد عمله، أو لكبر في قلبه لم يطهر قلبه منه بالرغم من قدرته على ذلك ووعيه لخطورة الكبر.. أو لأسباب أخرى هو أدرى بها.. وكل ذلك بمشيئة الله تعالى أي وفق...

المرفقات

ينحرف المسلم؟


العنوان

لماذا ينحرف المسلم (2)

2012/07/17 3010 944 9

عبد العزيز بن عبد الله السويدان

إن الله تعالى يمنح الإنسان في هذه الحياة فرص عديدة لمراجعة النفس والتوبة والخضوع للحق، فإذا طال الأمد ولم يراجع ولم يخضع ولم يتب، فإن من سنته سبحانه وتعالى التي خلقها وقدرها في طبيعة القلب أن القلب إذا تُرك دون تزكية مع طول الأمد يقسو على الباطل، يعني كأنما يتكيف على الباطل، وإذا قسا القلب على الباطل صعب عليه التوبة، وصعب على التوبة واستصعب ..

المرفقات

ينحرف المسلم (2)


العنوان

الانحراف الفكري

2016/10/10 3866 366 14

عبد العزيز بن داود الفايز

الانحراف في الشبهات أخطر من الانحراف في الشهوات؛ لأن صاحب الشهوة، يرى أنه على خطأ وخطر، ويسأل الله أن يمن عليه بالتوبة ويشعر بالذنب والتقصير، ويسأل الله الهداية لنفسه، وتفيد معه المواعظ والزواجر...

المرفقات

الفكري1


العنوان

خطر انحراف المفاهيم

2017/01/08 6534 550 20

علي باوزير

لا أريد أن أتحدث عن تفاصيل، وإنما أريد -أيها الأحباب- أن أتحدث عن سمة من سمات هذه المرحلة التي نعيشها اليوم، هذه السمة -أيها الأحباب- سمة التيه، والاضطراب الفكري، والتخبط، والخلط بين المفاهيم؛ شيء عجيب، وأمر غريب، تعيشه الأمة اليوم، اختلطت فيه المفاهيم والتصورات؛ حتى أصبح الحليم اليوم حيران، لا يدري إلى أين يتجه، ولا يدري بماذا يأخذ.

المرفقات

انحراف المفاهيم


العنوان

من أسباب الانحراف (1) طول الأمل

2017/03/06 2014 281 4

عبد الحليم توميات

إنّما كان طول الأمل من أسباب الانحراف والزّيغ عن سبيل الحقّ؛ لأنّه يجرّ إلى التّسويف، وتعطيل الصّالحات، وتأخير التّوبة عند عمل السّيّئات، والتّماطل في ردّ الحقوق، وغير ذلك، ولقد...

المرفقات

أسباب الانحراف (1) طول الأمل


العنوان

من أسباب الانحراف (2) حسن الظن بالنفس

2017/03/06 2156 298 3

عبد الحليم توميات

من أعظم أسلحة الشّيطان الرّجيم: حسن الظّنّ بالنّفس، فإذا أوقعه الشّيطان في ذلك أورده المهالك"؛ لأنّ حسن الظنّ بالنّفس يجعلك تقع في مصيبتين: الأولى: الغفلة عن عيوبها، فترى المساوئ محاسن، وترى السّيئات قربات، وترى العيوب كمالا، والذّنوب جمالا.

المرفقات

أسباب الانحراف (2) حسن الظن بالنفس


العنوان

من أسباب الانحراف (3) إتباع الهوى

2017/03/06 2690 380 4

عبد الحليم توميات

هذا أعظم داء، وأفظع بلاء، أن تحبّ المعصية، وتقبل عليها، وأن تهواها وتميل إليها، وتتّخذ أسبابها وتطرق بابها، وتنصُرَها وتستدلّ لها، فشتّان شتّان بين من تأتيه المعصية فيضعف أمامها، وبين من يخطّط لها ويأخذ زمامها. فرق شاسع وبون واسع بين الخطأ والخطيئة، فالخطأ لا...

المرفقات

أسباب الانحراف (3) إتباع الهوى


العنوان

الانحراف الفكري

2016/08/30 3130 540 5

عبد العزيز بن محمد السعيد

النتاج الفكري تارة يكون حسنا موافقا للشرع؛ فهو حينئذ الهدى والحق والاستقامة والبصيرة والنور، وتارة يكون على العكس من ذلك، فهو الضلال والباطل والظلمات، وبهذا يعلم أن الانحراف الفكري هو الخروج بالفكر عن سواء السبيل، فيكون...

المرفقات

الفكري


العنوان

انحراف الشباب الأسباب والعلاج

2016/09/01 15632 452 18

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

قد يحصل من بعض الأبناء أو الطلاب الانحراف اليسير والخلل السهل الذي يحتاج فيه إلى التنبيه والإشارة الخفيفة التي تناسب حجم هذا الخلل وتقوم بمعالجته بكل بساطة وهدوء، ولاداعي عند ذلك للضرب أو التشهير أو المحاسبة الدقيقة فإن البشر خطاء بطبيعته...

المرفقات

الشباب الأسباب والعلاج


العنوان

الخوف من الانحراف

2014/04/28 3471 633 8

عبد الله يعقوب

أيها الناس: هذا نبي الله يوسف -عليه السلام-، سليلُ بيتِ النبوةِ والإيمان، جاءته الفتنةُ، بل عُرضت عليه من سيدته: (وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ)[يوسف:23]. إنها سيدة القصر، تدعوه لنفسها، وهو عندها من جملة الخدم، لا يستطيع لها رداً ولا دفعاً، وزيادة في الاحتياط والحذر: (وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ)[يوسف:23] بنفسها، حتى لا يطلع على ذلك إنسان، وتكون بجريمتها في أمن وأمان. ثم دعته للفتنة والفاحشة: (وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ)[يوسف:23]. ففر منها، والتجأ إلى الله، واستعاذ به و(قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ)[يوسف:23]. وليس للمؤمن منجاً، ولا ملجأ، ولا معتصَم من الفتن، إلا إلى الله. ولكن الأمر لم ينته عند هذا الحد، وإذ...

المرفقات

من الانحراف


العنوان

أولاد

2017/07/05 10597 0 36

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

المرفقات

المرفقات
إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات