ظلم المرأة – خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-07 - 1444/03/11
التصنيفات:

اقتباس

إلا أن عددًا غير قليل من الرجال لا يتمتعون بهذا الفهم الدقيق لمعنى القوامة أو الولاية، ولا لأهمية وجود المرأة في حياتهم، فيتسلطون عليها، وكأنها كائن من الدرجة الثانية أو الثالثة، فيمنعونها حقوقها التي كفلتها لها الشريعة بحجج عدة؛ فما بين منعها الميراث الشرعي الذي..

تعددت أشكال الظلم على مر الزمان -ولا تزال-، فما بين ظلم سياسي تمارسه الطبقات الحاكمة على الشعوب، مرورًا بالظلم الاجتماعي الذي تمارسه عناصر المجتمع المختلفة إزاء بعضها البعض، رجالاً ونساءً، وانتهاءً بالظلم الأكبر الذي بين العبد وربه، وهو أن يجعل الإنسان لربه ندًّا أو شريكًا في ملكه أو عبادته.  

 

فأما النوع الأول والأخير -على أهميتهما- فليسا موضوع حديثنا هنا، وإنما مدار الحديث على النوع الأوسط، وهو الظلم الاجتماعي والقهر -لا سيما الذي يمارسه بعض الرجال في المجتمع على المرأة-، سواء أكانت زوجة، أو أختًا، أو ابنة، أو أمًّا، أو المرأة عمومًا التي قد تشعر ببعض الظلم من خلال التفريق في التعامل بينها وبين الذكر في أمور لم تقر الشريعة فيها هذا التفريق، أو ترى شيئًا من التعسف في حصولها على حقوقها في مقابل اليسر الذي يحصل به الرجل على حقوقه، رغم أن الأصل أن يحدث العكس؛ لما في المرأة من ضعف وقابلية للاستمالة، وما في الرجل من قوة وقابلية للمطالبة بحقوقه والحفاظ عليها.  

 

وربما تنامى إلى عقول الكثير من الرجال فهم خاطئ عن معنى القوامة أو الولاية، بحيث صارتا سيفًا ذكوريًا مسلطًا على رقاب النساء، يتحكم به الرجل في الأنثى تحكمًا غير محكوم بضوابط أو أخلاق أو أعراف، وإنما القوامة الشرعية والولاية مسؤولية ذكورية قبل أن تكون قيودًا على الأنثى أو ضوابط لأفعالها؛ فكما أن الأنثى مطالبة شرعًا باستئذان الأب أو الزوج أو الولي في أمور متعددة، وكما أن له عليها سلطانًا كفله له الشرع لما له من حق واجب عليها، ولما تتمتع هي به من مواصفات خَلْقِيَّة طبيعية تحتاج معها لقيام الرجل بالمحافظة عليها والإشراف على أفعالها والحياة في كنفه، فإن عليه هو الآخر -زوجًا كان أو وليًّا- مهمات عظيمة تقع على كاهله إزاءها، من حسن الرعاية والعشرة والإنفاق بالمعروف وتحمل مسؤوليتها، صغيرة كانت أم كبيرة.  

 

إلا أن عددًا غير قليل من الرجال لا يتمتعون بهذا الفهم الدقيق لمعنى القوامة أو الولاية، ولا لأهمية وجود المرأة في حياتهم، فيتسلطون عليها، وكأنها كائن من الدرجة الثانية أو الثالثة، فيمنعونها حقوقها التي كفلتها لها الشريعة بحجج عدة؛ فما بين منعها الميراث الشرعي الذي تستحقه، مرورًا بالضرب المبرح والعنف الأسري الذي يمارسه بعض الأزواج والأولياء على نسائهم، أو الميل لبعض الزوجات دون الأخريات، أو التمتع بها بالزواج مع التساهل في طلاقها كسلعة رخيصة، أو حتى حبسها في المنزل دون مراعاة لحقوقها الطبيعية في الحنو والعطف والإنفاق والعلاقة الحميمة، أو تفضيل الأبناء الذكور على البنات بحجج واهية لا تستند إلى شرع أو عقل أو حكمة، أو عضل البنات والأخوات عن الزواج وحرمانهن من الحصول على المتعة الحلال للاستيلاء على رواتبهن أو مستحقاتهن حتى يبلغن من الكبر عتيًا، كل هذا بغطاء مجتمعي مقيت، أو فهم خاطئ لنظرة الدين للمرأة، التي كرمها الإسلام أمًّا وزوجة وأختًا وبنتًا.  

 

إن هذا السلوك المهين الذي يقوم به بعض الأزواج والأولياء يفتح الباب أمام المنافقين وأعداء الدين للطعن في الإسلام، بحجة أن هذا السلوكيات المشينة، والأفعال الخارجة عن السياق هي من الشرع، أو أقرها الدين، أو حث عليها الإسلام العظيم، في حين أن الله عز وجل ورسوله منها براء، بل على الضد من ذلك أتت الشريعة الإسلامية بما لم تأت به غيرها من الشرائع في التحذير من الظلم بشكل عام، مع التأكيد على أهمية الاعتناء بالمرأة وعدم ظلمها، مع ضمان إيصال كافة الحقوق التي لها على الرجال.   ولكن ثُلةً من غير العاقلين من الرجال، أو الذين غرتهم الحياة الدنيا، أو الذين نسوا حساب الآخرة، لا يهمهم ذلك، بل لا يتورعون عن الظلم البين للنساء واعتساف حقوقهن بلا رادع، وذلك لما وجدوه من تهاون مجتمعي في مواجهتهم، ومجابهة ظلمهم بأحكام سلطانية رادعة؛ لذلك فإن على الأجهزة الرقابية والقضائية في هذه البلاد أن تتجرد لله تعالى وتقف في صف المظلومين.  

 

وقد راعينا في جمعنا لمادة هذا الأسبوع في ملتقى الخطباء أن تحتوي خطبنا على مظاهر مختلفة من مظاهر ظلم النساء، مع مراعاة تكوين صورة ذهنية لدى جمهور الخطباء عن النظرة الصحيحة للدين عن المرأة، سواء أكانت تحت أبٍ أم زوج، وسواء أكان الرجل قوامًا عليها أم وليًا شرعيًا لها؛ راجين من الله -تعالى- أن تكون خطوة نحو رفع الظلم الممارس على المرأة في كل مكان.. والله ولي التوفيق.

العنوان

حقوق البنات

2010/09/28 4670 985 32

فالبناتُ يرحمهنّ ذو القلبِ الرحيم، ويشفِق عليهنّ ذو الخُلُق الطّيِّب، ويحسِن إليهنّ صاحِب المروءَةِ والإحسان، لا ينظر إلى ما يَرجوه منهنّ، وإنما يرجو من الله الفضلَ والإحسانَ، في الحديث: "من كفَل ثلاثَ بنات أو ثلاثَ أخوات كنَّ سِترًا له من النار"، والنبي -صلى الله عليه وسلم- يرغِّب فيقول أيضًا: "من أعالَ جاريتَين حتى يبلغا جاء يومَ القيامة أنا وهو كهاتين". وجمع بين أصابعه.

المرفقات

البنات


العنوان

رعاية الإسلام للمرأة

2010/09/28 5576 952 40

جاء الإسلامُ فأعطى المرأةَ حقَّها، كانت في الجاهلية تُورَث ولا ترِث، تُمْلَكُ ولا تَمْلِكْ، صوتُها مكبوت، رأيُها مطَّرح، فهي مُتعَة، حتى إنَّ بعض جاهلية الأمم يتحدَّثون: هل للمرأة روحٌ أم لا؟! هل هي آدميةٌ تستحقّ اسمَ الآدمية والإنسانية أم لا؟! وهل يمكن أن يكونَ لها دورٌ أم لا؟! جاء الإسلام فقال: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً) ..

المرفقات

الإسلام للمرأة


العنوان

حقوق المرأة في الإسلام

2010/09/28 18668 975 52

حقوق المرأة كلمة ما أكثر ما تحدث عنها المتحدثون والمتحدثات، وتزينت وتزيدت بها بعض المقالات والصفحات والدعوات والادعاءات، وما أكثر ما أثيرت فيها المحاضرات والمحاورات!! وأما مضمون هذه الحقوق؛ فحدث عن هلاميتها وفضفاضيتها ولا حرج؛ بل إن كثيرًا من الأطروحات والمعالجات تراها ضائعة مبعثرة بين دعاوى المدعين وأهواء أصحاب الأهواء ..

المرفقات

المرأة في الإسلام


العنوان

توريث النساء

2020/02/27 1380 221 6

بعضهم يقول: "بتعطيه أولاد فلان"؛ أي: أولادها, "بتدخل علينا آل فلان ستأتي بالغريب!", أساليب الظلمة, أساليب الشياطين, جاهلية جهلاء, ما دخلك؟ وما شأنك؟ أليست أختك؟! أليست قريبتك؟! لها الحق أن تفعل في إرثها ما تشاء مثلك تماماً, إلا في حالة البيع فأنت أولى بالشراء من غيرك, وبعضهم يجبرها أن...

المرفقات

توريث النساء


العنوان

العنوسة

2010/09/28 5410 1051 56

وإذا كان الإسلام قد رغب في الزواج وحث عليه؛ فإنه قد نهى عن الامتناع منه، وحذر الأولياء من ظلم مولياتهم ومنعهن من التزوج أو الحجر عليهن، فقال تعالى: (وَإِذَا طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) ..

المرفقات

العنوان

الوأد العصري

2010/09/28 7472 1129 123

إن كراهية البنات وأد عصري تفشى في كثير من المجتمعات، وهذا أمر خطير يُودي بكثير من حقوق المرأة على مدى حياتها، وفي كل مرحلة من مراحل حياتها تجد المرأة من مجتمعها مضايقة وتضييعًا لحقوقها التي أقرها لها الدين والعقل، فما مضى من الحديث كان عنها وهي طفلة صغيرة، فإذا ما شبت المرأة وأصبحت محل أنظار الخُطَّاب، جاءت المصيبة الأخرى لها! يتقدم الشاب الملتزم العاقل فيرده الولي لبساطة دخله، ..

المرفقات

العصري


العنوان

الطلاق والتسرع فيه

2010/09/28 7572 1334 43

كما أنقذ الإسلام المرأة من الظلم؛ إذ لا ترى في شرائع بعض الغربيين تشريع الطلاق؛ ما يجعل المرأة مستمرة تحت ظلم زوجها إن كان ظالمًا، أو في انتظاره أبدًا إن كان غائبًا غيبة منقطعة لا يعلم مكانه، أو غائبًا في مكان معروف متعمدًا قاصدًا الإضرار بها. وجعل الله الطلاق بيد الرجل لأنه حامي البيت والقائم بواجباته من طعام ونفقة وكسوة، والرجل في الأعم الأغلب أضبط أعصابًا، وأكثر تقديرًا للنتائج...

المرفقات

والتسرع فيه


العنوان

نكاح الشغار

2010/09/28 8672 2044 43

والواقع الذي عاشه ويعيشه أولئك الأزواج من الرجال والنساء واقع مؤلم، وحياة تعيسة، ومشاكل لا نهاية لها، وقد أدت إلى سفك دماء وإلى قطيعة أرحام، وإلى بغضاء وشحناء وحقد وعداوات متناهية بسبب الإقدام على نكاح الشغار الذي لم ينتبه ويتفكر ويمعن النظر في الحكمة من تحريمه كثير من المسلمين ..

المرفقات

الشغار


العنوان

شبهات حول قضايا المرأة: الميراث.. الشهادة .. المساواة

2019/12/02 3558 387 4

مَنهَجٌ رَبَّانِيٌّ كَامِلٌ، لَيسَ لِلرِّجَالِ دُونَ النِّسَاءِ، وَلا لِلنِّسَاءِ دُونَ الرِّجَالِ، وَلَكِنَّهُ لِلجَمِيعِ، لِلإِنسَانِ مِن حَيثُ هُوَ إِنسَانٌ لَهُ مَا لَهُ وَعَلَيهِ مَا عَلَيهِ، وَلِلمُجتَمَعِ المُسلِمِ بِمَا يُحَقِّقُ صَلاحَهُ وَيَجلِبُ لَهُ الخَيرَ وَالحَيَاةَ...

المرفقات

شبهات حول قضايا المرأة الميراث.. الشهادة .. المساواة


العنوان

ميراث المرأة بين الجاهلية والإسلام

2018/03/21 3010 271 1

تَوَاصَلَ ظلم المرأة في قضيَّة الإرث حتى وصل إلى العرب في الجاهليَّة قبل الإسلام فكانوا يتوارثون أموالهم بالوصيَّة لعظماء القبائل ومَنْ تجمعهم بهم صلات الحِلْف، ومَنْ لم يوصِ تُصرف أمواله لأبنائه الذُّكور دون الإناث؛ لأنَّ فلسفة الإرث لديهم قائمة على إعطاء المال لمن طاعَنَ بالرُّمح، وَضَرَب بالسَّيف...

المرفقات

ميراث المرأة بين الجاهلية والإسلام


العنوان

وقفات ودلالات مع قصة المجادلة

2015/05/31 13167 318 14

في القصة لفتة عجيبة وهي اهتمام الإسلام بقضايا المرأة وعنايته بمشاكلها، حتى في المشكلات الشخصية الخاصة، فضلاً عن المشكلات العامة التي تهم كل النساء. فهل سمع هذا المدعون الذين يدّعون أن الإسلام ظلم المرأة أو حرمها من حقوقها؟ هل سمعوا بهذه القصة وهذه الآيات العظيمة التي أنزلها الله في شأن المجادلة...

المرفقات

وقفات ودلالات مع قصة المجادلة.doc


العنوان

مظالم المرأة في بيت والدها

2023/02/04 389 155 0

وصورة أخرى قريبة من هذا الظلم والخطأ حين يسارع الوالد بتزويج كريمته لأول طارق للباب، دون التحري عن خلقه ودينه، وربما كان هذا الطارق غنياً فأعمى المال بصيرة الوالد، فلم يتحر عن هذا الزوج القادم ولم يسأل عنه، وربما لم يستشر صاحبة الشأن والقرار...

المرفقات

مظالم المرأة في بيت والدها.pdf

مظالم المرأة في بيت والدها.doc


إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات