ماذا استفدنا من رمضان - خطب مختارة لعام 1439هـ

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-09 - 1444/03/13
التصنيفات:

اقتباس

لقد اعتادت النفوس في شهر الخير والبركات وموسم المغفرة والرحمات، على الإقبال على الطاعات، والمسارعة في الخيرات، والتنافس في سائر القربات، ولكن بمجرد إعلان ليلة العيد نجد الكثير من المسلمين قد تنكّبوا الطريق، وضلوا السبيل وانحرفوا عن الصراط المستقيم، وانفلتوا من الطاعات، وانغمسوا في الملاهي والملذات، وسارعوا إلى المعاصي والشهوات، بل وقعوا في كبائر الإثم وعظائم الموبقات..

مع انتهاء أيام الخير والبر، وانقضاء أيام رمضان، فإنه حَرِيّ بالعبد العاقل أن يتفكر في سرعة مرور الأيام والليالي، ويتذكر بذلك قرب انتقاله من هذه الدنيا؛ ليتزود بصالح الأعمال، فقد حلّ بنا شهر رمضان المبارك بخيراته وبركاته ونفحاته، ثم انتهى وارتحل سريعاً شاهداً عند ربه لمن عرف قدره واستفاد من خيره بالطاعة، وشاهداً على من أضاعه وأساء فيه العمل.

 

  لقد كان شهر رمضان ميدانًا يتنافس فيه المتنافسون، ويتسابق فيه المتسابقون، ويحسن فيه المؤمنون، تربت فيه النفوس على الطاعة والفضيلة، وترفعت فيه عن الخطيئة، وتعالت عن الرذيلة، واكتسبت فيه كل خير وهدى، وتزودت فيه من الرشاد والبر والتقى، وسمت فيه النفوس إلي جنة الفردوس، وتطلعت فيه لرضا الملك القدوس، وتعالت فيه الهمم وارتفعت، وسمت فيه العزائم فخشعت القلوب ودمعت الأعين وخضعت الجوارح وزكت النفوس وتهذبت الأخلاق.   لقد اعتادت النفوس في شهر الخير والبركات وموسم المغفرة والرحمات، على الإقبال على الطاعات، والمسارعة في الخيرات، والتنافس في سائر القربات، ولكن بمجرد إعلان ليلة العيد نجد الكثير من المسلمين قد تنكّبوا الطريق، وضلوا السبيل وانحرفوا عن الصراط المستقيم، وانفلتوا من الطاعات، وانغمسوا في الملاهي والملذات، وسارعوا إلى المعاصي والشهوات، بل وقعوا في كبائر الإثم وعظائم الموبقات.   ولقد ذمَّ السلف هذا الصنف من الناس وهذا النوع من الأجناس. قيل لبِشْرٍ: "إن قومًا يجتهدون ويتعبدون في رمضان". فقال: "بئس القوم الذين لا يعرفون الله إلا في رمضان، إن الصالح يجتهد ويتعبد السنة كلها".

 

  لا بد أن يكون شهر رمضان محطة انطلاق كبرى للتغيير نحو الأفضل في حياتنا، فنستفيد من هذا الشهر الكريم فتظهر آثاره على كافة شهور العام، فنكون بذلك قد حققنا ما شُرع الصيام من أجله.   فهل ترانا نستمر على الطاعات بعد رمضان؛ إذ تدربنا عليها، وهل نداوم على إخلاص العبادات لله تعالى وحُسن الخُلق مع الخلق؟! نرجو الله أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته في كل وقت وحين.  

 

من أحل ذلك وضعنا بين يديك -أخي الخطيب الكريم- خطبًا منتقاة في الفوائد التي ينبغي أن يخرج بها المسلمون من شهر رمضان، وكيفية المداومة على الطاعة والعبادة من بعده، نسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه.

العنوان

ماذا تعلمنا من رمضان

2010/09/09 13915 3174 185

في رمضان تاب عباد من خطاياهم، وعاهدوا الله تعالى على أن لا يعودوا إلى العصيان بعد أن طعموا حلاوة التوبة والإقبال الله تعالى، وتذوقوا لذة الخشوع والدعاء والقرآن. وفي رمضان واظب عبادٌ على صلاة الجماعة، وداوموا على الصف الأول، ولم تفتهم التكبيرة الأولى؛ فعزموا على أن يكون هذا دأبَهم العمر كله، والتبكيرُ إلى الصلاة له لذة لا يعرفها إلا أهلها.

المرفقات

تعلمنا من رمضان1

تعلمنا من رمضان - مشكولة


العنوان

أثر رمضان في تغيير الإنسان

2012/07/17 19374 2549 141

إنكم في أيام عظيمة وفي أزمنة كريمة تُضاعف فيها الأعمال وتُستجاب فيها الدعوات، وتُبارك فيها الحسنات، تُفتح فيها أبواب الجنان وتُغلق أبواب النيران وتضعُف دواعي الشر ويُنادى فيها يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر.. فالموفق السعيد من عرف لهذه الأيام قدرها فاستغل اللحظات وأكثر من الحسنات وشغل جوارحه فيما يرضي رب البريات، فغير عارف بربه ذاك الذي ..

المرفقات

رمضان في تغيير الإنسان


العنوان

ماذا استفاد المسلمون من رمضان؟

2013/07/20 5155 1010 25

وهناك صائمون ولكن يلعبون القمار وينظرون إلى ما حرّم الله، وصائمون ولكن يغتابون الناس ويشعلون الفتن، وصائمون ولكن يغشون في البيع ولا ينصحون في وظائفهم ويأكلون الربا والرشوة، وصائمون ويقضون ليلهم باللهو والغناء الفاحش وبالنهار نائمون. والحق يقال: إن صيام رمضان مدرسة متميزة يفتحها الإسلام كل عام للتربية العملية ليعلم الناس القيم وأرفع المعاني، فمن اغتنم الفرصة وصام كما أمر الله وشرع فقد نجح في الامتحان، ومن...

المرفقات

استفاد المسلمون من رمضان؟


العنوان

ما على المسلم بعد رمضان

2010/09/09 16676 1913 170

وإنْ أحذرك من شيء فإني أحذرك من نقض الغزل بعد إبرامه وغزله، أرأيت لو أن امرأة غزلت غزلاً وقد استغرق منها شهرًا كاملاً، فصنعت بذلك الغزل أجمل ما يصنعه الغزّالون، لكنها حينما كمل وجمل وأعجبها منظره جعلت تقطع خيوطه وتنقض محكمه، وتحله خيطًا خيطًا دون سبب، فماذا عسى أن يقول الناس عنها؟!

المرفقات

على المسلم بعد رمضان


العنوان

السعداء والأشقياء بعد رمضان

2013/07/14 5776 614 54

يا أخي: صمتَ رمضان وتقرّبتَ إلى الله بما يسّر من صالحِ الأعمال، فما هي العزيمة بعدَ ذلك؟ هل كانت العزيمة والنّية الاستمرارَ على الخير الذي ألفتَه في رمضان وذُقتَ لذّةَ الطاعةِ ونعيمَ المناجاة وأثر الأعمال الصالحة فعقدتَ العزمَ على مواصلة الطاعةِ بالطاعة وإتباع الحسناتِ بالحسنات لكي يستمرَّ لك الخير ويبقى لك الخير؟ وهذا من شكرِ نعمة الله عليك أن تواصلَ العملَ بالعمل، فنِعَم الله عليك مترادِفة متتابِعة، وكلّ نعمةٍ تحتاج منك إلى شكرِ الله، ولا أعظمَ شكرًا لله من طاعتِه والقيام بما أوجب والبُعد عمّا نهى عنه...

المرفقات

والأشقياء بعد رمضان


العنوان

ماذا بعد انقضاء رمضان

2013/08/12 9616 1176 89

لقد طُوِيَت صحيفةُ رمضان، وانقضَت سوقٌ كانت عامِرةً بالخيرات والحسنات، ربِح فيها من ربِح، وخسِر من خسِر، وحُرِم من حُرِم. فمن كان يعبُد رمضان فإنه قد ولَّى وانقضَى، ومن كان يعبُد اللهَ فإن الله هو ربُّ الشهور كلِّها، فبِئسَ القوم لا يعرِفون الله إلا في رمضان؛ لأن في بقيَّة الشهور والأيام من أصول الطاعات المشروعة في رمضان كما هي الحالُ في رمضان، غيرَ أنها في شهر رمضان تتناسَقُ بكيفيَّةٍ فريدةٍ...

المرفقات

بعد انقضاء رمضان


العنوان

حالة الناس بعد شهر رمضان

2009/01/07 27586 2498 280

والآن انقضى شهر رمضان فلا ترجعوا بعده إلى المعاصي فإن رب الشهور واحد، ولا تهدموا ما بنيتم فيه من صالح الأعمال، فإن من علامة قبول الحسنة إتباعها بالحسنة، وإن الرجوع إلى المعاصي بعد التوبة منها أعظم جرماً وأشد إثماً مما كان قبل ذلك.

المرفقات

434


العنوان

الاستقامة بعد رمضان

2012/10/08 27010 2945 65

والصدع بالحق وإعلانه مهم لإثبات هوية المؤمن بعد أن عرف الحق واختاره إعلانه بكل مظاهره ومتطلباته، وما أنجزْتَ -أيها المؤمن- من توبة في رمضان داخلة في هذا المعنى، فاجعلها نقطة انطلاق للثبات على الحق والتعرف عليه ..

المرفقات

بعد رمضان


العنوان

أصناف الناس بعد رمضان

2008/11/29 24114 1960 234

لا ينقطع المؤمِن عن العمل الصالِح في كلِّ زمان، ولا يتجرَّأ على محارمِ الله أبدًا، يرجو ربَّه ويخاف ذنبَه، ولن يدخل الجنّة أحدٌ بعمله، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ((لن يدخلَ الجنةَ أحَد منكم بعمله))، قالوا: ولا أنتَ يا رسول الله؟ قال: ((ولا أنا إلا أن يتغمَّدنيَ الله برحمته)) رواه البخاري ومسلم، ولو عِلم الإنسان علمَ اليقين ما في الجنّة مِنَ النعيم المقيمِ والبَهجَة والسرور وقرَّةِ العيون وما تشتهيهِ الأنفس وتلَذّ الأعين لعَلِم أنّ الأعمال الصالحةَ ليست ثمَنًا للجنة ولو ساعةً من نهار،..

المرفقات

271


العنوان

ماذا تعلمنا من رمضان لمواجهة الأخطار .. خطبة عيد الفطر لعام 1417هـ

2011/09/04 9417 3119 41

نعم! نستطيع ذلك متى ما استثمرنا قوانا، ولم نستسلم لهوانا، وما أجمل أن نجعل السَّنة كلَّها رمضان في تربية نفوسنا، وقهر شهواتنا، وإصلاح بيوتنا، ودعوة الناس إلى الخير والهدى! وإذا قلنا: إننا لا نستطيع ذلك، فرمضان يكذبنا؛ إذ استطعنا ذلك وأكثر منه في رمضان ..

المرفقات

تعلمنا من رمضان لمواجهة الأخطار .. خطبة عيد الفطر لعام 1417هـ

تعلمنا من رمضان لمواجهة الأخطار .. خطبة عيد الفطر لعام 1417هـ -مشكولة


العنوان

الإحسان بعد شهر القرآن

2010/09/09 17006 1924 429

وما أبهى الحسنة تُجمع إليها الحسنات، وأكرِم بأعمال البر في ترادف الحلقات، إنها الباقيات الصالحات التي ندب الله إليها ورغَّب فيها، وكونوا لقبول العمل أشدَّ اهتمامًا منكم بالعمل، فالله لا يتقبل إلا من المتقين، وما أقبح فعل السيئة بعد الحسنة، ولئن كانت الحسنات يُذهبن السيئات فإن السيئات قد يحبطن الأعمال الصالحات.

المرفقات

بعد شهر القرآن


إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات