السحر - خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2024-09-26 - 1446/03/23
التصنيفات:

اقتباس

لكن السحر وإن كان حقيقة ثابتة، إلا أن تأثيره وضرره موقوف على إذن الله -تعالى-، فإن أذن وقع السحر، وإلا فلا: (وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ)، فالسحر لا يضر بذاته ونفسه، بل بتقدير الله -تعالى- وأمره: (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا)...

يتساءلون: هل للسحر حقيقة؟ وهل هو موجود أصلًا؟ أم أنه خرافات وترهات وأساطير من موروثات الأقدمين؟!

وإجابة هذا السؤال محسومة عند كل مسلم موحد من أهل السنة والجماعة: نعم، إنه موجود وله حقيقته وتأثيره، قد ثبت هذا بالقرآن الكريم وبالسنة المطهرة وبالإجماع وبالواقع والمشاهدة...

 

فأما القرآن الكريم: فيقول الله -تعالى-: (وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ)[القرة: 102]، قال القرطبي في تفسيره: "جاء في هذه الآية من ذكر السحر وتعليمه، ولو لم يكن له حقيقة لم يمكن تعليمه، ولا أخبر -تعالى- أنهم يعلمونه الناس، فدل على أن له حقيقة".

 

وأما السنة والواقع معًا، فيكفي أن نقول أن السحر قد أصاب نبينا -صلى الله عليه وسلم- نفسه، فعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: سحر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجل من بني زريق، يقال له لبيد بن الأعصم، حتى كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخيل إليه أنه كان يفعل الشيء وما فعله، حتى إذا كان ذات يوم أو ذات ليلة وهو عندي، لكنه دعا ودعا، ثم قال: "يا عائشة، أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه، أتاني رجلان، فقعد أحدهما عند رأسي، والآخر عند رجلي، فقال أحدهما لصاحبه: ما وجع الرجل؟ فقال: مطبوب، قال: من طبه؟ قال: لبيد بن الأعصم، قال: في أي شيء؟ قال: في مشط ومشاطة، وجف طلع نخلة ذكر، قال: وأين هو؟ قال: في بئر ذروان"، فأتاها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ناس من أصحابه، فجاء فقال: "يا عائشة، كأن ماءها نقاعة الحناء، أو كأن رءوس نخلها رءوس الشياطين"، قلت: يا رسول الله: أفلا استخرجته؟ قال: "قد عافاني الله، فكرهت أن أثور على الناس فيه شرًا"(متفق عليه).

 

وقوله: "قد عافاني الله"؛ أي: شفاني "والشفاء إنما يكون برفع العلة وزوال المرض، فدل على أن له حقًا وحقيقة، فهو مقطوع به بإخبار الله -تعالى- ورسوله على وجوده ووقوعه.

وعلى هذا أهل الحل والعقد الذين ينعقد بهم الإجماع، ولا عبرة مع اتفاقهم بحثالة المعتزلة ومخالفتهم أهل الحق، ولقد شاع السحر وذاع في سابق الزمان وتكلم الناس فيه، ولم يبد من الصحابة ولا من التابعين إنكار لأصله"(تفسير القرطبي).

 

***

 

لكن السحر وإن كان حقيقة ثابتة، إلا أن تأثيره وضرره موقوف على إذن الله -تعالى-، فإن أذن وقع السحر، وإلا فلا: (وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ)[البقرة: 102]، فالسحر لا يضر بذاته ونفسه، بل بتقدير الله -تعالى- وأمره.

 

والمؤمن يوقن أنه لن يضره إلا الله ولا ينفعه إلا الله -عز وجل-، وأنه لن يحدث له إلا ما قدَّره الله عليه: (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا)[التوبة: 51]، وعن ابن عباس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "...واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف"(رواه الترمذي، وصححه الألباني).

 

***

 

ولقد علمنا رسولنا - صلى الله عليه وسلم فقال: "ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء"(رواه البخاري)... وللسحر كذلك دواء وعلاج وشفاء، وأعظم علاجاته:

 

الإخلاص لله -تعالى- والإلتجاء إليه: كما صنع أيوب -عليه السلام- حين أصابه البلاء: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ)[الأنبياء: 83-84]، وهي قاعدة عامة ثابتة صادقة تقول: (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)[الأنعام: 17].

 

وثانيًا: قراءة القرآن الكريم بنية الشفاء: فالله -تعالى- يقول: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ)[الإسراء: 82]... ونخص من القرآن سورة الفاتحة؛ فعن أبي سعيد الخدري أن ناسًا من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كانوا في سفر، فمروا بحي من أحياء العرب، فاستضافوهم فلم يضيفوهم، فقالوا لهم: هل فيكم راق؟ فإن سيد الحي لديغ أو مصاب، فقال رجل منهم: نعم، فأتاه فرقاه بفاتحة الكتاب، فبرأ الرجل، فأعطي قطيعًا من غنم، فأبى أن يقبلها، وقال: حتى أذكر ذلك للنبي -صلى الله عليه وسلم-، فأتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكر ذلك له، فقال: يا رسول الله والله ما رقيت إلا بفاتحة الكتاب فتبسم وقال: "وما أدراك أنها رقية؟"، ثم قال: "خذوا منهم، واضربوا لي بسهم معكم"(متفق عليه).

 

وكذلك سورة البقرة: فعن أبي أمامة الباهلي قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "اقرءوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة"، قال معاوية: بلغني أن البطلة: السحرة(رواه مسلم) و"إن الشيطان ينفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة"(رواه مسلم).

 

وكذلك: المعوذات: فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "قل هو الله أحد، والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء"(رواه الترمذي، وصححه الألباني).

 

وثالثًا: المحافظة على الأذكار: ومنها ما رواه عثمان بن عفان أنه سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "من قال صباح كل يوم، ومساء كل ليلة، ثلاثًا ثلاثًا: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، لم يضره شيء"(رواه الترمذي، والبخاري في الأدب واللفظ له، وصححه الألباني)، والأذكار كثيرة معلومة.

 

ورابعًا: الرقية بالمأثور عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: فعن أبي سعيد أن جبريل أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا محمد اشتكيت؟ فقال: "نعم"، قال: "باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك باسم الله أرقيك"(رواه مسلم).

 

وخامسًا: التصبح بسبع تمرات عجوة: فهذا سعد بن أبي وقاص يروي فيقول: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "من اصطبح بسبع تمرات عجوة، لم يضره ذلك اليوم سم، ولا سحر"(متفق عليه).

 

ومن سبل علاجه أيضًا: استخراج السحر وإبطاله، ولزوم طاعة الله، والحذر من معصيته...

 

ثم لا تنقطع سبل الوقاية والعلاج من السحر، وما عقدنا هذه المختارة وجمعنا هذه الخطب إلا لبيان خطورة السحر وعاقبة السحرة، ثم لبيان سبل الوقاية والعلاج، فإليك:

العنوان

السحر

2019/05/15 5583 450 13

أما الذهاب للسحرة أو الكُهَّان أو العرافين وأمثالهم من أجل الاستشفاء، أو معرفة المستقبل، أو تسليطهم على الناس، فهذا -إن سلم صاحبه من الكفر- لم يسلم من الوقوع في كبيرة من الكبائر، وهذا يحصل كثيراً بين الأقران والمتنافسين...

المرفقات

السحر


العنوان

وقفات مهمة مع ما تتلو الشياطين السحر

2022/12/14 1010 225 1

والسحر سبيل من سبل إضلال الشيطان لطائفة من الناس أفسد به فطرهم وعبدَهم لغير الله فأهلكهم كما ذكره سبحانه في قوله:...

المرفقات

وقفات مهمة مع ما تتلو الشياطين السحر.pdf

وقفات مهمة مع ما تتلو الشياطين السحر.doc


العنوان

السحر: حقيقته وعلاجه

2021/12/01 2134 477 5

أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ: ذَنْبٌ كَبِيرٌ، وَشَرٌّ مُسْتَطِيرٌ، وَدَاءٌ عُضَالٌ، تَفَشَّى بَيْنَ أَطْيَافِ الْمُجْتَمَعِ إِلاَّ مَنْ رَحِمَ اللهُ -تَعَالَى-؛ إِنَّهُ السِّحْرُ قَرِينُ الْكُفْرِ؛ الَّذِي هُوَ خَطَرٌ عَلَى عَقِيدَةِ الأَفْرَادِ وَالأُسَرِ وَالْمُجْتَمَعَاتِ، فَضْلاً عَنْ صِحَّتِهِمُ الْبَدَنِيَّةِ وَالنَّفْسِيَّةِ. وَالسِّحْرُ عَزَائِمُ وَرُقًى وَعُقَدٌ شَيْطَانِيَّةٌ تُؤَثِّرُ...

المرفقات

السحر حقيقته وعلاجه.pdf

السحر حقيقته وعلاجه.doc


العنوان

السحر: حقيقته وحكمه والتعامل معه من منظور شرعي

2021/01/13 1637 317 2

فالسحر جرم عظيم، يفسد على المسحور أمر دينه ودنياه، ويؤثر على بدنه وعلى عقله، وعلى إرادته وعلى ميله، وعلى أسرته وحياته ومستقبله وذريته. ألا فليتق الله أولئك الذين واللواتي يتردّدون على أبواب السحرة، يكفي الناس ما فيهم من شقاء، وهموم الحياة ومشاكلها، ويكفي الأمه ما تعانيه من ويلات..

المرفقات

السحر حقيقته وحكمه والتعامل معه من منظور شرعي.doc


العنوان

السحر وخطره

2019/06/23 14320 805 31

لقد حرم الإسلام السحر وتعلمه وتعاطيه وإتيان السحرة، وجعله ناقضا من نواقض التوحيد، لما ينتج عنه من ضياع لحق الله، وصرف العبادة لغير الله، والمساواة بين الخالق والمخلوق، بما يعتقده الشخص في الساحر، من القدرة...

المرفقات

السحر وخطره

السحر وخطره


العنوان

السحر بثوبه الجديد

2017/10/15 6243 51 13

وللحديث عن السحر في هذا العصر الذي نعيشه أهمية خاصة؛ فقد غدا السحر اليوم خطراً يعبر من أقاصي الدنيا إلى داخل البيوت بأيسر طريق وأسرعه، فلم يألوا السحرة والمشعوذون جهداً في إضلال الناس وابتزاز أموالهم، وتفكيك روابطهم وصلاتهم؛ فأنشؤوا لذلك وسائل حديثة، كفتح قنوات خاصة بالسحر والدجل، فصاروا يصلون إلى مشاهديهم الجاهلين والضالين إلى كل مكان عبر برامج مباشرة وغير مباشرة.

المرفقات

العنوان

انتشار السحر (1)

2016/10/27 8798 298 4

خطبة هذا اليوم تدور حول السحر: ما أسباب انتشاره؟ ولماذا هو بازدياد الآن؟ وما الفرق بينه وبين الشعوذة؟ وما أنواع السحر باعتبار نتائجه؟ ولماذا يعمد بعض العمال والخادمات في البيوت إلى سَحر كفيلهم؟...

المرفقات

السحر (1)


العنوان

انتشار السحر (2)

2016/10/27 1638 267 4

إن أضرار السحر لا تقف على الجانب الحسي وإيذاء المسحور، بل تتعدى ذلك لتصل إلى عقائد المسلمين، فانتشار ثقافة السحر في أوساط الناس إنما تكون على حساب العلم بالله ومعرفته، واليقين به، والتوكل عليه، وما يحدثه الساحر من تفريق بين المرء وزوجه إنما يصيب المجتمع كله في ضعضعة الصلةِ والترابط بين أُسره القائمةِ بسبب الرحم فيما بينهم، كما أن السحرة يسهمون في نشر الفساد الخلقي من فعل الفواحش بالمسحورين، أو عكس ذلك.

المرفقات

السحر (2)


العنوان

السحر وأثره على المجتمع

2016/10/17 26850 484 22

كم من زوج فارق زوجته بسبب السحرة؟ وكم من شخص طريح الفراش بسبب هؤلاء المشعوذين والسحرة أخزاهم الله؟ وكم من تاجر حيل بينه وبين تجارته بسبب السحرة؟ وكم؟ وكم من الأمراض والأدواء بسبب هؤلاء السحرة؟ هؤلاء السحرة خطرهم عظيم يجب على الجميع أن...

المرفقات

وأثره على المجتمع


العنوان

اجتنبوا أهل الذلة والمهانة من أرباب السحر والكهانة

2015/10/27 2267 21 15

كلمة أوجهها إلى هؤلاء البطَّالين؛ من السحرةِ والكهنة والعرافين، إلى من استهوتْهُم الشياطين، فعقَدَتْ معهم عَقْدًا على الكفرِ بالله ربِّ العالمين، والتخلي عن دين المسلمين، وهدي سيد المرسلين -صلى الله عليه وسلم-. فأهانوا أنفسَهم بإهانتهم لكلامِ رب العالمين، فلا تطيعُهم الشياطينُ، حتى...

المرفقات

اجتنبوا أهل الذلة والمهانة من أرباب السحر والكهانة.doc


العنوان

السحر والكهانة

2014/02/19 7389 686 25

حقيقة أعمال السحرة والكهان، هو: الاستعانة بالشياطين، حيث إن الشياطين خبيثة نفوسهم، فإذا تقرب إليهم هذا الساحر، أو الكاهن بما يحبونه من الكفر والشرك، صار ذلك كالرشوة لهم، فيلبون له بعض أغراضه، من استراق السمع، والتفريق بين الأزواج، والتخريب والإفساد بين الناس، فلذا تجد كثيراً من السحرة يتقرب إلى هؤلاء الشياطين بالسجود لهم، أو يذبح لهم، أو يستغيث بهم...

المرفقات

والكهانة


العنوان

أفي أهل التوحيد ينتشر السحر؟

2013/05/02 8332 1021 68

أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ: إِنَّ السَّاحِرَ أَوِ السَّاحِرَةَ لا يَتَوَصَّلُ إِلَى عَمَلِ السِّحْرِ حَتَّى يَخْرُجَ مِنَ الأَدْيَانِ وَحَتَّى يَعْبُدَ الشَّيْطَانَ، فَيَبِيعُ نَفْسَهُ وَكُلَّ مَا يَمْلِكُ لِلشَّيْطَانِ، وَيَكُونُ مُعَادِيَاً لِلدِّينِ، سَاخِطَاً عَلَيْهِ مُسْتَهْزِئَاً بِهِ، مُتَبَرِّئَاً مِنَ الْقُرْآنِ؛ بَلْ وَمُهِينَاً لَهُ، جَاهِدَاً فِي حَرْقِهِ وَتَمْزِيقِهِ وَوَضْعِهِ فِي الأَمَاكِنِ الْقَذِرَةِ، فَيَضَعُهُ فِي الْمِرْحَاضِ يَبُولُ عَلَيْهِ، وَيُلَطِّخُهُ بِالْعَذِرَةِ وَدَمِ الْحَيْضِ، وَقَدْ...

المرفقات

أهل التوحيد ينتشر السحر؟


العنوان

السحر

2012/12/25 9927 1047 42

إن السحر عالم عجيب، ظاهره فاتن خلاب، وباطنه قذر عفن، لقد عبّد الشيطان السحر والسحرة وأتباعهم للشمس والقمر، والنجوم والأوثان، بل ترقّى به الحال إلى أن تعبّدهم لنفسه الخبيثة. لقد كان السحر ولا يزال منزلقًا لم يجن البشر من ورائه إلا ثمرات مرة، إنه صورة مشوهة، وأيد ملطخة بدماء الأبرياء، لقد سلب الفرحة من قلوب كثير من الناس، وأزال البسمة عن شفاههم، إنه تاريخ مظلم بظلام آثاره، وضلال أتباعه.

المرفقات

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات