حماية الأولاد من الفساد والضلال – خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات:

اقتباس

إنه من الواجب على كل أب وأم ومرب ومربية أن يهتموا بمنع أسباب الفساد عن الأطفال؛ فلا يُترك الأطفال يقلِّبون -بحرية- القنوات البائسة التافهة، بل يجب أن يحال بينهم وبينها، ويجب -كذلك- أن يحال بينهم وبين...

   "أولادنا فلذات أكبادنا تمشي على الأرض"، سعادتنا في سعادتهم، وحزننا في حزنهم؛ فهم كالنور لعيوننا، وكالماء لأجسامنا، وهم الروح والريحان لقلوبنا...   إن المرء في دنياه ليحزنه ويزعجه أن يرى أحدًا من الناس قد تفوق عليه في علم أو في لباقة أو في مال أو في قوة أو في غير ذلك، اللهم إلا ولده؛ فإنه يسر الأب والأم أن يريا أولادهما أفضل منهما وأحسن منهما وأغنى منهما... هذه هي الفطرة السوية، وهذا هو ديدن العقلاء. 

 

 ومن العجيب الغريب أنك تجد آباءً وأمهاتٍ، رغم كل هذا الحب لأولادهم، تجدهم يعرضونهم للأذى وللمخاطر؛ فيضيِّعونهم ثم يضيِّعون أنفسهم!!... فكيف يعرِّضون أبناءهم وبناتهم للمخاطر؟ وكيف يسيئون إليهم؟ وكيف يضيعونهم؟ هذا السؤال الأول، أما السؤال الثاني فهو: وكيف يضيع الآباء والأمهات أنفسهم حين يضيعون أولادهم؟!   ودعونا نبدأ في الإجابة بالسؤال الثاني فنقول: إن إحسان تربية الأولاد وتحصينهم ضد المخاطر هو فريضة على الآباء والأمهات؛ فإن ضيعوها فقد ظلموا أنفسهم وعرضوها للمساءلة أمام الجليل العظيم -سبحانه وتعالى-، وهذي بعض الأدلة على ذلك:  

 

أولًا: قال -تعالى-: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) [التحريم: 6]. قال ابن عباس: "(قُوا أَنْفُسَكُمْ): بالانتهاء عما نهاكم الله عنه والعمل بطاعته، (وَأَهْلِيكُمْ): يعني مروهم بالخير وانهوهم عن الشر وعلموهم وأدبوهم تقوهم بذلك" (تفسير الخازن). وبناءً على ذلك: فإن من لم يأمر أولاده بالخير ولم ينههم عن الشر ولم يؤدبوهم... فقد عرضوهم لنار جهنم -والعياذ بالله- والتي لن يدخلوها بدون آبائهم وأمهاتهم الذين قصروا في حقهم.  

 

ثانيًا: ما رواه عبد الله بن عمر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته... والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عنهم، والمرأة راعية على بيت بعلها وولده، وهي مسئولة عنهم..." (متفق عليه)؛ فأنت -أيها الأب- وأنتِ -أيتها الأم- مسئولان أمام الله -سبحانه وتعالى-، يسألكما: هل أدبتما أولادكما، هل قمتما بواجباتكما نحوهم؟  

ثالثًا: ما رواه معقل بن يسار أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "ما من عبد استرعاه الله رعية، فلم يحطها بنصيحة، إلا لم يجد رائحة الجنة" (متفق عليه)، وأول رعيتك وأهم رعيتك وأولى رعيتك برعايتك هم أولادك؛ فإن لم تحطها بنصحك حق عليك الوعيد.  

 

رابعًا: ما رواه عبد الله بن عمرو أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "كفى بالمرء إثمًا أن يضيع من يعول" (النسائي في الكبرى، وأصله في صحيح مسلم)؛ فإياك إياك أن تقصِّر عامدًا في حقوقهم عليك فتكون قد ضيَّعتهم.   خامسًا: ما رواه أنس أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إن الله سائل كل راع عما استرعاه، أحفظ ذلك أم ضيع؟ حتى يسأل الرجل على أهل بيته" (النسائي في الكبرى) "أحفظهم أم ضيعهم، فيعامل من قام بحق ما استرعاه عليه بفضله ويعامل من أهمله بعدله" (فيض القدير للمناوي).  

 

 ويأتي الآن دور السؤال الثاني وهو الأخطر والأهم: كيف يضيِّع الناس أولادهم؟ ونجيب: أولًا: بإهمال تربيتهم وتأديبهم وتعليمهم؛ فها هم الآباء وها هن الأمهات يهتمون بأجساد أولادهم فيسمنونهم كما يسمنون الأغنام والأبقار! ثم هم يهملون تربية الأرواح وتحصين العقول! ورحم الله أصحاب نبينا -صلى الله عليه وسلـم- الذين كانوا يهتمون بقلوب الأولاد وأرواحهم كاهتمامهم بأجسادهم، بل أشد، وها هو أحد الأبناء يدلي بشهادة لصالحهم؛ إنه جندب بن عبد الله، الذي يقول: "كنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- ونحن فتيان حزاورة، فتعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن، ثم تعلمنا القرآن فازددنا به إيمانًا" (ابن ماجه).  

 

فأهم ما لا بد أن يتعلموهم: عقيدتهم ليؤمنوا بها إيمانًا جازمًا وليعقدوا عليها القلوب فلا يتسرب إليها شك أبدًا، وهو ما بدأ به لقمان الحكيم مع ابنه: (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَابُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) [لقمان: 13]، ثم العبادات من صلاة وصوم... وهذا أيضًا ما فعله لقمان: (يَابُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ) [لقمان: 17]، ثم الأخلاق كترك الفخر والكبر وخفض الصوت واحترام الكبير... (وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ * وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ) [لقمان: 18 - 19]... ثم يُعلَّمون الآداب والسلوكيات واللغة العربية بعد القرآن وتاريخ الإسلام وأبطاله...  

 

ثانيًا: بعدم منع أسباب الفساد عنهم وتحذيرهم من الشر؛ فالأطفال وعاء فارغ مستعد وقابل لأن يستوعب كل ما يلقى فيه؛ فإن ملأته بخير أنبت خيرًا، أما إن تركتَه وأهملتَه، ملأتْه مواقع النت والفضائيات وأصدقاء السوء بكل شر!  

إنه من الواجب على كل أب وأم ومرب ومربية أن يهتموا بمنع أسباب الفساد عن الأطفال؛ فلا يُترك الأطفال يقلِّبون -بحرية- القنوات البائسة التافهة، بل يجب أن يحال بينهم وبينها، ويجب -كذلك- أن يحال بينهم وبين الخلوة بالشبكة العنكبوتية على الهاتف أو على الحاسوب أو غيرهما، ويجب أن يُختَبر أصدقاؤهم فيبعدون عن المفسد منهم ويُرشَح لهم صحبة الصالحين، وكذا يحال بينهم وبين كل ما يفسدهم كاختلاط ومشاهد فاضحة وكلمات خادشة للحياء...  

والأهم -مع أن ما سبق في غاية الأهمية- أن يعلَّموا ويدربوا كيف ينقذون أنفسهم من النار؛ كيف ينأون بأنفسهم عما يضرهم، ويؤدون ما يصلحهم... وها هو أبو هريرة يخبرنا أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال لابنته: "يا فاطمة أنقذي نفسك من النار؛ فإني لا أملك لكم من الله شيئًا" (مسلم).  

 

ثالثًا: بالانشغال عن متابعتهم ودعوتهم إلى الخير. وهكذا يجني الآباء على الأبناء! وهكذا تجني الأمهات على البنات؛ فمن مشغولين بجمع المال طوال نهارهم وليلهم، إلى منشغلات بأمور المنزل والمهاتفات والأزياء... وبين هؤلاء وهؤلاء يضيع الأبناء والبنات!   لقد كان هَمُ كل صحابي أسلم على يد رسول الله -صلى الله عليه وسلـم- أن يُسْلم بإسلامه أهله؛ فأبو بكر يسلم على يده أبوه أبو قحافة، وأبو هريرة يسأل النبي -صلى الله عليه وسلـم- أن يدعو لأمه فأسلمت... وفى كتب السيرة: أنه لما أسلم الطفيل بن عمرو الدوسي قال لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "يا نبي الله إني امرؤ مطاع في قومي، وأنا راجع إليهم وداعيهم إلى الإسلام" فلما رجع إلى قومه دعا أباه إلى الإسلام فأسلم، ثم دعا امرأته إلى الإسلام فأسلمت" (سيرة ابن هشام).   فأول المهمات بعد إنقاذ النفس من النار أن تسارع إلى الاهتمام بشئون ولدك وأهلك، لتنجو وينجون.   

 

أيها الأحباب: إن تربية الأولاد في عصرنا أصبحت معركة؛ معركة بين قيم دينية وأخلاق سامية نعلِّمها لأولادنا، وبين فضائيات تحطمهم ومواقع على الشبكة العنكبوتية تهلكهم ووسائل إعلام تنزع من قلوبهم الفضيلة وتغرس مكانها الرذيلة، ثم طغمة أشرار من رفقاء السوء تسول الفواحش وتدل على طرقاتها... فإما أن ننتصر نحن فنحميهم من المخاطر، وإما -والعياذ بالله- أن تجرفهم تلك المهلكات وتطويهم في طياتها.   ونعترف أن الموضوع شاق وطويل، وأننا لم نستطع ولن نستطيع أن نوفيه حقه في عجالة كهذه، لذا فقد تركنا هذه المهمة -التي ننوء بحملها- لنضعها على كواهل خطبائنا ودعاتنا الذي سبقوا منذ زمن إلى التوعية بما يحيط بأولادنا من مخاطر، وإلى التنبيه على الاهتمام بهم والسهر عليهم؛ ليكونوا زرعًا طيبًا وعملًا -عند الله- متقبلًا؛ فهذي بعض خطبهم:  

العنوان

تربية الأولاد وتعليمهم

2016/11/05 3514 714 16

أيها المؤمنون: قوا أهليكم النار؛ بفتح أبواب الخير لهم، وتوجيههم إليها، وتشجيعهم عليها. بينوا لهم الحق ومنافعه، ومروهم به، وبينوا لهم الباطل ومضاره، وحذروهم عنه. فإنكم رعاة عليهم، وكل راع مسؤول عن رعيته. فمن قام بحسن رعايته فيهم أفلح ونجا، ومن فرط في رعايته فيهم خسر وهلك. عرفوهم بأصول...

المرفقات

الأولاد وتعليمهم


العنوان

الجهاز الكفي وأثره على الأولاد

2022/01/05 677 345 0

فَيَا حَسْرَةَ الْغَيَارَى مِنَّا عَلَى أَوْلَادِنَا الَّذِينَ تَكَدَّرَ نَقَاءُ طُفُولَتِهِمْ، وَانْطَفَأَتْ يَقَظَةُ مَلَكَاتِهِمْ تَحْتَ إِشْعَاعَاتِ الْأَجْهِزَةِ الذَّكِيَّةِ بَعْدَ أَنْ كَانُوا فِي الْمَاضِي يَحْفَظُونَ الْقُرْآنَ وَالصِّحَاحَ وَالسُّنَنَ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغُوا، فَكَيْفَ حَالُهُمُ الْيَوْمَ بَعْدَ أَنْ أَسَرَتْهُمْ هَذِهِ الْأَجْهِزَةُ...

المرفقات

الجهاز الكفي وأثره على الأولاد.doc

الجهاز الكفي وأثره على الأولاد.pdf


العنوان

غرس الإيمان في قلوب الأولاد (1)

2015/03/25 8279 1130 81

يَجِبُ فِي هَذَا الزَّمَنِ أَنْ يُعَلَّمَ الطِّفْلُ الْإِيمَانَ وَهُوَ رَضِيعٌ، ثُمَّ وَهُوَ يَحْبُو، ثُمَّ وَهُوَ لَا يَنْطِقُ إِلَّا الْكَلِمَةَ وَالْكَلِمَتَيْنِ. يَجِبُ أَنْ يُكَرَّرَ الْإِيمَانُ بِاللَّـهِ -تَعَالَى- عَلَى مَسْمَعِهِ كُلَّ حِينٍ حَتَّى يَسْكُنَ الْإِيمَانُ قَلْبَهُ، وَيَتَمَكَّنَ فِيهِ، فَيُعَرَّفَ بِاللَّـهِ -تَعَالَى- وَقُدْرَتِهِ وَعِلْمِهِ المُحِيطِ بِكُلِّ شَيْءٍ، وَيُعَلَّمَ نِسْبَةَ النِّعَمِ إِلَيْهِ –سُبْحَانَهُ-، وَيُرَبَّى عَلَى تَعَلُّقِ الْقَلْبِ بِهِ -عَزَّ وَجَلَّ-. فَيَنْمُو إِيمَانُهُ مَعَ نُمُوِّ جَسَدِهِ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَرْحَلَةَ التَّلْقِينِ الَّتِي هِيَ دُونَ التَّمْيِيزِ لُقِّنَ الْأَذْكَارَ وَالسُّوَرَ الْقِصَارَ مِنَ الْقُرْآنِ لِيَزِيدَ الذِّكْرُ وَالْقُرْآنُ مَا ثَبَتَ فِي قَلْبِهِ مِنْ إِيمَانٍ. وَهَكَذَا كَانَ يُرَبَّى الْأَطْفَالُ فِي حَضْرَةِ النَّبِيِّ -عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ- وَصَحَابَتِهِ الْكَرَامِ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ-..

المرفقات

(وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآَخِرِينَ)1

(وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآَخِرِينَ) - مشكولة1


العنوان

غرس الإيمان في قلوب الأولاد (3)

2017/11/08 5171 811 28

وَحِينَ نَرَى مُسَارَعَةَ كَثِيرٍ مِنَ الشَّبَابِ فِي إِيقَاعِ الْكُفْرِ عَلَى مَنْ لَا يَسْتَحِقُّهُ، وَاسْتِحْلَالِ دَمِهِ؛ نُدْرِكُ أَنَّ فِي الشَّبَابِ عَجَلَةً تَحْتَاجُ إِلَى مَنْ يَزُمُّهَا بِالْإِيمَانِ، وَيُوثِقُهَا بِالْعِلْمِ؛ لِئَلَّا تَطِيشَ فَتُودِيَ بِصَاحِبِهَا وَبِالنَّاسِ مَعَهُ. وَهَكَذَا زَجَرَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أُسَامَةَ فِي فِعْلَتِهِ...

المرفقات

غرس الإيمان في قلوب الأولاد (3)

غرس الإيمان في قلوب الأولاد (3) - مشكولة

24-2 صورة - دعوة للمشاركة على صفحتنا


العنوان

تأثر الأولاد بموجات التشكيك والإلحاد

2022/01/05 696 330 0

اسْتَغَلَّ أَعْدَاءُ الْحَقِّ هَذَا الْجَوَّ الْمُتَقَارِبَ لِيَبُثُّوا سُمُومَهُمْ فِي الْآفَاقِ؛ طَعْنًا فِي الْمُقَدَّسَاتِ، وَتَشْكِيكًا فِي الثَّوَابِتِ وَالْمُسَلَّمَاتِ، وَدَعْوَةً إِلَى إِشْبَاعِ الشَّهَوَاتِ، وَحَثًّا عَلَى الِانْعِتَاقِ مِنْ رِبْقَةِ الدِّينِ الْحَنِيفِ وَالْعَادَاتِ الْمُجْتَمَعِيَّةِ الْحَمِيدَةِ...

المرفقات

تأثر الأولاد بموجات التشكيك والإلحاد.doc

تأثر الأولاد بموجات التشكيك والإلحاد.pdf


العنوان

تربية الأبناء

2018/02/09 32545 840 201

تغلب العاطفة على الأنثى وتبحث عن الأمان، وأول ما تنشد العاطفةَ والأمانَ لدى أبيها وأمها، فلا بد من توفيره لها، وإلا تطلبت ذلك خارجَ البيت؛ فيخادعها الذئاب وتتلقفها الألسنُ الكاذبةُ والأيدي المجرمة، فترفَّقُوا ببناتكم وأحيطوهن برعايتكم -رعاكم الله-.

المرفقات

تربية الأبناء


العنوان

تربية الأولاد بين المراقبة والإهمال

2016/12/31 17693 1152 66

صلاحُ النَّشءِ أعظمُ ذخيرةٍ وأجلُّ غنيمة، والتوجيهُ وسيلةٌ إلى كلِّ فضيلة، وحداثةُ السنِّ كنايةٌ عن الشبابِ وأولِ العمر، وحدَثُ السنِّ قليلُ التجربة، ضعيفُ الإدراك، ناقصُ التدبيرِ والتفكير، أسيرُ التأثرِ والإعجاب، سريعُ المُحاكاةِ والمُماثلةِ والتشبُّه، لا يعبُرُ الصعابَ غالبًا إلا بإشارةِ مُشيرٍ وتسديدِ كبيرٍ ومعاونةِ نصير.

المرفقات

الأولاد بين المراقبة والإهمال


العنوان

تحذير الأبناء والبنات من خطر المخدرات

2021/10/11 1623 294 1

والحذرَ الحذر من هذه المخدرات؛ فإنّها دمارٌ للعقلِ والدين، بل لكلِّ معاني الإنسانية، فكم من شابٍ كان مستقيمَ الخلقِ والدين، مهتمًّا بدراستِه وبناءِ مستقبلِه، ولمّا وقعَ في المخدّراتِ انحرفَ خلقُه وفَقَدَ غيرتَه، وضيَّعَ دينَه وتركَ صلاتَه، وفشلَ في دراستِه ووظيفتِه، خسرَ الدنيا والآخرة، ذلك هو الخسرانُ المبين.

المرفقات

تحذير الأبناء والبنات من خطر المخدرات.doc

تحذير الأبناء والبنات من خطر المخدرات.pdf


العنوان

المحافظة على الأبناء من الأفكار المنحرفة

2018/07/26 2374 189 7

التلقي والحُكْم على الأشخاص، وتشخيص الأحداث لا يُتلقَّى من المجاهيل، أو من الإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي؛ فهي ليست مصدرًا موثوقًا به للتلقي، ومع ذلك وللأسف نجد بعض الشباب يجعله مصدرًا للحكم على الأشخاص وتشخيص الواقع...

المرفقات

المحافظة على الأبناء من الأفكار المنحرفة


العنوان

فاحشة قوم لوط عليه السلام (5) الأسرة السوية.. والأسر البديلة

2023/05/10 994 274 1

إِنَّهُمْ يُحَاوِلُونَ تَوْطِينَ فَاحِشَةِ قَوْمِ لُوطٍ، وَتَطْبِيعَ النَّاسِ عَلَيْهَا، وَتَغْيِيرَ بِنَاءِ الْأُسْرَةِ السَّوِيَّةِ إِلَى الْأُسَرِ الْبَدِيلَةِ. وَهَذِهِ مُنَازَعَةٌ لِلَّهِ -تَعَالَى- فِي رُبُوبِيَّتِهِ وَأُلُوهِيَّتِهِ، وَمُشَاقَّةٌ لَهُ فِي شَرْعِهِ، وَفِيهَا اسْتِجْلَابٌ لِلْعَذَابِ وَالْهَلَاكِ؛ كَمَا أَهْلَكَ اللَّهُ -تَعَالَى- قَوْمَ لُوطٍ...

المرفقات

- مشكولة - فاحشة قوم لوط عليه السلام (5) الأسرة السوية.. والأسر البديلة.doc

فاحشة قوم لوط عليه السلام (5) الأسرة السوية.. والأسر البديلة.doc

- مشكولة - فاحشة قوم لوط عليه السلام (5) الأسرة السوية.. والأسر البديلة.pdf


العنوان

مجالات تربية الشباب: التربية الوقائية

2023/04/11 782 184 1

شَبَابُنَا الْيَوْمَ يَعِيشُونَ فِي عَصْرٍ انْتَشَرَتْ فِيهِ الْمُغْرِيَاتُ وَالْمُشَكِّكَاتُ وَالْفِتَنُ؛ وَلَا بُدَّ لَنَا مِنْ تَأْهِيلِهِمْ وَإِعْدَادِهِمْ لِمُوَاجَهَتِهَا؛ فَيَحْفَظُوا أَنْفُسَهُمْ مَثَلًا مِنَ الْعُرْيِ بِغَضِّ الْبَصَرِ، وَمِنَ الِاخْتِلَاطِ بِالْبُعْدِ عَنْ أَمَاكِنِهِ، وَمِنْ شُبُهَاتِ الْمُشَكِّكِينَ بِالْعِلْمِ النَّافِعِ...

المرفقات

مجالات تربية الشباب التربية الوقائية.doc

مجالات تربية الشباب التربية الوقائية.pdf


العنوان

قضايا الشباب: ظاهرة العزوف عن الزواج

2023/03/25 1072 243 1

الزَّوَاجُ الشَّرْعِيُّ نِعْمَةٌ عَظِيمَةٌ مِنْ أَجَلِّ النِّعَمِ، وَقِسْمَةٌ جَلِيلَةٌ مِنْ أَجَلِّ الْقِسَمِ؛ فَهُوَ عِفَّةٌ وَصِيَانَةٌ، وَنَزَاهَةٌ وَطَهَارَةٌ، وَمَوَدَّةٌ وَرَحْمَةٌ، وَسَكَنٌ يَأْوِي إِلَيْهِ الْقَلْبُ وَالنَّفْسُ وَالْمَشَاعِرُ، وَيَشْدُو عَلَى أَغْصَانِ سَعَادَتِهِ كُلُّ مَنْ سَلَكَ سَبِيلَ الزَّوَاجِ مِنَ الْأَحْرَارِ وَالْحَرَائِرِ...

المرفقات

قضايا الشباب ظاهرة العزوف عن الزواج.doc

قضايا الشباب ظاهرة العزوف عن الزواج.pdf


العنوان

يوصيكم الله في أولادكم - والدعاء للأبناء بالهداية والصلاح

2017/04/12 9103 446 32

وإن من أعظم المعونة، بل أساس الأمر في هذا الباب؛ اللجوء إلى الله بالدعاء، فإن الأمر كله بيد الله، والتوفيق بيده وحده لا شريك له، فلن يصلح ابنٌ ولن تصلح بنتٌ إلا إذا أصلحهما الله -جل وعلا-؛ ولهذا يجب على الأبوين أن يعتنيا عنايةً دقيقة بأمر الدعاء للأبناء والاجتهاد في هذا الأمر والإلحاح على الله تبارك وتعالى فيه...

المرفقات

الله في أولادكم - والدعاء للأبناء بالهداية والصلاح


العنوان

الحكمة في زمن التقنية

2022/02/24 1196 299 0

هذا الانفتاح على العالم له مخاطر وله محاذير؛ لأنه لم يكن انفتاحًا على الأسواق على البيع والشراء فقط, إنما انفتاح على طبائع الناس وعقائدهم وأساليبهم في الحياة, انفتاح يراه العالم والجاهل, والصغير والكبير, والغبي والذكي, والمجتمع والأسرة...

المرفقات

الحكمة في زمن التقنية.doc

الحكمة في زمن التقنية.pdf


إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات