السفر - خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-11 - 1444/03/15
التصنيفات:

اقتباس

نضع بين أيدي خطبائنا الكرام مجموعة من الخطب المختارة حول السفر وبعض من آدابه وأحكامه، لا سيما في هذه الأيام المباركة من الإجازة التي تسبق شهر رمضان المبارك؛ لعله يكون فيها ما يقدمه العباد بين يدي شهرهم استعدادًا وتدريبًا على النفوس على الطاعة في الشهر الكريم

في السفر سبع فوائد كما تقول الحكمة المعروفة أو تزيد، فطلب العلم والتعرف على مزيد من الثقافات ومراجعة النفس في أوقات الخلوة كلها من الفوائد المتحصلة من الأسفار؛ إلا أنه كما ينطوي السفر على فوائد كثيرة فإن أضراره لا تقل عن فوائده؛ بل قد يأتي من ورائه ما لا تحمد عقباه مما لا يتوقعه الإنسان، فغربة الإنسان وجهل الناس به في سفره كل ذلك كفيل باقترافه الموبقات دون شعور أو لوم من أحد، لذلك فإنه يجد تشجيعًا معنويًا على فعل المعاصي والرذائل دون رقيب أو نكير، ومن أجل ذلك سمي السفر سفرًا؛ لأنه يسفر عن معادن الرجال ويظهر أخلاقهم ومدى انضباطهم في العلاقة مع الله تعالى والتخلق بالأخلاق الفاضلة.

 

وتسخير الله -تعالى- الأرض للإنسان فيه نعمة عظيمة ومنة تستحق الشكر، حيث -بفضل الله تعالى- استطاع الإنسان أن يطوي الأرض ذهابًا وإيابًا لتحقيق مصالحه الدينية والدنيوية، سواء أكان ذلك عن طريق البر أم البحر أم الجو، لذا فعلى الإنسان أن يستخدم هذه النعمة العظيمة في طاعته سبحانه شكرًا لها واعترافًا بفضله فيها، لا سيما في فترة الإجازة التي أظلت الأمة الإسلامية هذه الأيام والتي تكثر فيها الأسفار بغرض الترويح عن النفس واستجلاب بعض المتعة الحلال.

 

إلا أن بعض الشباب يستخدم هذه النعمة التي أسداها الله -تعالى- للبشر عامة وللمسلمين خاصة فيما يغضب الله -تعالى-، وذلك بالسفر إلى مواطن الفسوق والضلال بغرض البحث عن الشهوات والمتع المحرمة التي يُستجلب بها عذاب الله تعالى وغضبه ونقمته؛ فعلى شباب الأمة أن يراعوا الله -تعالى- في أوقاتهم وأسفارهم وأموالهم التي ينفقونها فيها على الحرام ولأجل تحصيل الحرام، ولا تزال ساحة السفر الحلال التي تُستجلب بها رحمة الله -تعالى- ورضاه مفتوحة لكل أحد، من خلال رحلات العمرة وحضور الدورات العلمية المباركة للمشايخ والعلماء الأفاضل التي تتكثف فعالياتها في هذه الأيام المباركة.

 

لذلك فإنا نضع بين أيدي خطبائنا الكرام مجموعة من الخطب المختارة حول السفر وبعض من آدابه وأحكامه، لا سيما في هذه الأيام المباركة من الإجازة التي تسبق شهر رمضان المبارك؛ لعله يكون فيها ما يقدمه العباد بين يدي شهرهم استعدادًا وتدريبًا على النفوس على الطاعة في الشهر الكريم.

 

العنوان

تأَملات في "دعاء السفر"

2023/08/16 410 126 0

الشيخ د محمود بن أحمد الدوسري

أَنْ يَكُونَ السَّفَرُ مُحْتَوِيًا على أَعْمَالِ البِرِّ كُلِّها؛ المُتَعَلِّقَةِ بِحَقِّ اللهِ، والمُتَعَلِّقَةِ بِحُقوقِ الخَلْقِ، وعلى التَّقْوَى التي هِيَ اتِّقَاءُ سَخَطِ اللهِ بِتَرْكِ جَمِيعِ ما يَكْرَهُهُ اللهُ مِنَ الأَعْمالِ والأَقْوالِ الظَّاهِرَةِ والبَاطِنَةِ، كما سأَلَه العَمَلَ بِمَا يَرضَاهُ اللهُ، ومتى كان السَّفَرُ على هذا الوَصْفِ فهو...

المرفقات

تأَملات في دعاء السفر.doc

تأَملات في دعاء السفر.pdf


العنوان

الإجازة الصيفية والسفر إلى الخارج

2008/11/11 6496 1493 82

الشيخ د عبدالرحمن السديس

إن السفر الذي احتُسب فيه الأجر والثواب, وحُرص فيه على الطاعة وأنزه الآداب لهو بحق روضة للعقول, وبلوغ للأنس المأمول، وهو مَجْلاة للسأم والكلال، وبُعد عن الرتابة والنمطية والإملال، وفضاء رحب للاعتبار والادكار.

المرفقات

28


العنوان

من أحكام السفر وآدابه (2) بعض أحكام السفر

2008/11/26 5426 1080 49

الشيخ د إبراهيم بن محمد الحقيل

هذه بعض أحكام السفر وآدابه، من أخذ بها كان ممتثلا للسنة، مأجورا في أسفاره، مع ما يحصل له من الأنس والمتعة المباحة، ومن أعرض عنها استهانة بها فقد حرم نفسه خيرا كثيرا، ومن تركها جهلا فقد قصر في تعلم ما ينفعه.

المرفقات

208


العنوان

من أحكام السفر وآدابه (1) السفر بين الطاعة والمعصية

2008/11/26 9853 1727 55

الشيخ د إبراهيم بن محمد الحقيل

من أعظم ما يكون سببا للإعجاب بالكفار ومذاهبهم وأخلاقهم وطرائق عيشهم مثل هذه الأسفار المشؤومة؛ حتى صارت المجاهرة بمديحهم علانية في الصحف وغيرها مع نهاية كل صيف، فكل كاتب معجب بهم، أقام صيفه في أحضانهم، يعود إلى بلده لينفث جهالاته وضلالاته على الناس، مدحا للكفار، وشتما في بلده وأهله، وهو يأكل من خيرهم؛ فما أجحده وما أنكره

المرفقات

أحكام السفر وآدابه (1) السفر بين الطاعة والمعصية

أحكام السفر وآدابه (1) السفر بين الطاعة والمعصية - مشكولة


العنوان

من أحكام السفر وآدابه (3) مخاطر السفر والوقاية منها

2010/07/01 3358 1557 32

الشيخ د إبراهيم بن محمد الحقيل

إن الإنسان في بلده تقيده عما لا ينبغي فعلُه قيود كثيرة يتحرر منها في سفره، فلا يبقى إلا مراقبة الله تعالى، فظهور حفظ العبد لله تعالى وأوامره ونواهيه في السفر أكثر من ظهوره في الحضر؛ لتحرر العبد من القيود، وغياب الرقيب من البشر، فكان السفر امتحانًا للعبد في صدقه مع الله تعالى، ومراقبته له، وحفظه لأوامره ونواهيه ..

المرفقات

أحكام السفر وآدابه (3) مخاطر السفر والوقاية منها1

أحكام السفر وآدابه (3) مخاطر السفر والوقاية منها - مشكولة


العنوان

السفر والإجازة

2022/11/12 397 193 0

عبد المجيد بن عبد العزيز الدهيشي

أبلغك خبر ذاك الذي ابتعد عن أهله فقلَّت غيرته، واختلى بالمعاصي، فمات وهو في أحضان عاهرة؟ وهل سمعت بخبر من مات وقد ملأ بطنه بالشراب المحرم؟ وما علمك بوباء الإيدز والأمراض الجنسية التي فتكت بالملايين ممن ولغوا في المحرمات...

المرفقات

السفر والإجازة.pdf

السفر والإجازة.doc


العنوان

آداب السفر وأحكامه

2019/07/31 6518 296 0

عبدالله بن عبده نعمان العواضي

عباد الله: إن ساكن هذه الدنيا له فيها سَفرتان عامتان: سفرة إلى جوانب هذه الدار لمآرب دينية أو لمآرب دنيوية، وسفرة إلى الدار الآخرة يلقى فيها جزاء ما قدم في رحلته الدنيوية حتى يصل إلى وطن القرار إما في الجنة، وإما في النار. إن..

المرفقات

آداب السفر وأحكامه


العنوان

هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- في السفر

2017/07/25 4371 426 5

أحمد السويلم

وإذ كانت الأسفار، والتنقل في الأقطار، من أهم مقاصد الناس في مواسم الإجازة، فليكن حديثنا عن هدي خير من حل وارتحل، وسار ونزل؛ هلمَّ لنصحبَه -صلى الله عليه وسلم- في أسفاره، فنتعرفَ على أحواله، ونتمثلَ بأقواله، ونأتسيَ بأفعاله.

المرفقات

الأدب مع الله تعالى

هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- في السفر


العنوان

حديث السفر

2017/07/25 1933 182 1

أحمد بن عبدالله بن أحمد الحزيمي

كَانَتْ تِلْكَ بَعْضَ أَحْكَامِ السَّفَرِ وَآدَابِهِ، مَنْ أَخَذَ بِهَا كَانَ مُمْتَثِلاً لِلسُّنَّةِ، مَأْجُورًا فِي أسْفَارِهِ، مَعَ مَا يَحْصُلُ لَهُ مِنَ الْأُنْسِ وَالْمُتْعَةِ الْمُبَاحَةِ، وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْهَا اسْتِهانَةً بِهَا فَقَدْ حَرَمَ نَفْسَهُ خَيرًا كَثِيرًا، وَمَنْ تَرَكَهَا جَهْلًا فَقَدْ قَصَّرَ فِي تَعَلُّمٍ مَا يَنْفَعُهُ، وَلَا سِيَّمَا إِذَا كَانَتْ أسْفَارُهُ كَثِيرَةً.

المرفقات

السفر المحرم


العنوان

كيف يكون السفر عبادة؟

2016/05/26 1821 268 2

عمر بن عبد الله المقبل

والمسلم الذي ينظر إلى الآخرة في حلّه وترحاله يحرص على أن يكون سفرُه مرضياً لله؛ يقلبه بحسن مقصده من عادة إلى عبادة، فيحرص على أن يكون سفرُه مشروعاً أو مباحاً، فإن كان مباحاً قلَبَه بنيته الصالحة إلى سفرٍ يؤجر عليه، كما يفعلُ من وفَّقه اللهُ للسياحة المباحة -مثلاً -فينوي بسفره إجمامَ نفسه وأهل بيته، ودفعَ السأم عنها؛ لتنشطَ مرةً أخرى على الطاعة والعبادة، فيتحول سفرُه بهذه النوايا إلى أجور مضاعفة بسبب نيةٍ صالحة فحسب.

المرفقات

يكون السفر عبادة؟


العنوان

من أحكام السفر وآدابه (7) مراقبة الله تعالى في السفر

2014/06/12 3125 647 27

الشيخ د إبراهيم بن محمد الحقيل

والسفر محفوف بمخاطر في الدين والدنيا؛ ولذا شرع له أدعية تحفظ المسافر من مخاطره. وإذا كان السفر لبلاد أهلها كفار ترجحت المخاطر، فإذا كانت الفواحش والمغريات فيها كثيرة كان على الإنسان خطر في دينه، وكم زل في هذه الأسفار من عقلاء؟ وكم ضاع فيها من حلماء؟! والمؤمن يجب أن يكون دائم الخوف على دينه، حريصا عليه، شحيحا في بذله؛ فإنه نجاته وفوزه.

المرفقات

أحكام السفر وآدابه (7) مراقبة الله تعالى في السفر

أحكام السفر وآدابه (7) مراقبة الله تعالى في السفر _ مشكولة


إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات