فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – ملف علمي

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-10 - 1444/03/14
التصنيفات:

اقتباس

ولعل الذين أرادوا خرق السفينة في هذا الحديث كانوا حسنو النية لا يريدون إيذاء أحد بل يريدون مجرد إراحة أنفسهم من الصعود إلى ظهر السفينة؛ يدل على ذلك قولهم: "ولم نؤذ من فوقنا"، لكن أمثالهم من المجانين في زماننا لا يأبهون بإيذاء أحد أو عدم إيذائه... إن مجانين هذا العصر ومهووسيه أشد خطر وأعظم ضررًا من مجانين العصور السابقة! ..

إنما المجتمع كسفينة تطفو فوق الماء، وعلى هذه السفينة عقلاء ومجانين؛ فأما العقلاء فهم يكافحون من أجل إبعاد ومقاومة أي سبب قد يؤدي إلى غرق السفينة ويعملون جاهدين للمحافظة على سلامتها... وأما المجانين فإنهم لا يلون على شيء ولا يكترثون بشيء؛ فها هم مرة يزعجهم البرد فيلجئون إلى باطن السفينة الخشبية حيث الدفء ثم يجمعون حطبًا كثيرًا فيشعلون فيه النار لا يلتفتون لشيء إلا أن يستدفئوا من بردهم! وها هم ذات مرة قد أتعبهم إذا أرادوا الماء من البحر أن يصعدوا إلى أعلى السفينة كل حين، فقالوا: لقد أجهدنا أن نصعد وننزل كلما أردنا الماء، فاقترح مقترحهم أن ينقبوا نقبًا في باطن السفينة ليملئوا منه ما شاءوا من الماء! ومرة أخرى غار المجانين من ربان السفينة وقالوا: أوكلما أراد وجهة ما أخذنا إليها فوجهنا حيث شاء وحيث أراد، إنه ليس أولى بالقيادة منا!... وكلما بادر المجانين إلى أمر مُفسِد مُهلِك كلما سارع العقلاء إلى إثنائهم عنهم وردهم إلى صوابهم وبيان خطئهم... والسفينة في أمان وسلام ما دامت للعقلاء السطوة فوق المجانين، والقدرة على قمعهم كلما هموا بحماقة.  

 

لكن الخوف كل الخوف لو آلت قيادة السفينة إلى المجانين، إذًا لضاعت السفينة وضاع ما تحمل ومن تحمل! المصيبة كل المصيبة لو تغلَّب المجانين يومًا على العقلاء فصاروا أعلى صوتًا وأشد قوة... إذًا لوقعت الكارثة وحلت الطامة وكان البوار والخسار والخراب!   وأثق أنكم قد أدركتم تمامًا ما أردت بهذا المثال السابق، وأنني لم آت به من عند نفسي، بل هو استنباط من حديث النعمان بن بشير -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "مثل القائم على حدود الله والواقع فيها، كمثل قوم استهموا على سفينة، فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقًا ولم نؤذ من فوقنا، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعًا، وإن أخذوا على أيديهم نجوا، ونجوا جميعًا"(رواه البخاري).   ولعل الذين أرادوا خرق السفينة في هذا الحديث كانوا حسنو النية لا يريدون إيذاء أحد بل يريدون مجرد إراحة أنفسهم من الصعود إلى ظهر السفينة؛ يدل على ذلك قولهم: "ولم نؤذ من فوقنا"، لكن أمثالهم من المجانين في زماننا لا يأبهون بإيذاء أحد أو عدم إيذائه، بل هم يتعمدون إقصاء كل عاقل يردهم، وتدمير كل ناصح ينصحهم، والتنكيل بكل مصلح يقاوم فعلهم... إن مجانين هذا العصر ومهووسيه أشد خطر وأعظم ضررًا من مجانين العصور السابقة!   وكل ما يلاقي الدعاة عند أمرهم بالمعروف أو نهيهم عن المنكر من اضطهاد وتنكيل وتعذيب لا يسوغ لهم أن يتقاعسوا عن القيام بواجب الأمر والنهي، ولا يبرر لهم الاتكال والتواكل والقعود والتذرع الباطل بقول الله -عز وجل-: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ)[المائدة: 105]، بل إنه لمن الطبيعي المعهود أن يكون لكل مصلح أعداء، ولكل ناصح شانئون.   

 

والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس تفضلًا ولا اختيارًا، بل هو فريضة محكمة تدور بين فرض الكفاية وفرض العين؛ فعن أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان"(رواه مسلم)،  ونفس هذه المراحل للإنكار جاءت في حديث عن عبد الله بن مسعود وفيه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون، وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل"(رواه مسلم).  

 

والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من حقوق الطريق التي أمر بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إياكم والجلوس بالطرقات" فقالوا: يا رسول الله، ما لنا من مجالسنا بد نتحدث فيها، فقال: "إذ أبيتم إلا المجلس، فأعطوا الطريق حقه" قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله؟ قال: "غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر"(متفق عليه)؛ فقد قرن النبي -صلى الله عليه وسلم- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بثلاثة من الفرائض وهي: غض البصر وكف الأذى ورد السلام، فدلَّ أنهما فريضتان مثلهم.  

 

وقد حذَّر النبي -صلى الله عليه وسلم- من تركه خوفًا من أحد أو مهابة لأحد؛ فعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قام خطيبًا، فكان فيما قال: "ألا لا يمنعن رجلًا هيبة الناس أن يقول بحق إذا علمه" قال: فبكى أبو سعيد، وقال: قد -والله- رأينا أشياء فهبنا!(ابن ماجه، وصححه الألباني)، وعن أبي سعيد الخدري -أيضًا- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إن أحدكم ليسأل يوم القيامة حتى يكون فيما يسأل عنه أن يقال: ما منعك أن تنكر المنكر إذ رأيته؟..."(أحمد، وصححه الألباني). 

 

 وكفى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ما لهم من مزايا وبركات وأجور عند الله -سبحانه وتعالى-، ومن بركاتهم ما يلي:   البركة الأولى: تكفير الذنوب والزلات والسهو والغفلات: عن حذيفة قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "فتنة الرجل في أهله وماله ونفسه وولده وجاره، يكفرها الصيام والصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"...(متفق عليه)؛ أي: "لتفريطه بما يلزم من القيام بحقوقهم وتأديبهم وتعليمهم فإنه راع لهم ومسئول عن رعيته"(شرح صحيح مسلم للنووي).      

 

البركة الثانية: الاستكثار من الصدقات: فعن أبي ذر أن ناسًا من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- قالوا للنبي -صلى الله عليه وسلم-: يا رسول الله، ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم، قال: "أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون؟ إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة..."(رواه مسلم).  

 

البركة الثالثة: كلمات الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر هي من أفضل أنواع الجهاد: فعن أبي أمامة قال: عرض لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجل عند الجمرة الأولى، فقال: يا رسول الله أي الجهاد أفضل؟ فسكت عنه، فلما رمى الجمرة الثانية، سأله، فسكت عنه، فلما رمى جمرة العقبة، وضع رجله في الغرز ليركب، قال: "أين السائل؟" قال: أنا، يا رسول الله قال: "كلمة حق عند ذي سلطان جائر"(ابن ماجه، وصححه الألباني)، فكلمة الحق عند السلطان الجائر من أعظم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.  

 

البركة الرابعة: هو من سادة الشهداء إن قتله ذلك السلطان الجائر: فعن جابر -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، ورجل قال إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله"(الحاكم وصححه، وحسنه الألباني)، "واستحقاقه لسيادة الشهداء لأنه خاطر بنفسه في ذات الله ولا ناصر له إلا الله سبحانه"(التنوير شرح الجامع الصغير، للصنعاني).  

 

البركة الخامسة: النجاة من العذاب العام في الدنيا، ومن عذاب جهنم: ففي القرآن الكريم يقول المولى الجليل -سبحانه وتعالى-: (وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ * فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ)[الأعراف: 164-165].  

 

البركة السادسة: تحقيق شروط خيرية الأمة: والتي ذكرها الله في كتابه حين قال -عز من قائل-: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ)[آل عمران: 110]، وقد علق الخازن في تفسيره على هذه الآية قائلًا: "فيجب على كل مكلف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إما بيده أو بلسانه أو بقلبه"(تفسير الخازن).  

 

البركة السابعة: الفلاح في الدنيا والآخرة: مصداق ذلك قول الله -عز وجل-: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)[آل عمران: 104]، يقول الخازن: "اللام في قوله: (وَلْتَكُنْ) لام الأمر؛ أي: لتكن منكم أمة دعاة إلى الخير، وقيل: إن كلمة من في قوله: (مِنْكُمْ) للتبيين لا للتبعيض؛ وذلك لأن الله -عز وجل- أوجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على كل الأمة"(تفسير الخازن)... ثم لا تكاد تنقطع بركات تلك الشعيرة الغائبة.   

 

 والعكس بالعكس، والضد بالضد؛ فإن التخاذل عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خطير جد خطير ومن بديهيات عقوباته: الحرمان من كل البركات السابقة وغيرها؛ فلا تكفير للذنوب ولا زيادة في الأجور ولا فلاح ولا نجاح، بل تفقد الأمة خيريتها وفضيلتها على سائر الأمم، وفوق ذلك كله نزول عذاب وعقاب عام جماعي يصيب من فعل المنكر ومن سكت عنه ولا ينجو منه إلا من أنكر وأمر ونهى: فعن حذيفة بن اليمان، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابًا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم"(الترمذي، وحسنه الألباني)، وهذا العذاب آتيهم ولو في آخر لحظات عمرهم، فعن جرير قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "ما من رجل يكون في قوم يعمل فيهم بالمعاصي، يقدرون على أن يغيروا عليه، فلا يغيروا، إلا أصابهم الله بعذاب من قبل أن يموتوا"(أبو داود، وحسنه الألباني).  

 

وهذا نموذج عملي واقعي لذلك العذاب الذي يعم من فعل المنكر ومن سكت عنه ولم ينكره، فعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "يغزو جيش الكعبة، فإذا كانوا ببيداء من الأرض، يخسف بأولهم وآخرهم"، قالت: قلت: يا رسول الله، كيف يخسف بأولهم وآخرهم، وفيهم أسواقهم، ومن ليس منهم؟ قال: "يخسف بأولهم وآخرهم، ثم يبعثون على نياتهم" (رواه البخاري).  

ومن العقوبات التي تصيب المتقاعسين عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: رد الدعاء وعدم إجابته: فعن عائشة، قالت: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "مروا بالمعروف، وانهوا عن المنكر، قبل أن تدعوا فلا يستجاب لكم"(ابن ماجه، وحسنه الألباني).  

 

ومنها: اللعن والطرد من رحمة الله -تعالى-: تمامًا مثلما أصاب اليهود من قبل، قال -عز وجل-: (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ)[المائدة: 78-79]، وكل أمة تصنع صنيعهم فهي معرضة أن يصيبها مثل ما أصابهم.   ***   وإن أناسًا أعياهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فانطلقوا يخترعون لأنفسهم الحجج الواهية والمعاذير الساقطة والأعذار الكاذبة ليسوغوا لأنفسهم القعود عن تلك الفريضة المحكمة، فاحتجوا لتقاعسهم وتخاذلهم وتفريطهم بقول الله -عز وجل-: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ) [المائدة: 105]، ولقد كفانا الصديق أبو بكر -رضي الله عنـه- ومن بعده أبو ثعلبة الخشني مؤنة شرح وتوضيح المعنى الحقيقي للآية، فهذا قيس بن أبي حازم يروي فيقول: قام أبو بكر فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: يا أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ) [المائدة: 105]، وإنا سمعنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "إن الناس إذا رأوا المنكر لا يغيرونه، أوشك أن يعمهم الله بعقابه"(ابن ماجه، وصححه الألباني).  

 

ويبدو أن هذا الآية قد كانت تشغل بعض العقول؛ فقد سأل عنها أبو أمية الشعباني هو الآخر، ولندعه يقص علينا فيقول: أتيت أبا ثعلبة الخشني، قال: قلت: كيف تصنع في هذه الآية؟ قال: أية آية؟ قلت: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ)[المائدة: 105]، قال: سألت عنها خبيرًا، سألت عنها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال: "بل ائتمروا بالمعروف، وتناهوا عن المنكر، حتى إذا رأيت شحًا مطاعًا، وهوى متبعًا، ودنيا مؤثرة، وإعجاب كل ذي رأي برأيه، ورأيت أمرًا لا يدان لك به، فعليك خويصة نفسك، ودع أمر العوام، فإن من ورائكم أيام الصبر، الصبر فيهن على مثل قبض على الجمر، للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلًا، يعملون بمثل عمله"(الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي، وضعفه الألباني).   

 

ولعلنا لسنا في حاجة -ونحن نخاطب خطباءنا الفطناء- أن نؤكد أن للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضوابط وآدابًا وأصولًا وشروطًا يجب أن تراعى، فـ"نأمر بالمعروف بالمعروف، وننهى عن المنكر بغير منكر"... ولأن الموضوع طويل، والتقصير فيه خطير، ومراعاة ضوابطه واجبة، والتقاعس عنه خطيئة... فقد رأينا في ملتقى الخطباء أن نفرد له هذا الملف العلمي ونزوده بعدة محاور مهمة وندعم كل محور بالعديد من المواد العلمية المرئية والمسموعة والمقروءة... وكل ذلك محاولةً منا في الإعانة على إقامة هذه الشعيرة وترشيدها حتى تؤتي ثمرتها، والله من وراء القصد عليم. 

العنوان
خطب

الحسبة والمحتسبون (2) الحسبة فيصل بين الحق والباطل

2008/12/20 3473 992 35
خطب

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2009/01/07 9480 1733 92
خطب

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2010/02/16 8722 1533 129
خطب

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2010/04/07 8512 13 133
خطب

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2011/04/15 7398 1185 59
خطب

حتى نكون من خير أمة أخرجت للناس

2012/02/23 15671 1316 78
خطب

أمة قائمة لخيرية دائمة

2012/03/29 5004 921 82
خطب

الاحتساب والمحتسبون صمام أمان

2012/04/18 3277 1234 24
خطب

أثر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع

2012/11/14 8318 1407 45
خطب

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2013/04/11 4077 726 43
خطب

يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر

2013/10/07 2534 683 13
خطب

الأمر بالمعروف

2014/12/10 2426 316 8
خطب

أولو بقية ينهون عن الفساد

2016/02/18 2518 310 14
خطب

نعم لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2016/02/22 1414 262 4
خطب

أمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر

2016/02/25 2201 300 8
خطب

تذكير الأمةْ بـ(كنتم خير أمة)

2016/04/19 2331 284 21
مقالات

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مفهوم أممي

2020/01/06 495 0 0
مقالات

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/06 282 0 0
مقالات

الحسبة في الإسلام

2020/01/06 791 0 0
مقالات

النهي عن المنكر والسياج الحضاري للأمة

2020/01/06 493 0 0
مقالات

تذكرة البر بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/06 486 0 0
مقالات

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/06 159 0 0
مقالات

مفهوم الأمر بالمعروف

2020/01/06 443 0 0
فتاوى

الإنكار معناه وحكمه وكيفيته

2020/01/06 485 0 0
فتاوى

حكم تغيير المنكر باليد ولمن يكون تغييره باليد؟

2020/01/06 518 0 0
فتاوى

ما يدخل في وجوب النهي عن المنكر وما لا يدخل

2020/01/06 535 0 0
فتاوى

مسائل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/06 740 0 0
فتاوى

هل يأثم إن رأى منكراً ولم ينكره ؟

2020/01/06 1759 0 0
فتاوى

وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والالتزام بضوابطه

2020/01/06 466 0 0
فتاوى

وجوب النهي عن المنكر على الجميع

2020/01/06 501 0 0
صوتيات وفديوهات

أنواع وأركان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - الشيخ: أحمد بلحمر

2020/01/06 0 0 0
صوتيات وفديوهات

فضائل وفوائد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ: أحمد بلحمر

2020/01/06 0 0 0
صوتيات وفديوهات

حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ - الشيخ عبد العزيز بن باز

2020/01/06 0 0 0
صوتيات وفديوهات

متى يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض على كل مسلم ومسلمة؟ - الشيخ عبد العزيز الفوزان

2020/01/06 0 0 0
صوتيات وفديوهات

أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - محمد العريفي

2020/01/06 0 0 0
ندوات وحوارات

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - الشيخ الحويني

2020/01/06 0 0 0
ندوات وحوارات

محاضرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- للشيخ العريفي

2020/01/06 0 0 0
ندوات وحوارات

فضائل الأمر بالمعروف والدعوة إلى الله - الشيخ نبيل العوضي

2020/01/06 0 0 0
ندوات وحوارات

أهمية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر - للشيخ خالد الراشد

2020/01/06 0 0 0
ندوات وحوارات

الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر - محمد حسان

2020/01/06 0 0 0
دراسات وأبحاث

أثر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حياة الأمة

2020/01/06 265 0 0
دراسات وأبحاث

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم أسباب قيام الدولة السعودية وبقائها

2020/01/06 517 0 0
دراسات وأبحاث

الحسبة على الحاكم ووسائلها في الشريعة الإسلامية

2020/01/06 643 0 0
دراسات وأبحاث

الحسبة في الإسلام أو وظيفة الحكومة الإسلامية

2020/01/06 468 0 0
دراسات وأبحاث

القول المحرر في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/06 462 0 0
دراسات وأبحاث

عقود الجوهر للآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر

2020/01/06 476 0 0
دراسات وأبحاث

ملخص كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/06 1299 0 0

العنوان
خطب

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2008/11/21 8977 1711 149
خطب

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 2

2011/06/13 3651 1177 30
خطب

حقوق الآمِرين بالمعروف

2011/11/30 3115 671 21
خطب

أسباب العزوف عن الحسبة (3)

2012/03/08 3361 831 28
خطب

من فقه الإنكار وآدابه

2015/04/13 1548 378 7
مقالات

ضوابط إنكار المنكر باليد

2020/01/07 663 0 0
مقالات

قواعد في الإنكار...

2020/01/07 608 0 0
مقالات

قيام الإنسان بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/07 657 0 0
مقالات

كيفية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/07 581 0 0
فتاوى

الأمر بالمعروف وإنكار المنكر.. مشروعيته وفقهه وضوابطه

2020/01/07 483 0 0
فتاوى

الخشية من التعرض للفتنة عند إنكار المنكر

2020/01/07 458 0 0
فتاوى

تغيير المنكر واجب بشروط

2020/01/07 518 0 0
فتاوى

توضيح لبعض شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/07 497 0 0
فتاوى

حكم التدرج في فعل الطاعات وترك المنكرات

2020/01/07 577 0 0
فتاوى

خطوات تغيير المنكر

2020/01/07 1034 0 0
فتاوى

شروط تأخير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/07 678 0 0
فتاوى

ضوابط إنكار المنكر وأهمية التقيد بها

2020/01/07 621 0 0
فتاوى

طرق تغيير المنكر

2020/01/07 692 0 0
فتاوى

فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/07 215 0 0
فتاوى

من فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع الوالدين والأقارب

2020/01/07 607 0 0
صوتيات وفديوهات

شروط الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر - الشيخ محمد بن صالح العثيمين

2020/01/08 0 0 0
صوتيات وفديوهات

آداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - الشيخ ابن عثيمين

2020/01/08 0 0 0
صوتيات وفديوهات

آداب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر - الشيخ أبو إسحاق الحويني

2020/01/08 0 0 0
صوتيات وفديوهات

كيف تدعوا والديك الى الله دون أن تؤذيهما (آداب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر) - عمر عبد الكافي

2020/01/08 0 0 0
صوتيات وفديوهات

فقه الامر بالمعروف والنهى عن المنكر "الجزء الاول" - الشيخ أبو إسحاق الحويني

2020/01/08 0 0 0
صوتيات وفديوهات

ستة شروط للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - الشيخ ابن عثيمين

2020/01/08 0 0 0
صوتيات وفديوهات

ضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - الشيخ صالح الفوزان

2020/01/08 0 0 0
ندوات وحوارات

فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - للشيخ عبد الرزاق البدر

2020/01/08 0 0 0
ندوات وحوارات

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - الدكتور محمد راتب النابلسي

2020/01/08 0 0 0
ندوات وحوارات

آداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - د. محمد العريفي

2020/01/08 0 0 0
ندوات وحوارات

ضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - الشيخ مسعد أنور

2020/01/08 0 0 0
ندوات وحوارات

ضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - للدكتور محمد هشام طاهري

2020/01/08 0 0 0
دراسات وأبحاث

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بين الإفراط والتفريط

2020/01/08 607 942 0
دراسات وأبحاث

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/08 280 0 0
دراسات وأبحاث

فقه الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/08 542 0 0
دراسات وأبحاث

فقه إنكار المنكر عند ابن تيمية

2020/01/08 478 0 0
دراسات وأبحاث

قواعد مهمة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/08 235 0 0

العنوان
خطب

احتساب النبي عليه الصلاة والسلام (2) تقرير الحسبة بأقواله (ب)

2008/11/26 3541 2213 43
خطب

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2010/04/07 8187 12 88
خطب

الحسبة والمحتسبون (5) عواقب تعطيل شعيرة الحسبة

2011/01/17 5676 1217 83
خطب

واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2012/04/04 5839 622 21
خطب

الحسبة والمحتسبون (8) محاربة الاحتساب سبب العذاب

2013/10/03 3853 803 33
خطب

الاحتساب المجتمعي

2014/04/07 2946 550 20
خطب

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2014/09/14 105 43 0
خطب

المحتسبون وفجور الأعداء

2015/12/27 2478 251 18
خطب

أهمية ومكانة جهاز الحسبة, والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2016/04/28 2876 282 10
خطب

سفينة النجاة

2016/10/27 4850 279 3
مقالات

قبل أن تحلَّ اللعنة‍ !‍‍‍‍‍!

2020/01/09 599 0 2
مقالات

{ كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ }

2020/01/09 511 0 0
مقالات

لا . . للسكوت  

2020/01/09 591 0 1
مقالات

لا يستحون من الإجهار ونستحي من الإنكار

2020/01/09 541 0 0
فتاوى

أحكام ترك النهي عن المنكر

2020/01/09 525 0 0
فتاوى

ترك التناهي عن المنكر موجب لسخط الله وعقوبته

2020/01/09 557 0 0
فتاوى

حكم عدم إنكار المنكر

2020/01/09 688 0 0
فتاوى

حكم من يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أحيانا

2020/01/09 1073 0 0
فتاوى

هل من رخصة في ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/09 485 0 0
صوتيات وفديوهات

حكم من يرى المنكر ولا ينهي عنه - الشيخ محمد بن عثيمين

2020/01/09 0 0 0
صوتيات وفديوهات

هل يجوز ترك الإنكار إذا خاف المحتسب الأذى؟ - الشيخ الددو

2020/01/09 0 0 0
صوتيات وفديوهات

عاقبة ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - الشيخ حازم شومان.

2020/01/09 0 0 0
صوتيات وفديوهات

عاقبة ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - الشيخ خالد الراشد

2020/01/09 0 0 0
صوتيات وفديوهات

عقوبات ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - الشيخ عبد المحسن الأحمد

2020/01/09 0 0 0
صوتيات وفديوهات

عقوبات ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ـ الشيخ أحمد نبيل

2020/01/09 0 0 0
ندوات وحوارات

كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه - د . سعد بن عبدالله السبر

2020/01/09 0 0 0
ندوات وحوارات

كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه - الشيخ أحمد عبدالسلام ماضي

2020/01/09 0 0 0
ندوات وحوارات

"كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه" - د. عبدالله العسكر

2020/01/09 0 0 0
ندوات وحوارات

تفسير سورة المائدة - الآيات ( 78 - 81 ) - الشيخ محمد متولي الشعراوي

2020/01/09 0 0 0
ندوات وحوارات

"كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه" - للشيخ أبي العباس أحمد عماني

2020/01/09 0 0 0
ندوات وحوارات

من أسباب هلاك الأمم ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - الشيخ عادل الشوربجي

2020/01/09 0 0 0
دراسات وأبحاث

الأمر بالمعروف ... والتحذير من تركه

2020/01/09 484 322 0
دراسات وأبحاث

عواقب ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/09 1176 0 1

العنوان
خطب

احتساب النبي عليه الصلاة والسلام (1) تقرير الحسبة بأقواله (أ)

2008/11/26 5681 1755 55
خطب

احتساب النبي صلى الله عليه وسلم (3) غضبه إذا انتهكت الحرمات

2009/06/29 7154 1512 44
خطب

احتساب النبي صلى الله عليه وسلم (4) أنواع إنكاره صلى الله عليه وسلم

2009/06/29 6450 1988 55
خطب

احتساب النبي صلى الله عليه وسلم (5) أصناف المحتسب عليهم

2009/06/29 6686 2098 40
خطب

احتساب النبي صلى الله عليه وسلم (6) مجالات احتسابه -صلَّى الله عليه وسلَّم- (أ)

2009/06/29 2963 1365 37
خطب

احتساب النبي صلى الله عليه وسلم (7) مجالات احتسابه صلى الله عليه وسلم (ب)

2009/06/29 4395 1516 38
خطب

الحسبة والمحتسبون (4) غضب الأنبياء لله تعالى

2010/09/27 5333 1251 38
خطب

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2014/11/05 3136 276 6
خطب

الحسبة والمحتسبون (9) احتساب أبي بكر رضي الله عنه (1)

2016/02/17 3782 548 43
خطب

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2016/05/15 4859 487 44
خطب

نماذج من أخبار الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر

2016/05/21 1969 309 1
خطب

الحسبة والمحتسبون (10) احتساب أبي بكر رضي الله عنه (ب)

2017/01/07 1846 295 2
مقالات

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في قصة ذي القرنين

2020/01/11 854 0 0
مقالات

الحجاج بن يوسف وسعيد بن جبير

2020/01/11 1346 0 1
مقالات

مكافحة المنكرات في تاريخ مصر

2020/01/11 601 0 0
مقالات

من روائع مواقف أبي هريرة رضي الله عنه: دروس للدعاة الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر

2020/01/11 465 0 0
مقالات

نماذج من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/11 703 0 0
فتاوى

الدَّليل الشرعيّ على "الهيئة" في السعوديَّة

2020/01/11 448 0 0
فتاوى

لم يعذب الله تعالى في قصة أصحاب السبت إلا المعتدين منهم

2020/01/11 562 0 0
فتاوى

نبذة عن أصحاب السبت  

2020/01/11 472 0 0
صوتيات وفديوهات

قصة توبة بشر الحافي بسبب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر. الشيخ ا

2020/01/14 0 0 0
صوتيات وفديوهات

أبو اليزيد الرقاشي وفن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - الشيخ عمر عبد الكافي

2020/01/14 0 0 0
صوتيات وفديوهات

قصة في شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يرويها - الشيخ فهد البشر

2020/01/14 0 0 0
صوتيات وفديوهات

قصة أبي محجن الثقفي مع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2020/01/14 0 0 0
صوتيات وفديوهات

قصة ابن الجوزي رحمه الله في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - ابن عثيمين

2020/01/14 0 0 0
ندوات وحوارات

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - د. محمد العريفي.

2020/01/14 0 0 0
ندوات وحوارات

عجائب القصص في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للشيخ عبدالله الشريدة

2020/01/14 0 0 0
ندوات وحوارات

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - الشيخ نبيل العوضي

2020/01/14 0 0 0
دراسات وأبحاث

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حياة النبي

2020/01/11 511 743 0
دراسات وأبحاث

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للخلال

2020/01/11 610 0 0
دراسات وأبحاث

الكنز الأكبر في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لابن قاضي عجلون

2020/01/11 556 0 0
دراسات وأبحاث

المثل التطبيقي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من حياة الحبيب المصطفى

2020/01/11 451 0 0
دراسات وأبحاث

مواقف ايمانية-احمد فريد

2020/01/11 529 0 0

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات