حقوق العمال والخدم – خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات:

اقتباس

لقد هانت الأخلاق عند كثيرين بعد هوان التقوى في حياتهم، وأعماهم بريقُ المال عن إدراك خطر الظلم وبخس الناس حقوقهم. لقد تعامل كثير من الناس مع العمال وكأنهم آلات لا رحمة ولا شفقة ولا إحسان...

 

 

الظلم ظلمات يوم القيامة، وما بالك بمن يسير في الظلمة في يوم يحتاج فيه الجميع إلى بصيص من نور يضيء له طريقه المليء بالعقبات والأشواك والنيران، لا يكاد يضيع فيه الإنسان قدمه إلا ويجد له ناهشًا يمزقها كل ممزق، ولا يدعها إلا وقد أكلتها الجحيم.

 

إن في بلادنا قطاعًا عريضًا من البشر لا يبالون من أي المال أكلوا أو أطعموا أبناءهم، أمن كد الفقير وتعبه، أم من حق العامل وسعيه، لا يبالون في أي أودية النار هلكوا، لذا تراهم يتطاولون على موظفيهم وكأنهم ملكوا الدنيا بلا حساب ولا عقاب، فيمنعون أصحاب الحقوق حقوقهم، ويحملونهم فوق طاقتهم، ويماطلون في أدار ما لهم من رواتب وأموال، حتى يضطر العامل إلى طرق باب السميع العليم الذي لا يغفل ولا ينام، فتلتهم صاحبَ العمل صواعقُ الدعاء وهو لا يدري.

 

حينما يتَمادى الظَّالم في ظُلْم الضَّعَفة من العُمَّال وغيرهم ممن لا يستطيعون أخْذَ حَقِّهم؛ لضعفهم أو لخوفهم من مَفْسدة أعظم من أخْذِ الحقِّ كالتَّسفير والطَّلاق، يَنسى هذا الظالم قُدْرة الله عليه، وأنَّ الله أقدر عليه من قدرته على هؤلاء الضَّعَفة، قال أبو مسعود البدري: كنتُ أضرب غلامًا لي بالسَّوط، فسَمِعتُ صوتًا من خلفي: "اعْلَم أبا مسعود" فلم أفهم الصَّوت من الغضب، قال: فلمَّا دنا مني إذا هو رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فإذا هو يقول: "اعلم أبا مسعود، اعلم أبا مسعود"، قال: فألقيتُ السَّوط من يدي، فقال: "اعلم -أبا مسعود- أنَّ الله أقدر عليك مِنْك على هذا الغلام"، قال: فقلتُ لا أضرب مملوكًا بعده أبدًا. فهل قال الظَّالم: لا أظلم أحدًا أبدًا بعد سماعي لهذا الحديث!!

 

لقد هانت الأخلاق عند كثيرين بعد هوان التقوى في حياتهم، وأعماهم بريقُ المال عن إدراك خطر الظلم وبخس الناس حقوقهم. لقد تعامل كثير من الناس مع العمال وكأنهم آلات لا رحمة ولا شفقة ولا إحسان، وقد قال -صلى الله عليه وسلم- كما في الصحيحين: "إخوانكم خوَلكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم".

 

فيا مَن تظلم العُمَّال وتستوفي العمل منهم وتَبْخَسهم حقَّهم، فتمنعهم الحقَّ كُلَّه أو بعضه، اعْلَم أنَّ خَصْمَك الله يوم القيامة، فخِبْتَ وخَسِرت، فبادر إلى التوبة، ورُدَّ المظالم وتحلَّلْ منهم، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- مرفوعًا قال الله -تعالى-: "ثلاثةٌ أنا خَصْمُهم يوم القيامة؛ رجل أعطى بي ثم غَدر، ورجل باع حُرًّا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرًا فاستوفى منه ولم يُعْطِه أجره".

 

وفي مختاراتنا لهذا الأسبوع انتقينا لخطبائنا الكرام مجموعة من الخطب المختارة حول حقوق الخدم والعمال، نرصد فيها بعض مظاهر تضييع حقوق هذه الفئة الضعيفة، لاسيما في مجتمعاتنا التي يكثر فيها العمال من الأجانب الذين تضيع حقوقهم التي يأكلها بعض كبار القوم من الكفلاء أو الرؤساء في العمل، منوهين إلى عقوبة الظلم بصفة عامة، وأكل أموال الناس بالباطل على وجه الخصوص، واضعين بعضًا من التوجيهات والإرشادات في تكريم العمال والخدم.

 

العنوان

حقوق العامل على رب العمل

2012/02/05 5037 700 65

إن المجتمع المسلم يجب أن يظهر بالصورة الحقيقية التي جاء بها الإسلام، وهي الوفاء، وأداء الحقوق، والالتزام بها؛ لأن المجتمع المسلم يجب أن تُنقل عنه صورةٌ حسنةٌ طيبة في الوفاء والتعامل الحسَن، كما أمرنا اللهُ بذلك، ورسولُه صلى الله عليه وسلم، هذا الواجب على الجميع، الله جل وعلا يقول: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ)، وهؤلاء يُخلون بالعقود بأمور ..

المرفقات

العامل على رب العمل


العنوان

ظلم العمال

2013/05/02 8813 1068 90

مما شاع في هذه الأزمان وذاع هضم حقوق العمال والأجراء، ولهذا صور شتى: فالبعض من المستأجرين -هداهم الله- لا يوضح تفاصيل ما يريد من عميله وأجيره قبل تشغيله، ويستغل حرص هذا العامل والأجير على أن يجد عملاً يتكسب به فيأخذه دون توضيح طبيعة العمل، ثم يقع الخلاف بعد وأثناء سير العمل، وينتهي الخلاف لصالح صاحب العمل؛ لأنه يأوي في الغالب إلى ركن شديد، فهو في بلده والعامل غريب أو أجنبي كما...

المرفقات

العمال4


العنوان

ظلم العمال

2013/05/02 4294 728 44

لقد خفيت الأخلاق في زمن أجهم فيه الظلم واللؤم والدناءة، أكلت رواتب العمال، والتهمت حقوقهم، وديست كرامتهم، أما رواتبهم فهي إن لم تؤكل تأخرت، وإن لم تتأخر نُقِصت. وأما حقوقهم فلم يُحفظ لهم حق الإسلام ولا حقّ الأخوة ولا حق الولاية. وأما كرامتهم فليس لهم وزن ولا مقدار عند كثير من الناس، يُعاملون معاملة الحقراء، بكل معاني القهر والذل والاستخفاف، بل...

المرفقات

العمال3


العنوان

من للعمال

2013/05/02 3439 877 56

إننا لا نطالبكم -يا معاشر الكفلاء- بأخلاق الإسلام؛ لأن الإسلام قد ذابت معانيه في قلوب الظلمة والمتسلطين، وخفي عليهم حرمة الربا وتعاسة الباطل وخطورة المأكل الحرام، فها هو الظالم يشيد بنيانًا من ظهور العمال، ويشتري سيارة من أرباحهم، ويطعم أولاده من كدِّ المساكين، ثم يصلي ويصوم ويدعي...

المرفقات

للعمال


العنوان

الأجراء والخدم

2013/05/02 5316 728 49

لقد ذاع وانتشر هذه الأيام هضم حقوق العمال والأجراء والخدم، إن العدل مع الأجير وإعطاءه حقه وحسن التعامل معه ليس خلقًا كريمًا فقط، بل هو عمل صالح يتقرب به الإنسان إلى ربه، وصور الظلم وسوء المعاملة للعمل كثيرة يصعب حصرها في جانب واحد، بل هي تتغير وتتبدل حسب ظروف العمل، ولكنني أذكر نفسي وكل من يستأجر عاملاً أو أجيرًا بأمور لا...

المرفقات

والخدم


العنوان

ظلم العمال

2011/08/11 4902 975 58

إنَّ دينَ الإسلام دينُ العدلِ والفضل، والإحسانِ والمساواة، يرتقي بالشعوب، ويهذِّب القلوب، ويحفظ الكرامة؛ وإنَّهُ -قبل أن تكون هنالك نقابات للعمال، وقبل أن تتفجر الثورات لأجلهم- كان الإسلام يهتف بحُقوق العمال، ويأمر بالعدل، ويحذِّر من الظلم، ويكسر أغلال العبودية والذل، إلا لله وحده ..

المرفقات

العمال1


العنوان

ظلم العمال

2011/07/24 10953 1022 170

احتاج أحد الناس إلى عمل معين، فاستأجر عاملًا مقابل إنهاء العمل, بذل العامل دمه ووقته، واستفرغ وسعه ونشاطه, اشتدت الشمس، وسال العرق، والتهب الوجه، ولما تم العمل ذهب الأجير لاستلام أجره وحقه؛ فما كان من صاحب العمل إلا أن راغ وتنكر، وضاق وتنمّر، وادّعى الرداءة والضعف في الصنعة بلا دليل، وطرد الأجير..

المرفقات

العمال


العنوان

العمال ما لهم وما عليهم

2017/04/19 3023 526 21

مَا تَقُولُونَ فِي رَجُلٍ يَأْكُلُ مَا لَيسَ لَهُ؟! يَرْتَقِي دَرَجَاتِ الغِنَى عَلى كَدِّ وَظَهْرِ الضَّعَفَةِ وَالمَسَاكِينِ؟! لَمْ نَكُنْ نَتَصَوَّرُ أَنَّ مُسْلِمًا يَتَرَدَّدُ عَلَى المَسَاجِدِ! وَيَقْرَاُ كَلامَ اللهِ! وَيَسْمَعُ أحَادِيثَ المُصْطَفَى -صلى الله عليه وسلمَ- ثُمَّ هُوَ يَخُونَ أخَاهُ! وَيَنْقُضُ عَهْدَهُ في لَمْحَةِ بَصَرٍ! وَجَرَّةِ قَلَمٍ!

المرفقات

ما لهم وما عليهم


العنوان

ظلم العمال

2014/02/11 2531 625 16

تفشت صور الظلم واستطالت، وصدعت أنباؤها وتعاظمت، وبانت أحوالها وأحزنت. والله إن كثيرًا من العمال والأجراء يتغرب أحدهم عن أهله، قادمًا من القرى والمدن، ويفارق زوجته، ويهجر أبناءه، ويغادر أباه وأمه، وهم بأمس الحاجة إليه، ثم يعيش غريبا عنهم، بعيدا منهم، ثم يهلك جسمه، ويتلف أعصابه، وينثر عرقه، بل وأحيانا دماءه، كل ذلك من أجل أن يفرح نهاية الشهر بثمن بخس، دراهم معدودة يوزعها على والدين كبيرين، وامرأة بائسة، وصبية يتضاغون، و...

المرفقات

العمال5


المرفقات
إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات