النظافة - خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات:

اقتباس

أثبتت العلوم الحديثة أن غالبية الأمراض التي تصيب الإنسان ناتجة عن قلة النظافة، وعدم مراعاة النظافة العامة في البدن والطعام والجو المحيط بالإنسان، وهذا في مجمله باب من أعظم أبواب إعجاز هذا الدين الذي يوجب على...

 أيها المسلمون: النظافة قيمة حضارية من قيم الحضارة الإسلامية، حثنا عليها دين الإسلام قبل أن نراها ماثلة في الحضارات الحديثة، بل جعلها الإسلام قضية إيمانية تتصل بالعقيدة، يُثاب فاعلها ويأثم تاركها في بعض مظاهرها؛ قال الله -تعالى-: (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ) [المدثر: 4]، ومن حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ -أَوْ: بِضْعٌ وَسِتُّونَ- شُعْبَةً، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الْإِيمَانِ" (متفق عليه).

 

فما ترك الإسلام شيئاً مما تستوجبه النظافة في صورة من صورها إلا وأمر به، وهذا تأكيد على أن النظافة ضرورة وليست ترفاً، أو أنها من الكماليات التي يُلتفت إليها بعد الفراغ من الشواغل، لكنها شغل هام يزاحم الشواغل الأخرى على أوقاتها.   ولم تكن النظافة والطهارة يومًا ضربًا من الترف أو الكماليات في الإسلام، بل إنها إحدى الأخلاق المهمة التي لا يستغنى عنها؛ كُلِّف بها الجميع رجالاً ونساءً كبارًا وصغارًا؛ فهي مظهر جميل وخلق نبيل لا يستغني عنه أحد، وهي من الفطرة التي فطر الله الناس عليها، ولا تقبل النفوس البشرية إلا الطهارة ولا تحب وتنسجم إلا معها، بل تنفر من ضدها ويؤذيها منظر القذارة وصور الاتساخ؛ فضلاً عن الروائح الكريهة التي يتأذى بها الناس والملائكة الكرام؛ حيث نهى النبي في حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النبي -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: "مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الْبَقْلَةِ الثُّومِ -وَقَالَ مَرَّةً: مَنْ أَكَلَ الْبَصَلَ وَالثُّومَ وَالْكُرَّاثَ- فَلاَ يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا؛ فَإِنَّ الْمَلاَئِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ بَنُو آدَمَ".   ومن أجل ذلك حثت الشريعة على التنظف المستمر؛ سواء ذلك في البدن أو اللباس أو المكان، ورغب في التطيب بالروائح الطيبة كالبخور وما شابه، ودعا إلى التزين قدر الإمكان، قال الله: (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنْ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) [الأعراف:32].  

 

والنظافة -أيها الأخيار- سمة من سمات الرجال التي نالوا بها محبة الله -تعالى-، قال الله: (لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) [التوبه:108]، كما أنها -سبحانه وتعالى- شرط لإقامة عمود الدين -الصلاة-، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرضى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [المائدة:6]. وأمر بالتزين عند كل مسجد للقاء العبد ربه في يومه وليلته، قال -سبحانه-: (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ * [الأعراف:31، 32].  

 

ولا شك أن الطهور لكل صلاة والزينة المطلوبة عند كل مسجد تجعل العبد على طهارة ونظافة لفترة طويلة من يومه وليلته؛ فكأن الأصل في يوم المسلم أن يكون متجملاً متطيبًا، وهذا من شأنه يجعله متهيأ تهيئة دائمة ليكون الأصل في حياته هو النظافة والبعد عن الأوساخ والقذارة. كما ينعكس ذلك كقيمة مجتمعية فاضلة؛ فإذا كان هذا ديدن الفرد في الجماعة المسلمة، أن ينظف أطرافه صباحًا ومساءً، وأن يغتسل ولو مرة في الأسبوع، كما قال عليه الصلاة والسلام من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه-: "حقٌّ للَّهِ واجِبٌ علَى كلِّ مُسلمٍ في كلِّ سبعةِ أيَّامٍ يغتَسلُ ويَغسِلُ منهُ كلَّ شيءٍ ويَمسُّ طيبًا إن كانَ لأَهْلِهِ" (مسلم)؛ فمتى حرص الفرد على ذلك صارت ثقافة مجتمعية وحينها يتعدى الأمر إلى أن يصبح سلوكا حضاريا يمتد من طهارة البدن واللباس إلى نظافة البيئة والعمران.   أيها المسلمون: والطهارة الظاهرة شرط لتحقق طهارة النفس، لذلك رأينا أن التشريعات القرآنية ركزت أيما تركيز على الطهارة والنظافة الشخصية وقد تجلى ذلك في حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- وحثه على الاهتمام بها دون غلو أو تكلف، ويمكن تلخيص ذلك في السطور التالية: نظافة الجسم وطهارته: وذلك بالحفاظ عليه من الأقذار والنجاسات، والمبادرة إلى إزالتها منه ولأنه قد لا يعطي البعض الجسم ما يستحقه من النظافة فنبه النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى ضرورة الاغتسال ولو مرة في الأسبوع، بقوله: "حَقٌّ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ أَنْ يَغْتَسِلَ فِي كُلِّ سَبْعَةِ أَيَّامٍ يَوْمًا يَغْسِلُ فِيهِ رَأْسَهُ وَجَسَدَهُ".  

 

إكرام الشعر: والمراد أن يحرص على مظهره بترجيله والمحافظة عليه؛ فقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحرص على الشعر بترجيله ودهنه ويوجه أصحابه لذلك، كما في حديث جابر أنه قال: "أتانا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زائرا في منزلنا؛ فرأى رجلا شعثا، فقال: "أما كان هذا يجد ما يسكن به شعره".   التطيب: أي استخدام الطيب وخاصة عند ملاقاة الناس كالاجتماع لصلاة الجمعة؛ فعن سلمان الفارسي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر بما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يروح إلى المسجد ولا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت للإمام إذا تكلم إلا غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة الأخرى".  

 

نظافة الأسنان: فقد  كان النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يظهر حرصا خاصا بنظافتها وتسويكها عند الوضوء والصلاة وإذا قام من نومه وإذا دخل بيته؛ فقد روى أَبو هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ".   قص الأظافر: وهي من سنن الفطرة وقد حافظ النبي -عليه الصلاة والسلام- على إبقائها قصيرة وحث على ذلك؛ فقد أخرج البيهقي في شعب الإِيمان بسند حسن عن أبي هريرة "أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، "كان يقلم أظفاره ويقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يخرج إلى الصلاة".  

 

نظافة الثياب: فإن من نعم الله -تعالى- على الإنسان أن خلق له ما يصنع منه ثيابه؛ فيستر عورته ويجمِّل مظهره، ويتقي به الحر والبرد، قال تعالى: (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا) [الأعراف: 26]. وغير ذلك كثير مما ينبغي على المسلمين الالتزام به والاتصاف به مما هو داخل في الذوق الرفيع والسلوك السوي والمنظر الجميل والرائحة الطيبة والأناقة الملموسة؛ في مساكننا وطرقاتنا ومكان أعمالنا وتواجدنا وكذا متنزهاتنا وحدائقنا وكل مكان نجلس فيه أو نمشي عليه أو نشاهده؛ فالله جميل يحب الجمال وحسن يحب الحسن ولطيف يحب اللطف، ومن الإيمان بهذه الأسماء الاتصاف بهال وتفعيلها في حياتنا.  

 

عباد الله: حسب الطهارة أنها تورث صاحبها محبة الله ومحبة الناس، وهي سبب لمغفرة الخطايا والذنوب، كما أن النظافة تبعث في جسد صاحبها النشاط والقوة والصحة.   وقد أثبتت العلوم الحديثة أن غالبية الأمراض التي تصيب الإنسان ناتجة عن قلة النظافة وعدم مراعاة النظافة العامة في البدن والطعام والجو المحيط بالإنسان، وهذا في مجمله باب من أعظم أبواب إعجاز هذا الدين الذي يوجب على أتباعه أن يتنظفوا بصورة مستمرة، وأن ينظفوا بيئتهم من حولهم، وأن يبعدوا عن أي مظهر من مظاهر القذارة والوسخ، لاسيما إن كان جعل هذه المسؤولية مسؤولية فردية تضطلع بكل إنسان على حدة لا على هيئة وجهة مسؤولة فقط، فالمسؤولية الفردية تتيح عملاً مجتمعيًا متكاملاً نحو مجتمع نظيف.  

 

لقد سبق الإسلام النظم البشرية كلها في الطهارة والنظافة والذوق والأناقة، وأثبت الطب الحديث صدق ما جاء به الإسلام -ولله الفضل والمنة- مما يجعل حضارة الإسلام وتقدمه لا توازيها حضارة مدعاة، وتقدمٌ مزعوم كان من انقلاب الموازين عند أفراده، من التنافس في القذارة وعمل الأوساخ، والتسابق إلى أعمالٍ تنفر منها الطباع السليمة، والأذواق الحسنة، مما يخالف فطرة الله السوية، وتعاليمه السمحة.   وإن دينًا هذه تعاليمه ينبغي لأتباعه أن يكونوا حريصين على النظافة بُكل أبعادها، ليكونوا أقوى الأمم عقيدةً وإيمانًا، وأسلمهم فكرًا وعلمًا، وأصلحهم قلوبًا وأعمالاً، وأصحهم أجسادًا وأبدانًا، وأحسنهم هيأةً وأشكالاً؛ ليجمعوا بين صلاح الباطن وجمال الظاهر، وحسن المنظر وسلامة المخبر، وعند ذاك تحصل لهم القوة المادية والمعنوية، حيث يقوى الإيمان والعلم، ويحسن الخلق والمعاملة، وتصح الأبدان والعقول، فيكون لهم من الشوكة والهيبة والقوة ما يرهب أعداءهم بإذن الله.   خطباؤنا الكريم: سعينا في هذه المقدمة أن نذكر عناية الشرع الحنيف بالنظافة واهتمامه بها مذكرين إخواننا بأهميتها، وفضلها في حياتنا عامة، مشيرين إلى نتائج عدم اهتمام الإنسان بنظافة بدنه وبيئته، وبرفقها مجموعة من الخطب لنخبة من الخطباء؛ نسأل الله النفع والفائدة.  

العنوان

الزينة والجمال

2016/04/25 5687 504 10

من محاسن الإسلام وكمال الشريعة إيمانها بقيمة الجمال والاهتمام به، من خلال عددٍ من الأوامر الشرعية والأحكام التعبدية التي تدعو إلى التزيّن، والعناية بحسن المظهر، واعتبار ذلك من الأمور الممدوحة شرعاً.. وقد كان من هديه -عليه الصلاة والسلام- الاعتناء بتزيين نفسه وتهذيبها، وكذلك الاعتناء بنظافة جسمه، وملابسه وشعره، فكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خير أسوةٍ، وأفضل قدوة، بما اشتُهر به من جمال الهيئة، وحسن السمت، والاعتناء بالزينة، ليجمع بين جمال الروح، وأناقة المظهر، وطيب الرائحة...

المرفقات

والجمال


العنوان

الإسلام وعنايته بالنظافة

2013/01/09 8037 2750 73

هناك أسباب لانتشار بعض الأمراض الوبائية مثل: حمى الضنك التي تنتشر بسبب المياه المخزونة لأغراض الشرب أو السباحة، أو مياه الأمطار المحجوزة للزراعة، أو المتجمعة في الشوارع والطرقات، أو الراكدة في البراميل والإطارات، وتكون الوقاية منها ..

المرفقات

وعنايته بالنظافة


العنوان

دين الطهارة والنقاء

2014/03/24 6792 738 32

تَأَمَّلوا في أُنَاسٍ غيَّروا خَلقَ اللهِ فاستَحسَنُوا القَبَائِحَ وانحرَفُوا عن السُّلُوكِ السَّويِّ، فَصاروا عُراةً أو شِبهَ عُراةٍ يَتَهَارَشُونَ في الطُّرُقاتِ كما البَهائِمِ! لا يعرفونَ مَعروفًا ولا يُنكرونَ مُنكرًا، ولا يَهتدونَ إلى الطُّهرِ وحُسنِ المَنظَرِ سَبِيلاً، حتى انتقلت حُمَّى التَّقليدِ لِبعضِ شبَابِنا فَتَخَنَّثوا في أشكالِهم وألبِسَتِهم وأَصبَاغِهم وحَرَكَاتِهم!

المرفقات

الطهارة والنَّقاء


العنوان

النظافة والتجمل

2013/01/09 7847 1284 66

الإسلام رغّب في النظافة وصحة الأجسام، واعتنى بها عناية فائقة، واعتبرها من صميم رسالته، ولذلك نجد الإسلام قد جعل طهارة البدن التامة أساسًا لا بد منه لكل صلاة، وجعل الصلاة واجبة خمس مرات في اليوم والليلة، وكلّف المسلم أن يغسل جسمه كله غسلاً جيدًا في أحيان كثيرة كغسل ..

المرفقات

في الإسلام1


العنوان

النظافة في الإسلام

2013/01/09 9849 3181 61

إن مما يحث عليه شرع الله في كتابه وسنة رسوله امتثال الأوامر واجتناب النواهي، وإن ما حضّ وحثّ عليه شرع الله الإسلام، النظافة، بل إنها علامة الإسلام ومعناه ومدلوله، وليس هناك من دين أو قانون أو نظام حثّ أهله على النظافة كدين السلام الطاهر الطهور المرتضى للأمة جمعاء. وإن العلامات الدالة على نظافة هذا الدين وأمره بالنظافة حسًّا ومعنى، تشريعاته الحكيمة ومثله الرشيدة، وأحكامه العادلة، وأول علامة ..

المرفقات

في الإسلام


العنوان

النظافة في الإسلام

2013/03/15 120525 3497 243

اهتم الإسلام بالنظافـة الفردية لكل مسلم، وبالنظافة العامة في البيئة والمجتمع، ودعا الناس إلى الالتزام بالطهارة، وإزالة الأقذار، والعناية بكل مكان ينزل به الإنسان حيث بني الدين على النظافة الباطنية والظاهرية، وهو منسجم مع مفهوم الطهارة فقد كان من أوائل ما نزل من القرآن، قال تعالى: (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ) [المدثر: 4] بعد أن...

المرفقات

في الإسلام2


العنوان

الطهارة والنظافة في الإسلام

2017/01/03 22550 972 62

قضية الطهارة والنظافة بالنسبة لنا معاشرَ المسلمين هي قضية دين وقربة وطاعة، حتى إن النبي -صلى الله عليه وسلم- كما في صحيح مسلم يقول: "الطهور شطر الإيمان"، أي: نصف الإيمان، وهذا يدل على المكانة العظيمة للطهارة في دين الإسلام.

المرفقات

والنظافة في الإسلام


العنوان

الإسلام والنظافة

2016/10/10 6018 492 18

إن دين الإسلام دين النظافة بكل أبعادها: النظافة الباطنة، والنظافة الظاهرة. فالنظافة في الإسلام ليست لظاهر الجسد فحسب، بل هي للروح، والقلب، والنفس، والعقل، والجوارح؛ نظافة معتقد، ونظافة أعمال، ونظافة أخلاق وسلوك.

المرفقات

والنظافة


المرفقات

مهم

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات