وقفات مع بدء العام الدراسي – خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات:

اقتباس

يعود أبناؤنا الطلاب إلى مقاعد الدراسة، مع إشراقة عام دراسي جديد، ترجو الأمة منهم خيرًا كثيرًا، وتأمل منهم أن يكونوا على قدر المسئولية، وأن يكونوا في المستقبل ذُخرًا لأمتهم وعُدّة لبلادهم، وقبل كل ذلك..

عودًا على بدء، يعود أبناؤنا الطلاب إلى مقاعد الدراسة، مع إشراقة عام دراسي جديد، ترجو الأمة منهم خيرًا كثيرًا، وتأمل منهم أن يكونوا على قدر المسئولية، وأن يكونوا في المستقبل ذُخرًا لأمتهم وعُدّة لبلادهم، وقبل كل ذلك ينفعون أنفسهم وأهليهم.

 

وإن طلب العلم النافع في شتى المجالات الدينية والدنيوية لهو من الأعمال المحبوبة عند الله -تبارك وتعالى-، فمن خرج في طلب العلم بنية خالصة لله -سبحانه-؛ ليرفع الجهل عن نفسه، ويساهم في نهضة أمته، وعزتها وتقدمها، فهو على سبيل صالح وعمل نافع يُؤجَر عليه بإذن الله -تعالى-.

 

كما أن طلب العلم وتحصيله يؤهل الطالب تربويًّا ويبنيه علميًّا، والعلم النافع يخلق أجيالاً صالحة مؤهلة لقيادة الأمة، وتحمل المسئولية، ويعمل على مواجهة الجهل الذي يفتك بالبشر، ويجرهم إلى الويلات والضلالات متى ما استسلموا له.

 

والعلم النافع مفتاح من مفاتيح التقدم الاقتصادي والرخاء المادي، ولا غرو، فالعلم يفتح أمام الإنسان غزو الفضاء، واكتشاف طبقات الأرض، ومعالجة الأدواء، ومقاومة الآفات، وفوق ذلك كله يعلّم الإنسان خشية الله والخوف منه، وكفى بهذا دلالة على فضله.

 

لا بد للأمة المسلمة أن تضع التعليم في أعلى سُلم أولوياتها؛ صيانةً للنشء، وغرسًا للقيم النبيلة، وتعميقًا لروح الانتماء لتاريخ هذه الأمة العريق... ولنكن على يقين أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً، وأن من جدّ وجد، ومن زرع حصد، وأن غرسنا اليوم سنجنيه غدًا، إما نفعًا وخيرًا وازدهارًا واستقرارًا، وإما شؤمًا وخسارًا.. إن الدول الغربية والحضارات الحديثة اهتمت بالتعليم وجعلته قضية أمن قومي، فأثمر ذلك حصادًا وفيرًا، ونهضة صناعية ضخمة، وازدهارًا في التجارة والصناعة، ورفاهية مادية، وبناء حضارة ذات مرود كبير على من يعيشون تحت ظلالها من أهلها ومن غيرهم.

 

إنهم لما سبقونا في التعليم والاهتمام به، ابتكروا وسموا المخترعات الحديثة بأسمائهم، وصنعوا ووضعوا أسماءهم على المنتجات، وصارت لهم الريادة والتقدم، وأصبحت الأمم الأخرى عيالاً عليهم... فهل وعينا خطورة التعليم وسوء آثار إهماله؟! وإذا حاولنا تحليل عناصر العملية التعليمية نجد أن أعمدتها سبعة عناصر: (طالب - معلم - إدارة مدرسية - مناهج - أولياء أمور - أبنية مرافق تعليمية - إشراف الدولة وأجهزتها المختلفة ..) وهناك أشياء ثانوية أخرى لها تأثيرها على العملية التعليمية.

 

وبناء على هذا، فلكل عنصر من هذه العناصر دوره المهم في إنجاح العملية التعليمية لتؤتي أكلها كل حين بإذن ربها، وهي مسئولية متكاملة وحلقات يشد بعضها بعضًا، فإذا قصر أي عنصر من هذه العناصر في دوره وفرّط، كانت عاقبة ذلك سيئة.

 

إن الطالب المسلم بدًلا من أن يتعلم من مبادئ دينه الصدق، ومراقبة الله -تعالى-، والحرص على الاجتهاد.. نراه يعتمد على الغش للأسف الشديد.. مما أنتج أجيالاً مشوهة، خالية الدسم والطعم واللون والرائحة، أشبه بمسخ؛ فلا دينه وقى، ولا لدنياه اكتسب!! إن المعلم عليه دور كبير في التنشئة والغرس والتعليم، ومتى جعل المعلم وظيفته رسالة سامية، يرجو من وراءها الأجر من الله -تبارك وتعالى-، بارك الله له في رزقه ونفع به، ومتى رأى عمله سبيلاً للاسترزاق، فقد فاته أجر كبير، إذ لا مانع من الجمع بين الاحتساب والاكتساب، وإنما الأعمال بالنيات.

 

وفي المقابل فإن على أولياء الأمور أن يحسنوا توجيه أبناءهم ويغرسوا فيهم النيات الحسنة لطلب العلم، ويوجهونهم لحسن التعامل مع المعلمين والإدارة التعليمية، ويحثونه على الحفاظ على المباني والمنشآت، وقبل ذلك كله على حثهم على جعل طلب العلم بابًا للحصول على رضا الله -تبارك وتعالى-. من أجل توضيح أهمية العلم والتعليم في حياة الأمة، ودور كل مشارك في هذه العملية في إنجاحها لتؤتي ثمارها، وضعنا بين يديك أخي الخطيب الكريم مجموعة خطب منتقاة في بدء عام دراسي جديد، نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الإخلاص في الأقوال والأعمال، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

 

 

العنوان

وبدأ العام الدراسي

2023/08/23 841 163 0

الشيخ عبدالله بن محمد البصري

مِنَ المُؤسِفِ المُوجِعِ أَن تَكُونَ إِجَازَةُ الأَبنَاءِ مِنَ الدِّرَاسَةِ فُرصَةً لِلخُمُولِ وَالكَسَلِ وَانقِلابِ مَوَازِينِ النَّومِ، وَمُصَادَمَةِ الفِطرَةِ بِجَعلِ اللَّيلِ نَهَارًا وَالنَّهَارِ لَيلاً، ثم لا تَتَغَيَّرَ الحَيَاةُ في أَكثَرِ البُيُوتِ...

المرفقات

وبدأ العام الدراسي.doc

وبدأ العام الدراسي.pdf


العنوان

العام الدراسي الجديد

2021/08/28 1174 361 1

تركي بن عبدالله الميمان

وَمَعَ بِدايةِ العَامِ الدِّرَاسِيِّ الجَدِيْد، يَسْتَعِدّ المُعَلِّمُونَ للتّعْلِيمِ والتَّدْرِيسِ، وَيَتَهِيّأُ الطُّلابُ للتَّعلُّمِ والتَّأْسِيْسِ والتَّعْلِيمِ والتَّدْرِيس؛ مِهْنَةٌ شَرِيْفَةٌ، وأَمَانَةٌ عَظِيْمَةٌ، تَقْتَضِي أَنْ يكونَ المُعَلِّمُ قُدْوَةً حسنةً بِقُوْلِه وَفِعْلِه، مُتْقِنًا في عِلْمِه وَعَمَلِه، مُعْتَزًّا بِدِيْنِه...

المرفقات

العام الدراسي الجديد.doc

العام الدراسي الجديد.pdf


العنوان

نصائح مع بداية العام الدراسي الجديد

2022/09/08 1727 363 0

الشيخ أ.د عبدالله بن محمد الطيار

أيُّهَا المؤمنونَ: بعدَ غدٍ تفتحُ قِلاعُ العلمِ أبوابَها، وتُشْرِقُ محاضِنُ التربيةِ والتعليمِ؛ فيتوجَّه إليَها أبناؤُنا وبناتُنا يَحْدُوهُم الأملُ، ويقودُهُم الشَّغفُ، ويدفعُهُم الجِدُّ والإخلاصُ، بهممٍ عاليةٍ، وخطواتٍ راسخةٍ، نحوَ قاعاتِ الدّرسِ، ومقاعدِ الدِّرَاسَةِ وحولَ بدءِ العامِ الدراسيِ الجديد لي ثلاثُ رسائلَ، وهي...

المرفقات

نصائح مع بداية العام الدراسي الجديد.pdf

نصائح مع بداية العام الدراسي الجديد.doc


العنوان

الجدية في استقبال العام الدراسي الجديد من مدلول قوله (فليغرسها)

2014/08/27 5168 691 47

الشيخ عبدالله بن علي الطريف

في كل عام وقبل عودة المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات يطلق بعض الناس بعض التعليقات المخذلة والعبارات الساخرة منهم، وأنهم بصدد البداية بالتعب والنَّصَب، وسلام على الراحة، وكفاكم ما استمتعتم به من إجازة وراحة.. والظاهر لي أن هذا من التخذيل غير المشروع.. وحري بأمة اقرأ وأتباع النبي المحفّز والمعزّز لكل عمل إيجابي يُعز الأمة ويعمر الكون أن يكون منطلقهم ومقالهم مهتديًا بقول الهادي البشير: "فليغرسها"..

المرفقات

في استقبال العام الدراسي الجديد من مدلول قوله (فليغرسها)


العنوان

وصايا مع بداية العام الدراسي

2016/10/17 13726 841 22

عبد العزيز بن داود الفايز

كل عبادة يقوم بها المسلم لا بد أن يتوفر فيها شرطان أساسيان: الشرط الأول: إخلاص العمل لله -تعالى-. والشرط الثاني: المتابعة لرسوله -صلى الله عليه وسلم-. فعليك أن تخلص النية لله -تعالى-، لماذا تدرس؟ لماذا تتعلم؟

المرفقات

مع بداية العام الدراسي


العنوان

عودا حميدا للمدرسة

2019/09/04 3926 530 17

الشيخ هلال الهاجري

بالعلمِ تُبنى الحَضاراتُ، وتزدهرُ الصِّناعاتُ، وترقى المُجتمعاتُ. بالعلمِ تُحافظُ الأممُ على عزِّها وقوَّتِها، وبالجهلِ تنسلخُ الدُّولُ من مجدِها ونهضتِها. بالعلمِ تتطوَّرُ البلادُ، وتتحقَّقُ الأمجادُ، ويرتفعُ الأفرادُ، كما قالَ -تعالى-: (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ)...

المرفقات

عودا حميدا للمدرسة


العنوان

عام دراسي مبارك بإذن الله

2017/09/16 3391 674 8

الشيخ خالد القرعاوي

الْمُعَلِّمُ النَّاجِحُ مَنْ يَكْشِفُ المَواهِبَ ويقَوِّيَ العَزَائِمَ! حَسَنُ الأَلفَاظِ، دَقِيقُ المُلاحَظَةِ، إيْجَابِيٌّ في طَرْحِهِ، مُتجدِّدٌ في أُسْلُوبِ عَرْضِهِ. يَصِلُ إلى قُلوبِ طُلاَّبِهِ وَيُقِيمُ معهم جُسُورَ الْمَحَبَّةِ والإخاءِ، طَيِّبُ الذِّكْرِ نَقِيُّ الفِكْرِ حَسَنُ القُدوَةِ. الْمُعَلِّمُ النَّاجحُ مَنْ يَتَوَاضَعُ لِطُلاَّبِهِ، فلا يَتَكبَّرُ ولا يَحتَقِرُ، مُتَمَثِّلاً قولَ النَّبِيِّ الأعظَمِ -صَلَّى اللهُ عَليهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ-: "إنَّ اللهَ أَوْحَى إليَّ أَنْ تَوَاضَعُوا"...

المرفقات

عام دراسي مبارك بإذن الله


العنوان

وقفات مع بداية العام الدراسي- والإشادة بنجاح حج هذا العام

2016/09/18 3860 538 12

الشيخ أحمد بن ناصر الطيار

وكثيرٌ من الآباء يهملون أولادهم ولا يبالون بهم، ولا يقول: يا ولدي ماذا صنعت اليوم؟ ويا ابنتي ماذا صنعتِ اليوم؟ وهذا لا ينبغي؛ لأن الوالدَ صاحبَ البيتِ راعٍ في بيته ومسؤولٌ عن رعيته. واعملوا - أنّ أولادكم سوف يختلطون بأولادٍ آخرين، والبنات كذلك تختلط ببناتٍ أُخريات، فيجب أنْ تغرسوا في قلبوهم محبةَ الصالحين, والفرارَ مِن الفاسدين؛ لأنَّ الفاسد سينقل العدوى إلى أولادكم, ويَطْبَعُوهم بِطِباعهم...

المرفقات

مع بداية العام الدراسي- والإشادة بنجاح حج هذا العام


العنوان

وقفات مع بداية العام الهجري

2016/09/25 44003 1017 107

محمد بن إبراهيم النعيم

إن شكر المؤمن لله -عز وجل- عند فرحته يتمثل بالتقرب إلى الله -جل وعلا- بالمزيد من الطاعات من ذكر وحمد وشكر وصيام وإنفاق مال في وجوه الخير للفقراء والمحتاجين، وليس كما يفعل بعض الناس اليوم من إقامة الاحتفالات الصاخبة مع...

المرفقات

مع بداية العام الهجري.doc


إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات