الفتن وموقف المسلم منها بين الإقدام والإحجام - خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات:

اقتباس

لا يكاد المرء يجد كلمة أصدق في وصف عصرنا الحالي من أنه "عصر الفتن"، فتن تموج كموج البحر، بل كقطع الليل المظلم، رايات كثيرة تُرفع، وأقوال شاذة تُنْشَر، وقناعات بغير سند شرعي تتبدل، واتُّهِم الأمين بالخيانة، وائتُمن الخائنون...

لا يكاد المرء يجد كلمة أصدق في وصف عصرنا الحالي من أنه "عصر الفتن"، فتن تموج كموج البحر، بل كقطع الليل المظلم، رايات كثيرة تُرفع، وأقوال شاذة تُنْشَر، وقناعات بغير سند شرعي تتبدل، واتُّهِم الأمين بالخيانة، وائتُمن الخائنون، وليست الرزية في فقد أمانة مال، أو خيانة دراهم فقط، بل المصيبة العظمى أن تكون الخيانة في الدين، وأن تُوسَّد الأمور في بلاد المسلمين –للأسف الشديد- لمن يضيعونها ولا يقومون على حفظها.

 

ولا ينبغي لمنصِف عاقل أن ينكر ما تتعرض له مجتمعاتنا الإسلامية في العصر الحديث من فتن كثير، عبر طوفان من الشهوات، وإفساد الأخلاق، وما فُتح على الناس من أبواب الشر؛ عبر قنوات هدّامة، وصحف مُضِلّة، وإعلام غاوٍ، وإنترنت لقيط يحوي كثيرًا من الشرور، وعددًا كبيرًا من المخاطر الأخلاقية والسلوكية، فضلاً عن نشر الضلالات العقدية والبدع العملية، ناهيك عن إذاعات مشبوهة لا يحمل أثيرها إلا الغثّ من الأغاني والموضات، وأخبار اللاعبين والفنانين!!

 

والأدهى من ذلك: كثرة الرايات المرفوعة، وكلهم يزعم الانتصار للكتاب والسنة، وانزلق بعضهم في الغلو والتكفير، وانصرف آخرون إلى الإرجاء والقدح في العلماء، وانتشرت الأقوال في تتبع هفوات أهل العلم وتضخيمها، ومن ثم القدح فيهم والتحذير منهم بدعوى الجرح والتعديل وصيانة الدين!! ..

 

ومع كثرة الفتن وانتشارها، كان الأوْلى للناس الرجوع لأهل العلم الثقات، الذين يبلغون دين الله ويخشونه، ولا يخشون أحدًا معه؛ إذ الرجوع إلى أهل العلم عند ظلمة الآراء هو أمر رباني، قال ربنا –تبارك وتعالى-: (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا) [النساء: 83]، فلو رد المسلمون ما يستجد عليهم من فتن إلى أهل العلم الربانيين، وسألوهم، بدلاً من إذاعة الشرور، ونشر الإشاعات، واستمراء الفتن، لو فعلوا ما أمرهم به ربهم لهدوا لأفضل السبل، ونجاهم ربهم مما يحيق بهم.

 

إن من مقولات سلف الأمة المباركة: "إن العلماء يرون الفتن وهي مقبلة، ولا يراها الجاهل إلا وهي مدبرة"، وراجع إن شئت مضمون هذه الكلمة المباركة -بفحواها لا بنصها- عند تفسير آيات سورة القصص التي ذكر فيها ربنا -سبحانه- قصة قارون، وكيف أن أهل قالوا لمن وقعوا في شباك فتن المال والدنيا وغرتهم مظاهر الكبر والترف: (فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ * فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ * وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ) [القصص: 79- 82].

 

وتأمل حال هؤلاء لما نظروا بأعين قاصرة وأبصار معلولة إلى فتن الدنيا والمال، المصاحب للكبر، الذي كان فيه قارون، ولكن علماءهم حذروهم من الفتن ونبهوهم أن الملك كله لله -سبحانه- يبتلي عباده بالعطاء والمنع، والصحة والمرض، والغنى والفقر؛ لينظر كيف يفعلون، ولما عاين الفقراء مصير قارون، ندموا على موقفهم السابق.

 

وقس على هذا ما يحدث في بلاد المسلمين من المستجدات والنوازل التي يندفع فيها بعض الشباب بحمية غير محمية بالشرع، وربما أساء وتعدى، واتهم العلماء بالقعود والإرجاف، والخوف، ومشايعة الملوك، ... إلى آخر هذه التهم المعلبة، ويفيق الكثير على مصائب تتلوها مصائب...

 

إن الذي يبدّل مواقفه في التحليل والتحريم بغير سند شرعي، وإنما تقليدًا واتباعًا لشياطين الجن والإنس، هؤلاء خابوا وخسروا .. ألا في الفتة سقطوا..

 

إن من يلقي بسمعه وبصره، إلى أجهزة إعلام وصحف ومواقع عنكبوتية شرقية كانت أم غربية، تنشر الفواحش، وتدعو إلى الرذائل، وتبث السم في العسل، ويدع الحبل على غاربه لأسرته وأبنائه لمتابعة هذه الفتن، .. ألا في الفتة سقطوا..

 

إن من يسلّم فلذات أكباده، ذكورًا وإناثًا وهم صغار شباب، إلى دولة غربية ويدعهم يسافرون وحدهم بحجة الدراسة والعلم، دون وقاية أو حماية من الفتن التي يعيشون فيها، ثم يرجع بعدها يتساءل عن سبب انحراف أبنائه، فهذا وأمثاله غُبِنوا.. وفي الفتة سقطوا، وحينها لا يلومن إلا نفسه..

 

وإن من يستشرف للفتن، ويتطلع لها، ويبحث عنها، تستشرفه الفتنة، وتجره إليها، ويغويه شياطين الإنس والجن.. ألا في الفتة سقطوا.. وإن النبي -صلى الله عليه وسلم- حذّرنا من استشراف الفتن، والتجرؤ عليها، والهجوم عليها، والاقتراب منها، فقَالَ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَّالِ فَلْيَنْأَ عَنْهُ، فَوَاللَّهِ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَأْتِيهِ وَهُوَ يَحْسِبُ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ؛ فَيَتَّبِعُهُ مِمَّا يَبْعَثُ بِهِ مِنْ الشُّبُهَاتِ، أَوْ لِمَا يَبْعَثُ بِهِ مِنْ الشُّبُهَاتِ.. هَكَذَا قَالَ"(أخرجه أبو داود 4319 وصححه الألباني).

 

إن من يطالع كتب العقيدة ومصنفات السُّنّة، وكتب الأخلاق والزهد، يجد شدة التحذير من الفتن، ولقد اهتم سلفنا الصالح بالفتن وأولوها دراسة وعناية، وحذروا منها أشدة التحذير، وبينوا خطورتها على دين المسلمين وإفسادها لدنياهم، بل إن بعض علماء السلف صنّف كتابًا خاصًّا في الفتن، منها كتاب الفتن لحنبل، وكتاب الفتن لنعيم بن حماد، هذا فضلاً عن أبواب خاصة بالفتن في كتاب الصحاح والسنن والمسانيد، وهذا يدل على الاهتمام بهذا الباب، وحرص سلف الأمة على أن يقي المسلمون أنفسهم شرور الفتن.

 

إن سبيل النجاة من الفتن، يتمثل في الوعي بها وخطورتها، والفرار مما يشكل على المسلم منها، واللجوء إلى سؤال العلماء الربانين، ليبينوا له ماذا يفعل. ومما يدل على ضرورة الفرار من الفتن، ما رواه البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ –رضي الله عنه- أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ؛ يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنْ الْفِتَنِ"(صحيح البخاري 18) .

 

ومن سبل النجاة منها: الالتجاء إلى الله ودعاؤه، والركون إليه، والاستعانة به، وسؤاله النجاة منها، وبهذا أمرنا النبي –صلى الله عليه وسلم-، فقال -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنَ الْفِتَنِ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ"(صحيح مسلم 2867).

 

ومن سبل النجاة منها، المبادرة إلى الأعمال الصالحة التي تكون سببًا لحفظ دين العبد ونجاته من الفتن، وقد جعل النبي –صلى الله عليه وسلم- العمل الصالح وقاية من الفتن، فقال –صلى الله عليه وسلم-: "بادروا بالأعمال فتنًا كقطع الليل المظلم؛ يصبح الرجل مؤمنًا، ويمسي كافرًا، أو يمسي مؤمنًا ويصبح كافرًا؛ يبيع دينه بعَرَض مِن الدنيا"(صحيح مسلم 118).

 

ومن أجل بيان خطورة الفتن، وآثارها على الفرد والمجتمع، وضعنا بين يديك أخي الخطيب الكريم مجموعة خطب منتقاة توضح أهمية اتباع الشرع ولزوم طريق المؤمنين، والاستمساك بالسنة للنجاة من الفتن، ونسأل الله أن يرزقنا وإياكم الإخلاص في الأقوال والأعمال، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

العنوان

الفتن والاضطرابات .. معالم ووقفات

2014/08/24 7070 577 55

صالح بن عبد الله بن حميد

والله ما كانت الخوارِج جماعةً قطُّ إلا فرَّقها الله على شرِّ حالتها، وما أظهرَ أحدٌ منهم قولَه إلا ضربَ الله عُنقَه، ولو مكَّن الله لهم لفسدَت الأرضُ، وقُطِّعَت السُّبُل، وانقطَع الحجُّ، ولعادَ أمرُ الإسلام جاهليةً، وإذًا لقام جماعةُ كلٍّ منهم يدعو لنفسِه بالخلافة، مع كل واحدٍ منهم عشرةُ آلاف يُقاتِلُ بعضُهم بعضًا، ويشهَدُ بعضُهم على بعضٍ بالكفر، حتى يُصبِحَ المؤمنُ خائفًا على نفسِه، وعلى دينه، ودمِه وأهلِه ومالِه، لا يدرِي مع من يكون؟!

المرفقات

والاضطرابات .. معالم ووقفات


العنوان

معالم للمسلم في أوقات الفتن

2013/09/08 11446 1067 129

صالح بن محمد آل طالب

حين يثُورُ نقعُ غُبار الفتن، وتدلهمُّ ظُلُماتُ المِحَن، وتمُرُّ الأمةُ في بعض فتراتِها بما يضِلُّ فيه كثيرٌ من الناس ويزِلُّ، والفتنةُ تُقبِلُ عمياءُ مُظلِمة، يشتبِهُ فيها الحقُّ على كثيرٍ من الخلق، فهناك لا بُدَّ للمسلم من معالِمَ يسترشِدُ بها، ومناراتٍ يستدلُّ بها، ونجومٍ تهدِيه السبيل. ذلك أن أعزَّ ما على المؤمن سلامةُ دينِه، قال -صلى الله عليه وسلم-: "يُوشِكُ أن يكون خيرَ مالِ المُسلم غنَمٌ يتبَعُ بها شعَفَ الجبال ومواقِع القَطْر، يفِرُّ بدينه من الفتن". رواه البخاري.

المرفقات

للمسلم في أوقات الفتن


العنوان

معالم الهدى في أجواء الفتن

2011/07/17 6204 903 34

صالح بن عبد الله بن حميد

والعبادةُ في أزمان الفتن فرارٌ من هذه الموجات، فرارٌ إيجابي وليس انهزامًا وسلبية؛ بل هو البناءُ والعمل، اشتغالٌ بالعمل الصالح والعبادة والإصلاح ونُصرة الدين وجمع الكلمة والتحذير من الفُرقة، في أبوابٍ من عمل الخير وأنواعٍ من العبادات الواسعة مفتوحة؛ من صلواتٍ، وصدقاتٍ، وصيامٍ، وحجٍّ، وعمرةٍ، وزيارةٍ، وإحسانٍ في المعاملات، وصدقٍ في العلاقات، وصفاءٍ في القلوب، وحبٍّ في الخير، والنُّصح، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..

المرفقات

الهدى في أجواء الفتن


العنوان

اتقاء الفتن

2012/12/30 6262 1317 56

أسامة بن عبدالله خياط

كمالُ الحِرصِ على اتِّقاءِ الفتنةِ، والحذرِ من سُلوك سبيلِها والتعرُّض لأسباب الوقوع فيها ديدَنُ أُولِي الألباب، وطريقُ من خشِيَ الرحمنَ بالغيب، ونهجُ ذوي البصيرة من عباد لله، يحدُوهم إلى ذلك قوةُ يقين، وكمالُ تصديقٍ بما جاء عن الله ورسوله صلوات الله وسلامه عليه من البيِّناتِ المُحذِّرة من غوائِلها، الدالَّة على سبيل السلامة من شُرورها، المُرشِدة إلى ..

المرفقات

الفتن


العنوان

العنوان

فضل اعتزال الفتن

2010/05/08 6676 2250 23

الشيخ د إبراهيم بن محمد الحقيل

واعتزال الفتنة، والهرب من أهلها أصل عظيم من أصول هذا الدين؛ لمصلحة العبد وصيانة دينه، وسلامة يده ولسانه من دماء المسلمين وأعراضهم، ولمصلحة الأمة بإخماد الفتنة، وتقليل الخسائر فيها.. وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالبادية هربا من الفتنة مع ما في البادية من الجفاء، وتعطيل الدعوة والحسبة، والتخلف عن الجمع والجماعات، ولكن ..

المرفقات

اعتزال الفتن1

اعتزال الفتن - مشكولة


العنوان

الفتن والمخرج منها

2012/06/29 5862 915 36

سليمان بن حمد العودة

وهذا يعني أن أهل الزمان هم المسؤولون عن المصائب والذنوب إذا فسدوا، وهم المستفيدون من آثار البركات والخيرات إذا صلحوا، وكلّ واحدٍ منهم بسلوكه الشخصي يُساهِمُ في إصلاح المجتمع وإفساده، ويتحمّل كِفْلَاً من تبعةِ هذا الفساد إذا كان من المفسدين، وله نصيبه من الأجر إن كان من المصلحين ..

المرفقات

والمخرج منها


العنوان

أسباب النجاة من الفتن، والموقف السليم منها، والحذر من القدح في الدعاة

2014/02/03 4031 799 45

الشيخ أحمد بن ناصر الطيار

ومن عجائبها وخصائصها: أنها حينما تُقبل وتكون في بداياتها، فإنها تَظهرُ بمظهرٍ حسنٍ وجميل، فيقبلُها ويُعجَب بها، مَن قلَّتْ بضاعته في العلم والتَّجربة والحكمة، فيخوضون فيها، فَمِنْ مُقِلٍّ منها ومُسْتَكْثر، فتأخُذُهُمُ العواطف، ويَفتحون آذانهم لما تقذفُه القنواتُ من الضلالات الباطلة. وأما العلماءُ والحكماء، وكبارُ السنِّ والعقل، فقد خبروا أمثال هذه الفتن وجرَّبوها، فيقولون قولتهم، ويُبْدون رأيهم، ويُحذِّرون منها وينصحون.

المرفقات

النجاة من الفتن، والموقف السليم منها، والحذرُ من القدح في الدعاة


العنوان

الاعتصام من الفتن

2014/03/26 6335 860 24

عبد الله بن ناصر الزاحم

عباد الله: لقد كثرت الفتن في هذا الزمان، وأصبح المسلم يرى الفتن بكرة وعشياً، وحلَّ من البلايا والمحن والنوازل والخطوب الجسام الشيءُ الكثير، وما ذاك إلاَّ بسبب ما آل إليه حالُ المسلمين من ضياعٍ وتشتت، وبُعدهم عن منهج الإسلام، وتفشي المنكراتِ بينهم؛ فتسلطت عليهم الأمم الكافرة، واستباحت بيضَتَهم. وإنَّ من الكياسة والفطنة: أن يعرف المسلم منهج السلف الصالح في مواجهة الفتن، وكيف...

المرفقات

من الفتن


إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات