خطب عيد الفطر المبارك لعام 1434هـ

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-11 - 1444/03/15
التصنيفات:

ها قد رحل عنا شهر رمضان، رحل عنا ضيف كريم، كانت أيامه خير أيام، وكانت لياليه أجمل ليالٍ، أيام قضيناها وكل أملنا دخول الجنة من باب الريان، وليالٍ سهرناها وكل أملنا في قبول الدعوات وغفران الزلات، فليت شعري من المقبول منا فنهنيه، ومن المطرود المحروم منا فنعزيه؟!

 

في يومكم هذا تعلن النتائج وتوزع الجوائز، اليوم يطير الصائمون فرحًا بالقبول والعتق من النيران، ويندم الكسالى النائمون والعابثون اللاعبون على تضييع ما فاتهم من الأزمان، روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "قال الله: للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه". قال ابن رجب: "وأما فرحه عند لقاء ربه، ففيما يجده عند الله من ثواب الصيام مدخرًا". وقال مجاهد في تفسير قول الله تعالى: (كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ)، إن الأيام الخالية هي أيام الصيام، أي: كلوا واشربوا بدل ما أمسكتم عن الأكل والشرب لوجه الله.

 

ويسعدنا -في شبكة ملتقى الخطباء- أن نهنئ إخواننا خطباء العالم الإسلامي والدعاة والمسلمين في كل بقاع الأرض بحلول عيد الفطر المبارك، أعاده الله عليهم بالخير واليمن والبركة، ونضع لهم ما يرد إلينا من خطب عيد الفطر المبارك لعام 1434هـ. فتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، وكل عام أنتم بخير.

العنوان

خطبة عيد الفطر 1434هـ تفرقة الدين تفرق الأمة

2013/08/05 5899 1218 96

الشيخ د إبراهيم بن محمد الحقيل

إِنَّ أَعْظَمَ رَزِيَّةٍ أَضْعَفَتِ الْأُمَّةَ قَدِيمًا وَحَدِيثًا وَفَرَّقَتْهَا هِي تَفْرِقَةُ الدِّينِ، وَتَفْرِقَتُهُ تُؤَدِّي وَلَا بُدَّ إِلَى الْاِخْتِلاَفِ وَالتَّفَرُّقِ؛ لِأَنَّ تَفْرِقَةَ الدِّينِ تَنْشَأُ عَنِ الْهَوَى، وَأَهْوَاءُ النَّاسِ تَخْتَلِفُ وَلَا تَتَّفِقُ. لَقَدْ كَانَتِ الْأُمَّةُ فِي عَهْدِ الصَّحَابَةِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمُ- مُجْتَمِعَةً عَلَى كَلِمَةٍ سَوَاءِ؛ لِأَنَّ الدِّينَ لَمْ يُفَرَّقْ، فَلَمَّا فَرَّقَهُ مَنْ بَعْدَهُمْ تَفَرَّقَ النَّاسُ عَلَى مَا تَفَرَّقَ مِنْهُ فَاخْتَلَفُوا...

المرفقات

عيد الفطر 1434هـ تَفْرِقَةُ الدِّينِ تُفَرِّقُ الأَمَّةَ

عيد الفطر 1434هـ تَفْرِقَةُ الدِّينِ تُفَرِّقُ الأَمَّةَ (مشكولة)


العنوان

خطبة العيد 1434هـ (وحدة الأمة)

2013/08/06 9989 1443 80

إبراهيم بن صالح العجلان

ما أجملَ أن تكونَ مواسمُ الأفراحِ مناسبةً للتأكيدِ على مقاصدِ الدينِ العظامِ، وقضايا الأمةِ الجسام، ومن أهم وأعظم القضايا التي يتأكد الحديث عنها في عصر التقلبات والتحزبات والاضطرابات، والهرج والمرج، هي قضية الاجتماع والتآلف. فوُحدَةُ الأمةِ مقصدٌ من مَقاصدِ الدِّين، وهدفٌ منشودٌ سَعَى لتحقيقِه خَيْرُ المرسلينَ -صلى الله عليه وسلم-، فقد جاءَ إلى قومِه وهُمْ في هُوَّةٍ سحيقةٍ من التَّشَتُّتِ والتَّمزقِ، والفُرقة والتَّخلُّف.

المرفقات

العيد 1434هـ (وحدة الأمة)2

العيد 1434هـ (وحدة الأمة) - مشكولة


العنوان

خطبة عيد الفطر 1434هـ (الجمال والزينة في الإسلام)

2013/08/13 7731 612 74

صالح بن عبد الله بن حميد

أيامُ العيد أيامُ بِشْرٍ وسُرور، وفرحٍ وحُبُور، فاستَديمُوا نِعَم الله بشُكرها. المُسلمُ كما يتَّصِلُ بربِّه عبادةً وشُكرًا يتَّصِلُ بخلقِه محبَّةً وإخاءً، ولُطفًا ومودَّة. يومُ فرحٍ وزينةٍ وعبادة. المسلم يؤمن بالله العظيم، ويحُضُّ على طعام المسكين. ليس مطلوبًا أن تُذرَفَ الدموعُ في العيد بُكاءً على المآسِي، ولا أن يعلُو الحزنُ على المُحيَّا اشتغالاً بالهُموم. ليس العيدُ لإحياء الأحزان وتذَاكُر الآلام؛ فهو يومُ الزينة، ويومُ الإحسان والبرِّ، ويومُ التزاوُر والتهادِي.

المرفقات

والزينة في الإسلام


العنوان

خطبة عيد الفطر 1434هـ (الفرح في الإسلام)

2013/08/13 8873 825 81

عبدالباري بن عواض الثبيتي

الفرحُ سلوكٌ راقٍ، وفِكرٌ رصينٌ، ومطلبٌ مهمٌّ، وهدفٌ منشود. والناسُ كل الناس يسعَى إلى فرحِ قلبِه، وزوالِ همِّه وغمِّه، وتفرُّق أحزانِه وآلامِه. يُعبِّرُ المُسلمُ في هذه المناسبات عن فرَحه وسُرُوره، ويبتهِجُ في مواسِم البهْجة والأعياد، والتعبيرُ عن الفرحة يُنعِشُ النفس، ويُجدِّدُ النشاط؛ بل تقتضِي هذه المواسِم أن نعيشَ الفرحَة في كلِّ لحَظاتها، والبهجَة بكل معانِيها في إطار الشَّرع، وضوابِط الدِّين، ومُرتكَزات القِيَم والأخلاق دون خدشٍ للحياء.

المرفقات

عيد الفطر 1434هـ (الفرح في الإسلام)


العنوان

خطبة عيد الفطر 1434هـ

2013/08/25 2460 474 19

عبد الرحمن بن صالح الدهش

انقضى شهر رمضان بعد أن وجدت النفوس الموفقة فيه ضالتها، فساعات الصيام ساعات سر بين العبد وربه: "يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي". ولحظات الإفطار وقت رفع الأكف للعزيز الغفار، لا تقاس روحانيتها بالدرهم ولا الدينار. وأما عبادة السجود حينما يقرب العبد من ربه، فلا...

المرفقات

عيد الفطر 1434هـ3


العنوان

خطبة عيد الفطر 1434هـ

2013/08/05 5970 673 224

الشيخ عبدالله بن محمد البصري

إِنَّكُم في يَومٍ عَظِيمٍ وَعِيدٍ كَرِيمٍ، يَومٌ يَحِقُّ لَكُم فِيهِ أَن تَبتَسِمُوا وَتَبتَهِجُوا، وَأَن تَسعَدُوا فِيهِ وَتُسَرُّوا، وَأَن تَنشَرِحَ صُدُورُكُم وَتَقَرَّ أَعيُنُكُم، وَكَيفَ لا تَفرَحُونَ وَتَستَبشِرُونَ وَتَطمَئِنُّونَ، وَأَنتُم في يَومٍ تَنَفَّسَ صُبحُهُ وَأَشرَقَت شَمسُهُ، وَقَد مَنَّ اللهُ عَلَيكُم بِإِتمَامِ الصِّيَامِ وَإِكمَالِ القِيَامِ؟! صُمتُم وَقُمتُم، وَدَعَوتُم وَابتَهَلتُم، وَزَكَّيتُم وَتَصَدَّقتُم، ثم جِئتُم إِلى مُصَلاَّكُم آمِنِينَ تُكَبِّرُونَ اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُم، وَبَكَرتُم في عَافِيَةٍ تَحمَدُونَ المَولى عَلَى مَا وَهَبَكُم وَآتَاكُم...

المرفقات

عيد الفطر 1434هـ1


العنوان

عيد الفطر 1434هـ نقطة انطلاق والتغيير المطلوب

2013/08/05 4933 627 267

حسان أحمد العماري

إن علينا جميعًا أن نتوجه إلى المولى -سبحانه وتعالى- بالشكر على أن وفقنا للصلاة والصيام وقراءة القرآن والقيام وسائر الأعمال، وختم لنا شهر رمضان بعيد الفطر المبارك ليدخل البهجة والفرح إلى النفوس مع ما يدخره لعباده من أجر وثواب يوم القيامة في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر. فاللهم لك الحمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا ولك الحمد في الأولى والأخرى.

المرفقات

الفطر نقطة انطلاق والتغيير المطلوب


العنوان

خطبة عيد الفطر 1434هـ ذاق طعم الإيمان

2013/08/05 4841 790 201

منديل بن محمد آل قناعي الفقيه

خرجنا إلى هذا المصلى من جميع الاتجاهات ومن جميع الطرق والفجاج، زرافات ووحدانًا، راجلين وراكبين، ولعمر الله إن هذا لمشهد يذكرنا بخروج الناس من قبورهم لرب العالمين يوم القيامة، ذلك اليوم العظيم الذي تعددت أسماؤه لكثرة أهواله وعظم كرباته، فتذكروا بهذا اليوم ذلك اليوم الذي تحشرون فيه إلى الله حفاة عراة غرلاً بهمًا في موقف يشيب لهوله الولدان، وتذهل فيه المرضعات عن البنات والبنين، وتضع كل ذات حمل حملها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى من هول المطلع.

المرفقات

عيد الفطر المبارك لعام 1434هـ ذاق طعم الإيمان


العنوان

خطبة عيد الفطر عام 1434هـ (الفرح المطلوب بالعيد، ودعوة للتسامح)

2013/08/06 16052 1321 232

الشيخ عبدالله بن علي الطريف

وهذا الربط الإلهي بين عيد الفطر وبين شعيرة الصيام دليل على أنه عيد ديني بكل ما شُرع فيه من سُنن، بل حتى ما ندب إليه الدينُ فيه من أمور ظاهرُها أنها دنيوية كالتجمل، والتحلي، والتطيب، والتوسعة على العيال، وإلطاف الضيوف، والمرح، واللهو. عيدٌ امتلأت القلوب به فرحًا وسرورًا، وازدانت به الأرض بهجة ونورًا، يومٌ يخرج المسلمون فيه بالأمصار إلى المصليات والمساجد مكبرين ومهللين ولربهم حامدين معظمين، وبنعمته مغتبطين، فلله الحمد رب العالمين.<br>

المرفقات

عيد الفطر عام 1434هـ (الفرح المطلوب بالعيد، ودعوة للتسامح)


العنوان

خطبة عيد الفطر 1434هـ (الدين الحق)

2013/08/21 3332 403 15

خالد بن سعد الخشلان

أيها الإخوة المسلمون: إن من أعظم نعم الله ومننه على عباده أجمعين: نعمة الإسلام العظيم هذا الدين القويم، والمنهج الحكيم، والصراط المستقيم الذي بعث به نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- للبشرية جمعاء، إنسهم وجنهم، عربهم وعجمهم، على مختلف العصور والدهور والأزمنة والأمكنة، وإلى أن...

المرفقات

عيد الفطر 1434هـ (الدين الحق)


إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات