الاستطاعة لمن رغب الحج - خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2024-05-16 - 1445/11/08
التصنيفات:

اقتباس

.ولم يطلبه الإسلام منا إلا مرة واحدة فقط في العمر كله، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: "أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج، فحجوا"، فقال رجل: أكل عام يا رسول الله؟ فسكت حتى قالها ثلاثًا، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لو قلت: نعم لوجبت، ولما استطعتم"... ويسأله الأقرعُ بن حابس فيقول: يا رسول الله، الحج في كل سنة أو مرة واحدة؟ فيجيبه -صلى الله عليه وسلم- في وضوح: "بل مرة واحدة، فمن زاد فهو تطوع...

ها هو البيت العتيق قد بناه إبراهيم وولده إسماعيل -عليهما السلام- بأمر من الله -عز وجل-، لكنهما لما أتموا بناءه وسط الصحراء تساءلا: لمن بنيناه؟! ومن يعلم بأمره فيأتيه؟! وكيف يأتيه وهو في قلب الصحراء التي لا زرع فيها ولا ماء؟! 

 

لكن قد جاءهم الحل من رب الأرض والسماء؛ فعن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: لما فرغ إبراهيم من بناء البيت قال: رب قد فرغت، فقال: "أذن في الناس بالحج"، قال: رب وما يبلغ صوتي؟! قال: "أذن وعلي البلاغ"، قال: رب كيف أقول؟ قال: "قل: يا أيها الناس، كتب عليكم الحج؛ حج البيت العتيق، فسمعه من بين السماء والأرض، ألا ترى أنهم يجيئون من أقصى الأرض يلبون؟"(رواه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي)، مصداق ذلك من القرآن الكريم قول الله -تعالى-: (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)[إبراهيم: 27].

 

ولقد دعا إبراهيم الخليل -عليه السلام- ربه -عز وجل- لهذا البلد الأمين ولهذا البيت المكرم فقال: (رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ)[إبراهيم: 37]، قال ابن عباس، ومجاهد، وسعيد بن جبير: "لو قال: "أفئدة الناس" لازدحم عليه فارس والروم واليهود والنصارى والناس كلهم، ولكن قال: "من الناس" فاختص به المسلمون"(تفسير ابن كثير).

 

اختص به المسلمون، فهم من يومها يحجون الكعبة بيت الله الحرام ويشتاقون إلى إتيانها رجالًا وركبانًا.

 

***

 

ولم يطلبه الإسلام منا إلا مرة واحدة فقط في العمر كله، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال خطبنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: "أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج، فحجوا"، فقال رجل: أكل عام يا رسول الله؟ فسكت حتى قالها ثلاثًا، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لو قلت: نعم لوجبت، ولما استطعتم"، ثم قال: "ذروني ما تركتكم، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم"(رواه مسلم)، ويسأل الأقرعُ بن حابس النبيَ -صلى الله عليه وسلم- فيقول: يا رسول الله، الحج في كل سنة أو مرة واحدة؟ فيجيبه -صلى الله عليه وسلم- في وضوح: "بل مرة واحدة، فمن زاد فهو تطوع"(رواه أبو داود، وصححه الألباني)، ونبينا -صلى الله عليه وسلم- لم يحج بعد الهجرة إلا حجة واحدة هي "حجة الوداع"، هكذا قال زيد بن أرقم -رضي الله عنه-: "أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- غزا تسع عشرة غزوة، وحج بعد ما هاجر حجة لم يحج غيرها، حجة الوداع"(متفق عليه).

 

لكن ما دمت قادرًا مستطيعًا فهذه المرة الواحدة والحجة المفردة عليك فريضة محكمة، قال -تعالى-: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)[آل عمران: 97]، قال ابن عباس ومجاهد وغير واحد: "أي: ومن جحد فريضة الحج فقد كفر، والله غني عنه"(تفسير ابن كثير). 

 

ويقول الفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: "لقد هممت أن أبعث رجالًا إلى هذه الأمصار فينظروا كل من كان له جدة [مال] فلم يحج، فيضربوا عليهم الجزية، ما هم بمسلمين، ما هم بمسلمين"(تفسيري القرطبي وابن كثير).

 

وكيف لا، والحج هو ركن من أركان الإسلام الخمسة التي عليها أُقيم صرحه وشُيد بناؤه: "بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان"(متفق عليه).

 

***

 

ولا يليق بالمستطيع القادر أن يؤجل الحج عامًا بعد عام بلا عذر، فقد أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قائلًا: "من أراد الحج فليتعجل، فإنه قد يمرض المريض، وتضل الضالة، وتعرض الحاجة"(رواه ابن ماجه، وحسنه الألباني).

 

ولكن على من يجب الحج؟ ومن هو القادر المستطيع للحج؟ 

أما على من يجب، فقد "قال العلماء: الحج واجب على كل مسلم وهو أحد أركان الإسلام الخمسة. ولوجوب الحج خمس شرائط: الإسلام والبلوغ والعقل والحرية والاستطاعة"(تفسير الخازن).

 

وأما الاستطاعة في الحج فقد أفتت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فقالت: "أما الاستطاعة بالنسبة للحج: فأن يكون صحيح البدن، وأن يملك من المواصلات ما يصل به إلى بيت الله الحرام من طائرة أو سيارة أو دابة أو أجرة، ذلك حسب حاله، وأن يملك زادا يكفيه ذهابًا وإيابًا، على أن يكون ذلك زائدًا عن نفقات من تلزمه نفقته حتى يرجع من حجه، وأن يكون مع المرأة زوج أو محرم لها في سفرها للحج أو العمرة".

 

ونزيد على شروط الاستطاعة هذه ما قرره "بيان هيئة كبار العلماء" بأن من الاستطاعة أن يُصرَّح للمسلم بالحج من الجهات المعنية بتنظيم سير فريضة الحج، فإن لم يمتلك تصريحًا بالحج فليس بمستطيع، بل هو فاقد لركن من أركان الاستطاعة.

 

ويأتي أمر تصريحات الحجاج في إطار ما تبذله المملكة العربية السعودية من جهود ضخمة جليلة مشكورة في سبيل تيسير الحج وتنظيمه ومنع التكدس والازدحام الذي نتج عنه العديد من المآسي في سنوات سابقه؛ تلك التي حج فيها أناس كثيرون بلا تصاريح، فنتج عن ذلك تدافع وتزاحم صعَّب الأمر على الحجاج وجعله أكثر مشقة من جهة، ومن جهة أخرى أسفر عن قتلى قُتلوا دهسًا تحت الأقدام!

 

والالتزام بتصريح الحج طاعة لأولي الأمر الذين أمر القرآن بطاعتهم: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ)[النساء: 59].

 

كذلك تفضلت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بتعميم هذا الأمر ونشره بين المسلمين، من باب نشر الخير والتعاون على البر والتقوى.

 

***

 

وعلى جميع ما سبق اتفقت كلمة الخطباء وتوحدت رؤيتهم، وأدلى كل منهم بدلوه موضحًا وموجهًا ومؤصلًا ومفصِّلًا، وهاك بعض مما قالوا:

 

العنوان

الحج على من استطاع

2024/05/16 765 223 12

حَجُّ بَيتِ اللهِ الحَرَامِ فَرِيضَةٌ مِن فَرَائِضِ اللهِ عَلَى عِبَادِهِ، بَل هُوَ الرُّكنُ الخَامِسُ مِن أَركَانِ الإِسلامِ، يَجِبُ عَلَى مَنِ استَطَاعَ إِلَيهِ سَبِيلاً أَن يُعجِّلَ بِهِ وَلا يُؤَجِّلَهُ، وَأَن...

المرفقات

الحج على من استطاع.doc

الحج على من استطاع.pdf


العنوان

الحج بين غال وجاف

2024/05/16 612 115 4

الحج ليس رحلة للتباهي أو التنزه، ولكن رحلة عبودية فمن قام بحقها رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه، وكم من جالس فاق منازل الحجيج! وكم من قائل: لبيك يقال له: لا لبيك ولا سعديك، وربما بلغ المؤمن بنيته مالم يبلغه بعمله.

المرفقات

الحج بين غال وجاف.doc

الحج بين غال وجاف.pdf


العنوان

فضل الحج ووجوب الالْتزام بالأنظمة الصادرة من ولي الأمر

2024/05/16 574 137 9

يا من لم يؤدِّ فريضة الله، يا من أصحَّ الله لك جسمك، ووسّع عليك رزقك، إلى متى يُقْعدك التسويف، وتُلهيك الأماني؟ إلى متى وأنت تؤخر الحج عاماً بعد عام؟ وهل تعلم أين تكون العام القادم؟ فأقْبل رعاك الله، والْتحق بوفود الرحمن، الذين دعاهم فأجابوه، وأمرهم بالحجِّ فلَبَّوه، وأبشر بيومٍ عظيمٍ تُقالُ فيه العثرة، وتُغفَر فيه الزلّة، وهو يوم عرفة.

المرفقات

فضل الحج ووجوب الالْتزام بالأنظمة الصادرة من ولي الأمر.doc

فضل الحج ووجوب الالْتزام بالأنظمة الصادرة من ولي الأمر.pdf


العنوان

الحج أحكام وفضائل وآداب

2024/05/16 1430 206 46

وَعَلَيْهِ أَنْ يَتَعَلَّمَ الْحَاجُّ أَحْكَامَ الْحَجِّ وَسُنَنَهُ وَآدَابَهُ! لِيَكُونَ حَجُّهُ كَحَجِّ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- الْقَائِلِ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ: “لِتَأْخُذُوا مَنَاسِكَكُمْ، فإنِّي لا أَدْرِي لَعَلِّي لا أَحُجُّ...

المرفقات

الحج أحكام وفضائل وآداب.pdf

الحج أحكام وفضائل وآداب.doc


العنوان

وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل

2024/05/16 873 145 8

روَى البخاريُ أنهُ لما جَاءَ إِبْرَاهِيمُ بأُمِّ إِسْمَاعِيلَ وَبِابْنِهَا إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُرْضِعُهُ، حَتَّى وَضَعَهُمَا عِنْدَ الْبَيْتِ، وَلَيْسَ بِمَكَّةَ يَوْمَئِذٍ أَحَدٌ، وَلَيْسَ بِهَا مَاءٌ.. حَتَّى إِذَا كَانَ عِنْدَ الثَّنِيَّةِ حَيْثُ...

المرفقات

وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل.pdf

وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل.doc


العنوان

المدهش في فضائل الحج

2024/05/16 718 138 9

فليعزم من الآن على الحجِّ في المستقبلِ، وليجمعِ الريالَ على الريالِ، والقِرشَ على القِرشِ، حتى إذا أتى العامُ القادمُ أو ما بعدَه، يكون جاهزاً لينفقَ ما جمعَه في سبيلِ اللهِ وابتغاء مرضاتِه، وكم سمعنا عن فقراءِ المسلمينَ في مشارقِ الأرضِ ومغاربِها من يجمعُ المالَ عشراتِ السنين، حتى يؤديَ ركنَ دينِه، وفريضةَ ربِّه.

المرفقات

المدهش في فضائل الحج.doc

المدهش في فضائل الحج.pdf


العنوان

تنبيه الأنام لعظم شعيرة الحج إلى بيت الله الحرام

2024/05/16 537 111 5

وقد اتفقُ الصحابة والسلف أن الحجَّ يجبُ على الفورِ. أي إذا توفرت شروطُه وجبَ وعلى المسلمِ المبادرةُ به وعدمُ تأخيرِه.. وشروطُ وجوبِ الحجِ: البلوغُ، والعقلُ، والحريةُ، والاستطاعةُ بالبدنِ والمالِ، ويشترطُ للمرأةِ زيادةً على ذلك وجودُ المحرمِ...

المرفقات

تنبيه الأنام لعظم شعيرة الحج إلى بيت الله الحرام.doc

تنبيه الأنام لعظم شعيرة الحج إلى بيت الله الحرام.pdf


العنوان

تعظيم الحج والالتزام بالتصريح

2024/05/16 411 98 7

وَالْإِلْزَامُ بِاسْتِخْرَاجِ تَصْرِيحِ الْحَجِّ إِنَّمَا جَاءَ بِقَصْدِ تَنظِيمِ عَدَدِ الْحُجَّاجِ بِمَا يُمَكِّنُ هَذِهِ الْجُمُوعَ الْكَبِيرَةَ مِنْ أَدَاءَ هَذِهِ الشَّعِيرَةِ بِسَكِينَةٍ وَسَلَامَةٍ، وَهَذَا مَقْصِدٌ شَرْعِيٌّ صَحِيحٌ، تُقَرِّرُهُ أَدِلَّةُ الشَّرِيعَةُ وَقَوَاعِدُهَا....

المرفقات

تعظيم الحج والالتزام بالتصريح.pdf

تعظيم الحج والالتزام بالتصريح.doc


العنوان

السرور بالحج المبرور

2024/05/16 418 116 6

وَفَدُوا مُلبِّينَ ضَارِعِينَ، مُكبِّرينَ مُهلِّلينَ، يلهَجُونَ بالاستجَابةِ والتسْليمِ... أتوا مِنْ كُلِّ فَجٍّ يَحدُوهُمْ الشوقُ، ويقُودُهُمُ صِدقُ العَزمِ؛ رَجَاءَ مَا أعْدهُ اللهُ لحُجَاجِ بيتِهِ مِنْ الثوابِ وحُسنِ الجَزَاءِ، واشتَاقَتْ نفوسُهُم...

المرفقات

السرور بالحج المبرور.doc

السرور بالحج المبرور.pdf


إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات