مجموعة مختارات عن مكانة وحقوق المرأة في الإسلام

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-09 - 1444/03/13
التصنيفات:

اقتباس

مجموعة مختارات عن مكانة وحقوق المرأة في الإسلام

المرأة أمًا: قدَّم رسول الله -صلى الله عليه وسـلم- حقها على الأب وجعل برها أوجب؛ فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: جاء رجل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: "أمك" قال: ثم من؟ قال: "ثم أمك" قال: ثم من؟ قال: "ثم أمك" قال: ثم من؟ قال: "ثم أبوك"(متفق عليه)، وقد أشار القرآن الكريم إلى نفس هذه الحقيقة حيث خصص الأم بالذكر بعد الإيصاء بالوالدين، فقال الله -عز وجل-: (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ) [لقمان: 14]، ثم كرر القرآن نفس هذه النكتة لندرك عظيم حق الأم على أولادها قائلًا: (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا) [الأحقاف: 15].   

 

ثانيًا: المرأة بنتًا: أوصى الإسلام بها، وجعل تربيتها وتعليمها ورحمتها طريقًا إلى الجنة وحجابًا من النار، فعن عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسـلم- قال: "من يلي من هذه البنات شيئا، فأحسن إليهن، كن له سترا من النار"(متفق عليه)، وعن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنهـا- أنها قالت: جاءتني مسكينة تحمل ابنتين لها، فأطعمتها ثلاث تمرات، فأعطت كل واحدة منهما تمرة، ورفعت إلى فيها تمرة لتأكلها، فاستطعمتها ابنتاها، فشقت التمرة، التي كانت تريد أن تأكلها بينهما، فأعجبني شأنها، فذكرت الذي صنعت لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال: "إن الله قد أوجب لها بها الجنة، أو أعتقها بها من النار"(متفق عليه).   

بل من أحسن إلى البنات فهو رفيق لسيد الأنبياء -صلى الله عليه وسلـم- في الفردوس الأعلى؛ فعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من عال جاريتين حتى تبلغا، جاء يوم القيامة أنا وهو" وضم أصابعه (مسلم).

وانظر كيف كان يتعامل نبي الإسلام -صلى الله عليه وسـلم- مع بناته وبنات بناته، فعن أبي قتادة الأنصاري، قال: "رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- يؤم الناس وأمامة بنت أبي العاص، وهي ابنة زينب بنت النبي -صلى الله عليه وسلم-، على عاتقه، فإذا ركع وضعها، وإذا رفع من السجود أعادها"(متفق عليه)، وتروي عائشة أم المؤمنين فتقول:" ما رأيت أحدًا أشبه سمتًا وهديًا ودلًا برسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قيامها وقعودها من فاطمة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قالت: وكانت إذا دخلت على النبي -صلى الله عليه وسلم- قام إليها وقبَّلها، وأجلسها في مجلسه..."(النسائي في السنن الكبرى).   

 

ثالثًا: المرأة زوجة: وكثيرًا ما كان النبي -صلى الله عليه وسلـم- يوصي بها، فيقول: "استوصوا بالنساء خيرًا" ، ويقول: "فاتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمان الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله..."(مسلم)، وعلَّمنا ديننا نكتة تربوية في التعامل معهن قائلًا على لسان نبيه -صلى الله عليه وسلم-: "لا يفرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقا رضي منها آخر"(مسلم).   وانظر إلى وفاء قدوة المسلمين -صلى الله عليه وسلـم- لزوجه خديجة، تقول عائشة -رضي الله عنها-: "ما غرت على أحد من نساء النبي -صلى الله عليه وسلـم- ما غرت على خديجة، وما رأيتها، ولكن كان النبي -صلى الله عليه وسلـم- يكثر ذكرها، وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة، فربما قلت له: كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة! فيقول: "إنها كانت وكانت وكان لي منها ولد"(البخاري)، وعند مسلم: "إني قد رزقت حبها".   

ثم المرأة رحمًا يوصل؛ سواء كانت أختًا أو عمة أو خالة... وقد توعد الله -عز وجل- من قطعهن قائلًا -عز من قائل: (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) [محمد: 22-23]. 

 هذه بعض مكانة المرأة في الإسلام نظريًا..

العنوان

ظلم المرأة – خطب مختارة

2018/11/25 5016 0 7

إلا أن عددًا غير قليل من الرجال لا يتمتعون بهذا الفهم الدقيق لمعنى القوامة أو الولاية، ولا لأهمية وجود المرأة في حياتهم، فيتسلطون عليها، وكأنها كائن من الدرجة الثانية أو الثالثة، فيمنعونها حقوقها التي كفلتها لها الشريعة بحجج عدة؛ فما بين منعها الميراث الشرعي الذي..

المرفقات

العنوان

عضل المرأة – خطب مختارة

2018/11/25 2007 0 0

إن على من ولاهم الله -تعالى- أمانة المرأة والحفاظ عليها مسؤولية كبرى في فعل ما يفيدها ونبذ ما يضرها، سواء في ذلك الآباء أم الإخوة أم الأعمام، فالولاية مسؤولية وقيام بالتكليف والحقوق وليست إهدارًا للكرامة وتسلطًا وتحكمًا في رقاب النساء بلا داعٍ، بل...

المرفقات

العنوان

مكانة المرأة ومنزلتها في الإسلام - خطب مختارة

2018/11/28 9831 0 16

وإننا نقرر هنا في ثبات وثقة أنه ما من دين أعلى من قدر المرأة كما صنع الإسلام، لقد حرر الإسلام المرأة وكرمها ورفع قدرها في الوقت الذي كانت تعد فيه المرأة في الحضارات الشرقية والغربية من سقط المتاع؛ ففي الصين كانوا يعدونها حية خبيثة لا تستحق إلا...

المرفقات

العنوان

العنوسة - خطب مختارة

2017/07/06 11849 0 109

إن مشكلة العنوسة مشكلة محورية في حياة المرأة المسلمة، وفي حياة المجتمع المسلم كله، وإنها ليست بالقدر الهين الذي نضرب عنه الذكر صفحًا، وإنما هي مشكلة مستفحلة، تزداد شراسة يومًا بعد يوم، فإن كانت بلغت اليوم في بلادنا حوالي مليوني امرأة، فإنها ينتظر أن تصل إلى حوالي أربعة ملايين امرأة بعد عدة سنوات إن لم نجد لها حلاًّ جذريًّا، وإن لم نكفَّ عن ممارساتنا ..

المرفقات

العنوان

غلاء المهور - خطب مختارة

2019/06/18 6027 0 15

لم يحدد الإسلام مقدار المهر ونوعيته ، لتباين الناس واختلاف مستوياتهم وبلدانهم وعاداتهم، ولكن الاتجاه العام في الشريعة الإسلامية يميل نحو التقليل فيه، فذاك أقرب لروح الدين، فيكون حسب القدرة وحسب التفاهم والاتفاق؛ فالواجب على...

المرفقات

العنوان

الاختلاط - خطب مختارة

2017/07/06 12847 0 195

لماذا هذا التركيز المثير للعجب على مثل هذه القضايا وربطها المستمر بالتقدم والنهضة؟! ما علاقة الاختلاط بتقدم المجتمع؟! وما علاقة قيادة المرأة للسيارة بتقدم المجتمع؟! وما علاقة خروج المرأة للعمل في الوقت الذي يعاني منه الرجال من البطالة ما علاقة ذلك بتقدم المجتمع؟! ولماذا التركيز على قضايا المرأة بالذات وربطها طوال الوقت بالتقدم والازدهار؟! ولماذا مثلاً لا يتم التركيز على قضايا الرجال ومشكلاتهم التي تعاني منها مجتمعاتنا العربية عامة وبلادنا خاصة؟! فلدينا بطالة تتعدى 9 أو 10%...

المرفقات

العنوان

الطلاق هموم وحلول - خطب مختارة

2017/07/06 28927 0 213

أيها المسلمون: إنما شرع الله -عز وجل- الطلاق كحل أخير عند استحالة دوام الحياة بين الزوجين واستنفاذ جميع وسائل الإصلاح، وقد قيل: "آخر الدواء الكي"، هذا هو الأصل، إلا أن كثيرًا من الأزواج استخدموا الطلاق في غير ما وُضع له...

المرفقات

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات