طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||
ملتقى الخطباء > الملفات العلمية > الاستقامة والثبات – ملف علمي

ملتقى الخطباء

(4٬058)
1052

الاستقامة والثبات – ملف علمي

1440/11/25
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
اقتباس

فأهم من الاستقامة: الثبات عليها حتى الممات… أما سألت نفسك يومًا لِما كان: “من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم”؟! ولِما كان من لم “يعرف حق كبيرنا فليس منا”؟! ولِما كان: “من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورًا يوم القيامة”… أجيب: إن الأسباب كثيرة، لكنني…

 

 

معلومات قلائل تلك التي نعرفها عن ذلك الصحابي الجليل: سفيان بن عبد الله الثقفي، الأولى: أنه من الطائف، والثانية: أنه جاء في وفد قومه الذين قدموا على رسول الله -صلى الله عليه وسلـم- ليبايعوه، وثالثًا: أنه كان يجمع صدقات قومه من الماشية والعسل… ويأتي بها إلى المدينة حتى زمان عمر بن الخطاب، والرابعة: ما رواه بشر بن عاصم بن سفيان عن أبيه، قال: “إن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- استعمل أباه؛ سفيان بن عبد الله الثقفي على الطائف” (أخبار مكة للفاكهي).

 

والمعلومة الخامسة -وهي أهمها بالنسبة لموضوعنا-: أنه كان يحب المختصَرات الموجَزات؛ ذلك أنني بعد بحث طويل في العديد من كتب الحديث لم أجده قد روى عن رسول الله -صلى الله عليه وسلـم- إلا حدثين اثنين، أما الأول منهما فما رواه الطبراني وغيره عن سفيان بن عبد الله الثقفي أنه قال: قلت لنبي الله -صلى الله عليه وسلم-: يا نبي الله، قل لي قولًا أنتفع به وأقلل لعلي أعقله؟ فقال نبي الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا تغضب” فعاوده مرارًا يسأله عن ذلك، يقول نبي الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا تغضب” (المعجم الكبير للطبراني).

 

أما الحديث الثاني، وهو أساس وأصل حديثنا اليوم- فيقول فيه سفيان بن عبد الله الثقفي: قلت: يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولًا لا أسأل عنه أحدًا بعدك -وفي رواية: غيرك- قال: “قل: آمنت بالله، فاستقم” (مسلم)، وعند ابن ماجه وغيره: أن سفيان بن عبد الله الثقفي قال: قلت: يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به، قال: “قل: ربي الله، ثم استقم”… ولفظ هذه الرواية الأخيرة متطابقة تمامًا مع قول الله -عز وجل-: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا)، وإن سألت: وما تمام الآية؟ أجبتك: إنها الجائزة الكبرى لمن آمن واستقام على منهج الله -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ) [فصلت: 30-31]، فالملائكة تتنزل عليهم من السماء -هذه الفضيلة الأولى، ولِما تتنزل؟ لتطمئن قلوبهم -وهذه الثانية-، وتبشرهم بالجنة، قال زيد بن أسلم: “يبشرونه عند موته، وفي قبره، وحين يبعث” (تفسير ابن كثير)… وهذه الثالثة.

 

أما الفضيلة الرابعة للمستقيمين على دين الله -تعالى- فنعرفها من الآية الثانية التي تقول: (وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا) [الجن: 16]، “والمعنى: لو آمنوا لوسعنا عليهم في الدنيا ولأعطيناهم ماء كثيرًا وعيشًا رغدًا، وإنما ذكر الماء الغدق مثلًا لأن الخير والرزق كله أصله من المطر” (تفسير الخازن)… ثم الفضائل بعد ذلك كثيرة لا تنقطع.

 

***

 

لكننا -وقد عرفنا بعض فضائل الاستقامة- لم نتطرق بعدُ لمعناها… فما هي الاستقامة؟

دعونا نقرر فنقول: إن الاستقامة هي: عدم الانحراف عن الطريق المستقيم، سئل عنها أبو بكر الصديق -رضي الله تعالى عنه- فأجاب: “أن لا تشرك بالله شيئًا”.

أما عمر بن الخطاب -رضي الله تعالى عنه- فقال: “الاستقامة أن تستقيم على الأمر والنهي، ولا تروغ روغان الثعلب”.

وقال عثمان -رضي الله تعالى عنه-: “استقاموا: أخلصوا في العمل”.

وقال علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: “أدوا الفرائض”.

وقيل: “استقاموا على أمر الله فعملوا بطاعته واجتنبوا معاصيه”.

وقيل: “استقاموا على شهادة أن لا إله إلا الله حتى لحقوا بالله”. (ينظر: تفسير الخازن).

ويقول ابن كثير في تفسيره: ” استقاموا: أي أخلصوا العمل لله، وعملوا بطاعة الله -تعالى- على ما شرع الله لهم”.

 

وعن الأسود بن هلال، عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- قال: ما تقولون في قول الله -عز وجل-: (إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا) [فصلت: 30]، وقوله تعالى: (الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم) [الأنعام: 82]؟ فقالوا: الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلم يلتفتوا، وقوله: ولم يلبسوا إيمانهم بظلم: بخطيئة. فقال أبو بكر: “حملتموها على غير وجه المحمل، ثم استقاموا ولم يلتفتوا إلى إله غيره، ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أي بشرك”. (الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي).

 

والمتأمل في هذه الأقوال كلها يدرك أن الاستقامة: “كلمة جامعة تأخذ بمجامع الدين، الاستقامة قيام بين يدي الله بما أمر الله، والتزام بالصدق مع الله، ووفاء بالعهد مع الله، فالاستقامة: لله وبالله وعلى أمر الله” (من درس للشيخ صالح بن حميد).

 

***

 

والآن، فاحذر واحترس وخف وترقب! فإن هناك طرقًا كثيرة شبيهة بطريق الاستقامة، وما هي إلا طرق زيغ وميل وانحراف وضلالة، وقد حذرنا منها القرآن الكريم حين قال: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [الأنعام: 153]، ينقل عبد الله بن مسعود إلينا التفسير العملي النبوي لهذه الآية فيقول: خط رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطًا، وخط عن يمين الخط وعن شماله خططًا ثم قال: “هذا صراط الله مستقيمًا، وهذه السبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه” ثم قرأ: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا) [الأنعام: 153] (النسائي في الكبرى، وصححه الألباني).

 

ستصادف في رحلة حياتك ألف طريق شر، وآلاف الشبهات، وملايين الشهوات، وما لا يعد من المزالق، وأطنانًا من الانحرافات، ووابلًا من الترهات، وركامًا من الفتن… فإياك إياك أن تزيغ أو تروغ أو تركن؛ فإنك إن تركن أو تمل وكلك الله إلى نفسك، فتتشابه عليك الطرق وتتسارع إليك الزيوف ويضيع منك الفرقان الذي تفرق به بين الحق والباطل، ذاك الذي لا ينال إلا بالاستقامة والتقوى: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا) [الأنفال: 29].

 

ألا توافق على قول الرياضيين: “أن أقرب طريق بين نقطتين هو الخط المستقيم”، فإنك إن حدت عن الصراط المستقيم ابتعدت عن الجنة واقتربت من النار، وإنك إن مِلْتَ قيد أنملة عن الطريق المستقيم، استزلك الشيطان وجرَّك أميالًا بعيدًا عن ذلك الطريق، فالتزم جانب الحذر.

 

***

 

وإن تكلمنا على الاستقامة وعرفنا معناها وشيئًا من فضائلها، فإننا نقول: والأهم من الاستقامة هو الثبات عليها حتى الموت؛ “وإنما الأعمال بالخواتيم” (متفق عليه)، وما الجدوى أن يعيش المرء على الاستقامة جانبًا من عمره ثم يموت حين يموت وقد فرط في استقامته وزاغ ومال عنها؟! يحدثنا أبو هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إن الرجل ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل الجنة، ثم يختم له عمله بعمل أهل النار…” (مسلم).

 

ويرويه ابن مسعود بصيغة أكثر توضيحًا وتفصيلًا فيقول: حدثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو الصادق المصدوق، فقال: “…فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل النار، فيدخلها…” (متفق عليه)، و”المراد بالذراع: التمثيل للقرب من موته ودخوله عقبه، وأن تلك الدار ما بقي بينه وبين أن يصلها إلا كمن بقي بينه وبين موضع من الأرض ذراع، والمراد بهذا الحديث: أن هذا قد يقع في نادر من الناس لا أنه غالب فيهم، ثم أنه من لطف الله -تعالى- وسعة رحمته انقلاب الناس من الشر إلى الخير في كثرة، وأما انقلابهم من الخير إلى الشر ففي غاية الندور ونهاية القلة” (شرح النووي على صحيح مسلم).

 

فأهم من الاستقامة: الثبات عليها حتى الممات، وقد جاء ما يؤيد ذلك عن أنس بن مالك -لكنه بسند ضعيف- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قرأ: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا) [الأحقاف: 13] قال: “قد قال الناس ثم كفر أكثرهم، فمن مات عليها فهو ممن استقام” (الترمذي وضعفه الألباني).

 

أما سألت نفسك يومًا لِما كان: “من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم” (أبو داود وحسنه الألباني)؟! ولِما كان “من لم يرحم صغيرنا، ويعرف حق كبيرنا فليس منا” (أبو داود وصححه الألباني)؟! ولِما كان: “من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورًا يوم القيامة” (الترمذي وصححه الألباني)… أجيب: إن الأسباب كثيرة، لكنني أرى أن من أهمها أن هذا المسلم كبير السن؛ الذي قد شاب شعره في الاسلام، قد ثبت على الدين السنين الطويلة، لذا استحق هذه المكانة.

 

***

 

والآن لا نجد أهم من أن ندعو بما علمنا القرآن فنقول: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) [الفاتحة:6]، ندعو بها ونحن نضع نصب أعيننا قول الله -عز وجل- لنبيه -صلى الله عليه وسلـم-: (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ) [الحجر: 99]…

 

هذا، ولأن أمر الاستقامة أخطر وأهم من أن تلخصه هذه الكلمات أو أن تفي بحقه هذه العجالة، فقد عقدنا هذا الملف العلمي الشامل، ذا المحاور الخمس، الذي ينتظم جملة كبيرة من فكر المفكرين ومن علم العالِمين ومن كتابات الكُتَّاب الفاهمين ومن خطب الخطباء الواعين… جمعناها ها هنا لعلها تفي بخطورة الأمر فيوقظ الله بها قلبًا غافلًا، وينبت بها نبتة عزم في فؤاد منبَت، وينير بها الطريق لـمُجِدٍ كاد يحيد عن الطريق، ويعيد الله به الحماس إلى قلب فتر وكَلَّ وملَّ فانجرف وانحرف عن سواء السبيل… والله من وراء القصد عليم.

 

المحور الأول: معنى الاستقامة والثبات وفضلها:

– تعريف الاستقامة والثبات والفرق بينهما.

– أهمية الاستقامة والثبات وفضلهما.

– حاجتنا إلى الاستقامة والثبات عليها.

– العلاقة بين الثبات والاستقامة والتقوى.

 

المحور الثاني: عوامل الثبات على الاستقامة، ومعوقاتها:

– الأسباب الداخلية: (الإخلاص والمتابعة، الدعاء والتضرع، الاستغفار والتوبة، الحذر من خطوات الشيطان، محاسبة النفس…).

– الأسباب الخارجية: (المحافظة على صلاة الجماعة، الاستزادة من العلم، ملازمة أهل الاستقامة، الاجتهاد في التقرب إلى الله، الاعتدال وعدم المبالغة…).

– معوقات الاستقامة: (معوقات داخلية، معوقات خارجية).

 

المحور الثالث: ثمرات الاستقامة:

– ثمرات دنيوية: (سعة الرزق، انشراح الصدر، تيسير المصالح، نور الوجه والقلب، النجاة من الآفات والهلكات).

– ثمرات أخروية: (حسن الخاتمة، الأمن يوم الفزع الأكبر، البشرى بالجنة قبل الممات…).

– أثر الاستقامة في صلاح المجتمعات والدول.

 

المحور الرابع: نماذج للمستقيمين الثابتين:

– جيل الصحابة والتابعين.

– زمرة القادة الفاتحين.

– العلماء العاملين.

– العباد والزهاد أهل الورع.

 

المحور الخامس: كتب وإحالات ومراجع.

 

خطب الاستقامة
6٬790
1525
105
خطب دوام الاستقامة والثبات على الطاعات
4٬476
382
97
خطب الاستقامة
2٬484
31
6
خطب الاستقامة على الطاعة
40٬634
3336
360
خطب في الاستقامة
2٬788
697
18
خطب واستقيموا إليه
3٬149
389
11
خطب الاستقامة
5٬962
4709
53
خطب الاستقامة
2٬035
751
34
خطب الاستقامة بعد رمضان
10٬815
2565
56
خطب قل آمنت بالله ثم استقم
2٬613
136
48
خطب فاستقم كما أمرت
3٬388
261
30
خطب ثم استقم
1٬016
128
8
مقالات مفهوم الاستقامة والواقع المعاصر
214
لايوجد
0
مقالات إلى الإيمان والاستقامة أيها الحائرون
286
لايوجد
0
مقالات الاستقامة على أصول صراط الإسلام
153
لايوجد
0
مقالات الاستقامــة : تعريفها ومنزلتها
141
لايوجد
0
فتاوى طريق الاستقامة
139
لايوجد
0
فتاوى بداية طريق الاستقامة
130
لايوجد
0
فتاوى الاستقامة والعمل الصالح منه الواجب ومنه المستحب
116
لايوجد
0
فتاوى الاستقامة على منهج الله بعد تصحيح الإيمان فريضة وضرورة
123
لايوجد
0
صوتيات وفديوهات الاستقامة أعظم كرامة – الشيخ محمد اسماعيل المقدم.
-
-
-
صوتيات وفديوهات معنى الاستقامة – أ.د عبد الله السحيباني
-
-
-
صوتيات وفديوهات حاجتنا إلى الاستقامة – د. ياسر برهامي
-
-
-
صوتيات وفديوهات الاستقامة – الشيخ محمد حسين يعقوب
-
-
-
صوتيات وفديوهات الإقدام على الاستقامة – الشيخ محمد العريفي.
-
-
-
ندوات وحوارات معنى الاستقامة – الدكتور محمد راتب النابلسي
-
-
-
ندوات وحوارات الاستقامة – الشيخ أبو إسحاق الحويني
-
-
-
ندوات وحوارات الاستقامة – الشيخ: نواف بن محمد السالم.
-
-
-
ندوات وحوارات الثبات في زمن المتغيرات – الشيخ محمد حسين يعقوب
-
-
-
ندوات وحوارات الاستقامة – الشيخ محمد حسان
-
-
-
دراسات وأبحاث مفتاح الاستقامة
111
لايوجد
0
دراسات وأبحاث محاضرة في الاستقامة
124
لايوجد
0
دراسات وأبحاث قل آمنت بالله ثم استقم
119
لايوجد
0
دراسات وأبحاث الاستقامة. حقيقتها، أسبابها، آثارها
123
لايوجد
0
دراسات وأبحاث الاستقامة – ياسر بُرهامي
110
لايوجد
0
دراسات وأبحاث الحث على الاستقامة
2٬260
646
28
خطب الاستقامة الحقة
4٬728
949
66
خطب الحث على الاستقامة
2٬260
646
28
خطب أسباب الهداية والاستقامة
4٬014
573
60
خطب الاستقامة
822
19
4
خطب الاستقامة قبل الندامة – محمد بن سليمان المهوس
-
-
-
خطب الاستقامة على الطاعة وصيام النفل
3٬602
319
39
خطب فاستقم كما أمرت
4٬623
537
20
خطب الاستقامة بعد رمضان
2٬816
178
22
خطب قل آمنت بالله ثم استقم
5٬486
565
22
مقالات محاضرة يا مقلب القلوب للموظفات
165
لايوجد
0
مقالات لماذا انتكس ؟!
118
لايوجد
0
مقالات ” كيف أستقيم ؟! وسائل الاستقامة “
175
لايوجد
1
مقالات قوانين الاستقامة مدى الحياة
101
لايوجد
0
مقالات الثبات حين تتوالى المدلهمات
199
لايوجد
0
فتاوى مقومات الثبات على الاستقامة والإقلاع عن الذنوب
116
لايوجد
0
فتاوى عوائق الاستقامة وسبيل الرجوع
105
لايوجد
0
فتاوى عوامل ثبات النشء على الاستقامة
101
لايوجد
0
فتاوى عوامل الثبات على الدين القويم
122
لايوجد
0
فتاوى عوامل الاستقامة
118
لايوجد
0
دراسات وأبحاث وسائل الثبات على دين الله
143
لايوجد
0
دراسات وأبحاث مقومات الثبات على الهداية
152
لايوجد
0
دراسات وأبحاث فاستقم كما أمرت – عبد العزيز الجليل
155
لايوجد
0
دراسات وأبحاث الثبات – صالح الرقب
153
لايوجد
0
دراسات وأبحاث الاستقامة على الدين
112
لايوجد
0
صوتيات وفديوهات كيف اكسب الاستقامة – الشيخ محمد الشنقيطي
-
-
-
صوتيات وفديوهات أسرار الاستقامة – الدكتور محمد راتب النابلسي
-
-
-
صوتيات وفديوهات أهم أسباب الانتكاس – الشيخ محمد حسين يعقوب
-
-
-
صوتيات وفديوهات الثبات على الحق – الشيخ أبو إسحاق الحويني.
-
-
-
صوتيات وفديوهات وسائل الثبات على الطاعة والاستقامة والالتزام – الشيخ محمد المختار الشنقيطي
-
-
-
ندوات وحوارات مزالق على طريق الاستقامة – للشيخ سعد العتيق
-
-
-
ندوات وحوارات سبيل الاستقامة – الشيخ الحويني
-
-
-
ندوات وحوارات أعظم 8 وسائل للثبات على الدين في زمن الفتن – الشيخ عبد الرزاق البدر
-
-
-
ندوات وحوارات خمس عوامل للثبات – الشيخ محمد حسين يعقوب
-
-
-
ندوات وحوارات عوامل الثبات – الدكتور محمود شعبان
-
-
-
خطب الاستقامة
2٬165
826
32
خطب الاستقامة على الطاعة
8٬202
2087
115
خطب الاستقامة
1٬487
36
6
خطب الاستقامة
2٬250
99
16
خطب الكرامة في لزوم الاستقامة
4٬274
664
70
خطب الاستقامة أعظم كرامة
2٬275
91
23
مقالات فاستقيموا إليه واستغفروه
170
لايوجد
0
مقالات الثبات نفيس لكنه عزيز
167
لايوجد
0
مقالات الاستقامة وأثرها في إصلاح الفرد والمجتمع
169
لايوجد
0
مقالات الاستقامة عنوان الفلاح
161
لايوجد
0
مقالات آثار الاستقامة ومعوقاتها
121
لايوجد
0
دراسات وأبحاث عشر قواعد في الاستقامة
167
لايوجد
0
دراسات وأبحاث لماذا الاستقامة
157
لايوجد
0
دراسات وأبحاث ثلاث بعد الاستقامــة
147
لايوجد
0
دراسات وأبحاث الاستقامة والتَّلذذ بحلاوة العبادة
171
لايوجد
0
صوتيات وفديوهات ثمرات الاستقامة – الدكتور محمد راتب النابلسي
-
-
-
صوتيات وفديوهات ثمرات الاستقامة – للدكتور صالح عبدالكريم
-
-
-
صوتيات وفديوهات ثمرات الاستقامة – الشيخ : صالح الحمودي
-
-
-
صوتيات وفديوهات الالتزام – الشيخ الددو الشنقيطي
-
-
-
صوتيات وفديوهات الاستقامة وأثرها على الفرد والمجتمع – الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان
-
-
-
ندوات وحوارات الاستقامة – الدكتور محمد راتب النابلسي
-
-
-
ندوات وحوارات الاستقامة وقبول الأعمال – الدكتور راغب السرجاني
-
-
-
ندوات وحوارات ثمرات الاستقامة – للشيخ محمود المصري
-
-
-
ندوات وحوارات استقامة بلا عوج – الشيخ محمد حسين يعقوب
-
-
-
خطب الثابتون على الحق (1) من ثبات الرسل عليهم السلام
2٬549
355
35
خطب الثابتون على الحق (2) مؤمن آل فرعون
4٬542
224
20
خطب الثابتون على الحق (3) سحرة فرعون وزوجته وماشطة ابنته
2٬899
215
26
خطب قل ربي الله ثم استقم
2٬253
347
4
خطب الثبات على دين الله تعالى
27٬643
2256
309
مقالات نماذج من ثبات السابقين
221
لايوجد
0
مقالات مواقف من ثبات الصحابة في المرحلة المكية
194
لايوجد
0
مقالات مثل من ثبات النبي صلى الله عليه وسلم (شكوى قريش لأبي طالب الأولى)
177
لايوجد
0
مقالات الصبر رجولة وتمكين ثباتُ خبَّاب بن الأَرتِّ رضي الله عنه
177
لايوجد
0
فتاوى مواقف من شجاعة أبي بكر الصديق ورباطة جأشه رضي الله عنه
170
لايوجد
0
فتاوى مصعب بن عمير الأنموذج القدوة للشباب
181
لايوجد
0
فتاوى عقبة بن نافع قدوة المجاهدين الأفـذاذ
163
لايوجد
0
فتاوى الاستقامة والعلم في سن الطلب سبيل كل خير
126
لايوجد
0
صوتيات وفديوهات قصــة مؤثـــرة عن الثبات على الديــن – الشيخ محمد حسين يعقوب
-
-
-
صوتيات وفديوهات من مواقف ثبات النبي صلى الله عليه وسلم – الشيخ محمد أمين الضاهر
-
-
-
صوتيات وفديوهات قصة رجل ثبت في زمن قل فيه الثابتون على الحق – الشيخ محمد بقنه
-
-
-
صوتيات وفديوهات الثابتون على الحق – الشيخ رشاد الحبيشي
-
-
-
صوتيات وفديوهات قصة ثبات عظيمة. انظر إيمان الصحابة
-
-
-
ندوات وحوارات الثابتون في الفتن – الشيخ محمد بقنة
-
-
-
ندوات وحوارات قصة مؤمن آل فرعون – الشيخ نبيل العوضي
-
-
-
ندوات وحوارات ثبات الأنبياء -فيصل بن عبد الرحمن الشدي
-
-
-
ندوات وحوارات من قصص الثابتين – الشيخ محمد عمر القايدي
-
-
-
ندوات وحوارات الثابتون على الحق (خطبة) – محمد بقنه الشهراني.
-
-
-
دراسات وأبحاث الثبات على الحق
157
لايوجد
0
دراسات وأبحاث صور من حياة التابعين
-
-
-
دراسات وأبحاث صور من حياة الصحابة
-
-
-
دراسات وأبحاث مواقف إيمانية – أحمد فريد
-
-
-
مادة (ثبات) من الكشاف العلمي ثبات
1٬263
لايوجد
5
مادة (استقامة) من الكشاف العلمي استقامة
1٬264
لايوجد
2
الثبات-في-وجه-الظالمين-في-ضوء-القران-الكريم
343
لايوجد
0
الثبات في زمن الفتن
244
لايوجد
0
الثبات عند الممات
230
لايوجد
0
الثبات – محمد موسى الشريف
339
لايوجد
0
الإستقامة في مائة حديث نبوي
321
لايوجد
0
الاستقامة في العبادة
246
لايوجد
0
الاستقامة فى التربية الاسلامية
183
لايوجد
0
الاستقامة دراسة قرآنية
165
لايوجد
0
الثبات على دين الله وأثره في حياة المسلم
-
-
-
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات