طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    وظيفة العقل بين العلم التجريبي والشرعي وإسهامه في العلم المتكامل!    ||    تحرير مواقع جديدة في الحديدة.. والجيش اليمني يواصل تقدمه    ||    الصحة العالمية تعلن المملكة خالية من شلل الأطفال    ||    الأمم المتحدة تطالب بنجلاديش بعدم إعادة "الروهينجا" إلى ميانمار    ||    خارجية أميركا: مستعدون لشطب السودان من قائمة الارهاب لكن بشروط    ||

ملتقى الخطباء

(7٬292)
209

مولد الهادي البشير والقمر المنير محمد صلى الله عليه وسلم – خطب مختارة

1439/03/11
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
اقتباس

لقد كان مولد الحبيب -صلوات ربي وسلامه عليه- بشارة لبزوغ فجر جديد يحمل في طياته النور المبين والحق المتين؛ فجر مؤذن بزوال الشرك والكفر وسبيل المبطلين، وإرساء توحيد رب العالمين…

مات عبدالله بن عبدالمطلب أبُ النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- تاركاً خلفة زوجته آمنة بنت وهب القرشية وهي حامل بمحمد -صلى الله عليه وسلم- مولودها البكر والأول والأخير، ولم تكن تعلم وقتها أنها تحمل أكرم مخلوق وأعظم إنسان، وكان حملها له حملا طبيعيا كباقي نساء العالمين؛ حيث عاش الجنين المنير في القرار المكين؛ حتى قضى أجله، وأتم عمره، ثم وضعته أمه ولم تكن تعلم أنها وضعت طفلاً؛ ليس ككل الأطفال، بل طفلاً سيغير الله به مجرى الحياة الفكرية والاجتماعية والسلوكية.

 

ففي صبيحة يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول، للعام الأول من حادثة الفيل، الموافق للعشرين من أبريل من سنة 571 م، ولد خير البرية وإمام البشرية بمكة المكرمة في شعبة من شعب بني هاشم والمعروفة بشعب أبي طالب، يتيم الأب، كانت ولادة آمنة بنت وهب لغلامها (محمد -صلى الله عليه وسلم-) ولادة طبيعية، ولم يصح مما نقل وما يتداوله بعض الناس ويعرضونه للآخرين؛ كالقصص المكذوبة مما قيل أنه حصل لأمه حال ولادتها ووقت وضعها؛ إلا ما جاء في حديث العرباض ابن سارية، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال: “إني عبد الله في أم الكتاب لخاتم النبيين، وأن آدم لمنجدل في طينته، وسأنبئكم بتأويل ذلك: دعوة أبي إبراهيم، وبشرى عيسى قومه، ورؤيا أمي التي رأت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام، وكذلك ترى أمهات النبيين -صلوات الله عليهم-” (رواه الحاكم وصححه).

 

فلما وضعت آمنة بنت وهب النور البشري إلى دنيا البشرية أرسلت إلى جده تبشره؛ فجاءها مستبشراً فحمله ودخل به إلى الكعبة، ودعا اللَّه وشكر له، واختار له اسم (محمد)، ولم يكن هذا الاسم معروفاً في العرب، وختنه يوم سابعه، كما كان العرب يفعلون، وأول من أرضعته من المراضع بعد أمه -صلى الله عليه وسلم- ثويبة مولاة أبي لهب.

 

وبمولده امتلأ الكون ضياء وبهجة وسرورا، وحق للكون كله أن يبتهج بمولد نبي الرحمة ومجيء معلم الحكمة، وأشرف خلقه من ملائكته وإنسه وجِنه؛ فقد كسى الأرض جمالا ويمنحها رونقا وبهاء؛ إنه محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي ابن غالب بن فهر -صلوات ربي وسلامه عليه-. ولله در الشاعر حين قال بمقدم الهادي البشير والقمر المنير:

ولد الهدى فالكائنات ضياء****وفم الزمان تبسم وثناء

الروح والملأ الملائك حوله **** للدين والدنيا به بشراء

والعرش يزهو والحظيرة تزدهي****والمنتهى والسدرة العصماء

وحديقة الفرقان ضاحكة الربا****بالترجمان شذية غناء

والوحي يقطر سلسلا من سلسل****واللوح والقلم البديع رواء

نظمت أسامي الرسل فهي صحيفة ****في اللوح واسم محمد طغراء

اسم الجلالة في بديع حروفه****ألف هنالك واسم طه الباء

يا خير من جاء الوجود تحية ****من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا

 

وإن مما جعل الفرحة تعظم بمولد هذا النور ما حصل قبل مولده وبعده من الارهاصات والدلالات التي تنبئ بأن هذا ليس حدثاً سهلاً ولا أمراً عابراً؛ بل حدث عظيم ومولد مبارك يجري الله -تعالى- به على الدنيا متغيرات عظيمة وتحولات جسيمة، ومن تلك الارهاصات التي زامنت ولادته -صلى الله عليه وسلم- ما يلي:

علم أهل الكتاب من اليهود والنصارى والذي عرفوه من كتبهم وسمعوه من أنبيائهم أن الزمان الذي ولد فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- هو زمان خروج نبي عربي اسمه أحمد، قال تعالى: (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) [البقرة: 146].

 

وكذلك ما حصل عند ولادته من انشقاق طاق كسرى، وسقوط 14 شُفرة من إيوان كسرى.

 

ومن تلك الدلائل -أيضا-؛ ظهور نور أضاء على أرض الشام عندما كان في حضن والدته؛ روى الطبراني أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ورأت أمي في منامها أنه خرج من بين رجليها سراج أضاءت له قصور الشام” (حسنه الألباني في صحيح الجامع).

 

ومن تلك الارهاصات والدلائل: وجود معالم النبوة عليه، وكذلك وجود الختم على كتفه -صلى الله عليه وسلم-؛ يقول جابر بن سمرة: “رأيت الخاتم عند كتفه مثل بيضة الحمامة يشبه جسده”، وجاء ذكره في قول بحيرا الراهب لأبي طالب عن النبي -صلى الله عليه وسلم- “وإني أعرفه بخاتم النبوة في أسفل مِنْ غُضْروفِ كَتِفِهِ مثل التفاحة”.

 

ومن الارهاصات التي حدثت بعد مولد النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم-أن الجن قُذِفوا بالشهب وحجبت الشياطين من استراق الأخبار من السموات العلى؛ قال تعالى: (وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا) [الجن: 8].

 

ومن الإرهاصات: حادثته شق صدره من قبل الملائكة، عندما كان عمره خمس سنوات؛ ونظف قلبه من الأعمال السّيئة؛ عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة جاء في مطلعه أن النبي محمد حدّث أصحابه عن ليلة أُسري به؛ فقال: “بينما أنا في الحطيم، وربما قال في الحِجْر مضطجعًا؛ إذ أتاني آت؛ فشق ما بين هذه إلى هذه – أشار من ثغرة نحره إلى شعرته؛ فاستخرج قلبي، ثم أتيت بطست من ذهب مملوءة إيمانًا، فغسل قلبي، ثم حشي، ثم أعيد” (البخاري).

 

كما أنه -صلى الله عليه وسلم- لم يحيا حياة الجاهلية ويمارس طقوسها المنحرفة؛ فلم يسجد لصنم قط؛ إضافة إلى أنه لم يشرب الخمر ولم يرتكب فاحشة، بل كان كثيراً ما ينعزل مجالسهم وحببت إليه الخلوة والانقطاع، كانقطاعه في جبل حراء الليالي ذوات العدد.

 

ومن الارهاصات كذلك؛ ما اشتهر به من الصدق والأمانة وحسن الخلق والذي تفرد بها عن سائر الناس حتى لقب بذلك وعرف به.

 

أيها المسلمون: لقد كان مولد الحبيب -صلوات ربي وسلامه عليه- بشارة لبزوغ فجر جديد يحمل في طياته النور المبين والحق المتين؛ فجر مؤذن بزوال الشرك والكفر وسبيل المبطلين، وإرساء توحيد رب العالمين.

 

فكما أن مولده أنار الأرض وأضاء من ضيائه ما قد علمتم؛ إلا أن مولده أرهب أهل الكتاب الذين يتيقنون خروجه، ويعلمون وصفه، ولا يخفى عليهم أمره، وأن كثيرا من أحبارهم كانوا يؤملون أن يكون منهم؛ فارتحل كثير منهم من بلاد الشام إلى المدينة، لما يتربصون به من مخرجه ومبعثه، وقد روى أبو نعيم في دلائل النبوة عَنْ أَبِي نَمْلَةَ، قَالَ: ” كَانَتْ يَهُودُ بَنِي قُرَيْظَةَ يَدْرُسُونَ ذِكْرَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-فِي كُتُبِهِمْ ، وَيُعَلِّمُونَ الْوِلْدَانَ بِصِفَتِهِ ، وَاسْمِهِ ، وَمُهَاجَرِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ؛ فَلَمَّا ظَهَرَ حَسَدُوا، وَبَغُوا -، وَأَنْكَرُوا”.

 

عباد الله: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- نعمة من الله على عباده، وذلك لما يحمله من الحرص على هدايتهم ودعوتهم إلى نجاتهم، قال -سبحانه-: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) [التوبة: 128].

 

ولا شك أن هذه نعمة تستوجب على العباد شكرها للباعث -جل في علاه-، وشكر هذه النعمة بما يلي:

اتباع ما جاء به النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم-ولزوم سبيله واقتفاء أثره، قال تعالى: (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) [الأعراف: 158].

 

ويكون شكر هذه النعمة -كذلك-؛ بطاعة المنعم سبحانه وتعالى وطاعة رسوله -صلى الله عليه وسلم-قال -جل شأنه- في كتابه العزيز: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا) [النساء: 59].

 

ومن مقتضيات شكر هذه النعمة ولوازمها؛ الحذر من مخالفة أمره -صلى الله عليه وسلم-وفعل ما نهى وما لم يأمر به، قال -رب العزة والجلال-: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) [الحشر: 7].

 

أخي الخطيب المبارك: ها نحن قد وضعنا بين يديك مقدمة يسيرة عن مولده -صلى الله عليه وسلم- ونبذه قصيرة عن الارهاصات التي حصلت بقدومه؛ كما أننا اخترنا مجموعة من الخطب تتعلق بمولده -صلى الله عليه وسلم-.

مولد النبي صلى الله عليه وسلم
1٬450
221
15
(209)

مولد النبي صلى الله عليه وسلم

1439/03/11
الخطبة الأولى: الحمد لله الذي منَّ على هذه الأمة بنعمة خير البرايا، وجعل التَّمَسُّكَ بسنته عصمةً من الفتن والبلايا، أحمده تعالى وأشكره، وأتوب إليه وأستغفره، وأسأله الثباتَ على السنة والسلامة من المحن والرزايا. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، عالِم السر والخفايا، والمطلع على مكنون الضمائر والنوايا، وأشهد أن نبينا وحبيبنا وقدوتنا وسيدنا محمدًا عبد الله ورسوله، كريم الخصال وشريف السجايا، والمجبول على معاني الأخلاق والمعصوم من الدنايا، بلَّغ الرسالة، وأدَّى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهَد في الله حقَّ جهاده، جيَّش في سبيل ذلك الجيوشَ وبعَث البعوثَ والسرايا، عليه من الله وعلى آله وأصحابه وأتباعه أفضل الصلاة وأزكى السلام، وأشرف التحايا. أما بعد: فيا عباد الله: اتقوا الله -تبارك وتعالى-؛ فبتقوى الله تصل الأمة إلى أسمى المدارك وتسلَم من دركات الشر والمهالك. أيها الإخوة الأحبة في الله: ما أكرم الله هذه الأمة؛ أمة محمد صلى الله عليه وسلم بمثل ما أكرمها به ببعثة سيد الأولين والآخرين ومنة الله ورحمته للعالمين، (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ)[آلِ عِمْرَانَ: 164].   إخوة الإسلام، أحباب سيد الأنام: -عليه الصلاة والسلام-، الشخصية الفذة التي تتضاءل عند عظمتها عظمة كل عظيم من البشر هي شخصية الحبيب المصطفى .....
الملفات المرفقة
مولد النبي صلى الله عليه وسلم
عدد التحميل 221
قم بالنقر على اسم الملف للتحميل
عجائب مولد النبي صلى الله عليه وسلم وطفولته
3٬641
488
35
(209)

عجائب مولد النبي صلى الله عليه وسلم وطفولته

1434/11/02
الخطبة الأولى: الْحَمْدُ للهِ الذِي لا يَبْلُغُ مِدْحَتَهُ الْقَائِلُون، وَلا يُحْصِي نَعْمَاءَهُ الْعَادُّون، وَلا يُؤَدِّي حَقَّهُ الْمُجْتَهِدُون، الْمَعْرُوفُ مِنْ غَيْرِ رُؤْيَة، الْخَالِقُ بِلا حَاجَة، الْمُمِيتُ بِلا مَخَافَة، الْبَاعِثُ بِلا مَشَقَّة، فَطَرَ الْخَلائِقَ بِقُدْرَتِه، وَنَشَرَ الرِّيَاحَ بِرَحْمَتِه، مُبْدِئُ الْخَلْقِ وَوَارِثُه، وَإِلَهُ الْخَلْقِ وَرَازِقُه، لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارَ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِير. وَأَشْهَدُ أَنْ لَّا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدَاً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، الْبَشِيرُ النَّذِيرُ، وَالسِّرَاجُ الْمُنِير، صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلامُهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ، وَمَنْ سَارَ عَلَى طَرِيقِهِمْ، وَاتَّبَعَ نَهْجَهُمْ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمَاً كَثِيراً. أَمَّا بَعْدُ: فَاتَّقُوا اللهَ، وَاعْلَمُوا أَنَّ مَعْرِفَةَ أَخْبَارِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ -صلى الله عليه وسلم- مِمَّا يَزِيدُ الإِيمَانَ، وَيُبَيِّنُ عَظِيمَ مِنَّةِ الرَّحْمَنِ عَلَى هَذِهِ الأُمَّةِ، وَعِنَايَتَهُ بِرَسُولِهَا وَتَرْبِيَتَهُ لَهَا. أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ: وُلِدَ نَبِيُّنَا مُحَمَّدٌ -صلى الله عليه وسلم-، يَوْمَ الاثْنَيْنِ الثَّانِيَ عَشَرَ مِنْ رَبِيعٍ الأَوَّلِ، أَوْ فِي التَّاسِعِ مِنْهُ عَلَى مَا قَالَهُ بَعْضُ الْمُحَقِّقِينَ، وَذَلِكَ بِمَكَّةَ الْمُشَرَّفَةَ. وَوَضْعَتْهُ أُمُّهُ وَهُوَ مُسْتَقْبِلٌ الْقِبْلَةَ، وَاضِعَاً يَدَيْهِ عَلَى الأَرْضِ، رَافِعَاً رَأْسَهُ إِلَى السَّ .....
الملفات المرفقة
مَوْلِدِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَطُفُولَتِه
عدد التحميل 488
قم بالنقر على اسم الملف للتحميل
مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- ووفاته
1٬311
218
20
(209)

مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- ووفاته

1438/02/03
الخطبة الأولى: إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) [آل عمران:102]، (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) [النساء:1]، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا) [الأحزاب:70-71]. أما بعد: فإن أصدق القول كتاب الله، وخير الهدي هدي رسوله محمد بن عبد الله، -صلى الله عليه وسلم-، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. وبعد: أيها المسلمون عباد الله، في هذا الشهر المبارك، شهر ربيع الأول، حدث حدثان عظيمان على مستوى تاريخ البشرية، حدثان جليلان كان لهما الأثر العظيم على حياتنا وعلى حياة الناس أجمعين، لا يمكن أن نكون في هذا الشهر ولا نعرج علي .....
الملفات المرفقة
النبي -صلى الله عليه وسلم- ووفاته
عدد التحميل 218
قم بالنقر على اسم الملف للتحميل
المولد النبوي ميلاد حكومة راشدة
2٬990
656
23
(209)

المولد النبوي ميلاد حكومة راشدة

1433/03/03
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد عبده ورسوله. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) [سورة آل عمران آية: 102]. (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً) [سورة النساء آية: 1]. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً) [سورة الأحزاب الآيات: 70-71]. أما بعد، فإن أصدق الحديث كلام الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار في النار. ثم أما بعد فشهر ربيع الأول من كل عام يذكّرنا بحدثٍ عظيم حدث في هذا الكون، كان نقطة فارقة وفاصلة سطر التاريخ في ذلك اليوم كلماته وأحرفه بنقاطها من نور، ذلك التاريخ الذي لن ينساه بشر ولن يطمس من أذهان الناس عربهم وعجمهم. إنها نقطة .....
الملفات المرفقة
النبوي ميلاد حكومة راشدة
عدد التحميل 656
قم بالنقر على اسم الملف للتحميل
مولد الحبيب -صلى الله عليه وسلم-
3٬521
844
58
(209)

مولد الحبيب -صلى الله عليه وسلم-

1435/04/11
الخطبة الأولى: أمّا بعد: أوصيكم ونفسي -أيّها المسلمون- بتقوى الله -عز وجل-، فاتقوه واعلموا أنكم ملاقوه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ) [آل عمران: 102]. عباد الله: أذن الله -عز وجل- بتغيير وجه الأرض، وتعديل خطّ التاريخ، حينما أضاء بإذنه نور الهدى، وسرَت إلى نواحي الكون البشرى؛ بمولد الحبيب، خرج إلى هذا الكون، وخرج معه نور أضاءت له قصور الشام. في يوم مولده سقطت أربع عشرة شرفة من إيوان كسرى، وخمدت النار التي يعبدها المجوس، وانهدمت الكنائس حول بحيرة ساوة بعد أن غاضت. حُقّ للأرض أن تفرَحَ بمقدمه، وحقّ للزمان أن يفخر بمجيئه بعد أن غرق أهل الأرض في ظلمات الكفر والوثنية، وظلمات الجهل والخرافة، وظلمات الجبروت والتسلّط على الخلق. أشرق فجر جديد، وتنفس صبح مجيد، ليبعث الحرية من قبرها، ويطلق العقول من أسرها، وينقذ البشرية من جهلها. ولد سيد الخلق وأفضل الرسل، وخاتم الأنبياء، حبيب القلوب، ولد الرحيم الرفيق بأمته، أطل على هذه الحياة صبيحة يوم الاثنين التاسع من ربيع الأول لعام الفيل، وقيل: الثاني عشر من ربيع الأول. أيها المسلمون: كان مولد النبي وبعثته مولدا لنور الإسلام، وضياء الحق المبين، الذي تبدَّدت به ظلمات الشرك والكفر، وزال به الرّان الذي طُبع على قلوب كثير من الناس. .....
الملفات المرفقة
الحبيب -صلى الله عليه وسلم-
عدد التحميل 844
قم بالنقر على اسم الملف للتحميل
في مولد الحبيب -صلى الله عليه وسلم-
952
101
5
(209)

في مولد الحبيب -صلى الله عليه وسلم-

1439/03/10
الخطبة الأولى: في مثل هذا الشهر -شهر ربيع الأول- أشرق النور وبزغ الفجر وولد خير البشر رسولنا محمد بن عبدالله -صلى الله عليه وسلم-. إنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الرحمة المهداة والنعمة المسداة يقول الله -جل في علاه-: (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) [آل عمران: 164]. إنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي زكى الله به نفوس المؤمنين، وطهَّر به قلوب المسلمين، وجعله رحمة للعالمين، وحجة على الخلائق أجمعين، -صلوات الله وسلامه عليه- دائما أبدًا إلى يوم الدين. لقد كانت ولادته فتحًا، وبعثته فجرًا؛ هدى الله به من الضلالة، وعلم به من الجهالة، وأرشد به من الغواية، وفتح الله به أعينًا عميًا، وآذانًا صمًّا، وقلوبًا غُلفًا، وكثَّر به بعد القلة، وأعزَّ به بعد الذِّلة. إنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خليل الرحمن، وصفوة الأنام، لا طاعة لله، إلا بطاعته؛ (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ) [النساء: 80]، ولا يتم الإيمان إلا بتحقيق محبته؛ كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لا يؤمن أحدكم؛ حتى أكون أحبَّ إليه من ولده ووالده والناس أجمعين". وكان -صلى الله عليه وسلم- أعلى الخلق أخلاقًا، وأعظمهم أمانةً، وأصدقهم حديثًا، وأجودهم نفسًا، وأسخاهم يدًا، وأشدهم صبرًا، وأعظمهم عفوًا. إنه رسول الله -صلى ا .....
الملفات المرفقة
في مولد الحبيب -صلى الله عليه وسلم-
عدد التحميل 101
قم بالنقر على اسم الملف للتحميل
مولد النبي -صلى الله عليه وسلم-
1٬062
82
7
(209)

مولد النبي -صلى الله عليه وسلم-

1439/03/11
الخطبة الأولى: الحمد لله، رضي من عباده اليسير من العمل، وتجاوز لهم الكثيرَ من الزلل، وخصَّ من شاءَ بهدايته وتوفيقه نعمةً منه وفضلاً؛ أحمدُه -سبحانه- وأشكرُه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ شهادةَ موقنٍ بها، آخذٍ بمقتضاها قولاً وعملاً، وأشهدُ أنَّ سيدَنا ونبينا محمداً عبدُه ورسوله، رحمةَ العالمين، وقدوةَ العاملين، وحجةَ السالكين، لا نبتغي إلى السعادة بغير طريقه أملاً  -صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين-، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد: عباد الله: قدَّر الله -سبحانه- في الأزل أن يكون نبيٌّ في آخر الزمان، وفي آخر الأمم، وقدر -سبحانه- أن يكون هذا النبي هو محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-، وآخرُ الأمم هي أمته أمةُ الإسلام، ورسالتُه خاتمةُ الرسالات، فقال -سبحانه- عن رسالته: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) [المائدة: 3]. وقال عن خاتم رسله محمد -صلى الله عليه وسلم-: (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا) [الأحزاب: 40]، وقال -صلى الله عليه وسلم-: "إِنِّي عِنْدَ اللَّهِ مَكْتُوبٌ: خَاتَمُ النَّبِيِّينَ؛ وَإِنَّ آدَمَ لِمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ، وَسَأُخْبِرُكُمْ بِأَوَّلِ أَمْرِي؛ دَعْوَةُ إِبْرَاهِيمَ، وَبِشَارَةُ عِيسَى، وَرُؤْيَا أُمِّي الَّتِي رَأَتْ حِينَ وَضَعَتْنِي، وَقَدْ خَرَجَ لَهَا نُورٌ أَضَاءَ لَهَا مِنْهُ قُصُورُ .....
الملفات المرفقة
مولد النبي -صلى الله عليه وسلم-
عدد التحميل 82
قم بالنقر على اسم الملف للتحميل
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات