الشهيد السيد الحسين رضي الله تعالى عنه - خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات:

اقتباس

وأما أهل السنة والجماعة فيعدُّون قتل الحسين -رضي الله عنه- فاجعةً عظيمة، وجرحًا غائرًا في جسد الأمة، وأن قاتليه هم من شرار الخلق وأفسق الخليقة. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وأما مَن قتل الحسين أو أعان على قتله أو رضي بذلك - فعليه لعنة الله...

رغم استشهاد الحسين بن علي -رضي الله عنه- قبل نحو قرن ونصف إلا أن ذكرى استشهاده كل عام تثير كثيرًا من البلبلة والتساؤل لدى الكثيرين، وذلك لما يتبناه الروافض من معتقدات باطلة حوله وحول أبيه رضي الله عن الجميع، وارتباط ذلك كله بيوم عاشوراء يوم وفاته وما يمارسه فيه الروافض من بدع وضلالات ليست من دين الله عز وجل في شيء، كل ذلك أعطى استشهاد الحسين -رضي الله عنه- مزيدًا من الأهمية، لذا وجب علينا أن نبين الوجه الحق في هذا الحدث الجلل، وأن نظهر ضلالات الروافض ومعتقداتهم الفاسدة في هذا اليوم.  

 

دماءٌ تسيل، صراخٌ وعويل، جيوبٌ تشقَّق، وخدود تلطم، أشعارٌ ورثاء، مآتمُ وعزاء، تهديد ووعيد لمن قتل هذا الشهيدَ، نداءاتٌ واستغاثات، ضربٌ للرؤوس والقامات، وأنَّات وآهات تنادي: يا حسين، يا حسين، يا حسين. إنَّها مشاهد مكررة يُحييها الرافضة في كلِّ عام؛ إحياءً لذكرى استشهاد الحسين بن علي -رضي الله عنهما-.  

 

إن الحقيقة التي ينبغي أن يَعِيَها الجميع: أن قتَلة الحسين هم أهل الكوفة الذين دعوه للبيعة ثم خانوه، وحتى لا يكون الكلام تجنيًا ورجمًا بالتُّهَم نستنطق كتبَ الشيعة؛ لتؤكِّد لنا بجلاء ووضوح أن الذين دَعَوْه لنصرته ومبايعته هم الذين قتلوه، ثم ذرفوا الدموع على موته!   جاء في كتاب "أعيان الشيعة"، لسيدهم محسن الأمين، قال: "بايَع الحسينَ عشرون ألفًا من أهل العراق، غدروا به، وخرجوا عليه وبيعته في أعناقهم وقتلوه".   ويقول محدِّث الشيعة عباس القُمِّي في كتابه "منتهى الآمال": "تواترت الكتب إلى الحسين حتى اجتمع عنده في يوم واحد ستمائة كتاب من عديمي الوفاء".  

 

وذكر المؤرخ الشيعيُّ اليعقوبي في "تاريخه": أنه لما دخل عليُّ بن الحسين الكوفةَ رأى نساءها يبكين ويصرخن، فقال: "هؤلاء يبكين علينَا، فمَن قتلنا؟!" أي: مَن قتلنا غيرهم؟!   وأما أهل السنة والجماعة فيعدُّون قتل الحسين -رضي الله عنه- فاجعةً عظيمة، وجرحًا غائرًا في جسد الأمة، وأن قاتليه هم من شرار الخلق وأفسق الخليقة. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وأما مَن قتل الحسين أو أعان على قتله أو رضي بذلك - فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، ولا يقبل الله منه صرفًا ولا عدلاً، وعزاء أهل السنة والجماعة في الحسين أنه عاش حميدًا، ومات شهيدًا، ولا يقولون إلا ما يُرضِي ربهم: إنا لله وإنا إليه راجعون؛ لا يضربون لهذه المصيبة خدًّا، ولا يشقُّون لها جيبًا، ولا يحيون معها معالم الجاهلية الأولى".  

 

هذا موقف سلَف الأمة من قتل الحسين، وممَّن قُتِل قبل الحسين؛ كعليِّ بن أبي طالب، وعثمان بن عفان، وعمر بن الخطاب -رضي الله عن الجميع-.  

 

وفي مختاراتنا لهذا الأسبوع انتقينا لخطبائنا الكرام مجموعة من الخطب المنتقاة حول مقتل الحسين -رضي الله عنه-، نتتبع فيها بعضًا من خصاله وصفاته، ونرصد الروايات الصحيحة لاستشهاده -رضي الله عنه- وما جاء فيها من روايات صحيحة، مفندين ما ورد في ذلك من ضلالات وأباطيل، لنبين كيف كان الرافضة ولا يزالون يتاجرون بدمه -رضي الله عنه- رغم أنهم هم قاتلوه.

العنوان

مناقب وفضائل الحسين بن علي رضي الله عنه

2023/08/02 494 173 0

فلا تَسَلْ بعد ذلكَ عَن مَرارةِ الحُزنِ وزَفرَاتِ الأَشجانِ، التي كان يُدَافِعُها ذلكَ القَلبُ البريءُ… لقد سَمِعَ الصحابةُ الكِرامُ نبيَّهُم -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وهو يُثنِي الثَّناءَ العَطِرَ، على سِبطَيْهِ الحَسنِ والحسينِ -رضي اللهُ عنه-ما، ورَاقبُوهُ وهو يَنزِلُ مِن على مِنبرِه خوفاً عليهِمَا مِنَ التَّعثُّرِ والسُّقوطِ، رَأوهُ...

المرفقات

مناقب وفضائل الحسين بن علي رضي الله عنه.doc

مناقب وفضائل الحسين بن علي رضي الله عنه.pdf


العنوان

من الذي قتل الحسين؟

2015/10/24 2624 38 28

وَأَمَّا أَهلُ السُّنَّةِ وَالجَمَاعَةِ – أَيُّهَا المُسلِمُونَ - فَيَعُدُّونَ قَتلَ الحُسَينِ - رَضِيَ اللهُ عَنهُ - فَاجِعَةً عَظِيمَةً وَمُصِيبَةً كَبِيرَةً، وَجُرحًا غَائِرًا في جَسَدِ الأُمَّةِ لا يُنسِيهِ تَعَاقُبُ الدُّهُورِ، وَيَرَونَ أَنَّ قَاتِلِيهِ مِن شِرَارِ الخَلقِ وَأَفسَقِهِم وَأَعظَمِهِم جُرمًا، لَكِنَّهُم لا يَضرِبُونَ لِهَذِهِ المُصِيبَةِ خَدًّا، وَلا يَشُقُّونَ لَهَا جَيبًا، وَلا يُحيُونَ مَعَهَا مَعَالِمَ الجَاهِلِيَّةِ الأُولَى، وَإِنَّمَا يَتَعَزَّونَ في مُصِيبَتِهِ بِأَنَّهُ عَاشَ حَمِيدًا، وَمَاتَ شَهِيدًا، وَلا يَقُولُونَ إِلاَّ مَا يُرضِي رَبَّهُم: إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيهِ رَاجِعُونَ.

المرفقات

من الذي قتل الحسين؟.doc


العنوان

مقتل الحسين -رضي الله عنه-

2016/10/04 2110 294 9

أدرك الحسين من حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- خمس سنين، وصحبه إلى أن توفي وهو عنه راض، ثم كان الصديق يكرمه ويعظمه، وكذلك عمر وعثمان، وكان معظَّماً موقَّراً ولم يزل في طاعة أبيه حتى قتل، وبعد...

المرفقات

الحسين -رضي الله عنه-


العنوان

يوم عاشوراء ومقتل الحسين

2015/10/27 6370 16 61

وأما حال المسلم مع يوم عاشوراء فهو في صيام له شكرًا لله -عز وجل- على نعمة نجاة موسى ومن معه وهلاك فرعون ومن معه. فلنكن -يا عباد الله- لشرع الله معظمين، وعلى هدي نبيه -صلى الله عليه وسلم- سائرين، وبسنَّته متمسكين، ولنحذر من طرائق أهل الجاهلية وسبل أهل الضلال وإن زعموا أنهم يفعلون ذلك محبةً للحسين ولآل بيت النبي -عليه الصلاة والسلام-.. وإن أهل السنة والجماعة لأعظم الناس حبًّا لآل البيت -رضي الله عنهم وأرضاهم- وإدراكًا لمكانتهم العظيمة وحفظًا لوصية النبي -صلى الله عليه وسلم- فيهم، وأما تلك الأعمال فإنها ليست من محبتهم في شيء.

المرفقات

يوم عاشوراء ومقتل الحسين.doc


العنوان

قصة استشهاد الحسين رضي الله عنه

2014/01/13 2914 768 16

إلى لكل من يريد أن يعرف الحقيقة في قصة الحسين نأتي بها من أوثق مصادر التاريخ، فقد كثر الكلام حول مقتل الشهيد السعيد السيد السبط الحسين بن علي -رضوان الله عليه-، واستغلها كثير من الذين في قلوبهم زيغ لنشر بدعهم وخرافاتهم، وقد تطورت بدعتهم إلى أن صارت ثأرا للحسين كما يزعمون، فقد ذبح البساسيري النساء والشيوخ في العراق بحجة الثأر للحسين، واستباح ابن العلقمي بغداد، وتواطأ مع التتار، وقتل مئات الآلاف من المسلمين بحجة الثأر للحسين، وفي...

المرفقات

استشهاد الحسين رضي الله عنه


العنوان

مقتل الحسين

2013/11/20 181 64 1

ناصر بن محمد الأحمد

أدرك الحسين من حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- خمس سنين، وصحبه إلى أن توفي وهو عنه راض، ولكنه كان صغيراً، ثم كان الصديق يكرمه ويعظمه، وكذلك عمر وعثمان، وصحب أباه وروى عنه، وكان معه في مغازيه كلها، وكان معظماً موقراً ولم يزل في طاعة أبيه حتى قتل، فلما آلت الخلافة إلى أخيه الحسن، وتنازل عنها لمعاوية لم يكن الحسين موافقاً لأخيه لكنه سكت وسلّم.

المرفقات

الحسين1


إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات