مجموعة خطب في حقوق المرأة والتحذير من ظلمها وإساءة معاملتها(مشاركة في الحملة)

أبو عبد الرحمن
1431/10/20 - 2010/09/29 20:12PM

مجموعة خطب مختارة في حقوق المرأة والتحذير من ظلمها وإساءة معاملتها

رعاية الإسلام للمرأة "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"

"1- حال العرب في الجاهلية. 2- صور ظلم المرأة في الجاهلية. 3- صور من ظلم المرأة في العصر الحاضر. 4- المرأة أمانة. 5- إثم عضل النساء."
حقوق البنات "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"

"1- قسمة الذرية بين العباد. 2- ظلم المرأة في الجاهلية. 3- تكريم الإسلام للمرأة. 4- فضل رعاية البنات. 5- هدي النبي مع البنات. 6- الوصية بحسن تربية البنات. 7- حقوق البنت على الأب. 8- التحذير من دعوة تحرير المرأة."

المرأة بين ظلم الجاهليّة والعدالة الإسلاميّة "صالح بن عبد الله بن حميد"

"1- الحديث عن الإصلاح. 2- تحقيق الإسلام للسعادة. 3- كثرة الكلام عن حقوق المرأة. 4- ضرورة تبصير المرأة بحقوقها وواجباتها. 5- صور من الممارسات الظالمة في حق المرأة في المجتمعات الإسلامية. 6- عمل المرأة في ميزان الإسلام. 7- خطورة طغيان النظرة المادية. 8- وضع المرأة المزري في الوقت الحاضر. 9- ترشيد الطرح الإعلامي. 10- ما وراء المطالبة بحقوق المرأة. 11- الإشادة بجهود العلماء والمفكرين في هذا الشأن."

المرأة بين الجاهلية والإسلام "سعيد بن عبد الباري بن عوض"

"1- الغزو الفكري بديل عن الغزو العسكري. 2- اتهام الإسلام بظلم المرأة هو سباب لله عز وجل. 3- أحوال المرأة في الجاهلية. 4- تكريم الإسلام المرأة زوجة وأما وابنة."
لا لمؤتمر بكين "صالح بن عبد الله بن حميد"

"الأمم المتحدة , وهم كاذب وشعار خادع – المؤامرة على الأسرة والمرأة – العلاقة بين الرجل والمرأة قائمة على المودة , ولا يضرها خطأ البعض في الفهم , وليس الحل كما يريده دعاة الفجور – واقع الأسرة والمرأة الغربية المريردور المرأة الحقيقي , والمرأة العاملة في الغرب – الهدف من هذه الدعاوى والمؤتمراتالدور المطلوب من الحكومات الإسلامية وشعوبها "

المرأة بين جاهليتين "صالح الونيان"

"1 – تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من فتنة النساء 2 – تكريم الإسلام للمرأة ومساواتها للرجال في بعض الأمور 3 – انسياق بعض النساء وراء المرأة الغربية 4 – التحذير من التبرج والخلوة 5 – فتن يجر بعضها بعضاً "

مهلاً يا دعاة التحرر!! "خالد بن عبد الله المصلح"

"1- شرائع الإسلام جميعها عدل وخير. 2- نماذج من تكريم الإسلام للمرأة. 3- مساواة المرأة للرجل في أغلب الأحكام الشرعية. 4- أهداف دعاة تحرير المرأة وحقيقة أمرهم. 5- المرأة في بلاد الغرب."
المشاهدات 6219 | التعليقات 5

المرأة وكيد الأعداء "خالد بن محمد الشارخ"
"1- كيد الأعداء تمحور حول قضيتين العقيدة والمرأة. 2- تشويه صورة المرأة في شرائع الإسلام. 3- حراسة شرائع الإسلام المرأة وصيانتها. 4- دعاةالمساواة بين الرجل والمرأة. 5- دعاوي البعض إلى إعطاء المرأة حريتها. 6- الهجومعلى الحجاب الشرعي. 7- انتشار التبرج وما يترتب عنه من آثار ومضار. 8- دعوى ونصيحةبرذل وإهمال هذه الدعاوى وتحصين النساء منها."
اليوم العالمي للمرأة "سعود بن عبد الرحمن الشمراني"
"1- قيمة المرأة عند الحضارات القديمة المتنوعة. 2- الحقوق التيأعطاها الإسلام للمرأة. 3- النساء شقائق الرجال. 4- تكريم الإسلام للمرأة. 5- إنجازات المرأة في صدر الإسلام. 6- من أقوال الغرب في المرأة المسلمة. 7- واجبناتجاه المرأة المسلمة."
الحرب المعلنة على المرأة "حسين بن غنام الفريدي"
"1- أمر الله بجهاد المنافقين والأصل فيه. 2- تركيز المنافقينوأعداء الإسلام على المرأة. 3- حال المرأة في المجتمع الجاهلي. 4- رفع الإسلاملمكانة المرأة وإقامة الشرائع لحفظها وصونها. 5- الدعوات الآثمة لتحرير المرأةوإخراجها من بيتها."
هدي النبي مع أزواجه "أحمدبن عبد الرحمن الزومان"
"1- الإحسان إلى النساء هدي نبوي. 2- حفظ الود والاعترافبالجميل. 3- تغليب النظر إلى الجانب الإيجابي. 4- حسن الاستماع والمشاورة. 5- الإحسان إلى أهل الزوجة وأصدقائها. 6- التحذير من الضغط على النساء وإكراههن. 7- الطريق الشرعي الحكيم في معالجة الأخطاء."
المرأة في الإسلام "بهجت بن يحيى العمودي"
"1- وضع المرأة في الجاهلية. 2- تكريم الإسلام للمرأة. 3- سببتفضيل الرجل على المرأة. 4- صياتة الإسلام المرأة. 5- المؤامرة الجديدة لإخراجالمرأة من بيتها وعن طبيعتها."
أحكام تتعلق بالمرأة "عبد الحميد التركستاني"
"1- شمولية أحكام الإسلام للعقيدة والأخلاق والعبادات ، وتداخلالأوامر بها في النصوص الشرعية. 2- أحكام تتعلق بصلاة المرأة. 3- أحكام للزكاةتتعلق بالرجل والمرأة. 4- زكاة الحلي وإعطاء الزوج من زكاتها. 5- أمر النساءبالاكثار من الصدقة. "
الزوجة "هاشم محمدعلي المشهداني"
"1- تكامل الحياة بوجود الرجل والمرأة. 2- مشروعية النكاح. 3- الخروج عن حدود الشرع سبب انتشار الأمراض ودمار المجتمعات. 4- التأكيد على أهميةالإبقاء على عقد الزوجية. 5- المرأة الصالحة خير متاع الدنيا. 6- حقوق الزوجة علىزوجها. 7- إزالة الشقاق بين الزوجين. "



الحقوق العامة للمرأة في الإسلام "مراد بن أحمد القدسي" مادة علمية

"1- الحقوق الإنسانية للمرأة. 2- الحقوق الاقتصادية للمرأة. 3- الحقوق الاجتماعية للمرأة. 4- الحقوق القانونية للمرأة. "
عشرة النســـاء "مرزوق بن سالم الغامدي"

"1- أهمية النكاح وفوائده. 2- هدي السلف في المهور. 3- الوصاة النبوية بحسن عشرة النساء. 4- العدل بين الزوجات وهدي النبي في ذلك. 5- مواقف من عشرة النبي صلى الله عليه وسلم لأزواجه. 6- دعوة لتخفيف مؤونة النكاح وتسهيله

اهتمام الإسلام بالمرأة "إسماعيل الخطيب"

"حال المرأة في الجاهلية واهتمام الاسلام بها وحثه على الإحسان إليها. - سبب انتشار ظاهرة العنف ضد النساء"

مكانة المرأة في الإسلام "صالح بن محمد الجبري"

"1- 1- نظرة الجاهلية إلى المرأة. 2- 2- أهمية المرأة في المجتمع المسلم. 3- 3- مساواة المرأة للرجل في الأمور الأخروية. 4- 4- بلقيس وسليمان. 5- 5- أمثلة لنساء فاضلات.6- 6- معنى نقصان المرأة عقلها ودينها. 7- 7- التحذير من ظلم النساء."

المرأة "هاشم محمد علي المشهداني"

"1- تكامل المجتمع الإنساني بالعلاقة الزوجية بين الذكر والأنثى. 2- الليل والنهار نموذج لهذا التكامل وصورة مقربة له. 3- التشبه بالكافرات أو الرجال محرم على المرأة. 4- قول الجهلة بأن المرأة سبب خروج آدم من الجنة. 5- حال المرأة في المجتمعات الجاهلية قبل الإسلام. 6- تكريم الإسلام للمرأة زوجاً وبنتاً وأماً. 7- الفروق التي أقرتها الشريعة بين الذكر والأنثى. "

حق المرأة على زوجها "عبد الله الشرقاوي"

"1- التأكيد على وضعية المرأة واحترامها في شريعة الإسلام. 2- الحقوق المادية للمرأة على زوجها (المهر – النفقة – الحماية – العشرة بالمعروفالعدل مع ضرتها). 3-نصائح للزوج. "

حقوق الزوجة "محمد النمر"

"– على كل من الزوجين حقوق عليه مراعاتها لتستمر الألفة بينهما والمودة – حقوق الزوجة على زوجها

حقوق الزوجة على زوجها "عبد العزيز بن الطاهر بن غيث"

"1- تبادل الحقوق والواجبات بين الزوجين. 2- تقرير حق الزوجة على زوجها. 3- حسن العشرة أول حقوق الزوجة. 4- من حقوق الزوجة على زوجها (التوجيه والنصح والنفقة والغيرة). 5- صور من معاملة النبي لأهل بيته."

حقوق الزوج على زوجته "عبد العزيز بن الطاهر بن غيث"

"1- بعض حِكم الزواج. 2- مما اختص به الرجال دون النساء القوامة والرسالة. 3- القوامة مسئولية توجيه وإرشاد. 4- من حقوق الزوج على زوجته (الطاعةالاستئذان في الخروج – الأمانة). 5- ثواب القيام بهذه الحقوق وعقوبة الإخلال بها. 6- نصيحة في تربية البنات."



مظالم المرأة "عبد المجيد بن عبد العزيز الدهيشي"

"1- انتحار فتاة بسبب ظلم والدها. 2- تكريم الإسلام للمرأة ورعايته لها. 3- بعض صور الإساءة للمرأة. 4- أجر رعاية البنات وتربيتهن. 5- عضل البنات والأخوات عن النكاح. 6- التسرع في تزويج غير الكفؤ."

ظاهرة عضل النساء "صالح بن عبد الله بن حميد"

"1- المرأة في الجاهلية. 2- تكريم الإسلام للمرأة. 3- حقيقة العضل. 4- من صور العضل وأنواعه. 5- تصرفات تؤدي إلى العضل. 6- مفاسد العضل وما يقع به من جناية. 7- سقوط ولاية العاضل وتعرّضه للفسق."

الوأد العصري "محمد بن حامد القرني"

"1- وأد البنات في الجاهلية. 2- تكريم الإسلام للمرأة. 3- عضل البنات عن النكاح نوع جديد من الوأد. 4- منع المرأة من حقها في الميراث صورة عن ظلم المرأة في بعض المجتمعات الإسلامية. 5- الوصاة بالنساء."

عضل النساء وأد يتجدد "بلال بن عبد الصابر قديري"

"1- عضل المرأة في الجاهلية. 2- تحريم الإسلام للعضل بجميع صوره. 3- تعريف العضل لغة وشرعا. 4- من صور العضل وأنواعه. 5- عواقب العضل الدنيوية وأخطاره. 6- العضل من الظلم المقيت. 7- حرص الصالحين على اختيار الأكفاء لبناتهم. 8- من التساهل تزويج البنت ممن لم يُفَتَش عن دينه وخلقه

الطلاق والتسرع فيه "عبد الحميد بن جعفر داغستاني"

"- ظلم المرأة في أنظمة الجاهلية الأولى. 2- لم كان الطلاق من حقوق الزوج لا الزوجة. 3- علل تمنع دوام الحياة الزوجية. 4- تلاعب بعض الرجال بألفاظ الطلاق في المجالس والمهاترات. 5- الطلاق التعسفي. "

نكاح الشغار "سعد بن عبد الله العجمة الغامدي"

"1- صورة نكاح الشغار. 2- تحريم نكاح الشغار. 3- الإنكار على تزويج البنات بغير رضاهن. 4- تحريم عضل النساء عن النكاح."

التحرش بالمرأة "صالح بن محمد الجبري"

"1- معنى التحرش. 2- صور التحرش. 3- أسباب التحرش. 4- أضرار التحرش. 5- مكافحة التحرش."

القوامة على النساء "فهد بن عبد الرحمن العبيان"

"1- أن من حكمة الله أنه سخر بعض البشر لبعض وأنه جعل القوامة للرجل على المرأة. 2- تأثر بعض الناس اليوم بدعوة الكفار إلى ما يسمونه حقوق المرأة ومساواتها بالرجل. 3- أثر هذه الدعوة السيء على المجتمعات. 4- أقسام الناس في القوامة على المرأة. 5- معنى القوامة. "


قدوات نسائية "سعيدبن عبد الباري بن عوض"


"1- قصة ماشطة بنت فرعون. 2- قصة امرأة فرعون. 3- طرف من عبادة عائشة رضي الله عنها وأم حسان والسيدة نفسية. 4- الدروس والعبر من تلك القصص."


بطولات نسائية "عبدالرحمن بن عبد العزيز الجليل"


"1- تحريف مفهوم البطولة في هذا الزمان. 2- البطولة الحقيقية. 3- بطولات صفية بنت عبد المطلب. 4- بطولات أم عمارة. 5- بطولات خولة بنت الأزور."


المرأة تحرير أم تدمير (2) "ناصر بن محمد الأحمد"


"1- حال المرأة في الجاهلية. 2- تردّي أوضاع المرأة في الغرب. 3- حقيقة دعاوي تحرير المرأة. 4- كلمة للمرأة المسلمة. 5- صور من حياة الصحابيات. 6- دور المرأة المسلمة في رد العدوان عليها."


دعاة تحرير المرأة "حسين بن شعيب بن محفوظ"


"1 ـ المرأة في الجاهلية. 2 ـ المرأة في الإسلام. 3 ـ دعوة تحريرالمرأة. 4 ـ الصهاينة وتحرير المرأة. 5 ـ أهداف الأعداء من وراء تحرير المرأة. 6 ـالإعلام ودوره في إفساد المرأة والطفل. 7 ـ أين العلاج؟


الدعوة إلى تحرير المرأة "عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس"


"دور العلمانيين والمنافقين في إفساد العقيدة وترويج الفساد , والانحلال – أسلوبهم في إضلال الأمة وإفساد النساء وتدرجهم – مخططات إفساد



الاختلاط ودعاة الرذيلة "سالم بن مبارك المحارفي"


"1- علم الله تعالى بمصالح العباد. 2- تحذير الله تعالى ممن يكرهون الدين. 3- تحذير الشريعة من فتنة النساء. 4- حماية الشريعة للأعراض. 5- المعتدون على الشريعة. 6- مفاسد الاختلاط وأضراره. 7- دستور بلاد الحرمين يحارب الاختلاط بين الجنسين. 8- ثورة بعض الكتّاب على الثوابت. 9- مقاصد الثائرين على الثوابت. 10- التحذير من فتن أهل الضلال."



أدعياء عمل المرأة "أحمد بن حسين الفقيهي"

"1- ضرورة التنبه لما يكاد للمرأة المسلمة. 2- تلبيس دعاة عمل المرأة. 3- بداية المؤامرة على المرأة المسلمة. 4- أهداف دعاة توظيف المرأة. 5- وسائل دعاة عمل المرأة في إخراج المرأة المسلمة. 6- مفاسد خروج المرأة للعمل واختلاطها بالرجال. 7- كلمة للمفتي العام في التحذير من دعوات عمل المرأة


دعاوى حرية المرأة وقيادتها للسيارة "إبراهيم بن صالح العجلان"

"1- خطورة موضوع حرية المرأة وأهميته. 2- استهداف الأعداء للمرأة المسلمة. 3- عمل المرأة في الإسلام. 4- من صور تخريب المرأة. 5- الحرية الحقيقية. 6- قضية قيادة المرأة للسيارة."

وظيفة المرأة "عبد الباري بن عوض الثبيتي"

"1- تكريم الإسلام للمرأة. 2- المرأة في الإسلام. 3- حفظ الإسلام لحقوق المرأة. 4- انخداع المسلمين بدعوات تحرير المرأة. 5- إهانة الحضارة الغربية للمرأة. 6- مفهوم الحرية في الإسلام. 7- إبطال دعوى المساواة. 8- عمل المرأة. 9- الإشادة بموقف الشورى من قيادة المرأة للسيارة."


رعاية الإسلام للمرأة ودعاة التحرير "حسين الهاجري"

"1- اهتمام الإسلام بالمرأة ورعايته لها. 2- حرية المرأة في الإسلام. 3- التحذير من الدعوات الهدامة المتعلقة بشؤون المرأة. 4- مفاسد الانجرار وراء تلك الدعوات. 5- التحذير من الاختلاط بين الجنسين."

التحذير من فتنة النساء "محمد بن صالح العثيمين"

"الأمر بتقوى الله ووقاية النفس والأهل من النار وكيفية ذلك - قصور المرأة ونقصان دينها ودليل ذلك ودلالته - واقع كثير من النساء اليوم ، ومخالطتهن الرجال في الأسواق وغيرها وخطورة ذلك - واقع نساء السلف ومبادرتهن لتنفيذ الأوامر - خطورة ترك النساء بلا أمر وتوجيه ، وواجب ولاة الأمور حيال ذلك. "المرأة السعودية – تاريخ الدعوة لتحرير المرأة بزعمهم – خروج المرأة للعمل , ضوابطه ومخاطره وآثاره على الأسرة والمجتمع

في التحذير من فتنتي الدنيا والنساء "عبد الله بن صالح القصير"

"1- فُشُو المنكرات سبب لنزول العذاب 2- رسول الله يحذر من فتنة النساء 3- تبرج النساء وخروجهنّ إلى الأسواق 4- دور الصلاة في قمع الفتن

فتنة النساء "سعد بن عبد الله العجمة الغامدي"

"1- التذكير بوجوب الحجاب. 2- استغلال أعداء الإسلام لقضية المرأة. 3- إخبار النبي وتحذيره من فتنة النساء. 4- انتكاس الفطر. 5- وجوب امتثال أمر الله ورسوله . 6- التحذير من دعاة الضلالة وشبهاتهم."