الإمام البخاري بين إجلال المحبين وطعن الغاوين – خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-05 - 1444/03/09
التصنيفات:

اقتباس

إنهم لا يعرفون البخاري ولا رأوه ولا قابلوه، وربما لا يعرفون اسمه ولا كنيته ولا أين ولد ولا أي شيء عنه، وليست بينهم وبينه أي عداوة شخصية ولا أي علاقة من أي نوع... لكنهم إنما يطعنون فيه -لا لينالوا منه هو- وإنما لينالوا مما جمع من سنة الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسـلم-، فالمقصود بالهجوم هي السنة النبوية المشرفة...

 

وقفت ذبابة ضئيلة على طرف جريدة نخلة عملاقة، وبعد لحظات صاحت الذبابة بصوت مزعج -من سمعه لا يتخيل ضآلة من أطلقته- فقالت: "تمسكي أيتها النخلة بالأرض وتشبثي بما حولك حتى لا تسقطي فإني راحلة عنك"، وعندها أجابتها النخلة في ثقة وعدم اكتراث: "أيتها الذبابة، غادري أو لا تغادري؛ فوالله ما أحسست بك وأنت تقفين فكيف أشعر بك وأنت تغادرين!".

 

وكيف لذبابة تافهة حقيرة أن تزلزل نخلة باسقة ثابتة شامخة!

 

أما هذا الصرصور فقد أغاظه أن رأى ضخامة ذلك الجبل الشاهق مع تفاهته هو وضآلته، لذا فقد أزمع أن يحفر في أصل الجبل ليسقط الجبل منهارًا متبددًا، فيقول الناس: إن الصرصور القوي قد هدم الجبل! وبدأ يحفر ويحفر ثم يحفر ويحفر وبعد أن أفنى عمره صانعًا ذلك نظر إلى ما أحدث في الجبل فإذا به يدرك أنه ما أثَّر في الطود الأشم شيئًا ولا فعل شيئًا إلا أن كلت ذراعاه!

 

كناطح صخرة يومًا ليوهنها *** فلم يُضِرْها وأوهى قرنه الوعل

 

***

 

إن حال هذه الذبابة وهذا الصرصور لا يختلف كثيرًا عن حال كل من يحاول أن يطعن في إمام المحدثين وآية الخالق في العلم والحفظ والدراية؛ ذاك هو الإمام البخاري، فما بين حين وحين يطلع علينا جاهل متعالم أو خبيث ماكر أو مأجور تافه فيحاول النيل من مكانة الإمام البخاري، فوالله ما يضر إلا نفسه ولا يؤذي إلا نفسه؛ إذ تسقط مكانته عند الناس ويزدريه علماء الأمة ومخلصوها، مع ما يحيق به من غضب الله ومقته لأنه -في الحقيقة- يطعن في سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلـم-.

 

***

 

ولنا هنا سؤلان لا بد لنا من إجابات عليهما لنكون على بصيرة وهدى وفهم لما يحدث حولنا.

أما السؤال الأول: هؤلاء الشانئون للبخاري والمهاجمون له، هل بينهم وبين الإمام البخاري عداوة شخصية حتى يهاجموه ليلًا ونهارًا؟!

والإجابة: إنهم لا يعرفون البخاري ولا رأوه ولا قابلوه، وربما لا يعرفون اسمه ولا كنيته ولا أين ولد ولا أي شيء عنه، وليست بينهم وبينه أي عداوة شخصية ولا أي علاقة من أي نوع... لكنهم إنما يطعنون فيه -لا لينالوا منه هو- وإنما لينالوا مما جمع من سنة الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسـلم-، فالمقصود بالهجوم هي السنة النبوية المشرفة، يريدون أن يسقطوها ويبطلوا حجيتها ويشككوا المسلمين فيها، ويقولون كأسلافهم من كل فاجر فاسق: نستغني عنها بالقرآن ولا حاجة لنا إليها مع وجود القرآن!

 

أقول: إنكم -أيها الجاهلون- لم تأتوا بجديد، وإنما سبقكم الجهلة والكائدون في كل عصر من العصور، نعم؛ سبقكم فُجَّار كل عصر حيث قالوا: إن الكلام يختلط وإن الذاكرة تخون فكيف لنا أن نثق بكلام مرت عليه قرون كثيرة؟!... وكاد العوام أن يسلموا لهم، إلا أن الله قيَّض للأمة الإمام البخاري ومن سبقه ومن تلاه من ألف بخاري، قيَّضهم لينقحوا السنة فيغربلوها من كل دخيل ويوثقوا أسانيدها وينقدون رجالها ويضعوا علم مصطلح الحديث، ذلك العلم الذي تفردت به أمتنا عن سائر الأمم.

 

فلما رأى الطاعنون في السنة ذلك المتصدي لهم الحائل بينهم وبين بلوغ مرادهم من هدم السنة كخطوة نحو هدم الدين كله، أقول: لما قام لهم البخاري لم يكن أمامهم من خيار إلا أن يسقطوه ويحاولوا تدميرهم!! لكنه رجل حفظ الله به سنة نبيه -صلى الله عليه وسـلم- فأنى لهم أن ينالوا منه.

 

***

 

والسؤال الثاني: لماذا يهاجمون الإمام البخاري بالذات؟ نعم، إن كان المقصود هو هدم السنة النبوية نفسها، ولم يكن بين الطاعنين وبين البخاري أي عداوة شخصية، ولم يكن البخاري وحده هو حامل السنة الوحيد ولا وحده من يدافع عنها، بل الحاملين للسنة المدافعين عنها كثير لا يحصيهم عدد، فلماذا يشنون الحملة ويركزون الهجوم ويكيلون الطعون -في الغالب- للإمام البخاري وحده؟!

والإجابة: لأنه قائدهم وأقواهم ولأنه أثبتهم أشهرهم ولأنه أصحهم... وقد جرت عادة الناس أنك إن عاديت قومًا فأردت هزيمتهم فإنك تعمد إلى أشدهم بأسًا، فإن غلبته فأنت على غيره أقدر، وإن غلبته تساقط من دونه قوة وبأسًا، لذا فإنهم يبدؤون بالبخاري، آملين أن يسقطوه، فإذا فعلوا -لا نوَّلهم الله- كان من اليسير عليهم إسقاط صحيح مسلم ثم الترمذي والنسائي وابن ماجه وأبي داود وأحمد والحاكم والطبراني والبيهقي... وإذا قتل القائد تفرق الجند.

 

***

 

إخواننا: دعونا نقرر وننقل عمن من أحسن فقال: إن منزلة البخاري بين المحدثين كمنزلة أبي بكر الصديق بين صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلـم-.

 

إخواننا: إنها جولة في المعركة الدائمة المستمرة بين الحق والباطل، جولة حذاري أن نكون فيها من المتخاذلين أو من الجبناء الساكتين، فإنها أمانة وضعها الله -عز وجل- في أعناقنا؛ أن نبين للناس ولا نكتم، وأن نجاهد باللسان وبالقلم وباليد، فكونوا من المجاهدين ولا تكونوا من القاعدين.

 

إخواننا: إن المرجفين في كل زمان ومكان قد اتفقوا فيما بينهم على كلمة سواء؛ ألا وهي: أن عدوهم الأول هو الإسلام، وألا يقر لهم قرار حتى يسقطوه، وأن يتعاونوا فيما بينهم على الإثم والعدوان لإزالة وإزاحة عدوهم المشترك؛ ألا وهو الإسلام.

 

فلنتعاون نحن معاشر الدعاة على البر والتقوى، لنطرح خلافاتنا جانبًا لنستطيع صد العدو المتربص بنا، لنتحد فإنهم يخشون اتحادنا.

 

إخواننا: لنحوِّل المحنة إلى منحة، فإن كانوا يطعنون في البخاري ليخدعوا الجاهلين ويشوهوه في عيونهم، فنعلِّم نحن الصغير والكبير الرجل والمرأة العامي والأمي والمثقف والجامعي الحرفي والأكاديمي... لنعلِّمهم جميعًا من هو الإمام البخاري، لنحفِّظهم سيرته ونوضح لهم نهجه في صحيحه "الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وسننه وأيامه" الشهير بـ "صحيح البخاري"، لنحفِّظهم اسمه: "محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي"، ليشب الصغير منا وقدوته -بعد النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته وتابعيه- هو الإمام البخاري.

 

***

 

ومساهمة منا في هذا الموقع المبارك في صنع هذا، فإننا نهديكم هذه الباقة من الخطب المنبرية القيمة التي تنبَّه أصحابها إلى الخطر قبل أن ننتبه نحن إليه، نسأل الله أن يجعلها لكم عونًا في الرد عن عرض الإمام البخاري، بل في الذود عن حياض سنة الحبيب النبي -صلى الله عليه وسـلم-، بل في المنافحة عن دين الإسلام جملة وتفصيلًا، فنفعكم الله بها.

 

العنوان

الإمام البخاري وكتابه ‘الصحيح‘

2015/09/13 4940 418 52

أمير المؤمنين في الحديث؛ أبو عبدالله محمد بن إسماعيل الجُعْفي مولاهم البخاري -رحمه الله تعالى- ورضيَ عنه.. كان يصاحب أقرانه إلى المشايخ لأخذ الحديث، وهم يكتبون وهو لا يكتب، ويأمرونه بالكتابة فلا يكتب، فلما ألحُّوا عليه؛ قرأ عليهم ما كتبوه عن ظهر قلب، فزاد على خمسة عشر ألف حديث.. ونقل عن قتيبة بن سعيد قوله: "جالستُ الفقهاءَ والزهَّاد والعبَّاد، فما رأيتُ منذ عقلتُ مثلَ محمدٍ بن إسماعيل، وهو في زمانه كعمر في الصحابة"[19].

المرفقات

الإمام البخاري وكتابه الصحيح.doc


العنوان

الإمام البخاري والسهام الطائشة

2019/03/18 6558 546 32

للسنة والحديث خصوم ومحرفون، وطاعنون ومنكرون، ولهم في طعنهم في صحيح البخاري طرائق قدداً، إما بذوق عقلي، أو هوىً شهواني، أو ادعاء مناقضته للقرآن، واليوم تُردُّ أحاديث المصطفى الصحيحة لعدم توافقها مع التعايش، أو الحريات، أو القيم التي...

المرفقات

الإمام البخاري والسهام الطائشة


العنوان

وقفات مع سيرة الإمام البخاري

2019/03/20 8795 440 24

فما أعظمها من كلمة من مربٍّ أنتجت مشروعًا!، فيكفي ابن راهويه أنه يشارك البخاري في أجر الصحيح، وهو لم يعمل عليه، لكنه كان السبب في جمعه، فطوبى لمربٍّ محفِّز، وشيخ يفتح لطلابه أبواب مشاريع، ربما ينال بها من الثواب أضعاف عمله بنفسه.

المرفقات

وقفات مع سيرة الإمام البخاري


العنوان

الفتى الذي أبهر العالم

2019/03/16 3920 359 7

إِنَّ هَذَا الرَّجُلَ مِنْ أَعْظَمِ مِنَنِ اللهِ عَلَى أُمَّةِ الإِسْلَامِ؛ إِنَّهُ الْحَافِظُ الْعَلَمُ وَالإِمَامُ الشَّهْمُ، فَاقَ أَقْرَانَهُ مُنْذُ صِغَرِهِ وَأَبْهَرَ الْعُلَمَاءَ فِي عَصْرِهِ وَبَعْدَ عَصْرِهِ؛ حَتَّى أَجْمَعَتِ الْأُمَّةُ عَلَى إِمَامَتِهِ وَتَقَدُّمِهِ فِي عِلْمِ الْحَدِيثِ، وَالنَّاسِ بَعْدَهُ...

المرفقات

الفتى الذي أبهر العالم


العنوان

رواه البخاري ومسلم

2018/12/25 5853 353 10

فسَلْ نفسَك يا عبدَ الله: هلْ أنا من غرسِ الرحمن؟ يا عجبًا!! أوَيُغرَسُ الإنسانُ؟! نعم واللهِ! ولِيزولَ عَجَبُك فاسمعْ إلى نبيِّك البشيرِ النذيرِ -صلى الله عليه وسلم- إذ يقول: "لاَ يَزَالُ اللَّهُ يَغْرِسُ فِي هَذَا الدِّينِ غَرْسًا؛ يَسْتَعْمِلُهُمْ فِي طَاعَتِهِ"...

المرفقات

رواه البخاري ومسلم


العنوان

البخاري رحمه الله

2019/03/17 1716 292 5

إنَّ العلماء الصادقين هم مصابيحُ الدجي، ومنائرُ الخير، ودلائلُ المعرفة والبصيرة، يهيئهم الله تعالى لهذا الأمة لحفظ الدين، ونشر العلم، وتصحيح المفاهيم، وإقامة الحجة، ومن فضله -تعالى- أن يختص بعض هؤلاء العلماء بمزيدِ فضل، ويسبغ عليه من فيضِ ألطافه، فيكرمه ..

المرفقات

البخاري رحمه الله


العنوان

هجمة القرآنيين على السنة المطهرة

2017/09/20 1839 248 2

هُنَاكَ هَجْمَةٌ شَرِسَةٌ عَلَى سُنَّةِ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ-، وَقَدْ أَوْقَعَتْ بَعْضَ المُسْلِمِينَ في شِرَاكِهَا؛ هَذِهِ الهَجْمَةُ الشَّرِسَةُ كَانَتْ مِنْ أُنَاسٍ زَعَمُوا أَنَّهُمْ أَهْلُ القُرْآنِ العَظِيمِ، وَأَنَّهُمْ لَا يَقْبَلُونَ إِلَّا بِالقُرْآنِ العَظِيمِ فَقَطْ، وَزَعَمُوا أَنَّ السُّنَّةَ الشَّرِيفَةَ لَا يُحْتَجُّ بِهَا، لِأَنَّهَا كُتِبَتْ بَعْدَ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ- بِمُدَّةٍ طَوِيلَةٍ، وَلِأَنَّ الإِنْسَانَ قَدْ يَنْسَى، وَقَدْ يُخطِئُ، وَزَعَمُوا أَنَّهُمْ بِذَلِكَ يَحْتَاطُونَ لِدِينِ اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ-، لِذَا قَالُوا: لَا نَأْخُذُ إِلَّا بِالقُرْآنِ العَظِيمِ فَقَطْ.

المرفقات

هجمة القرآنيين على السنة المطهرة


المرفقات
إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات