خطب عيد الفطر المبارك لعام 1430 هـ

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-05 - 1444/03/09
التصنيفات:

اقتباس

يسر شبكة ملتقى الخطباء أن تهنئ خطباء العالم الإسلامي والدعاة والمسلمين في كل بقاع الأرض بحلول عيد الفطر المبارك، أعاده الله عليهم بالخير واليمن والبركة، وتقدم لهم مجموعة من خطب عيد الفطر المبارك المختارة، وقد نهج الخطباء على...

ها هو العيد قد أتى بفرحته التي تظلل المسلمين، وتقر أعين المؤمنين، الذين ركعوا وسجدوا وصاموا وقاموا، وأخرجوا من أموالهم في سبيل الله تعالى، لإسعاد الفقراء والمساكين وإدخال السرور على قلوبهم، فلله كم من فقير وجد بغيته في أموال قليلة تصدق بها غني، أو بعض الطعام أخرجه ميسور الحال ليرى بسمة من طفل يتيم أو أُمٍّ أرملة مسكينة.   لا تزال كلما مررت على بيت من بيوت فقراء المسلمين ترى ثغرًا باسمًا، ولسانًا لاهجًا بالدعاء لأحد المحسنين، وقلبًا مطمئنًا لما وجد من غنى في يوم العيد يصرفه عن سؤال الناس أعطوه أو منعوه.  

 

إننا إذ نودع شهر رمضان الكريم بخيره الجزيل، وحسناته المتكاثرة، وأوقاته وساعاته التي مرت علينا دون أن نشعر، فإننا نستقبل العيد السعيد، الذي يفرح فيه المؤمنون بما قدموا من عمل صالح، وينالون فيه جائزة الرحمن التي توزعها الملائكة في يوم العيد، فهو بحق عيد سعيد على من أطاع وصلى وقام وعمل الصالحات، ففي هذا اليوم يجد جزاء سعيه رضًا في الدنيا وقبولاً في الأرض ولذة في الحياة، ويوم القيامة يجد ذلك في ميزان حسناته أمثال الجبال، وتلك هي الفرحة الحقيقية التي على المؤمنين أن تتحرك بها قلوبهم وتزدان بها حياتهم: (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ).  

ويسر شبكة ملتقى الخطباء أن تهنئ خطباء العالم الإسلامي والدعاة والمسلمين في كل بقاع الأرض بحلول عيد الفطر المبارك، أعاده الله عليهم بالخير واليمن والبركة، وتقدم لهم مجموعة من خطب عيد الفطر المبارك المختارة، وقد نهج الخطباء على مدى التاريخ إلى انتهاج منهجين في تحرير خطبة العيد: أما الأول فهو النهج الموضوعي، وذلك باختيار موضوع واحد للخطبة يشغل أفراد الأمة الإسلامية للتحدث فيه.   وأما النهج الآخر فهو النهج العام الجامع، وذلك بالحديث عن أمور وآداب عامة: منها التهنئة بالعيد والحديث عن آداب الاحتفال، مع توجيه نصائح للشرائح المختلفة من الأفراد: الرجال والنساء والأطفال. وقد راعينا في اختيارنا لهذه المختارات أن تشتمل على خليط من كلا النوعين، مراعاة لذوق الخطيب واهتماماته.

العنوان

خطبة عيد الفطر لعام 1430هـ

2009/10/11 15887 1300 249

.. وَمِن ثَمَّ فَلا استِنكَارَ لِمَا يَجرِي وَقَد قدَّرَهُ اللهُ، وَلا تَرَاجُعَ عَنِ الحَقِّ وَلا نُكُوصَ، وَلا يَأسَ مَهمَا اشتَدَّتِ الخُطُوبُ، وَلا قُنُوطَ وَإِنِ ادلَهَمَّتِ الأُمُورُ، وَلا سَأمَ مِنَ العَمَلِ وَلا فُتُورَ وَلا مَلَلَ، وَتِلكَ سُنَّةُ اللهِ في خَلقِهِ، جَارِيَةٌ مَاضِيَةٌ (فَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَبدِيلاً وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَحوِيلاً) وَالخَيرُ وَالشَّرُّ يَتَدَافَعَانِ، وَالمَعرَكَةُ مُستَمِرَّةٌ بَينَ الحَقِّ وَالبَاطِلِ، وَالصِّرَاعُ قَائِمٌ بَينَ عَصَائِبِ الإِيمَانِ ..

المرفقات

757


العنوان

خطبة عيد الفطر لعام 1430هـ

2009/10/12 10831 1506 102

احذروا المعاقب التي توجب في الشقاء الخلود وتستدعي شوي الوجوه ونضج الجلود، واعلموا أن الدنيا سم الأفاعي وأهلها ما بين منعيٍّ وناعِ، دجنة ينسخها الصباح وصفقة يتعاقبها الخسار أو الرباح، ما هي إلا بقاء سفر في قفر وإعراس في ليلة نفر كأنكم بها مطرحة تعبر فيها المواشي وتنبوا العيون عن خبرها المتلاشي.. فلا تغتروا فيها بقوةٍ أو فتوة؛ فما الصحة إلا مركب الألم ..

المرفقات

759


العنوان

مواجهة الوباء والغلاء - خطبة عيد الفطر لعام 1430هـ

2009/10/12 7858 1853 59

إن البشر الآن في كل الدول والأمم يخشون أمرين عظيمين، ويحاذرون من آثارهما، ويراقبون نتائجهما: يخافون على معايشهم من الأزمة المالية، ومن بوادر الكساد الاقتصادي الذي يلوح في الأفق، ويخافون على آجالهم جراء وباء الخنازير الذي انتشر في سائر الدول، وفتك بمئات البشر.. إنهم في ترقب لآثار هاتين النازلتين الكبيرتين، وحُقَّ لهم أن يخافوا ..

المرفقات

الوباء والغلاء - خطبة عيد الفطر لعام 1430هـ

الوباء والغلاء - خطبة عيد الفطر لعام 1430هـ - مشكولة


العنوان

خطبة عيد الفطر لعام 1430هـ

2011/09/02 4803 1067 26

فرح صلى الله عليه وسلم بالعيد قولاً وفعلاً، مَعَ أنَّ مكةَ حينها كانت في يد الكفار أسيرة، واليهود والمنافقون حول المدينة كالمستديرة، وقد قُتل من أحبابه وأصحابه جموعٌ غفيرة، ومع هذا كله لم يمنعه ذا ولا ذا من أن يفرح بالعيد ويُظهر الشعائر الصغيرة والكبيرة. فيا صائمون، فلْتَتهلَّلْ وجوهُكم بشراً، ولْتَفِضْ فرحاً وحمداً وثناء وشكراً ..

المرفقات

عيد الفطر 1430هـ


العنوان

خطبة عيد الفطر لعام 1430هـ

2011/09/04 5287 1380 67

وحق للمرء أن يفرح إن كان قد أرضى ربه، وإذا كانت اليوم فرحة، فإن الفرحة الأخرى تكون للطائع عند موته حين يرى نتائج أعماله، وتزف إليه البشرى من الملائكة (أَنْ لَا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ)، وفرحة في قبره حين يرى الخير والحبور، ومقعده من الجنة فيعلوه السرور؛ وفرحة يوم يقف بين يدي ربه فيعطى صحيفة حسناته بيمينه، فيقول والفرحة تملأ قلبه: (هَاؤُمُ اقْرَؤُا كِتَابِيَهْ)، والفرحة العظمى ..

المرفقات

عيد الفطر لعام 1430هـ


العنوان

خطبة عيد الفطر 1430هـ

2013/08/02 2504 507 18

فلنجمل أرواحنا -يا أهل البر والخير-، ولنفشي السلام على من نعرف وعلى من لا نعرف، ولنمسح ما علق في القلوب من حسد، أو غل، أو غيره، ولنزرع البسمة على صدغ الكبير والصغير، والمريض واليتيم، والفقير والمسكين. هيا بنا لنصل من قطعنا، ونعفو عمن ظلمنا، ونسلم على من هجرنا، هيا نجمل الأرواح مع جمال الثياب، فالجوهر مقدم على المظهر، والعبرة ليست في ...

المرفقات

عيد الفطر 1430هـ1


إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات