علاج الهموم

سلطان بن حمد العويد

2019-08-09 - 1440/12/08 2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات: التربية
عناصر الخطبة
1/ ارتباط الدنيا بالهموم 2/ تعوُّذ النبي الكريم من الهموم 3/ نتائجها 4/ أسبابها 5/ تكفيرها للسيئات 6/ ممَّا تُدفَعُ به الهموم 7/ العمل للجنة محل راحة البال المطلقة 8/ أدعية مأثورة لإذهاب الهموم 9/ دفع الهموم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

اقتباس

ومن أعظم ما تُدْفَعُ به الهموم: الإيمان الراسخ الذي يولِّد عملا صالحا، ليس إيماناً بالكلام؛ بل إيمان يتبعه عمل، قال الله -تعالى-: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ)، يعني في الدنيا، (حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) [النحل:97].

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، مَن يهده الله فلا مُضِل له، ومن يضلل فلا هادي له؛ وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلَّى الله عليه وعلى آله وسلم.

أما بعد: فيا عباد الله: إن هذه الدنيا لا تنفك عن الهموم، يقول الله -جل وعلا-: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ) [البلد:4]، ما أكثر الذين يحملون هموما عظيمة! لا سيما في مثل هذه الأيام التي تكثر فيها الفتن، ويُقْتَل فيها عباد الله، فنسأل الله -جل وعلا- بأسمائه الحسنى، وصفاته العلى، أن يفرج هم إخواننا المسلمين في الشام وفي ليبيا وفي اليمن وفي كل مكان، إنه سميع قريب.

أيها الإخوة المؤمنون: القلوب تتفاوت، تتفاوت في الهم والغم بحسب ما فيها من الإيمان أو الفسوق والعصيان، الهموم أسبابها كثيرة، والنبي -صلى الله عليه وسلم- كان يستعيذ بالله من الهم كما في الحديث الصحيح، فيقول: "وأعوذ بك من الهمِّ والحزن".

الإنسان إذا اهتم -أيها الإخوة- يفقد توازنه، ويطيش عقله، ولا يُحسِن التصرف ولا التفكير، إلَّا مَن رَحِمَ الله من عباده الذين اصطفى -سبحانه وتعالى-.

الهموم أسبابها كثيرة، من أهمها: المعصية، وهذا مجرب، فإن الذي يعصي يجد هما ربما لا يعرف سببه: (فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء) [الأنعام:125].

قد يهتم المسلم بسبب ظلم وقع عليه، يدخله الهم بسبب مصيبة تقع له، خبر محزن، منظر غير سار، خوف من أمر من الأمور، مصادر الهموم كثيرة؛ ولذا فإن أصدق الأسماء: "حارث وهمام"، كما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ لأن كل إنسان الأصل فيه أنه كادح وصاحب هموم لا ينفك عنها.

قد تكونُ الهمومُ متعلِّقةً بالرزق أو بالصحة، أو بالخوف بأنواعه؛ إما لزوال الأمن، أو تسلط الظالم؛ وقد تكون الهموم بسبب وسوسة الشيطان وكثرة الأفكار الضارة، وقد يكون مصدر الهم الولد، نعم! الولد، كما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "الولدُ مَجْبَنَةٌ مَبْخَلَةٌ مَحْزَنَةٌ"، ففي كثير من الأحيان الذي يسبب الهم هو الولد. قد يكون المصدر من الوالد، قد يكون من القريب، قد يكون الهم من الجار، قد يكون من الصديق.

ومما لا يسلم منه أحد هذه الأيام هو الهم الناتج من مخالطة الناس وما يصدر منهم من أذى؛ ولذا قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "المؤمنُ الذي يُخالِطُ الناس ويصبر على أذاهم خير من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم".

يا أخي المسلم: اعلم أن الهموم تقع بمشيئة الله، فهي كفارة للمؤمنين، وتطهير لعباد الله، وقد تكون عقوبةً، ولكن الله -جل وعلا- هو الذي يفرج الهموم: (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا) [الشرح:5-6]، قال -صلى الله عليه وسلم-: "لنْ يغلبَ عُسْرٌ يُسْرَيْن"؛ لأن المعرّف بــ أل إذا تكرر فهو واحد، أما النكرة إذا تكررت فهي تعني اثنين: (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا) [الشرح:5-6]، اليسر تكرر منكرا فهو اثنان، أما العسر فقد جاء معرّفا بـ أل، فهو عسر واحد، قال -صلى الله عليه وسلم-: "لن يغلب عسر يسرين".

(وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ) [الأنعام:17، يونس:107]، الله -سبحانه وتعالى- هو الذي يرفع الضر ويكشفه -سبحانه وتعالى-.

ومن أعظم ما يعين المسلم -أيها الإخوة المؤمنون- على ذهاب الهموم أن يكثر من التفكير والتفكر في الآخرة، لا يكن همك الدنيا؛ ولذلك كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول في حديث من الأحاديث الواردة في كفَّارة المجلس، كما في حديث ابن عمر -رضي الله عنهما-،...

وكان يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الكثير من الأحيان إذا جلس مجلسا: "اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك"، حتى يقول: "ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا".

نعم؛ العلم النافع ما تعلق بدار الخلود، دار الجزاء، وهي الآخرة، الهم المطلوب النافع هو الاهتمام بالآخرة التي فيها نعيم أو جحيم.

هموم الدنيا -أيها الإخوة- تكدِّر النفوس، وتُشَتِّت الأذهان، وتُفَرِّقُ الشَّمْل؛ أما مَن وجَّه اهتمامه للآخرة فإن النتيجة عكس ذلك تماما، عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "مَن كانت الآخرةُ همَّهُ جعل الله غِنَاهُ في قلبه، وجمع له شملَهُ، وأتَتْهُ الدنيا وهي راغمةٌ، ومَن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه، وفرق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قُدر له" رواه الترمذي وصححه الألباني.

كيف يفهم الإمام ابن القيم -رحمه الله- مثل هذا الحديث؟ سطرت يداه كلاما بديعا، يقول -رحمه الله-: "إذا أصبح العبدُ وأمسى وليس همّه إلا الله وحده تحمل الله عنه -سبحانه- حوائجه كلها، وحمل عنه كل ما أهمه، وفرغ قلبه لمحبته، ولسانه لذكره، وجوارحه لطاعته؛ وإن أصبح وأمسى والدنيا همه حمله الله همومها وغمومها وأنكادها، ووكله إلى نفسه، فشغل قلبه عن محبته بمحبة الخَلْق، ولسانه عن ذكره بذكرهم، وجوارحه عن طاعته بخدمتهم وأشغالهم، فهو يكدح كدح الوحوش في خدمة غيره، فكل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته بُلي بعبودية المخلوق ومحبته وخدمته".

قال الله -تعالى-: (وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) [الزخرف:36].

أيها الإخوة المؤمنون: ومن أعظم ما تُدْفَعُ به الهموم: الإيمان الراسخ الذي يولِّد عملا صالحا، ليس إيماناً بالكلام؛ بل إيمان يتبعه عمل، قال الله -تعالى-: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ)، يعني في الدنيا، (حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) [النحل:97].

ومما يدفع به الهم ذكر الموت، بل الإكثار من ذكر الموت، لا كما يظن بعض الناس الذين يظنون أن ذكر الموت يورث الهم، صح عن نبينا -صلى الله عليه وسلم- كما في حديث أنس عند البزار، وهو حديث صحيح، قال -صلى الله عليه وسلم-: "أكثروا ذكر هاذم اللذات: الموت، فإنه لم يذكره أحد في ضيق من العيش إلا وسعه".

أيها الإخوة: هذا الحديث جربوه، يقول -صلى الله عليه وسلم-: "أكثروا ذكر هاذم اللذات: الموت، فإنه لم يذكره أحد في ضيق من العيش إلا وسّعه، ولا ذكره في سعة إلا ضيقها عليه".

الإنسان إذا آتاه الله من الدنيا ينسى الله، وينسى العبودية، ويُخشى عليه من الطغيان؛ فإذا تذكر الموت أمسك ورجع إلى الله، وإذا ضاقت الدنيا على الإنسان، على الفقير، على المسكين، على المريض، ثم لجأ إلى الله؛ فتح الله له -جلا وعلا- أبواب رحمته.

ومما ينفع -أيها الإخوة- في هذا الباب أن يقارن المسلم العاقل بين الدنيا الفانية المليئة بالهموم وبين الآخرة الباقية، الآخرة -أيها الإخوة الكرام- إما جنة أو نار، لا يوجد خيار ثالث، (فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ) [الشورى:7]، (فَأَمَّا مَن طَغَى* وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى * وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى) [النازعات:37-41]

مَن وفقه الله لعمل أهل الجنة فالعمل الصالح هو مهر الجنة وليس الأماني، الجنة لا هموم فيها مطلقا، قال -جل وعلا-: (لاَ يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ) [الحجر:48]، أهل الجنة لا يتكدرون ولا حتى بالكلمة، حتى أسماعهم لا يقع عليها شيء يكدرهم، اسمعوا إلى قوله -تعالى-: (لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا) [الأنبياء:102]، ويقول -جل وعلا-: (لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا * إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا) [الواقعة:25-26].

أصوات المعذبين لا يسمعونها إكراما من الله: (إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ * لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ * لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ) [الأنبياء:101-103].

أسأل الله تعالى أن يجعلنا من أهل الجنة ووالدينا وإخواننا المسلمين، إنه على كل شيء قدير.

بارك الله لي ولكم في القرآن، ونفعني وإياكم بما فيه من المواعظ والبيان، أقول ما تسمعون وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين فاستغفروه وتوبوا إليه؛ إنه هو الغفور الرحيم.

 

 

الخطبة الثانية:

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

أما بعد: فيا عباد الله: ورد في كتاب الله -جل وعلا- وفي سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أدعية خاصة جعلها الله سببا لزوال الهموم، وتكون هذه الأدعية من المخارج التي شرعها الله -سبحانه وتعالى- للتخلص من هذه الأمور المحزنة.

منها ما ورد في قصة نبي الله يونس -عليه الصلاة والسلام- لما بلغ به الهم مبلغه وهو في بطن الحوت في ظلمات بعضها فوق بعض، يقول الله -تعالى-: (وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ)، يعني ظن أن لن نضيق عليه، فكلمة نقدر هنا ليست من القدرة ولكن من القدْر وهو التضييق، (فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) [الأنبياء:87]، هذا دعاء عظيم.

أرسل الله يونس -عليه الصلاة والسلام- إلى قومه فدعاهم فلم يؤمنوا، توعدهم بالعذاب فلم ينيبوا ولم يرجعوا إلى الله، فلم يطق الصبر عليهم كما أمره الله، رأى إعراضا عظيما عن توحيد الله فخرج تاركا لهم، غاضبا عليهم، ضائقا صدره بعصيانهم، وظن أن الله لن يضيق عليه، وأنه لن يأخذه بهذه المخالفة، فابتلاه الله بالحبس في بطن الحوت، فنادى وهو في ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت؛ تائبا معترفا بظلمه، حيث ترك الصبر على قومه، فقال هذا الدعاء العظيم الذي يشع توحيدا وعبودية: "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- كما في حديث سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- عند أحمد والترمذي والنسائي: "دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له".

كم مرة من المرات أيها الإخوة تنزل علينا الهموم والأحزان والأفكار الضارة، فمَن منا يلجأ إلى مثل هذا الدعاء الذي فيه التوحيد: "لا إله إلا أنت"؟.

ومن أعظم الأدعية في ذهاب الهم والغم وجلب الفرح ما حث النبي -صلى الله عليه وسلم- عليه في الدعاء المشهور العظيم، هذا الحديث حثنا -صلى الله عليه وسلم- على تعلمه، فقد روى الإمام أحمد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "ما أصاب أحداً قط همٌّ ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسالك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله حزنه وهمه، وأبدله مكانه فرحاً".

فقيل يا رسول ألا نتعلمها؟ فقال -صلى الله عليه وسلم-: "بَلَى، يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهَا أَنْ يَتَعَلَّمَهَا".

ومن ذلك -أيها الإخوة المؤمنون- ما ورد عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقول عند الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم" رواه البخاري.

تأملوا -أيها الإخوة- كل أدعية الكرب، فيها: "لا إله إلا الله"، التوحيد أعظم ما يفرج الله به الهموم، التوحيد قامت عليه السماوات والأرض، التوحيد هو رأس مالنا أيها الإخوة.

ومن ذلك أيضا ما جاء عن أنس -رضي الله عنه- أن رسولنا -صلى الله عليه وسلم- كان إذا حَزَبه أمر -يعني أقلقه وأفزعه أمر- قال: "يا حيُّ يا قيُّومُ، برحمتِكَ أستغيثُ".

ومن ذلك ما ورد عن أسماء بنت عميس -رضي الله عنها- قالت: قال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ألا أعلمكِ كلمات تقولينهن عند الكرب -أو في الكرب-: اللَّهُ اللَّهُ رَبِّى لاَ أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا" رواه أبو داود وصححه الألباني.

ومن ذلك أيضا ما رواه أبو داود وحسنه الألباني عن نبينا -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ: اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِى طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ".

أيها الإخوة المؤمنون: ومن أعظم ما يفرج الله -تبارك وتعالى- به الهموم الإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

أيها الإخوة: أكثروا من الصلاة على الرسول -صلى الله عليه وسلم- لاسيما يوم الجمعة، وعودوا أنفسكم على الإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

اسمعوا أيها الإخوة هذا الحديث، روى الطفيل بن كعب عن أبيه، قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا ذهب ثلث الليل قام فقال: "يا أيها الناس، اذكروا الله اذكروا الله، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه".

قال أبي -رضي الله عنه- قلت يا رسول الله: إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: "ما شئت"، قلت: الربع؟ يعني: يكفي أن أجعل لك الربع من صلواتي؟ قال: "ما شئت، فإن زدت فهو خير لك"، قلت: النصف؟ قال: "ما شئت، فإن زدت فهو خير لك"، قلت: فالثلثين؟ قال: "ما شئت، فإن زدت فهو خير لك"، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال -صلى الله عليه وسلم-: "إذاً؛ يكفيك الله همك، ويغفر لك ذنبك" حديث حسن رواه الترمذي وغيره.

أيها الإخوة المؤمنون: هذه الأمور إذا لم يتعاهدها الإنسان ويتواصى مع إخوانه المسلمين عليها فإنه ينساها في كثير من الأحيان، كثير من الناس إذا أصابتهم الهموم، الشيطان يذهب بهم يمنة ويسرة في أمور لا تنفعهم.

الارتباط -أيها الإخوة- بمنهج الله، الارتباط بالكتاب والسنة في حياتنا هو المخرج، وهو سبب الفوز يوم القيامة.

فأسأل الله -تعالى- أن يجعلنا من (الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ) [الزمر:18].

اللهم فرج هم المهمومين...

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرفقات

علاج الهموم.doc

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات
عضو نشط
زائر
01-10-2021

الخطبة المرفقة مختلفة. ارجو تصحيح الخطأ

 

شكرا.. تم التعديل