وداع رمضان

مازن التويجري

2022-10-06 - 1444/03/10
التصنيفات: رمضان
عناصر الخطبة
1/ ثواب تلاوة القرآن الكريم 2/ إقبال المسلمين على صنوف الطاعات في رمضان 3/ البطالون في رمضان 4/ العبادة في رمضان والغفلة بعده 5/ الاستقامة على الطاعة بعد رمضان

اقتباس

وحين أَزِف الشهر على الرحيل، ودخلت عشره الخاتمة، خرجت في أعظم الأوقات، في الوقت الذي ينزل فيه الرب -سبحانه وتعالى- إلى السماء الدنيا، فينادي وهو الغني عن طاعتك وعبادتك: "هل من سائل فأعطيه؟! هل من داع فأستجيب له؟! هل من مستغفر فأغفر له؟! هل من تائب فأتوب عليه؟!". تخرج والظلام الدامس يغطي ربوع الكون، في وقت هدأت فيه الأصوات، وخلد البطالون المحرومون إلى الراحة والنوم ..

 

 

 

 

 

ها هي ذي جموع المسلمين في بقاع الأرض، قد أنست بشهر المغفرة والرحمات طوال أيامه ولياليه.

تبدو وثغرك للأحبة باسم *** كالروض يزكو في الربيع ويسعد
والمسلمون عيونهم ظمأى إلى *** شلال ضوءٍ في السماء يزغرد
يدعو عباد الله: هيا استبشروا *** فالسعد لاح وفجره المتورد

ألم تزل تترد في الأذهان صورتك الجميلة، وأنت تقبل على كتاب ربك لتبدأ به يومك، فكأني بك، وقد أخذت زاوية في المسجد تتغنى بآي الكتاب، تقف عند عجائبه، وتلتقط من درره، وتقطف من ثماره، ترجو عفو ربك، وترنو إلى رحمته، فأبشر ثم أبشر بقول نبيك -صلى الله عليه وسلم-، كما روى الترمذي وصححه من حديث ابن مسعود -رضي الله عنه-: "من قرأ حرفًا من كتاب الله فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول (الم) حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف".

وما إن تختم حتى تعاود البدء من جديد، لا تكل ولا تمل، بل تأنس وتسعد، وكيف لا تسعد ونبيك -عليه الصلاة والسلام- يقول كما في حديث أبي أمامة الباهلي الذي أخرجه مسلم: "اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه".

لقد رأيناك، فرأينا حرصك الشديد على أداء الصلوات مع جماعة المسلمين في بيوت الله، أول الحاضرين وآخر المنصرفين، تصلي صلاة الخاشعين المتقين.

وعند المغيب إخبات وانكسار، ودعاء وخضوع، لم يزل الخيال يحمل ذلك المنظر الزاهي، يعبر عن لوحة من الصدق في اللجوء، والإخلاص في العبودية، وأنت ترفع أكف الضراعة إلى ربك ومولاك، ومائدتك أمامك قبيل الأذان، تسأله العفو والصفح، وأنت تردد: اللهم لا تجعل حظي من صيامي الجوع والعطش.

فبشراك بشراك قول حبيبك -صلى الله عليه وسلم- فيما رواه الإمام أحمد، عن جابر -رضي الله عنه- بسند جيد: "لكل مسلم دعوة مستجابة يدعو بها في رمضان"، ولسان حالك:

أيامه: كوني سنين ولا تفني *** فلست بسائم منك

أما الليل، فما أدراك ما الليل؟! حين يرخي سدوله، تقبل بصفاء نفس، ونقاء قلب، لتصف الأقدام خلف الإمام، تصلي وتحيي الليل، تسمع القرآن فتطرب لسماعه، ما تمر بوعد إلا سألت، ولا وعيد إلا استعذت، ولا ثناء إلا أثنيت وسبّحت، لم تضجر ولم تسأم من طول قيام الإمام وقراءته، بل كنت ترجو المزيد، فلك التهنئة والتبشير، كما في المتفق عليه: "من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه".

وإذا قضى الإمام قراءته وقام لوتره، رفعت يديك بتذلل وخضوع تؤمّن وترجو.

ومع هذا كله كنت لا تملك عينيك وأنت تسمع الآية أو الدعاء، فتسارع الدمعات على صفحات وجهك الطاهر، فلله درك يوم أن تفوز بظل الله حين يكثر العرق، ويعظم الزحام، وتدنو الشمس من رؤوس الخلائق، فتدخل في تلك الزمرة الطيبة: "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله"، وذكر منهم: "ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه".

وحين أَزِف الشهر على الرحيل، ودخلت عشره الخاتمة، خرجت في أعظم الأوقات، في الوقت الذي ينزل فيه الرب -سبحانه وتعالى- إلى السماء الدنيا، فينادي وهو الغني عن طاعتك وعبادتك: "هل من سائل فأعطيه؟! هل من داع فأستجيب له؟! هل من مستغفر فأغفر له؟! هل من تائب فأتوب عليه؟!".

تخرج والظلام الدامس يغطي ربوع الكون، في وقت هدأت فيه الأصوات، وخلد البطالون المحرومون إلى الراحة والنوم، فلا يسمع لهم إلا الغطيط، خرجت أنت تقرع بقدميك الطاهرتين الأرض، تحثُّ المسير إلى بيت من بيوت الله، قد هجرت الفراش الوثير، ولذيذ المنام، في هذا الجو البارد، وأنت تطرد الكرى ما استطعت، لتصلي مع جموع المتقين، فهنيئًا لك قول ربك ومولاك: (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً) [السجدة:16].

فليت شعري ما أبهاها من صورة، والإمام يرتل القرآن يسمعه الدنا، والمسلمون خلفه يستمعون بالقلوب والأسماع! فلله ما أعظم هذا الجمع وما أسعده يوم يباهي بهم ربهم ملائكته! في هذه اللحظات كم من غارق في شهوته، ولاهث وراء ملذته، كم من الناس سكارى وما هم بسكارى، يلهثون وراء الدنيا والدينار والدرهم.

في الساعة الشريفة، يدعوهم ربهم للتوبة فيعرضون، يتكفل لهم بالغفران فلا يستغفرون، يأمرهم بالسؤال فيستكبرون.

وهكذا كانت حياتك -أيها الحبيب- مذ هلّ هلال شهر رمضان المبارك، صلاة وذكر، صيام وقيام، خشوع وبكاء، خضوع ودعاء، صدقة وبر.

إنك توافقني بلا تردد، أنك شعرت وتشعر بشيء غريب، لم تكن تشعر به من قبل، راحة وإيمان، أنس وطمأنينة، نعيم وسرور، قلب خاشع، ونفس منكسرة خاضعة، عيون دامعة، وألسن ذاكرة، جوارح مخبتة متذللة.

إنها السعادة التي يبحث عنها الكثير، الكثير من الناس، الغني والفقير، الكبير والصغير، الشريف والحقير، العظيم والذليل، الكل يبحث عنها، يرجوها، ينشدها.

السعادة، التي قال عنها أحدهم: إنه ليمر بالقلب ساعات أقول: إن كان أهل الجنة على مثل ما أنا فيه، إنهم لفي نعيم عظيم.

تلك هي السعادة التي كنا نبحث عنها منذ زمن بعيد، تلك هي جنة الدنيا، قطفت من ثمارها شيئًا يسيرًا، ولاحت لك أنهارها وأطيارها، فعجبت من جمالها.

فإليك رسالة تخترق التاريخ، وتشق عباب بحور السنين، رسالة يبعثها سلف الأمة إليك -يا ابن الأمة- تقول حروفها: "إن في الدنيا جنة، من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة".

وبعد كل هذا النعيم الذي رأيناه في شهرنا المبارك، رأينا إقبال الناس على الطاعة بأنواعها من فرض ونفل، لابد من سؤال تحتاج الإجابة عنه إلى تجرد وصدق ونظر في الواقع قبل إلقاء الجواب، ذلكم السؤال هو: هل لتلكم الطاعات أثرٌ في حياتنا، في عباداتنا، في تعاملنا، في أخلاقنا، في أقوالنا وأفعالنا؟! هل تحقق فينا قول ربنا -جل وعلا-: (إِنَّ الصَّلَوةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنْكَرِ) [العنكبوت:45]؟! هل انتهينا عن المنكرات؟! ماذا عن أقوالك، عن صدقك في الحديث والمعاملة؟! ماذا عن المنكرات التي عمت في كثير من البيوت إلا من رحم الله؟! سهر ومسلسلات، طرب وفضائيات، ضياع للأوقات، ومحاربة لرب الأرض والسموات. أين أثر الصلاة؟! أين أثر البكاء والدعاء؟! أين نتاج الخشوع والخضوع؟! أم أن القضية أضحت عادات، حركات وسكنات، لا روح فيها ولا طعم؟!

أين أنت من قول نبيك -صلى الله عليه وسلم- كما عند البخاري من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: "من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه"؟!

من الذي أمرك بالصلاة في رمضان؟! من الذي أمرك بالصيام، بالصدقة والذكر؟! تقرأ كلام من؟! وترتل كتاب من؟! أليس هو الله؟!

الله الذي أمرك بالصلاة في رمضان هو الذي يأمرك بالصلاة في كل يوم من أيام السنة، أمرك بالصيام والذكر والدعاء في رمضان وغيره. إذًا ما الذي جرى؟! ما هذا الخلط العجيب في فهم العبودية؟!

يا أمة الإسلام: هل نحن نعبد رمضان أم رب رمضان؟! (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَلإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ) [الذاريات:56]، ليعبدون في رمضان وغيره. (قُلْ إِنَّ صَلاَتِى وَنُسُكِى وَمَحْيَاىَ وَمَمَاتِى للَّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ) [الأنعام:162]، (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ) [الحجر:99]. (وَلاَ تَكُونُواْ كَلَّتِى نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا) [النحل:92].

وفي حديث عائشة -رضي الله عنها- المتفق عليه: "وكان أحب الدين إليه ما داوم صاحبه عليه".

وعن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "يا عبد الله: لا تكن مثل فلان، كان يقوم الليل فترك قيام الليل".

وفي الحديث: "إن أحب الأعمال إلى الله أدومه وإن قلّ".

وكان عمل النبي -صلى الله عليه وسلم- ديمةً كما في البخاري.

فهل نعي -يا أمة الإسلام- الدرس الحقيقي من شهر الصيام، وأنه مثال مصغر لتحقيق العبودية لله -سبحانه وتعالى-، فليكن منطلقًا لتحقيقها في جميع الأزمان والأحوال.

بارك الله لي ولكم...

 

 

الخطبة الثانية:
 

وها هو رمضان قد أفل نجمه، وتوارى قمره، وهو يودع الكون، مع آهات الصالحين، وبكاء المتقين، وأنين المخبتين.

انتهى رمضان، وانقضت أيامه، وتصرمت لياليه، كان بين أيدينا، نعم الضيف حل علينا، سعدت بِلُقْيَانِهِ النفوس، واستبشرت بِطَلَّتِهِ القلوب، وهو ذا يشد الرحال، ليبحر في مياه الزمن، وقد عهد إلى أناس بأن يعود إليهم، وودَّع آخرين إلى غير لقاء.

انقضى رمضان وحال الصالحين المصلحين:

رمضان ولى دَاوِنِيْ يا راقي *** وأرح فؤاديَ من لظى الأشواق
صف لي دواءً من كتاب الله لا *** من ماجن لاهٍ ولا من ساقي
أولست تبصر حرقة في خاطري *** شهدت بها العبرات من أحداقي
أولست تسمع نوح قلبيَ كلما *** ثارت بنار زفيرها أعماقي
ما لي أراك وقفت مبهورًا وقد *** أعطيت غيري أنجع الترياق
الطب حذق فابتعد إن لم تكن *** يا مُتعبي من جملة الحُذاق
دعني أبث الهم للمولى فما *** من شبهة في قدرة الخلاق
يا ربّ جئتك والهموم تحيط بي *** وبقلبي الولهان كالأطواق
إني أتيت إليك فارحم من أتى *** يرجوك فيما يشتكي ويلاقي
رباه إن الوجد أحرقني على *** أني أجود بمدمع رقراقِ
شهر الصيام مضى فأعقب لوعة *** في خاطري تسعى إلى إحراقي
شهر إذا ما هلّ أشرق نوره *** في العالمين وفي ذُرا الآفاق
وطوى الظلام فما ترى إلا مدىً *** رحبًا يفيض بنوره البراق
أنا لست ممن يرقبون رحيله *** شوقًا لكأس بالمدام دِهاق
أنا إن بكيت على الفراق فعاشق *** صَبٌّ يؤرقه دنوّ فراق
لكن عشقي ليس عشق معربد *** بل عشق ذي طهر وذي أخلاق
لا تُرهقوني بالملام فإنما *** أنا شاعر والشعر للعشاق
عشقي لشهر الخير عشق فضيلة *** فليكفف اللوَّام عن إرهاقي
لو أبصروني إذ تقلص بدره *** وغدا هلالاً ساعياً لمحاق
ورأوا يراعي وهو يذرف دمعه **** من نبع وجداني على أوراقي
لتقطعت أكبادهم من حسرة *** ولأسبلت وبل الدماء مآقي
أما أنا لا عيد لي إلا إذا *** أبصرت وجه الليل في إشراق
ورأيت حكم الله يجمع شملنا *** لا حكم ذي نسب ولا أعراق
ورأيت أَنَّا في العقيدة إخوة *** لا في العروبة نبع كل شقاق
ورأيت سيف الحق يرتقب العِدا *** لا المصلحين إذا دعوا لوفاق
فهنا أُسَرُّ بعيدكم وأصوغ ما *** يحلو لكم من خاطر دفاق
أو فارقبوا مني قوافيَ ثائرٍ *** قد لا يقيكم من لظاها واقي
 

 

 

 

 

 

المرفقات

رمضان2

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات