الفساد الإداري والمالي – خطب مختارة

الفساد الإداري والمالي – خطب مختارة

المشاهدات 6577 | التعليقات 6

لا للفساد الإداري



للشيخ عبيد بن عساف الطوياوي


الحمد لله رب العالمين ، القائل في كتابه المبين :} وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ { .
أحمده حمدا يليق بكريم وجهه ، وبعظيم سلطانه ، } فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ { وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، وصفيه وخليله ، وخيرته من خلقه ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين .
أما بعد ، عباد الله :
اتقوا الله U ، فتقوى الله وصية الله لكم ولمن كان قبلكم ، يقول سبحانه : } وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ { فلنتق الله ـ عباد الله ـ } وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ، وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ { ، } وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا ، ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا { جعلني الله وإياكم من عباده المتقين .
أيها الأخوة المؤمنون :
الفساد بأنواعه وأشكاله ، وصوره وأوضاعه ، أمر لا يحبه الله U ، وظاهرة سيئة في المجتمع المسلم ، وسمة هلاك للأمم ، يقول تبارك وتعالى : } وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ، وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ { فالفساد أمر ممقوت شرعا ، لا يحبه الله U ، ولا يحب أهله ، كما قال تبارك وتعالى : } وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ { بل ـ أيها الأخوة ـ الله U بسبب الفساد وانتشاره وكثرته ، عذب أقواما وأبادهم عن آخرهم ، كما قال تعالى : } الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ ، فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ { فالفساد أمر مرفوض شرعا مهما كان نوعه ، سواء كان فسادا أخلاقيا أو فسادا ماليا أو فسادا إداريا أو غير ذلك ، فهو الفساد الذي ضد الصلاح ، ويكفيه ذلك سوءا ومقتا وذما .
أيها الأخوة :
ومن أنواع الفساد الذي تعاني منه البلاد ، ويشتكي منه العباد : الفساد الإداري ، الذي لا ينكر وجوده عاقل ، وما أمر خادم الحرمين الشريفين ، بتتبع أهله ، وتأسيس هيئة لمكافحته ، إلا الدليل الواضح على وجوده وكثرته وانتشاره ، فنشكر له ـ حفظه الله ـ حرصه وتقديره لمسؤوليته.
أيها الأخوة :
الفساد الإداري ، ظاهرة نشاز ، وقضية خطيرة ، بلي بها عباد المناصب والدراهم ، وعانى من ويلاتها كثير من الجهات ، سببها ضعف الإيمان ، وعدم استشعار المسؤولية ، والاستهانة بالأمانة ، وحب الثراء ، أما أدواتها ووسائلها ، فالرشوة والتزوير ، والسرقة والاختلاس والاحتيال ، ونفع الأقارب والأصدقاء على حساب غيرهم ، ولذلك ـ أيها الأخوة ـ تعطلت كثير من المصالح ، وضاعت الحقوق ، وتوقفت المشاريع ، واصطيد بالماء العكر ، وتجرأ السفهاء للنيل من ولاة أمرنا بسبب أرباب الفساد الإداري لا كثرهم الله ، بل حصلت العديد من الكوارث والنكبات ، وهذا كله على حساب الوطن والمواطن ، وهو نتيجة خيانة الأمانة ، التي أخبر بها النبي r في الحديث الصحيح ، حينما سأله الأعرابي ، فقال يا رسول الله : متى الساعة ؟ قال r : (( إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة )) - قال كيف إضاعتها ؟ قال r : (( إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة )) فضياع الأمانة ، الذي هو عنوان الفساد الإداري ، سببه أن الأمور وكلت إلى غير أهلها ، وأسندت المسؤوليات لمن هو ليس بكفء لها ، وقد ذكر الله لنا في كتابه ، أمورا هامة يجب أن تتوفر في كل مسؤول ، من ذلك القوة والأمانة ، كما قال تبارك وتعالى على لسان ابنة شعيب ـ عليه السلام ـ : } قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ { وكذلك الحفظ والعلم ، كما قال تعالى على لسان يوسف عليه السلام : } قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ { فالقوة والأمانة ، وحفظ الحقوق والعلم ، صفات ينبغي بل يجب أن تتوفر في كل مسؤول ، وهو ما افتقده الإداريون الفاسدون ، فهم علماء بشهاداتهم ، أقواي في مؤهلاتهم ، ولكنهم خونة لأماناتهم ، يستغلون مناصبهم لتلبية رغباتهم الخاصة ، وتحقيق شهواتهم الخاطئة ، فليبشروا بمحاسبة الله لهم ، وسؤالهم عن استغلال مناصبهم ، وأكلهم لأموال المسلمين بالباطل ، يقول النبي r : (( ما من رجل يلي أمر عشرة فما فوق ذلك ، إلا أتى الله مغلولا ، يده إلى عنقه ، فكه بره ، أو أوثقه إثمه ، أولها ملامة ، وأوسطها ندامة ، وآخرها خزي يوم القيامة )) .
أيها الأخوة المؤمنون :
إن كل معاناة يعاني منها المجتمع ، من سوء الخدمات ، وقلة الإنجازات ، وتأخر في المتطلبات الحياتية ، وراؤه الفساد الإداري ، والمسئولون الذين لا يبالون في مسؤولياتهم ، فما أمر ولي أمرنا ـ خادم الحرمين الشريفين ـ إلا إنجاز كبير ، وخطوة رائدة ، أتت نتيجة فكره النير ، وتأكيدا لما قال أبان بيعته ، حيث قال : أعاهداللهثمأعاهدكم أنأتخذالقرآندستوراوالإسلاممنهجاوان يكون شغلي الشاغلإحقاق الحق وإرساء العدل وخدمة المواطنينكافة بلا تفرقة .
فنسأل الله U أن يوفقك يا خادم الحرمين ، وأن يسددك وأن ينفع بك البلاد والعباد ، وأن يجعلك سيفا سليطا على الفساد والمفسدين ، إنه سميع مجيب ، أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم من كل ذنب فإنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية

الحمد لله على إحسانه ، والشكر له على توفيقه وامتنانه ، وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له تعظيما لشأنه ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا .
أيها الأخوة المؤمنون :
ولاة الأمر ، وهيئة مكافحة الفساد ، ليسو شمسا شارقة ، ولا يخفى عليكم اتساع البلاد ، فلابد من التعاون في محاربة الفساد والمفسدين ، وكما قال U : } وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ { فنحن بحاجة لنقف صفا واحدا ، ونكون يدا واحده ، مع ولاة أمرنا ، أمام هذا الفساد المنتشر ، ليسلم لنا مجتمعنا ، ونحصل على حقوقنا ، ولا تتعطل مصالحنا .
أيها الأخوة :
إن محاسبة المفسدين ، أمر يقتضيه ديننا ، ويأمر به شرع ربنا ، وهو ما أشار إليه خادم الحرمين الشريفين ، بأمره المتعلق بالفساد ، فالمفسد كائنا من كان ، لا بد من محاسبته ، وكما قال النبي r في الحديث الصحيح : (( والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها )) .
اسأل الله أن يهدي ضال المسلمين ، وأن يفقهنا جميعا في هذا الدين ، وأن يمن علينا بصلاح أحوالنا إنه سميع مجيب .
اللهم إنا نسألك نصر الإسلام وعز المسلمين ، اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين ، اللهم واحمي حوزة الدين ، اللهم واجعل بلدنا هذا آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين .
اللهم آمنا في أوطاننا ، واستعمل علينا خيارنا ، واجعل ولايتنا في عهد من خافك واتقاك واتبع رضاك يارب العالمين .
اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل برحمتك يا أرحم الراحمين .
اللهم أيد إمامنا ـ خادم الحرمين ـ بتأييدك ، اللهم انصر به دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك الصالحين ، اللهم وفقه لهداك واجعل عمله برضاك ، وارزقه البطانة الصالحة التي تدله على الخير وتعينه عليه ، واصرف عنه بطانة السوء يارب العالمين .
اللهم من أرادنا بسوء اللهم اشغله بنفسه ، واجعل كيده في نحره ، واجعل تدبيره سببا لتدميره يارب العالمين .
} رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ {
عباد الله :
}إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {فاذكروا الله العظيم يذكركم ، واشكروه على وافر نعمه يزدكم ، ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .





للرفع بمناسبة تعميم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف


خطبة الفساد في الأرض
لسماحة المفتي الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ

حفظه الله

الخطبة الأولى
أما بعد:
فيا أيها الناس، اتقوا الله تعالى حق التقوى.
عباد الله، بعث الله نبيه محمداً بالهدى ودين الحق، هُوَ ٱلَّذِى أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِٱلْهُدَىٰ وَدِينِ ٱلْحَقّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى ٱلدّينِ كُلّهِ[الفتح:28]. والهدى هو العلم النافع والعمل الصالح، بعث الله محمداً على حين فترة من الرسل، واندراس من العلم والهدى، والأرض مليئة بالفساد في كل الشؤون، الأرض مليئة بالفساد في كل أحوال البشرية، بعثه الله في قوم يعيشون جاهليةً جهلاء، وضلالةً عمياء، لا يعرفون حقاً من باطل، ولا هدىً من ضلال، ولا يميزون بين معروف ومنكر، نشؤوا على هذه الضلالة حتى استقرت في نفوسهم، والأرض كلها مليئة بالظلم والإجرام والعدوان والفساد العظيم، فبعث الله محمداً ، فأصلح الله به الأرض بعد فسادها، وجمع به القلوب بعد فرقتها، فهدى الله به من الضلالة، وبصَّر به من العمى، فصلوات الله وسلامه عليه، وصدق الله: قَدْ جَاءكُمْ مّنَ ٱللَّهِ نُورٌ وَكِتَـٰبٌ مُّبِينٌ يَهْدِى بِهِ ٱللَّهُ مَنِ ٱتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ ٱلسَّلَـٰمِ وَيُخْرِجُهُمْ مّنِ ٱلظُّلُمَـٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَىٰ صِرٰطٍ مُّسْتَقِيمٍ[المائدة:15، 16].
أيها المسلمون، يقول الله جل وعلا: ٱدْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْمُعْتَدِينَ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِى ٱلأرْضِ بَعْدَ إِصْلَـٰحِهَا وَٱدْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ مّنَ ٱلْمُحْسِنِينَ[الأعراف:55، 56].
ينهانا الله أن نفسد في الأرض بعد إصلاحها، أَجَل، إن الأرض صلحت بمبعث محمد ، صلحت في كل الأحوال، فالله ينهانا أن نفسد فيها بعد إصلاحها، بأي نوع من أنواع الفساد، فالله لا يحب الفساد، والله لا يصلح عمل المفسدين.



وَلاَ تُفْسِدُواْ فِى ٱلأرْضِ، إن الفساد في الأرض شامل لأنواع الفساد كلّه، سواء كان هذا الفساد في المعتقد، في الأخلاق والسلوك، في المعاملات، في كل شؤون الحياة، فأعظم فساد في الأرض الإفساد فيها بالشرك بالله، بعبادة غيره، بدعاء غيره.
الفساد فساد الأفكار، الفساد الفكري بالإلحاد والعياذ بالله، بالتنكر لهذا الدين، بمعاداة هذا الدين، بالسعي في القضاء على الإسلام وأهله، ذلك أعظم الفساد، وأعظم الجرم والعياذ بالله.
فالمفسدون في الأرض الذي ينشرون الباطل والإلحاد، ويدعون إلى الضلال، ومخالفة الشريعة، والتنكر لها، ويعتقدون أن هذه الشريعة قد انتهى دورها في الحياة، وأن العالم يجب أن تكون له نظم وقوانين بعيدة عن هذا الدين وتعاليمه، أولئك المعادون لهذا الدين، والساعون في القضاء عليه، وعلى تعليمه ومبادئه، ذلك أعظم الفساد وأشره، أَفَحُكْمَ ٱلْجَـٰهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ ٱللَّهِ حُكْماً لّقَوْمٍ يُوقِنُونَ[المائدة:50].
من أنواع الفساد من يظن أن البشرية لا يمكن أن تبقى على الكتاب والسنة، ويزعمون أن الكتاب والسنة قد انتهى دورهما في الحياة، وأن العالم يجب أن ينبذ هذا الكتاب والسنة؛ لأنها تراث قديم، وأن الواجب أن تحكم قوانين ونظم على أنقاض هذه الشريعة، كل هذا من السعي في الأرض بالفساد، كل هذا من الفساد في الأرض الذي حرمه الله، ونهانا عنه جل وعلا.
أيها المسلمون، الفساد في الأرض يكون أيضاً بأنواع المعاصي والمخالفات لشرع الله، بارتكاب نواهيه، وتعطيل أوامره ظَهَرَ ٱلْفَسَادُ فِى ٱلْبَرّ وَٱلْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِى ٱلنَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ ٱلَّذِى عَمِلُواْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ[الروم:41].
أيها المسلمون، الفساد في الأرض؛ يعم الفساد المجتمع كلَّه أو بعض أفراده، فليتق المسلم ربه أن يكون ممن يسعى في الأرض فساداً من حيث لا يشعر.
أيها المسلم، إن الله جل وعلا أمرنا بتقواه في كل أحوالنا؛ لأن تقواه جل وعلا يحصّننا من كل سوء، ويحفظنا من كل بلاء.
من أنواع الفساد ـ يا عباد الله ـ التعامل بالرشوة بين المسلمين، ففي ذلك بلاء عظيم، وفي الحديث: ((لعن الله الراشي والمرتشي))[1][1].
المرتشي قد أفسد في الأرض، دافع الرشوة قد أفسد في الأرض، نعم إنه أفسد في الأرض وعطل حقوق الخلق، وسعى لتعطيل حقوق الخلق، وأدّت به الرشوة إلى أن يظلم عباد الله، فيجحد حقوقهم، ويعطي الحق من لا يستحقه، ويتغاضى عن كل أنواع الفساد، لماذا؟ لأن هذه الرشوة التي سيطرت على قلبه، وأصبح ـ والعياذ بالله ـ لا يؤدي عملاً، ولا يقوم بواجب، إلا أن يرى تلك الرشوة قد حصلت في يديه، فإنه بذلك يعمل، ومن لم يقدّم له الرشوة، لا يمكن أن يقوم له بواجب، ولا يمكن أن يؤدي عمله، لفساد قلبه، ولهذا لُعِن الراشي والمرتشي، حتى يكون المجتمع بعيداً عن هذا الداء العضال، بعيداً عنه، لأن الرشوة، وشيوعها في أي مجتمع، سبب للفساد.
أيها الإخوة، إن من الفساد في الأرض ما يروجه البعض من الشائعات والأراجيف والأباطيل التي يقصدون بها ملء القلوب من الفتن والمصائب، شحْن القلوب بالأحقاد والبغضاء على المجتمع المسلم، فبعضهم ـ والعياذ بالله ـ همّه وغايته أن يملأ قلوب الأمة حقداً على دينها، وحقداً على أمنها؛ وحقداً على ولاتها، لا يبالي بذلك؛ لأن هدفه وغايته أن يرى في المجتمع تفككاً، وأن يرى في المجتمع بعداً عن الهدى، والواجب على المسلم تقوى الله، في كل أموره كلها، وأن يسعى في جمع القلوب، وتوحيد الصف، ما وجد لذلك سبيلاً.
شباب الإسلام، إن أعداء الإسلام يستغلون كل حدث، وكل أمر من الأمور، يستغلونه ليوظفوه في سبيل ضرب الأمة بعضها ببعض، وإحلال الشائعات والمصائب بين الأمة، فالواجب على المسلم أن يتقي الله، وأن لا ينخدع بكل ما يسمع ويعرض ويقال، إن كثيراً من هذه القنوات الباطلة، القنوات الفاسدة، كثير منها همّه وغاية همِّه أن ينشر الفساد بين المجتمع، وأن يسعى في تفريق قلوب الأمة، وأن يحدث بين صفوفها بلبلة بما ينشره ويعرضه من آراء بعيدة عن الإسلام وتعاليمه، بعيدة عن الخير كله، فليس هدفهم النصيحة، وليس هدفهم التوجيه، وليس هدفهم إيضاح الحق، وإنما هدفهم ملء القلوب حقداً وبغضاً في المجتمع بعضه على بعض.
شباب الإسلام، إن الواجب على الجميع تقوى الله، وأن لا نصغي إلى ما يقوله الأعداء المغرضون، الله جل وعلا قد بين لنا في كتابه ما بين شياطين الإنس والجن من ارتباط وثيق في سبيل إحداث التصدع بين مجتمع المسلمين وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلّ نِبِىّ عَدُوّاً شَيَـٰطِينَ ٱلإِنْسِ وَٱلْجِنّ يُوحِى بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ ٱلْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ ٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِٱلآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ[الأنعام:112، 113].
شباب الأمة، شباب الإسلام، اتقوا الله في أنفسكم، واستقيموا على طاعة ربكم، واشكروا الله على نعمائه عليكم، وحاولوا بكل وسيلة ممكنة أن تعالجوا كل قضية تحلّ بكم، أن يكون علاجها على ضوء ما دل عليه كتاب الله، وسنة محمد ، احذروا مكائد الأعداء فإنهم لا يبالون في أي أودية الهلاك ألقوكم، إنهم يظهرون أنفسهم بأنهم المصلحون، وبأنهم وبأنهم ... والله يعلم كذب ذلك، وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَيُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا فِى قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِى ٱلأرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَٱلنَّسْلَ وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْفَسَادَ[البقرة:204، 205].
أعداؤنا يشجعون الفوضى في مجتمعات المسلمين، يشجعون كل فساد وفرقة بين المسلمين، ولكن المسلم على ثقة بدينه، على ثقة بإسلامه، ولا يغتر بمكائد الأعداء، ولا يظن أنهم يخلصون له، فهم أعداؤه وإن تظاهروا مظهر النصح والمودة، لكنهم في الباطل يبطنون العداء للإسلام وأهله، فلنتمسك بإسلامنا، ولنتمسك بديننا، ولنسع جاهدين في إصلاح أحوالنا، وإصلاح أعمالنا وأخلاقنا بالتناصح فيما بيننا، والتعاون على البر والتقوى في كل سبيل يكون به وحدة الأمة، واجتماع كلمتها.
إن العالم الإسلامي اليوم وهو يعايش هذه الأحداث، إنه يعايشها، وللأسف الشديد أن كثيراً منها يستغل لأجل تفريق شمل الأمة، عاطفة طيبة ولكن يستغل هذه العاطفة من لا يبالون بالأمة، يهيّجونها ويأمرونها بكل أمر لا علاقة له بهذه الأمور، ولكنهم يستغلون هذه الفرصة، ليضربوا الأمة بعضها ببعض، وليفرقوا شملها، فهم يستغلون كل هذه الفرص لأجل أن تعيش الأمة في عالمنا الإسلامي في فوضى لا نهاية لها، ولا مبرر لها، ولا تخدم أي قضية، ولا تخدم أي هدف، ولكنها أمور تستغل لمصالح أعداء الإسلام.
فليتق المسلمون ربهم، وليكونوا على وعي وفكر من الواقع كله حتى لا يمتدوا في طاعة أعدائهم، وحتى لا يخدموا مصالح أعدائهم من حيث لا يشعرون.
حفظ الله الجميع بالإسلام، وأعاذنا وإياكم من الفتن، ما ظهر منها وما بطن، إنه على كل شيء قدير.
أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه وتوبوا إليه، إنه هو الغفور الرحيم.




[1][1] أخرجه أحمد (11/87) [6532] ، وأبو داود في الأقضية [3580] ، والترمذي في الأحكام [1337] ، وابن ماجه في الأحكام [2313] من حديث عبد الله بن عمرو قال : لعن رسول الله الراشي والمرتشي ، وقال الترمذي : "حديث حسن صحيح" ، وصححه ابن الجارود [586] ، وابن حبان [5077] ، والحاكم (4/102-103] ، ووافقه الذهبي.



الخطبة الثانية
الحمد لله، حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.
أما بعد:
فيا أيها الناس، اتقوا الله تعالى حق التقوى.
عباد الله، يقول : ((بدأ الإسلام غريباً، وسيعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء، الذين يصلحون إذا فسد الناس)) [1][1] وفي لفظ: ((الذين يصلحون ما أفسد الناس)) [1][2].
أيها المسلمون، بين أن هذا الدين بدأ غريباً في أوله، ثم إنه انتشر وعلا، ثم سيعود غريباً كما بدأ، لكنه أثنى على الغرباء الذين يصلحون ما أفسد الناس، أولئك البقية من أهل العلم والإيمان والبصيرة في دين الله يصلحون ما أفسد الناس، يصلحون ما أفسدوا من أعمال وأقوال وأخلاق، يصلحون ذلك بأن يبصروا الأمة ويدعوهم إلى الصراط المستقيم، ويرشدوهم إلى ما فيه خيرهم وصلاحهم، ويبعدونهم عن كل ما فيه هلاكهم وضررهم، يصلحونهم، فيبصرونهم بالأمور، ويهدونهم صراط الله المستقيم، يصلحونهم في خضم هذه المصائب والفتن، فيرشدوهم إلى الطريق الذي يسيرون عليه، ليسيروا على منهج قويم بعيد عن كل أمور لا تخدم دينهم وعقيدتهم، بعيداً عن كل الفوضى والأمور التي لا خير فيها ولا تخدم هدفاً، ولا تحقق خيراً، إنهم يصلحون الخلق بدعوتهم إلى الله، وتبصيرهم فيما يجب عليهم، هكذا يكون المصلحون، ليسوا دعاة فتنة، ولا دعاة فوضى، ولكن دعاة رحمة ومحبة ومودة وجمع كلمة الأمة، ما وجدوا لذلك سبيلاً، فهؤلاء هم الغرباء، قد يسيء الظن بهم بعض الخلق، فيظن بهم ظنوناً غير صالحة، وذاك لقصور علمه وإدراكه، لأنه يراهم لا ينقادون لكل ما يقال، ولا يصغون لكل ما يقال، وإنما هم أهل بصيرة، يقولون الحق ويدعون إليه، ويحذرون من الباطل ويبينون عواقبه ونتائجه السيئة.
واعلموا ـ رحمكم الله ـ أن أحسن الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد ...



[1][1] أخرجه الآجري في الغرباء (ص15-16) من حديث ابن مسعود بسند صحيح ، واللالكائي في شرح الاعتقـاد (2/112) من حديث أبي هريرة ، والطبراني في الكبير (6/164) من حديث سهل بن سعد ، والطحاوي في شرح المشكل (1/298) من حديث جابر ، وأصل الحديث في صحيح مسلم ، كتاب الإيمان [145] من حديث أبي هريرة.
[1][2] هذه الرواية أخرجها الترمذي في الإيمان [2630] من حديث عمرو بن عوف المزني ، وقال : "حديث حسن صحيح" ، وهذا تساهل منه ففي السند كثير بن عبد الله شديد الضعف. انظر : مقدمة كتاب الغربة والغرباء لسليم الهلالي.


الفساد 000 الداء و الدواء
للشيخ أنور منيف
الحمد لله الذي لاتبلغله الاوهام ولاتحيط به الافهام رب الارض والسموات غافر الذنوب والخطيئات سامع الدعوات عند اجابة الرغبات وراحم العبرات عنداقالة العثرات00
يوم تخشع الاصوات وتختلف الغات ويحشرالاحياء مع الاموات وتكثر الحسرات وتعظم الروعات من بدو العورات
يارب انت نهيتني وامرتني
واريتني طرق الضلالة والهدى
وعلمت اني لاافر من الذي
قدرت لي كان خيرا اوردى
وسلكت بي ماشئت للشيءالذي
في الخلق مااخفيت عنهم سدى
فاقبل بفضلك توبتي لك مخلصا
وارحم فاني قدبصطت لك اليدى
واصفح عن العبد الذي ياسيدي
قدجاءمعترفا وعاش موحدا
واشهد ان لااله الا الله شهادة عبده وابن عبده وابن امته ومن لاغنى له طرفة عين عن رحمة ربه0
واشهد ان حبيبنا واسوتنا وقائدنا ومعلمنا اباالقاسم صلوات ربي سلامه عليه يستيقظ ذات ليله فازعا00
رسول الله يستيقظ من النوم فزعا ما الذي افزع رسول الله
يستيقظ فزعا من منامه وينادي ويقول ((لااله الاالله ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليم من ياجوج وماجوج كهاتين وحلق تسعين000))
فقالت زينب رضى الله عنها يارسول الله انهلك وفينا الصالحون انهلك وفيناالذاكرون انهلك وفينا المصلون انهلك وفينا الصائمون انهلك وفينا المزكون00
يارسول الله انهلك وفينا الصالحون؟
قال :نعم اذا كثر الخبث00
يارسول الله اناوسط موج000تقاذفنا فاغرقنا الفساد
رسول الله من يحمي حمانا000كانا ليس له نفاذ
احسن اللهم يغرينا جميعا 000واقف—وثنا ونمى القتاد
فياويلاهماذاقدها نا00000 بكل سهولة عجبا نقاد
الى شرق نهرول دون وعي0000الى غرب نحجولانراد
عبيداللات والعزى تاخذا000واهلالحق والتقوى تعادوا
عجبت امرامتنا عجبت0000لقدفسدت قريش اوتكاد
فمعذرة رسول الله انا0000هدرنا الحق وانتشرى الفساد
ونصلي ونسلم عاى المبعوثرحمة للعالمين وعلى اله وصحبه وسلم تسليما الى يوم الدين0
اما بعد عباد الله 000
اتقوا الله فمن اتقى الله وقاه ومن توكل عليه كفاه
((ياأيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولاتموتن الاوانتم مسلمون))
((ياأيها الذين ءامنوا اتقوا الله ولتنظرنفس ماقدمت لغد000))
معاشر الموحدين
دعوني انقلكم الى هناك وماادرئكم ماهنالك الى صورة من صور الفساد00
هناك احمد بن طولون يستولي على الحكــم ويقسـواعلى المصرين ويفرض عليهم الضرائب ويجور في الاحكام ويملى البر والبحر فسادا واصبح الشعب جزءا من معادلة الفساد00
معاشر الموحدين
هناك ثلاثي خطير اذا توارثته الاجيال فلاامل ولاامل ولاامل في تغير الفساد 00
اتريدون ان تغيروا الفساد ؟
اتريدون ان ترفعوا الفسادعن معايشكم وعن مستقبل اجيالكم وابنائكم 00
ثلاثي خطير
جينات ثلاثةاذا توارثتها الاجيال فلاامل في التغير
الجين الاول : القابلية للذل
والجين الثاني :السلبية
والجين الثالث :التبعية
فاذا ذلت النفوس واصبحت ساكنة سلبية واصبحت تبعا لكل ناعق فلواشرقت شمس القيامة ما حدث التغير
بلغت امتي من الذل حدا فاق00في سوئه جميع الحدود
فلقد اصبحت تجرخطاها 00مثقلان في ذلة وركود
بعد ان كانت العزيزة صارت 00رمزذل ومة التشريد
احمد بن طولون يفسد في الارض ويهلك الحرث والنسل ولكن العجب كل العجب من هولاء الشعب الذي يعانون من الفساد ثم لايتحركون خطوة واحدة لمعلجة الفساد ذلك الفساد الذي اتى على معايشهم فهددها وجاء على اجيالهم فدمرها ومع ذلك استمرأ ابن طولون الفساد ((فاستخفا قومه فأطاعوه انهم كانوا قوما فاسقين))
والعجب العجب ان يرفع المتظررون شعارات الولاء والطاعة والتبعية وينادون في انفسهم ويقولون اتركوا الفساد ياكل ارضنا اتركوا الفسادينهش عرضنا اتركوا الفسادينهب اموالنا اتركوا الفساد يعبث بمقدراتنا000
رفعواشعار (الزموامساكنكم لايحطمنكم السلطان وجنوده وهم لايشعرون)
ان هؤلاءلايدركون الخطر00
ان هذاالشعب لايدرك انه مقبل على دمار شامل وهلاك محقق وطوفان لاعاصم له من الله
معاشر الموحدين
اذاكان العابث بالسفينة رجل واحد ينخرها من جميع جوانبهاوقصده عدم ايذا من فوقه فان السفينة ستغرق
فكيف اذاكان من يخرق السفينة الربان ومن يساعده0000
وهناك في مصر استيقض الشــارع وصحى من غفلته فخرج ابن طولون في موكبه فاعترضه جماهير الشعب فتقدمتهم السيده نفسها000
فرفعت اليه كتابا فقر الكتاب فاذا فيه
اسمعوا ماذا فيه قالت له((أيها الملك ملكتم فاسرتم ,وقدرتم فقهرتم ,وخلتم ففجرتم, وردت الارزاق اليكم فمنعتم وافسدتم , ولم تعلموا ان سهام الليل لاتخطي لاسيما من قلوب اوجعتموها, واكباد احرقتموها ,واجساد عريتموها ,ومحال ان يموت المظلوم ويبقى الظالم فعملوا ماشئتم فانا صابرون ,وجوروا فانا مستجيرون ,واظلموا فانا الى الله متظلمون((وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون))
فكان صاعقة وقعت على راس السطان
فجمع قضاته وحكامه واخذعليهم العهود والمواعيدوالمواثيق الايظلموا الناس شيئا000
معاشر الموحدين
الصحف تتحدث عن الفساد والاذاعةوالتلفاز واجهزة الاعلام تتحدث عن الفساد والعلماء والمربون والمفكرون والمحلون
والمراقبون يتحدثون عن الفساد الكل يشكون من الفساد الفاسد يشكو من الفساد والمفسد يشكو من الفساد عامة الناس يشكون منالفساد وخاصة الناس يشكون من الفساد الحاكم يشكو من الفساد والمحكوم يشكو من الفساد والراشي يشكو من الفساد والمرتشي يشكو من الفساد والغني يشكو من الفساد والفقير يشكو من الفساد والرجال يشكون من الفساد والنساء تشكين من الفساد والتاجر والفلاح ووالمستفيد والسمسار الكل يشكون من الفساد جمعيات تاسست لمحاربة الفساد ,ولجان تنتخب لمكافحة الفساد ,حوارات , ندوات ,تقارير,بلاغات 00كلها تتحدث عن الفساد لذلك جئت اليوم اتحدث في هذا اللقاء المبارك عن الفساد الداء والدواء
ماأنا الشاكي ولكن أمة أصبحت00تشكوكما يشكوااليتامى
ماأنا المظلوم لكن أمة 00شرماتحمل ظلما وظلامى
ماأنا المأسور لكن أمة 00لم تكن عمياءلكن تتعمى
تبصر الشر ولا تنكره00وعن المعروفجنبا تتحامى
وتتداري كلهدام ولو00بث في أبنائها الحرامى
نتحدث عن الفساد لان أمة قدتحرم النصربفساد فاسد
نتحدث عن الفساد لان أمة قدتحرم القطر من السماء بفساد فاسد
نتحدث عن الفساد لان أمة قدتحرم العزة بسبب فساد فاسد هاهو كليم الله موسى بعد ان اجدبت الارض وتقطعت الاشجار وذبلت الثمار وضاقت الحال جمع سبعون الف من بني اسرائيليستغيثون يتضرعون يخضعون يسجدون يطلبون الله الغوث من السماء
ما الذي حصل ؟
كليم الله يرفع يده 00سبعون الفا من احباربني اسرائيل وعلمائهم وأناسها يرفعون ايديهم ولكن السماء ازدادت وهجا والارض ازدادت قحطا فقال كليم الله ((ياربدعوناك فلم تغثنا,يارب طلبناك الغوث فلم تغثنا))
فقال الله له ياموسى ((أن بينكم عبد يبارزني بالمعصي اربعين عاما))
فنادى موسى عليه السلام ((أيها الرجل الذي يبارز الله أخرج من بين أظهرنا فقد حرمنا القطر من السماء بسببك))
فاذا بالرجل يدخل رأسه في جيوبه ويقول يارب استرني ان خرجت افتضحت على رؤوس بتني اسرائيل وان بقيت هلك الناس من الظمأ
ولما قسى قلبي وضاقت مذاهبي0جعلت رجائي لعفوك سلما
تعاظمني ذنبي فلما قرنته 00بعفوكربي كان عفوك اعظما
فاذا بالسماء تمطر كافواه القرب يشربون ويستقون ويرتون0
فيقول موسى يارب سقيتنا ولم يخرج منا احد فيقول الله جل جلاله ياموسى لقد تاب عبدي فقال موسى يارب ارني ذلك العبد التائب قال ياموسى سترناه وهو يعصينا أفنفضحه وقد عاد الينا لااله الاالله محمد رسول الله000
معاشر الموحدين
ان الفساد اصبح اليوم ظاهرة اجتاحت كل قطاعات المجتمع وأفراده مرورا بالمؤسسات الرسمية والتشرعية والتنفيذية والقضائية000مؤسسات الثقافة والاعلام وأنتهاء بالافراد
عندما يغدوا للقيام بالواجب الوظيفي ثمن ,ولاجراء معاملةمع ادارات الدولة ثمن ,ولتصريف اعمال الحكم ثمن ,ولتنفيذ المشاريع ثمن,ولتصريف الاعمال ثمن,وللنفوس في الانتخابات ثمن,وللكلمة في وسائل الاعلام ثمن,وللقصيدة في ساحة العروض ثمن,ولحكم القاضي ثمن,ولحفظ الامن ثمن,ولالقاء القبض على الجاني ثمن, فحينهايعيش المجتمع حالة تسمى ثقافة الفساد حينها يصبح المال هو معيار النجاح ,يصبح المال معيارالانجاز ,يصبح المال هومعيارالوجاهة والسلطة يصبح المال هوالسبيل الوحيد لاحقاق حق وانتزعه أو ابطال باطل000يصبح المال السبيل لبلوغ ألمارب,يصبح المال هوالسبيل لوصل المناصب ,ولم يغدللشعوربالواجب والوطنية مكانافي النفوس00
معاشر الموحدين
ان الوطن ليس بحاجة الى لجان لمكافحة الفساد ان الوطن ليس بحاجة الى قوانين لمحاربة الفساد 00اتدرون ماذا يحتاج الوطن 00 ان الوطن يحتاج الى امرين :
ارادة للقضاء على الفساد ونفسيات لاتتقبل الفساد الوطن يحتاج الى اراد تقضي على الفساد وبحاجة الى نفسيات لاتتقبل الفساد00
اسيربكم سويا الى محارب الفسادومكافحه امير المومنين عمربن الخطاب عليه سحائب الرحمة00
كيف عالج الفساد؟هل شكل لجنة من المفسدين لمكافحة الفساد ؟هل أكتفى بتقاريرمن الاجهزة المتخصصه لمكافحة الفساد ؟هل بنى عمر مباني للمحاكم والنيابات لمكافحة الفساد؟
هناكعمر يجمع آل الخطاب ويجمع الرعية000
فيقول لرعيته أرايتم ان استعملت عليكم خيرما أعلم منكم ثم أمرته بالعدلفيكم هل وفيت ما علي ؟
فقال الناس نعم ياامير المومنين 00
فقال عمر :لا
ماذا يريد عمر ؟ فقال عمرأنما أريد اراقبه هل نفذما امرته فيكم فعمرلم يحملالوزر لوزرئه ومحافظيه ومسؤليه ويجيزنفسه عن فسادهم لكن عمر كلف نفسه برقابتهم00
عمر اول من وضع نقطة في الفساد الاداري حينما جمع
آل الخطاب وهم ينظرون اليه ينظرون الى المناصب حينما تولى الخليفة مجموعة آل الخطاب00
منهم من يطمح لشركة ومنهم من يريد انيكون قائد عسكريا ومنهم من يريد أن يكون محافظا
ينظرون الى عمرليوزع عليم المناصب لانهم آل الخطاب فقال لهم عمر((ياآل الخطاب أن الناس ينظرون اليكم كما تنظر الطيور في السماء الى قطع اللحم في الارض فان هبتمك هاب الناس وان وقعتم وقع الناس والذي نفس محمد بيده ولئن وقعتم فيما نهيت عنه الناس لأضاعفن لكم العذاب ضعفين ,فمن شاءمنكم فليتقدم ومن شاء فليتأخر,
فمن يباري أباحفص وسيرته 00ومن يحاول للفاروق تشبيها
أقول ماتسمعون وأستغفرالله لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه فيافوز المستغفرين0000
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبيبعده وأشهد أن لاأله الاالله ولي الصالحين وأشهدأن محمدا عبده ورسوله قدوة السالكين أمابعد
معاشر الموحدين
ان التاخر عن مكافحة الفساد انماهو فتح لباب الشيطان واغراءبالتمرد والفرقه وان أول مادخل النقص على بني اسرائيل أنهم كان الرجل يلقى الرجل فيقول له ياهذا أتقي الله فان هذا لايحل لك فيلقاه بالغد فلا يمنعه أن أكيله وجليسه , فضرب الله قلوب بعضهم ببعض ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم00ومالم نحمل راية الحرب على الفساد فلن نتقدم خطوة واحدة 000
الطالب والمعلم ,والمدير والموظف , والوالد والاسرة, والراعي والرعية000
هاهو القاضي شكرالدين السندسي يأتي ياتي اليه الوالي ويختصم معتاجر فيقول له القاضي :تعال الى القضاء فالقضاء يؤتى ولايأتي أما في زمننا اليوم فالقضاءيأتي ولايؤتي00
ذهب الناس الى الاعراف والى الملايين والى العدول والى الاحكام العرفية00
فيصل السلطان ويصل القاضي ويصل التاجرفيقيم التاجر حجته فيقضي القاضي بالقضية للتاجر فيقوم الوالي فيأخذ القاضي في زاوية من دار القضاء يالله ماذا سيصنع السلطان بالقاضي ؟
سيجنه لأنه حكم بالحق 00سيجنه لأقال كلمة حق اذا بالسلطان يخرج خنجرا فيضعه بجوار رقبة القاضي فيقول السلطان ياقاضي أتدري ماهذا؟قال لا
قال ججئت به لاقتلك ان لم تحكم بالحق 00
فاذابالقاضي يرفع وساده ويخرج سيفا طويلا ويقول للسلطان أتدي ماهذا ؟فقال السلطان لا
قال جئت به لأحضع رأسك ان لم تقبل الحق أمة تبحث عن الصلاح 00أمة تحارب الفساد لكن حينما تتنازل الأمة عن هذه المعاني فان فيل السلطان سيدوس البلاد والعباد0000
يحكى أن أهل بلدةاشتكوا من فيل السلطان افسدعليهم معايشهم دمرعليهم طرقاتهم خرب عليهم تجارتهم فاجتمع الناس وقروا الذهاب الى السلطان لشكوى فيله الذي عاث في الارض الفساد وتوجهوا الى السلطان وبينما هو في الطريق تذكر صاحب الاعانة ((ولا اقول اعانة وانماهي اهانة )) وتذكرصاحب الاهانةاهانته فأنسحب من الطريق وتذكرصاحب الوظيفة وظيفته فأنسحب من الطريق وتذكرصاحب النجمة نجمته فأنسحب من الطريق وانتظرصاحب الوعد وعده فأنسحب من الطريق فانسحب الناس جميعا من الطريق ووصل رجل واحدالى بيت السلطان فقال السلطان ماذابك؟أتشتكي من فيلي ؟
فالتفت فاذابه وحيدا لااحد فقال لسلطان أطال الله خمرك وعمرفيلك ولااشكو من فيلك وانما أطلب منك أن تظيف له فيلة اخرى حتى يستانس في البلاد00
فاصدرالسلطان مرسوما آخرا باعطاءالفيل فيلة والنزول الى اسواق الناس000
هذه عاقبة التخاذل0000
معاشر الموحدين
ان بلادنا العربية والاسلامية تمربمرحلة من الفساد لم يسق لها مثيل000
تقرير منظمة (اليونسـف) 11/ابريل/2005م
عدد الطلبة العرب خارج مقاعد الدراسة عشرة مليون طفل أتدرون مامعنى خارج مقاعدالدراسة؟ معناه ضياع الحاضر والمستقبل00معناه ضياع لأعراضهم معناه ضياع لعقولهم وعلومهم00
فساد 000
الدخل القومي للدول الاسلاميةمن جاكرتا الى طرابلس(57)دولة اسلامية دخلهاالقومي لايساوي نصف دخل المانياالقومي فقط000
الموازنة الموضوعة في الدول العربية للبحث العلمي والعلوم وسمعنا البارحة أن روسيا أنزلةغواصة في القطب المتجمد الشمالي مماعدها العلماء أنهاتساوي في حجمها وضع العلم على سطح القمر00
يتعلمون وينزلون بالغواصة في الجليد الى أعماق المحيط ليضعوا خرائط بلادهم00
البحث العلمي في بلادالعرب وفب موازتهم لايساوي ((اثنين بالمائة من المائة في المائة)
من الموازنات العامة للدول العربية
فساد00
أرض النيل الذي يمرفيها النيل لايجدفيها الناس شربة الماء مصر وحدها تتكبد من الفساد سنويا ماقيمته((ثلاثين مليار فالار))سنويا تتكبدها مصر من مؤسسات الفساد000
فساد أخلاقي عشرات ومئات من قنوات الرقص والخلاعة والمجون وقنوات السحر والشعوذة وابلدجل في بلادالعرب والمسلمين
..........................................................
كســـرنا قوس حمــزة عن جهــالة
وحطـمنا بلاوعــي نباله
المصدر


https://khutabaa.com/forums/موضوع/136948

خطب مختارة في الأموال في الإسلام


يرفع بمناسبة الميزانية 1433