خطب مختارة في الأموال في الإسلام

أبو عبد الرحمن
1432/09/11 - 2011/08/11 12:05PM
نعم المال الصالح للرجل الصالح"سعود بن إبراهيم الشريم"


"1- نظرة الإسلام إلى المال. 2- فوائد جمع المال للمؤمن. 3- الإسلام يحرض على الكسب ويحذر من الكسل. 4- الكسل في طلب الرزق يجعل الإنسان فيحاجة الناس ومسألتهم. 5- ذم طبقة الأثرياء والذين شغلتهم الدنيا عن الآخرة. 6- ذمطبقة البطالين الذين زعموا أن الآخرة شغلتهم عن الدنيا وكسبها. 7- فائدة المالللعبد الصالح. 8- ترغيب الإسلام في جمع المال الحلال وتكسبه وترغيبه في العمل. "


نظرة الإسلام إلى المال"محمد الغزالي"


"1- المال سلاح ذو حدين. 2- نظرة الإسلام إلى المال. 3- حقالتملك وحرمة المال. 4- ضوابط في الملكية الخاصة. 5- فرائض الله في المال ومسنوناتهوآدابه. 6- سبق الإسلام الاشتراكية إلى تقرير الحقوق والتكافل."


فتنة المال "عادل بن عدنان النجار"


"1- من الفتن التي تتعرض للإنسان في حياته فتنة المال. 2- الحذرمن مشغلة المال. 3- الإسلام يلبي حاجات الروح والجسد، وحاجات الدنيا والآخرة. 4- الكسب الطيب. 5- حذر النبي أمته من الإسراف والحرص وغيره من فتن المال."


التحذير من فتنة المال"عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"


"1- الأمر بطلب الرزق. 2- عظم خطورة فتنة المال. 3- السؤال عنالمال يوم القيامة. 4- مفاسد المال الحرام وأضراره. 5- ضرورة على التدقيق فيالمحاسبة. 6- فضل الخازن الأمين."


فتنة المال "داود بن أحمد العلواني"


"1- كسب المال من طرق خبيثة. 2- التحذير من تعلق القلب بالمالوجمعه. 3- الحرص والطمع من صفات الإنسان. 4- زهد النبي. 5- طالب المال منهوم لا يشبع."


فتنة المال "فهد بن عبد الله آل طالب"


"1- كثرة حديث الناس عن الأسهم. 2- لهث الناس وراء الدنيا. 3- خوف النبيعلى هذه الأمة من بسطالمال. 4- مفاسد طغيان حب الدنيا على القلوب. 5- سبيل الخلاص من فتنة المال. 6- الدنيا المذمومة في الإسلام. 7- نعم المال الصالح للرجل الصالح."


فتنة المال "صالح بن صلاح البلوي"


"1- الدنيا دار امتحان. 2- مفاسد فتنة المال. 3- تحذير القرآنوالحديث من فتنة المال. 4- رفع شبهة. 4- علامات الافتتان بالمال."


التحذير من فتنة المال"عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"


"1- الأمر بطلب الرزق. 2- عظم خطورة فتنة المال. 3- السؤال عنالمال يوم القيامة. 4- مفاسد المال الحرام وأضراره. 5- ضرورة على التدقيق فيالمحاسبة. 6- فضل الخازن الأمين."


أكل المال الحرام "حسين بن غنام الفريدي"


"1- بيان ضعف الإنسان. 2- شمولية الشريعة. 3- الرد على من نحىالشريعة عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. 4- تهافت الناس على الدنيا. 5- تساهل الناس في أكل الحرام. 6- من عواقب أكل الحرام."


المال الحرام "حسينبن عبد العزيز آل الشيخ"


"1- انتشار الفساد في العصر الحاضر. 2- حرص الإسلام على تنقيةالمكاسب. 3- مفاسد المكاسب الخبيثة. 4- قبح خيانة أصحاب الوظائف العامة."


لهيب أسواق المال يحرق القلوب "وليد بن وصل المغامسي"


"1- آثار انهيار الأسهم على المساهمين. 2- فتنة المال. 3- ذمالجشع والطمع والحرص على الدنيا. 4- تحذير النبيمن فتنة الدنيا. 5- فضل القناعة والرضا بقسمالله تعالى. 6- حث الإسلام على التجارة الراشدة. 7- الأرزاق مقسومة."


طريقة لزيادة المال والحصول على السعادة "عبد العزيز بن محمد القنام"


"1- من أعظم أسباب الرزق الاستغفار. 2- آثار وفوائد الاستغفار. 3- الوصية بالاستغفار في كل الأحوال."


في أكل المال بغير حق "محمد بن صالح العثيمين"


"1- ضعف الإنسان وقصور علمه. 2- رحمة الله بالإنسان وإرسالهالرسل وإنزاله الكتب وسن الشرائع الملائمة والشاملة لحياته. 3- جهل من ظن عدم شمولالشرائع للمعاملات وحكم ذلك. 4- تقسيم الأرزاق والأخلاق بين الخلائق ودلالة ذلك. 5- التحذير من الكسب الحرام ومغبة ذلك. 6- معنى أخذ المال بحقه وميزان ذلك. "


ذم الحرص على الشرف والمال"أحمد فريد"


"1- حديث ما ذئبان جائعان. 2- الحرص على الدنيا والحرص على طاعةالله. 3- الحرص على الشرف أفسد أنواع الحرص. 4- شرف الدين يطلبه أناس بالدنياوالمال. 5- ويطلبه آخرون بالدين. 6- كراهية السلف للشهرة والدنيا والإمارة. "


حقوق المسلمين في المال العام"إسماعيل الخطيب"


"1- حاجة الصغير والكبير إلى مساعدة الآخرين خلال فترة ضعفهما. 2- كفالة الإسلام للرضيع 3- المال العام حق لكل المسلمين بلا تفريق. 4- الدعوةلكفالة ورعاي المسنين. 5- رعاية الإسلام للمحتاجين سبقت التكافل الموجود في الغرب. "


الحرص على المال والجاه "حسين بن غنام الفريدي"


"1- تحذير النبي من الحرص على المال والشرف. 2- الشح المذموم فيالمال. 3- الحرص على الشرف والجاه أخطر من الحرص على المال. 4- آفات تتبع الحرص علىالجاه. 5- طلب الشرف والدنيا بالدين. 6- طلب الإمارة والرئاسة. "


صور من سياسة المال في الإسلام "يوسف بن عبد الوهاب أبو سنينه"


"1 ـ موعظة في الدنيا وسرعة انصرامها. 2 ـ سبق الإسلام إلى تحقيقحاجات الناس الأساسية. 3 ـ سياسة الإسلام في المال العام. 4 ـ من تطبيقات عمر بنعبد العزيز لهذه السياسة. 5 ـ معاناة مستمرة لشعب فلسطين. 6 ـ مؤامرة خارطة الطريق. "


المال الحرام "فرج بن حسن البوسيفي"


"1- من قتل دون ماله فهو شهيد. 2- التحذير من الرشوة في الكتابوالسنة وأقوال سلف الأمة. 3- الأمر بتحرّي الرزق الحلال."


صور من أكل الحرام "ناصر بن محمد الأحمد"


"1- الآثار السيئة لأكل الحرام. 2- صور من أكل الحرام يرتكبهاالناس. 3- ظلم الخدم والعمال."


أكل الحرام وأثره "عبد الرحمن بن عبد الجبار هوساوي"


"1- النصوص الدالة على الأمر بتحري أكل الحلال. 2- آثار مترتبةعلى أكل الحرام. 3- الأصل في المعاملات الإباحة. 4- أصول المكاسب الخبيثة. 5- المالالحرام ضرر على صاحبه في الدنيا والآخرة."


هذه هي الرشوة"صالح بن عبد الله بن حميد"


"الرشوة من شر ما يصيب الأمة – خطورة الرشوة وآثارها – صورالرشوة المختلفة - النصوص في التحذير من الرشوة والوعيد عليها "


الرشوة والشهادة"محمد بن صالح العثيمين"


"1- الأمر بتقوى الله والقيام بواجب أداء الأمانة. 2- مكانةالأمانة وخطورتها. 3- الرشوة من أسباب ضياع الأمانة ونقصها. 4- خطورة الرشوةوالتحذير منها وآثارها ومفاسدها الدنيوية. "


جريمة الرشوة "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ"


"1- وجوب التعاون بين الراعي والرعية. 2- نصوص الوعيد في الرشوةوالراشي والمرتشي. 3- مفاسد الرشوة وأضرارها. 4- حقيقة الرشوة وصورها. 5- تحريمالرشوة مهما كان اسمها. 6- فضل الشفاعة والنهي عن أخذ الهدية عليها. 7- نتائجالرشوة."


التحذير من الرشوة "داود بن أحمد العلواني"


"1- الرشوة تقوّض بنيان المجتمع. 2- تعريف الرشوة وحكمها. 3- الرشوة وتعطيل مصالح العباد. 4- الرشوة واللعن والطرد من رحمة الله لأهلها. 5- التحذير من استخدام النفوذ الوظيفي للمصالح الشخصية."


خطر الرشوة على الفرد والمجتمع"عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"


"1- أمانة المؤمن في عمله وإخلاصه فيه. 2- التحذير من استغلالالوظائف لأغراض شخصية. 3- لعن الراشي والمرتشي والرائش. 4- مفاسد الرشوة وأضرارها. 5- فضل الشفاعة الحسنة."


ظاهرة الرشوة "عبدالعزيز بن عبد الله آل الشيخ"


"1- حب المال غريزة في النفوس. 2- الفرق بين محبة الكافر وبينمحبة المؤمن للمال. 3- داء الرشوة. 4- تحريم الرشوة. 5- صور الرشوة. 6- هداياالعمال. 7- فضل الشفاعة الحسنة. 8- صحابة النبيمضرب المثل في الأمانة."


جريمة الرشوة "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ"


"1- وجوب التعاون بين الراعي والرعية. 2- وعيد الرشوة والراشيوالمرتشي. 3- مفاسد الرشوة وأضرارها. 4- حقيقة الرشوة وصورها. 5- تحريم الرشوة مهماكان اسمها. 6- نتائج الرشوة الويمة."


ذم الرشوة "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ"


"1- تحريم المكاسب الخبيثة. 2- النهي عن الرشوة. 3- مفاسدالرشوة. 4- حقيقة الرشوة. 5- من صور الرشوة. 6- تحريم استغلال السلطة."


التحذير من الرشوة "صالح بن عبد الرحمن الأطرم"


"الأمر بالكسب الطيب والتحذير من الكسب الخبيث – الأكل من الحراممن الاعتداء الذي لا يحب الله أهله – الرشوة والتحذير منها , وآثارها السيئة – صورالرشوة المختلفة "


النهي عن الرشوة "حسين بن شعيب بن محفوظ"


"1- النهي عن أكل أموال الناس بالباطل. 2- حرمة مال المسلم. 3- بيان انتشار داء الرشوة. 4- الرشوة سحت. 5- الرشوة توجب اللعنة. 6- صور من الرشوة. 7- حكم هدايا الموظفين والعمال. 8- آثار أكل المال الحرام. "


الرشوة وخطرها "إسماعيل الخطيب"


"- من انحرافات بني إسرائيل أكلهم للرشوة . - أهمية قيام العلماءبدورهم في الإصلاح . - ظهور خطر الرشوة في ضياع الحقوق . - تحريم الرشوة ولو سميت هدية . - حكم من اضطر إلى دفع الرشوة ."


تحريم الغش "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ"


"1- مثارات الذنوب. 2- محاربة الإسلام للغش. 3- ذم الغش. 4- منصور الغش."


آداب التجارة وتحريم الغش "سعيد بن سالم سعيد"


"1- تكفل الله عز وجل بتقدير أرزاق العباد. 2- الترغيب في الكسبالحلال والترهيب من الكسب الحرام. 3- آداب وصفات يجب على المسلم التاجر أن يتحلىبها. 4- عظائم وذنوب ترتكب في التجارة."


الغش في المعاملات "محمد بو سنه"


"1 – وجوب الصدق والنصح في المعاملات 2 – التحذير من الغش 3 – منصور الغش 4 – انتشار الغش في أوساط التجار 5 – من اضرار الغش "
المشاهدات 16017 | التعليقات 4

مغلوطات المال العام
الشيخ ابراهيم السكران



د. خالد بن محمد الماجد


الأمانة "محمد بن محمد المختار الشنقيطي"
"1- الترغيب في أداء الأمانات إلى أصحابها. 2- الأمانة في عرصات يوم القيامة. 3- الأمانة من خصال الإيمان. 4- صور من خيانة الأمانة. 5- خيانة الجار جاره. "
الأمانة "عبد المحسن بن عبد الرحمن القاضي"
"1- ضياع الأمانة من علامات الساعة. 2- الأمانة : قيام المرء بمسؤولية في كل ما يوكل إليه. 3- تحذير رسول الله من ضياع الأمانة. 4-الإمارة أمانة ، ولا ينبغي أن تعطى لغير مستحقيها. 5- تحذير العمال من الغلول وأخذ الأعطيات. 6- ما يقال في المجالس أمانة. 7- عقوبة الغادر يوم القيامة. "
الأمــــانـة "عثمان بن جمعة ضميرية"
"1- الأمانة في الأخلاق التي تحفظ وحدة المجتمع. 2- الأمانة أعم في أداء المال إلى أصحابه. 3- شمول الأمانة جميع التكاليف والالترامات. 4- في الأمانات أمانة العقل بالجسم – الأماة في يد حكامها – الدين عند البشر – العلم عند العلماء. 5- نماذج للأمانة عند السلف. "
الأمانـة "مرزوق بن سالم الغامدي"
"1- خصال النفاق. 2- صور متنوعة لأداء الأمانة. 3- واجبات الحاكم المسلم."
الأمانة "سالم بن عبد الكريم الغميز"
"1- عظم مسئولية الأمانة. 2- حصر الأمانة في بعض صورها، والذهول من الصور الأخرى. 3- صور مختلفة من الأمانة. 4- الأمانة والاختبارات المدرسية، نصيحة للطلاب والمعلمين."
عظم الأمانة "علي بن عبد الرحمن الحذيفي"
"1- إشفاق السموات والأرض والجبال من حمل الأمانة. 2- بيان الأمانة. 3- أهمية الأمانة والتحذير من تضييعها. 4- عظم ثواب المحافظ على الأمانة. 5- مفاسد تضييع الأمانة. 6- أمانة الوظيفة والعمل. 7- أمانة الودائع."
الأمانة "يوسف بن عبد الوهاب أبو سنينه"
"1- النبي الصادق الأمين. 2- ضياع الأمانة بين يدي الساعة. 3- إشفاق الجبال والسموات والأرض من حمل الأمانة. 4- عقوبة الخيانة وتضييع الأمانة. 5- قصة في الأمانة. 6- المؤامرة على العراق وواجب المسلمين تجاهها. 7- الحرب لن تنتهي بالعراق فالمؤامرة مستمرة وطويلة الذيول."
إنا عرضنا الأمانة "علي بن عبد الرحمن الحذيفي"
"1- إشفاق السموات والأرض والجبال من حمل الأمانة. 2- بيان الأمانة. 3- أهمية الأمانة والتحذير من تضييعها. 4- عظم ثواب المحافظ على الأمانة. 5- مفاسد تضييع الأمانة. 6- أمانة الوظيفة والعمل. 7- أمانة الودائع."
مفهوم الأمانة "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"
"1- عناية القرآن الكريم ببيان صفات المؤمنين وصفات غيرهم. 2- خلق رعاية الأمانة. 3- أداء أمانة التوحيد. 4- أداء الأمانة في العبادات الشرعية. 5- أداء الأمانة فيما بينك وبين الخلق. 6- أداء أمانة العمل والوظيفة. 7- أداء أمانة الزوجة والأولاد. 8- أمانة الشهادة والقضاء والتحقيق والولاية. 9- أمانة الأبوين. 10- الخيانة من صفات المنافقين. 11- أمانة التعليم. 12- أمانة المال. 13- أمانة أداء حقوق العمال."
إنا عرضنا الأمانة "علي بن عبد الرحمن الحذيفي"
"1- إشفاق السموات والأرض والجبال من حمل الأمانة. 2- بيان الأمانة. 3- أهمية الأمانة والتحذير من تضييعها. 4- عظم ثواب المحافظ على الأمانة. 5- مفاسد تضييع الأمانة. 6- أمانة الوظيفة والعمل. 7- أمانة الودائع."
الأمانة "يزيد بن الخضر ابن قاسي"
"1- معنى الأمانة وبيان عظمها. 2- الأمانة صفة الأنبياء والصالحين. 3- الأمور التي تندرج في أمر الأمانة. 4- عاقبة الخيانة. 5- أعظم ما تكون به الخيانة. 6- أمانة تربية الأولاد ورعايتهم."
الأمانة "ناصر بن محمد الأحمد"
"1- الأمانة معنى كلي أكبر من حفظ المال. 2- صور من الأمانة مطلوبة من الإنسان."
الأمانة "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"
"1- تكريم الله تعالى لبني آدم. 2- أصناف الناس تجاه الأمانة. 3- عموم معنى الأمانة. 4- الأمر برعاية الأمانة. 5- الأمانة الواجبة على العبد تجاه ربه. 6- الأمانة الواجبة على العبد تجاه غيره. 7- الأمانة الواجبة على العبد تجاه نفسه. 8- مسؤولية أمن الأمة."
الأمانة "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ"
"1- الأمانة من أخلاق الأنبياء. 2- أمر الله تعالى بحفظ الأمانة. 3- جريمة تضييع الأمانة. 4- مجالات الأمانة. 5- أمانة النصيحة. 6- أمانة الوظائف. 7- أمانة الأموال العامة. 8- أمانة الولاية. 9- خطورة ضياع الأمانة. 10- أمانة الدعوة. 11- الشباب أمانة. 12- أمانة الفتوى. 13- بدعة الاحتفال بالمولد النبوي."
الأمانة ومسؤوليتها "هادي بن محسن مدخلي"
"1- أهمية أداء الأمانة. 2- معنى الأمانة. 3- أنواع الأمانة. 4- الوصية بحفظ الأمانة. 5- عظم أمانة المعلمين. 6- فساد الأمة إذا ضيعت الأمانة."
كارثة جدة وعظم الأمانة "عبد المحسن بن عبد الرحمن القاضي"
"1- الاستفادة من المصائب. 2- سبب الكارثة. 3- ذم الخيانة. 4- خطورة الأمانة وحقيقتها. 5- الدروس من مأساة جدة."
الأمانة "محمد بو سنه"
"1 – فضل أداء الأمانة 2 – تعريف الأمانة والتمثيل لها . 3 – وجوب إعطاء الوظائف للأكفاء 4 – تضييع الأمانة من أشراط الساعة "
الأمانة وتكاليفها "عبد الله الشرقاوي"
"1- التحذير من الخيانة. 2- أمانة طاعة الله والقيام بحقوقه ومنهجه. 3- أمثلة للخيانة (معاصي وذنوب). 4- الأمانة المنوطة بمن استرعاه الله أمر المسلمين. "
الأمانة "عاصم بن لقمان يونس الحكيم"
"1- الأمانة من صفات المتقين. 2- التحذير من الخيانة. 3-صور من الأمانة. 4- صور من الخيانة."
الأمانة "زيد بن عبد الكريم الزيد"
"1- عظم حمل الأمانة التي حملها الإنسان. 2- المؤمن يحافظ على الأمانة والمنافق يخونها. 3- السؤال عن الأمانة يوم القيامة. 4- شمول معنى الأمانة وعمومه لكثير من الصور التي يجهلها الناس. 5- أقسام الناس تجاه الأمانة."
مفهوم الأمانة في الإسلام "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"
"1- رعاية الأمانة من أخلاق المؤمن. 2- دين الله تعالى أمانة. 3- أمانة التوحيد والعبادة. 4- أمانة الطهارة والصلاة. 5- أمانة الزكاة. 6- أمانة الصيام والحج. 7- أمانة الوالدين والأرحام. 8- أمانة التعامل مع الناس. 9- أمانة الأموال. 10- أمانة الزوجة والأولاد. 11- أمانة الشهادة والتحقيقات. 12- أمانة الوظيفة. 13- عظم الأمانة وأصناف الناس تجاهها. 14- أمانة الكلمة."



يرفع بمناسبة الميزانية 1433هـ