عناصر الخطبة
1/ الأمر بحسن الجوار 2/ أنواع أذية الجار 3/ من حقوق الجار 4/ أمانة الجواراهداف الخطبة
اقتباس
والإسلام يأمر بحسن الجوار والمجاورة ولو مع الكفار، وشرّ الناس من تركه الناس اتقاء شرّه، وتباعد عنه من يعرفه تجنبًا لضرّه، وأخبث الجيران من يتتبّع العثرات، ويتطلّع إلى العورات في سرّه وجهره، وليس بمأمون على دين ولا نفس ولا أهل ولا مال؛ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ..
الحمد لله الذي أمرنا بالبرّ والصلة ونهانا عن العقوق، وجعل حقّ المسلم على المسلم من آكد الحقوق، وجعل للجار حقًّا على جاره وإن كان من أهل الكفر والفسوق.
أحمده تعالى أن سلك بنا مسالك الأبرار، ودعانا إلى إحكام الصلة بالأهل والجوار، ووعد الصادقين الطائعين النجاة في الدنيا والفوز بالنعيم في دار القرار.
ونشكره تبارك وبه الوثوق، ونشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له هو الخالق وكل شيء سواه مخلوق، شهادة تزيدنا من الله قربًا، وتنمي ما اشتملت عليه جوانحنا إخلاصًا إليه وحبًّا. ما زالت حليفة القلب واللسان، خاتمة قولنا في الدنيا ويوم الفزع ويوم عرضنا على الملك الديان، فتجمعنا بحبيبنا ومن سبقونا في أعلى جنان.
ونشهد أنّ سيدنا محمدًا عبده ورسوله الصادق المصدوق، نبيّ دعا لربه ليلاً ونهارًا، وبلّغ رسالته سرًّا وجهارًا، فكان أفضل الخلق جارًا، وأرجاهم لله وقارًا. اللهم فصلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد الناطق بأفضل منطوق، صلاة لا ينقطع لها مدد، ولا يحصر لها حدّ ولا عدد، وعلى آله وصحبه المؤدين للحقوق، وعلى التابعين لهم بإحسان من سابق ومسبوق.
أمّا بعد:
أيّها الناس: اتّقوا الله واعلموا أنّ حقّ الجار على جاره مؤكد بالآيات والأحاديث، وما زال جبريل يوصي محمدًا -صلى الله عليه وسلم- بالجار حتى ظنّ أنّه سيشركه في المواريث، ولا يسيء الجوار ويؤذي الجار إلاّ لئيم خبيث، غمّاز همّاز لمّاز منّاع للخير معتد أثيم، بكل فساد في الأرض يعيث، سيره في الخير بطيء وسيره في الشرّ حثيث.
لذلك كان الإسلام دينًا داعيًا إلى الحياة المدنية، مفضلاً لها على الحياة البدوية، هو دين الاستقرار والنظام، لا دين التهميش والفوضى، وإنّ الحياة في البادية والمدينة لتيسّر للناس أسباب التعاون، وتساعدهم على التساند والتلاحم والتقارب والالتقاء في الأفكار والأفعال، وتمهد لهم تبادل المنافع واقتسام الأدوار الفاعلة في الحركة الحياتية اليومية.
وقد كان العرب في الجاهلية والإسلام يحمون الذّمار، ويتفاخرون بحسن الجوار، وعلى قدر الجار يكون ثمن الدار.
والإسلام يأمر بحسن الجوار والمجاورة ولو مع الكفار، وشرّ الناس من تركه الناس اتقاء شرّه، وتباعد عنه من يعرفه تجنبًا لضرّه، وأخبث الجيران من يتتبّع العثرات، ويتطلّع إلى العورات في سرّه وجهره، وليس بمأمون على دين ولا نفس ولا أهل ولا مال؛ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت". وقال -عليه الصلاة والسلام-: "المؤمن من أمنه الناس، والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر السوء، والذي نفسي بيده لا يدخل الجنّة من لا يأمن جاره بوائقه". قالوا: وما بوائقه؟! قال: "شرّه".
وبما أن المجتمع الإسلامي يعتبر الجار فردًا من أفراد العائلة لا يخفى عليه الأمر حتى ينكشف له، ولا تتستّر عليه دخائل بيت جاره حتى تستبين، وكما يعتبر الجار في السكن فكذلك الجار في المتجر والسوق، هو جارك تطّلع على مشترياته وبيوعاته وتعرف زبائنه، فله حقوقه، وكذلك جارك في مكتب عملك لشدّة الاتصال المكاني بينكما هو جارك، وله حقوقه.
وقد ربّى الإسلام المؤمنين على أمر جوهري: هو كفّ الأذية بأن لا تتخذ من معرفتك لأحوال جارك سبيلاً لطعنه من خلف، وللاعتداء عليه، ومن عوراته بابًا تنفّذ منه أغراضك؛ فقد أخرج البخاري عن أبي شريح أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن"، قيل: ومن يا رسول الله؟! قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه".
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي هو أعرف الناس برّبه، وأكثرهم تعظيمًا لمولاه وتقديرًا لخالقه، يقسم بالله ثلاثة أيمان متتالية، يقسم بأنه غير مسلم وغير مؤمن، بأنه بعيد عن جماعة المؤمنين، وبأنه سيحشر في النار مع المكذبين الضالين، ويحلف دون أن يبيّن هذا الذي خسر دنياه وأخراه، ويجيب عندما سأله الصحابة عن هذا الهالك: ذلك الذي لا يأمنه جاره، ذلك الذي يخافه جاره يخاف المهالك التي يتسبّب له فيها. نعوذ بالله من غضب الله، أي خزي أكبر من هذا، أكبر من أذية الجار والصديق وابن الحيّ والقريب وابن الأهل وابن الأحباب.
وأذية الجار أنواع: منها الحديث بما يجري في بيته، وكشف أسراره للناس، أو تسرقه أو تسمعه ما يكره.
عار عليك -أيها المسلم- أن تبيت شبعانًا تعاني التخمة، وجارك طاوٍ جوعان، وعار عليك أن تلبس الجديد وتبخل بما أبليت من ثيابك على ذوي الخصاصة من جيرانك، وعار عليك أن تتمتّع بالطيّبات من مشموم ومطعوم وجيرانك يشتهون العظام وكسر الطعام، وأنت تعلم قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "يا نساء المسلمات: لا تحقرنّ جارة لجارتها ولو فرسن شاة". وأنّه قال لأبي ذرّ -رضي الله عنه-: "يا أبا ذرّ: إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، وتعهّد جيرانك".
كيف يليق بك -أيها المؤمن- أن تقيم في بيتك الأفراح، وفي البيت الذي بإزائك مآتم الموت والأتراح؟! هل تجرّدت من العواطف والشعور، وهل نسيت أوامر الدين وعادات آبائك الأكرمين أيها المغرور؟! إنّ من حقّ جارك عليك أن تسلّم عليه إذا لقيته، وأن تعوده إذا مرض، وتشيّعه إذا مات، وتكون لأولاده بعد وفاته كما كان لهم في حياته، وأن تقف إلى جانبه في السرّاء والضرّاء والشدّة والرّخاء، وفي المثل السّائر: "من فاته نفع إخوانه، فلا يفوتنّه نفع جيرانه". وقال -صلى الله عليه وسلم-: "خير الأصحاب عند الله تعالى خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله تعالى خيرهم لجاره".
حرام عليك -أيها المسلم- أن تنظر في بيت جارك وهو غافل أو تخونه في أهله، ومن نظر في بيت جاره بغير إذنه ملأ الله عينه من نار جهنّم؛ روى الشيخان عن ابن مسعود قال: قلت: يا رسول الله: أي الذنب أعظم؟! قال: "أن تجعل لله ندًّا وهو خلقك"، قلت: ثم أي؟! قال: "أن تقتل ولدك من أجل أن يطعم معك"، قلت ثم أي؟! قال: "أن تزاني حليلة جارك". فهذه ثلاث مراتب ذكرها ابن مسعود وهو يسأل ورسول الله يجيب بوحي من ربّه.
أكبر الذنوب وأعظمها الشرك بالله، وبعد ذلك قتل النفس، و يصدر في الحديث قتل النفس بكونه أن يقتل الإنسان ولده خوف الفقر، والطّامة الثالثة والكبيرة التي بعد ذلك: أن تزني بزوجة جارك. والزنا بزوجة الجار فيه ذنبان: الأول: هو الزنا. والثاني: هو خيانة الأمانة. وهذا دليل على خسّة النفس وفقد النبل. ونحن هنا لا ننفي مسؤولية زوجة الجار، فعلى المرأة أن تعلم أن جارها أجنبيّ عنها، يجب أن لا تبتذل نفسها أمامه، بل عليها أن تأخذ نفسها بالحشمة والستر والمروءة أمام الجار، فإنّ الذباب لا يقع على الطهر وإنما على العسل السائل والسكر المفتوح والقذارة المنكشفة، فعلى كل امرأة أن تساعد نفسها على حفظ كرامتها وشرفها وعزّة زوجها وصيانة مكانته في المجتمع الذي يعيش فيه، ولا نرى أفضل ولا أكبر مناعة لذلك لتحاشي مجرّد الكلام والتلسين، عدم السماح لأي كان بدخول العشّ المقدّس للزوجية في غياب ربّ البيت، وخصوصًا إذا كان ابن خال أو ابن عمّ أو ما شابه ذلك، باستثناء المحرم.
ولا نظنّ أنّ هذه الحقوق هي للجار الذي تربطنا به قرابة أو مودّة، وإنما هي حقوق تفرض نفسها بمقتضى الجوار والجوار وحده، وهذا ما فهمه الصحابي الجليل عمرو بن العاص؛ فقد روى الترمذي عنه، أنّ شاة ذبحت له في أهله، فلما جاء قال: أهديتم لجارنا اليهودي؟! أهديتم لجارنا اليهودي؟! أهديتم لجارنا اليهودي؟! سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه".
عباد الرحمن: ماذا نستخلص من خطبتنا اليوم؟! وما يمكن لكل مؤمن أن يتدبر في المواعظ والعبر التي أتينا عليها اليوم؟! ومن لم يتعظ ولم يتدبر، فكأنما لم يحضر الجمعة، فخلاصة خطبتنا تتمحور في مفهوم الحديثين الشريفين، أو الوصيّتين التين خصّ بهما سيدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الرجال والنساء من أمّته:
الوصية الأولى خصّ بها الصحابي أبا ذرّ الغفاري حين قال له: "يا أبا ذرّ: إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعهد جيرانك".
وفي الوصيّة الثانية ينبّه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نساء المؤمنين: "يا نساء المسلمات: لا تحقرنّ جارة لجارتها ولو فرسن شاة، أي لو طبخن كراع شاة"، لقد خصّكن بالوصاية، وفي ذلك شرف لكل امرأة سمعت كلام رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فامتثلت وعلمت هديه، فاتبعت ما جاء فيه، أوصاكن بأن لا تحقر الجارة شيئًا من جارتها، وكأنّه -صلى الله عليه وسلم- أراد أن يوصيكنّ بأن لا تتأخر إحداكن على إعانة ومساعدة جارتها، أن لا تحقّرها إن طلبت مساعدة بسيطة، أن لا تحقر جارتها إذا هي أهدتها شيئًا حقيرًا، فيجود الكريم بما عنده، وكم من هدية بسيطة قليلة صادقة هي أعمق وأفضل من هدية ثمينة يراد التعالي والتبرّج بها.
وإنما خصّ النساء بمزيد الوصيّة؛ لأن النساء كثيرًا ما يظهر منهن احتقار الجارة إذا كانت فقيرة، فاتقين الله -يا نساء الإسلام- ولتعلمن أن المال غادٍ ورائح، وأن العار ليس في الفقر، وإنما العار كل العار في التباهي بالغنى الذي هو نعمة من نعم الله و توظيفه في التعالي على الفقراء واحتقارهم، ولا تنسوا جميعًا أن الله هو الغنيّ و أنتم الفقراء، فلا إله إلاّ الله يغني من يشاء ويفقر من يشاء، وفي ذلك حكمة لا يعلمها إلاّ هو.
يا أيها الذين آمنوا: استمعوا لكلام الله، فإن آياته تزيد المؤمنين إيمانًا وتظلّهم سحائبه رحمة وخيرًا وإيمانًا. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ) [النساء: 36]، صدق الله العظيم.
أقول ما سمعتم، فإن كان حسنًا فمن الله، وإن كان سيئًا فمن نفسي ومن الشيطان، وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولوالدي ولوالديكم ولجميع المسلمين والمسلمات من كل ذنب، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم، ولا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم.
الخطبة الثانية:
الحمد لله الذي جعل الأمانة حملاً ثقيلاً، ودعا الجار للقيام بها لأنه كان ظلومًا جهولاً، ومدح القائمين بأماناتهم والموفين بعهد الله، فأثنى عليهم ثناءً جميلاً، وذمّ المخلّين بها الذين يشترون بعهد الله وبآياته ثمنًا قليلاً. (وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الْأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ) [الأنعام: 3].
نحمده تعالى ونسأله العفو والعافية وبرّه وإحسانه، ونشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، أمرنا بحفظ أمانة الجوار، ونهانا عن خيانتها واحتقارها.
ونشهد أنّ سيدنا محمدًا عبده ورسوله، المبعوث بخير شريعة وأفضل ديانة، والقائل -صلى الله عليه وسلم-: "اللهم إني أعوذ بك من الجوع فإنه بئس الضجيع، وأعوذ بك من الخيانة فإنها بئست البطانة"، وحاشا رسول الله أن يظلم أو يخون.
اللهم فصلّ وسلم على سيدنا محمد المنجز وعده، والموفي بعهده، وعلى آله وصحبه من بعده، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم يبعثون.
أيها الناس: اعلموا أن الجوار أمانة، وإن أول ما يرفع من هذه الأمة الأمانة، وآخر ما يبقى فيهم الصلاة، ولا خير فيمن لا أمانة له وإن أقام الصلاة وإن آتى الزكاة، فالخائن مبغوض عند الله وملائكته والناس أجمعين، متهاون بدينه ودنياه، قبيح المعاشرة، سيئ المعاملة، منزوع البركة في بيعه وشرائه، حلاّف مهين، مستخفّ باليمين، يقول في كل شيء: لا والله، وبلى والله: (اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [المنافقون: 2]، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حفظ أمانة، وصدق حديث، وحسن خليقة، وعفّة في طعمة". فاعتبروا يا أهل الإيمان.
و"آية المنافق ثلاث: إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان"، ويوم القيامة ينصب لكل خائن غادر لواء يعرف به، فيقال: هذه غدرة فلان ابن فلان، ومن غشّنا فليس منا، ومن شهر علينا السلاح فليس منا، وإن أكثر من التسبيح والتهليل وتلاوة القرآن، (يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ) [البقرة: 9].
قال رجل: يا رسول الله: إنّ فلانة تذكر من كثرة صلاتها وصدقتها وصيامها، غير أنها تؤذي جيرانها، قال: "هي في النار"، قال: يا رسول الله: فإن فلانة تذكر من قلّة صلاتها وصيامها وأنها تتصدّق بالأثوار من الأقط ولا تؤذي جيرانها، قال: "هي في الجنة".
"أربع من السعادة: المرأة الصالحة، والمسكن الواسع، والجار الصالح، والمركب الهنيء. وأربع من الشقاوة: الجار السوء، والمرأة السوء، والمركب السوء، والمسكن الضيّق". والله تعالى يحبّ جارًا صبر على أذيّة جاره حتى يكفيه الله إياه بتحوّل أو موت. وحذار من الدخول في مهاترات المحاكم من جرّاء خصومات النساء أو مشاجرات الصبيان. والرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يقول: "اللهم إنّي أعوذ بك من جار السوء في دار المقامة، فإن جار البادية يتحوّل". وقال -عليه الصلاة والسلام-: "اتق المحارم تكن أعبد الناس، وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس، وأحسن إلى جارك تكن مؤمنًا، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلمًا، ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب".
أحبّتي في الله: بعض الناس لا يبالي بغيره إذا تمت راحته، ولا يهمه أن يكون عباد الله كلهم ساخطين عليه وأن تدنّس ساحته، ما دام ينال قصده ويصل إلى مراده ويتمتّع بشهواته ولو كان في ذلك هلاك غيره؛ لذلك تراه بغيضًا في إخوانه، ممقوتًا في جيرانه، وخفيفًا في ميزانه، وسخيفًا عند من يعرفه من أهل زمانه؛ يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إنّ الله قسّم بينكم أخلاقكم كما قسّم بينكم أرزاقكم، وإن الله تعالى يعطي الدنيا من يحبّ ومن لا يحبّ، ولا يعطي الدين إلاّ من أحب، فمن أعطاه الدين فقد أحبّه، والذي نفسي بيده لا يسلم عبد حتى يسلم قلبه ولسانه، ولا يؤمن حتى يأمن جاره بوائقه".
جعلني الله وإياكم من خيار خلقه، وبارك لي ولكم في الطيّبات من رزقه، وأجارني وإياكم من أذيّة الجار والتهاون بحقّه، آمين يا رب العالمين.
عباد الرحمن: كل شيء دون الله باطل، وكل نعيم دون نعيم الجنة زائل، فتحبّبوا إلى الله بإقامة الفروض، وتقرّبوا إليه بالنوافل، فإنّه من أحبّه كان سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإذا سأله أعطاه ما هو سائل، وإذا استعاذ به أعاذه من مكروه العاجل والآجل، فعامل الله -يا عبد الله-، واعلم أنك إليه واصل، ومن هذه الدنيا راحل، كما رحل الأوائل، ولا يخدعنّك الشيطان بزخارف الدنيا وما فيها، ولا يصرفنّك عن الآخرة فإنّك آتيها، واتّق الله وأصلح الأعمال فإنّك ملاقيها، وعند الحكم العدل ستوافيها.
رحم الله من خالف الشيطان، وجانب العصيان، واتقى النيران، وأكثر الإحسان، وأدام ذكر الرحمن. رحم الله من اعتصم بالله وأناب إلى الله، وتوكل على الله، واشتغل بذكر الله. رحم الله من زهد في الدنيا، ورغب في الآخرة، وصبر على الأذى وشكر على النعماء، واشتغل بذكر المولى. رحم الله عبدًا اجتنب الطاغوت، وقنع من الدنيا بالقوت، واشتغل بذكر الحي الذي لا يموت.
فاتقوا الله -أيها الناس- وصلوا وسلموا على سيد رسله وخاتم أنبيائه والشافع المشفع عند الله يوم نلقاه، المنزل عليه إرشادًا وتعليمًا وتشريفًا له وتعظيمًا: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [الأحزاب: 56]، اللهم فصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الذين هم فيما عند الله راغبون، ومما لديه راهبون.
اللهم أعز الإسلام والمسلمين، واجعل كلمتك هي العليا إلى يوم الدين. اللهم انفعنا بكتابك نفعًا يصقل إيماننا، ويجدّد حماسنا، ويرجع للدين سلطانه. اللهمّ يمّن كتابنا، ويسّر حسابنا، وفكّ أسرنا، واستر عوراتنا، واغفر زلاّتنا، واغسل حوباتنا، وأذقنا حلاوة القرب منك يا رب. وصل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
عباد الله: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) [النحل: 90]، اذكروا الله يذكركم، واشكروه عل آلائه يزدكم، ولذكر الله أكبر وأعلى وأعظم، والله يعلم ما تصنعون، وقوموا إلى صلاتكم إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر.
التعليقات