القضية الإرتيرية (1)

ناصر بن محمد الأحمد

2014-12-10 - 1436/02/18
عناصر الخطبة
1/قدم الصراع بين الإسلام والنصرانية 2/اهتمام النصرانية بالقارة الإفريقية وبعض جهودهم في سبيل تنصيرها 3/تعدد أشكال الصراع في القرن الإفريقي وخطر الصراع العقدي 4/نبذة تعريفية عن إرتيريا 5/موقع إرتيريا الاستراتيجي وطمع الدول الكبرى فيها واحتلالها لها 6/بعض جرائم الطاغية \"هيلاسيلاسي\" في حق شعب إرتيريا المسلم 7/تمسك الشعب الإرتيري المسلم بأرضه وثقافته ودينه 8/ثورة الشعب الإرتيري المسلم ضد الاحتلال الإثيوبي
اهداف الخطبة

اقتباس

إن الصراع بين الإسلام والنصرانية صراع قديم، والأمة تعيش في هذه المرحلة أشد أنواع الصراع ضراوة وشراسة، وقد تنوعت خطط النصرانية وأساليبهم في محاربة دين الله وأوليائه، ولم يتورعوا عن استخدام أبشع ما يمكن من الأساليب، ولم يسجل التاريخ في جميع أدواره أحلك من...

 

 

 

 

الخطبة الأولى:

 

إن الحمد لله ...

 

أما بعد:

 

إن الصراع بين الإسلام والنصرانية صراع قديم، والأمة تعيش في هذه المرحلة أشد أنواع الصراع ضراوة وشراسة، وقد تنوعت خطط النصرانية وأساليبهم في محاربة دين الله وأوليائه، ولم يتورعوا عن استخدام أبشع ما يمكن من الأساليب، ولم يسجل التاريخ في جميع أدواره أحلك من الصفحات التي تضمنت سرداً لأحداث الحروب الصليبية القذرة، ولم تُصَب الإنسانية في صميمها بمثل ما أصيبت به في تلك الحروب.

 

ويكفي أن نعلم أن الحروب الصليبية أسقطت في بغداد وحدها مليوناً وثمانمائة ألف قتيل من المسلمين، وفي سوريا نصف هذا العدد.

 

ومع كل هذا، فقد خابت الحروب الصليبية فيما كانت تسعى إليه من تدمير الإسلام، وكانت عاملاً محركاً للمسلمين إذ أيقظتهم من مرقدهم وغفوتهم، وأعادت لهم عزم المؤمنين على الدفاع عن دين الله.

 

ولا بد من فتح ملفات قديمة لهذا الصراع لمعرفة ما يجري على الساحة اليوم.

 

وإن من الملفات المهمة، وهو -صراع قديم جديد-: صراع الإسلام والنصرانية في منطقة القرن الإفريقي خاصة، وقارة أفريقيا عامة.

 

لقد اهتمت النصرانية اهتماماً بالغاً بالقارة الإفريقية، وبذلوا جهوداً مضنية في سبيل تنصيرها، بل إنهم رفعوا شعار: إفريقيا نصرانية، عام 2000م -كما زعموا-.

 

ومن أجل ذلك، فقد عقدوا المؤتمرات، وقدموا الأموال الطائلة، ووظّفوا المنصرين، وهيؤوا السبل، وأجلبوا بخيلهم ورجلهم لتحقيق مآربهم، ولكن مثلهم؛ كما قال تعالى: (وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ المَاكِرِينَ)[الأنفال: 30].

 

فإن دين الله باقٍ، والنصر والتمكين والاستخلاف في الأرض لأوليائه الصادقين، مهما تطاول الباطل، ومهما نما زرعه: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لاَ يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً)[النور: 55].

 

لقد اتخذ الصراع في القرن الإفريقي أشكالاً متعددة، وشعارات كثيرة؛ فهناك صراعات قبلية وقومية وإقليمية ودولية، ولكن الأبرز والأهم كان: الصراع العقدي، صراع بين الحق والباطل، صراع بين الإسلام والنصرانية على وجه الخصوص.

 

ومن بين القضايا المهمة والساخنة والمنسية هناك: "قضية إرتيريا".

 

وإن مما يؤسف له: أن نجد أكثر المسلمين في العالم لا يعرفون شيئاً عن قضية الشعب الإرتيري، وجهاده؛ لأنهم أصبحوا أسرى وسائل الإعلام الغربي الموجه، وإن الإعلام الإسلامي أصبح أيضاً رهينة لوكالات الأنباء الغربية، والتي تتبنى، ولا تثير من القضايا إلا ما يخدم سياسات الغرب الصليبي واستراتيجياته، فأنّى للمسلم أن يتعرف على قضاياه؟!

 

ومحاولة في الخروج من ظلمة التعتيم الإعلامي، فهذه محاولة متواضعة للتعريف بهذه القضية، وأبعاد المؤامرة.

 

إرتيريا؛ مشتق من الاسم اليوناني القديم للبحر الأحمر، وهو: "سينوس إرتريوس" تقع إرتيريا في أقصى الساحل الغربي للبحر الأحمر جنوباً، وتعتبر بوابته الرئيسية، ويحدها من الشمال الغربي السودان، ومن الشرق والشمال الشرقي البحر الأحمر، ومن الجنوب إثيوبيا، ومن الجنوب الشرقي جيبوتي، ولهذا الموقع أهمية بالغة؛ لأنها تعتبر جزءاً من القرن الإفريقي، وبوابة شرق إفريقيا، فضلاً عن قربها من المقدسات الإسلامية ومنابع البترول.

 

وقد تنبهت الدولة الأموية مبكراً لأهمية هذا الموقع فبسطت نفوذها في جزيرة "دهلك"، وأقاموا القلاع والحصون التي لا تزال آثارها باقية.

 

تمتلك إرتيريا؛ مائة وستة وعشرين جزيرة على البحر الأحمر، أهمها جزيرة: "دهلك"، وتتمتع بساحل طويل على البحر الأحمر، طوله ألفٌ وثمانون كيلومتر.

 

عدد سكانها؛ قرابة خمسة ملايين نسمة، يشكل المسلمون نسبة سبعين بالمائة، والباقي نصارى.

 

وكثير من قبائلهم؛ يرجعون إلى أصول عربية، ولهذا فاللغة العربية هي اللغة الأكثر انتشاراً، وهي جزء من مملكة الحبشة المشهورة التي كان ملكها فيما قبل الإسلام يسمى: "النجاشي".

 

وكانت هذه المملكة تضم إلى جانب إرتيريا؛ إثيوبيا، وجيبوتي، وجزءاً من الصومال، وكينيا، والسودان.

 

وقد دخل الإسلام إلى مملكة الحبشة عموماً وإرتيريا جزءٌ منها منذ سنوات الدعوة الأولى، حيث حمله المهاجرون الأوائل من الصحابة، ثم توالت هجرات التجار المسلمين والدعاة الذين جاؤوا بدين الفطرة، ودخل الإرتيريون في دين الله أفواجاً.

 

وأصبحت بعد ذلك منطلقاً لنشر الإسلام في إفريقيا.

 

وتعتبر جزيرة: "دهلك" مصدر إشعاع لتعليم القرآن الكريم والعلوم الشرعية، ونشر الدعوة الإسلامية في دول شرق إفريقيا.

 

كما كانت هذه الجزيرة أحد الثغور للجيش الإسلامي في عهد عبد الملك بن مروان.

 

إن امتلاك إرتيريا لساحل طويل، ومجموعة الجزر المهمة على البحر الأحمر باعتباره ذا قيمة استراتيجية، جعلها تتعرض لأطماع دولية وإقليمية مستمرة، وذلك بهدف إقامة قواعد عسكرية بها، حتى تتحقق من خلالها: السيطرة على حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر، والاقتراب من مصادر الطاقة النفطية والتحكم فيها، والقرب من أهم المقدسات الإسلامية.

 

وهذا يشكل أحد أهم الأهداف الرئيسة للدول المعادية، وعلى رأسها: العدو الصهيوني، فقد أقامت إسرائيل قواعد عسكرية بعد أن سمحت الحكومة الإثيوبية لها ببناء قواعد في الجزء الغربي في إرتيريا، وتقع هذه القواعد بالقرب من الحدود الإرتيرية السودانية، وتقوم الطائرات الإسرائيلية بالطيران المباشر من هذه القواعد إلى تل أبيب.

 

كما أن إثيوبيا قد سمحت لإسرائيل ببناء قاعدة بحرية في جزيرتين إرتيريتين عند مضيق: "باب المندب"، وتبعد هاتان الجزيرتان حوالي خمسين ميلاً عن مضيق: "باب المندب".

 

كما أن إسرائيل تعتبر "أسمرة" مركزاً إفريقيّاً مهمّاً لمخابراتها، حيث تنطلق توجيهاتها لكل الذين يتعاملون معها في المنطقة، وبخاصة الدول المطلة على البحر الأحمر.

 

ومن أجل موقع إرتيريا المهم احتلت البرتغال في القرن السادس عشر الميلادي جزءاً من إرتيريا، ولكن إدراك العثمانيين لخطورة هذا الاحتلال، وتهديده للأماكن المقدسة في الجزيرة العربية جعلهم ينازلون البرتغاليين، حتى أجلوهم عن المنطقة، ونصبوا أحد أبناء الأسرة الحاكمة نائباً عنهم.

 

وظلت هذه المنطقة تحت الخلافة العثمانية ثلاثة قرون من عام 1557م حتى 1865م، ثم أصبحت بعدها تحت الحكم الخديوي المصري إلى أن جاء الاستعمار الإيطالي.

 

احتل الإيطاليون إرتيريا عام 1869م، وأطلقوا عليها اسمها الذي تعرف به اليوم، وتعني البقعة الحمراء.

 

استغلت إيطاليا خيرات إرتيريا، وسخرت إنسانها لأهدافها، من خلال التجنيد الإجباري، والخوض بهم في حروبهم الاستعمارية ضد ليبيا والصومال، وغيرها.

 

كما سخرت إيطاليا الإنسان الإرتيري لشق الطرق، وتكسير الجبال.

 

إضافة إلى سعيها الحثيث لتجهيل الشعب الإرتيري، حتى تتحكم فيه، وقد فرضت على الطالب الإرتيري أن لا يتخطى الابتدائية، وفرضت التعليم باللغة الإيطالية، ومنعت اللغة العربية.

 

دخلت إيطاليا الحرب ضد بريطانيا عام 1940م، فانهزمت إيطاليا، ومن جرّاء ذلك استولت بريطانيا على إرتيريا لينتهي العهد الإيطالي الذي استمر إحدى وخمسين عاماً، ليبدأ العهد الثاني في عام 1941م، وهو الاستعمار البريطاني.

 

احتلت بريطانيا إرتيريا بانتداب من دول الحلفاء؛ أمريكا وبريطانيا والسوفيت، باسم الحماية والوصاية الدولية على المستعمرات الإيطالية في أفريقيا، والتي من ضمنها إرتيريا وذلك لفترة عشر سنوات.

 

وهذه الفترة القليلة التي مكثتها بريطانيا مقارنة بالفترة الإيطالية إلا أنها تعد من أشد الفترات خطورة على إرتيريا وشعبها نظراً للأدوار السيئة التي قامت بها بريطانيا من تخريب للاقتصاد ومحاولاتها الدؤوبة؛ لأن تكون إرتيريا جزءاً من إثيوبيا النصرانية.

 

وهناك تعميم متداول لدى الإرتيريين في تقييم حقب الاستعمار يتلخص في السياسة التالية؛ فيقولون:

 

العهد الإيطالي كان شعاره: اِشبَع واسْكُت.

 

والعهد البريطاني: تَكلَّم وجُع.

 

والعهد الأثيوبي: جُع واسْكُت.

 

وكانت كلها تآمر على حق الشعب الإرتيري في تقرير مصيره، حيث سَلّمت بريطانيا إرتيريا إلى إثيوبيا عبر الاتحاد الفيدرالي المشؤوم عام 1952م، رغماً عن إرادة الشعب الإرتيري، وتطلعاته في الحرية والاستقلال -كما سيأتي-.

 

ولقيت دولتي الاحتلال: إيطاليا وبريطانيا، من أهالي إرتيريا مقاومة شديدة منذ اليوم الأول الذي وطأت فيه أقدامهم أرضها، ولم يتمكنا طيلة فترة تواجدهما هناك من إحكام السيطرة عليها.

 

وإبان فترة الاحتلال تلك، نشأت بين الإرتيريين عدة فئات سعت إلى إجلاء القوات الغازية عن بلادهم، وكان من بين تلك الفئات فئة أطلق عليها في حينها: الرابطة الإسلامية، اتخذت من عرب إرتيريا قاعدة انطلاق لها، تطالب باستقلال إرتيريا بالكامل.

 

ذكرنا بأن بريطانيا احتلت إرتيريا بانتداب من دول الحلفاء، وقد مهّد هذا الانتداب الطريق لطاغية إثيوبيا "هيلاسيلاسي" كي يحقق حلم النصارى الأثيوبيين في احتلال إرتيريا، ووقفت كل القوى الصليبية على مستوى المنطقة والعالم خلف النصارى الإرتيريين في صراعهم ضد المسلمين، وكان في مقدمة ذلك النظام الكهنوتي الصليبي: أمريكا وبريطانيا.

 

وفي إطار التآمر الصليبي؛ صدر قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1950م، يقضي بربط إرتيريا فيدرالياً مع إثيوبيا.

 

وينص القرار على دخول إرتيريا في اتحاد كونفدرالي مع إثيوبيا، على أن يكفل ذلك الاتحاد حقوق إرتيريا كاملة بما في ذلك حق إنشاء حكومة محلية تتولى الإشراف على إدارة كافة شؤون البلاد؛ باستثناء شؤون الدفاع التي نص القرار على إبقائها بيد حكومة أديس أبابا، إلا أنه ما أن دخل عام 1955م، حتى كان الدستور الأثيوبي قد شهد تغيرات جذرية لم تدع معها إلا جزءاً ضئيلاً جداً من الحقوق التي نص عليها قرار الأمم المتحدة المذكور؛ فلم تعد الحكومة الإرتيرية قادرة على اتخاذ أبسط القرارات المحلية إلا بإذن مسبق من حكومة: "أديس أبابا".

 

وفي شهر أيار من عام 1960م، صوت مجلس الشعب الإرتيري، وبالإجماع على إعادة تسمية الحكومة الإرتيرية باسم: الإدارة الإرتيرية.

 

ويعلم الإرتيريون جيداً أن قراراً كهذا ما كان ليتخذ لولا الضغوط الشديدة التي مارستها الحكومة الإثيوبية.

 

وجاء عام 1962م ليشهد قطف ثمار تلك الضغوط، وذلك بضم إرتيريا رسمياً إلى إثيوبيا وإعلانها الإقليم الرابع عشر فيها.

 

وظل الإمبراطور "هيلاسيلاسي" يتحين فرصة ضم إرتيريا إلى إثيوبيا من خلال الاتحاد الفيدرالي، حيث تدخل مباشرة في الشؤون الإرتيرية، وصادر كل ممتلكات إرتيريا من السلطات البريطانية، وحل الاتحادات والنقابات العمالية، وأوقف جميع الصحف الإرتيرية، وسجن محرريها.

 

وفي نفس الوقت جرّد المحاكم من سلطاتها المستقلة إيذاناً بإلغاء الاتحاد الفيدرالي، وضم إرتيريا إلى إثيوبيا رسمياً.

 

وفي عام 1955م أعلن عدم وجود شيء اسمه شأن إرتيري خاص.

 

وفي 56م طرد جميع القضاة التابعين للمحكمة العليا.

 

وفي 58م أنزل العلم الإرتيري، ورفع بدله العلم الإثيوبي.

 

وفي عام 1960م سحب الأختام الرسمية للحكومة، ونزع جميع الضمانات.

 

وفي 62م أصدر المرسوم الامبراطوري بإنهاء الاتحاد، وجعل إرتيريا المحافظة الرابعة عشرة لإثيوبيا الكبرى.

 

وقد كافأت إثيوبيا أمريكا وإسرائيل تقديراً لدورهما في ضم إرتيريا إليها بمنح أمريكا قاعدة: "كانيو استشن" التجسسية قرب مدينة: "أسمرة"، ولإسرائيل حقوق سيأتي تفصيلاتها بعد قليل.

 

ولا تخلو ألاعيب سياسية واستهتار بحقوق الشعوب كهذا من دور بريطاني في العادة، فقد كان المندوب البريطاني في إرتيريا، وكان يهودياً في الفترة التي سبقت قيام إسرائيل وراء إقناع "هيلاسيلاسي" آنئذٍ بضم إرتيريا إلى ملكه، وجعلها منفذاً مستقبلياً وحيداً للدولة اليهودية التي كانت تهم بريطانيا بإقامتها في فلسطين على قارة أفريقيا.

 

ومن هنا تتضح حوافز بريطانيا في الأمم المتحدة وراء ضم إرتيريا.

 

ولا أصرح وأوضح من كلام وزير الخارجية الأمريكي وقتها عندما قال: "من وجهة نظر العدالة يجب أخذ آراء الشعب الإرتيري بعين الاعتبار، إلاّ أن مصلحتنا في البحر الأحمر، واعتبارات السلام والأمن يمليان علينا إلحاق إرتيريا بإثيوبيا التي هي صديقتنا".

 

وأظن بأن الكلام صريح وواضح لا يحتاج إلى شرح أو تعليق.

 

بارك الله لي ولكم ...

 

 

الخطبة الثانية:

 

الحمد لله على إحسانه ...

 

أما بعد:

 

حصل الضم ومارس الطاغية "هيلاسيلاسي" وأوباشه أشد أنواع التعذيب والاعتداء على شعب إرتيريا المسلم، وزج بالكثير منهم في السجون، ومارس معهم أبشع أنواع التعذيب، وارتكب جنوده جرائم تتنافى مع أبسط قواعد الأخلاق والإنسانية، وقتل الناس أفراداً وجماعات، وانتهكت الأعراض، وعلقت الجثث، واستخدمت السموم بالطائرات من أجل الإبادة الجماعية.

 

وفي عام 67م شنت قوات الطغيان "الهيلاسيلاسية" حملة إبادة دُمرت فيها أكثر من 62 قرية، وقتل المصلون، وأحرقوا في مساجدهم أثناء الصلاة، بعد إحكام إغلاق المساجد عليهم، وحصلت عمليات الإبادة الوحشية بالآلاف.

 

ناهيك عن نهب خيرات البلاد، فقد نُهب من حصة إرتيريا في الجمارك وحدها حوالي 300 مليون دولار.

 

الأمر الذي أدى إلى تدهور الاقتصاد، وغلاء المعيشة.

 

إضافة إلى تدمير نصف مليون رأس من الماشية بالطائرات.

 

حصل بعدها مشكلة المشاكل، وهو لجوء 700.000 لاجئ إلى السودان، حيث الاغتراب والبؤس والموت.

 

يضاف إلى ذلك الخراب والدمار العام الذي حل بإرتيريا، من ترك مدن ومزارع وتجارة والشتات نحو المجهول.

 

ويعد الاستعمار الإثيوبي لإرتيريا من أسوأ أنواع الاستعمار الذي تعاقب عليها، فمن بداية الفيدرالية وإلى إعلان الضم استخدم سياسة التجويع والإفقار، وتهجير الشعب من قراه، وسجن وقتل المواطنين.

 

هذه الأفاعيل جعلت الشعب الإرتيري يتنامى حسه السياسي، فبدأ يتمسك بأرضه وثقافته ودينه، وشكل أحزابه ليخوض الصراع بطرق سلمية، لكن مكائد الكبار كانت أكبر من طاقة الشعب، فاندلعت ثورة هذا الشعب، وخرج فيها شباب كثير، وكانت السمة الغالبة عليها سمة إسلامية، وإن كانت تختلط بالروح الوطنية أحياناً.

 

وقد كانت قوية في بدايتها، ولفتت أنظار العالم إليها بما أحرزته من انتصارات، وشعر النصارى من الإرتيريين الذين كانوا يؤيدون إثيوبيا في استعمارها، شعروا بأن الثورة قد تحقق انتصاراً يؤدي بالفعل إلى الاستقلال، فرأوا أن من مصلحتهم الدخول في الثورة، فدخلوا فيها، هذا من جانب، ومن جانب آخر فإن عدداً من الشباب الإرتيري الذي ينتمي إلى الإسلام اسماً دخلوا في صفوف الثورة بأفكار منحرفة، فدخلوا وكل منهم يحمل معولاً للهدم داخل الثورة، وما هي إلا سنوات قلائل، حتى خرجت رؤوس الفتنة؛ فهذا شيوعي ماركسي، وذاك بعثي اشتراكي، وآخر قومي عربي.

 

فكان أول انشقاق على الثورة هو ذاك الذي قام به "أحمد ناصر" الشيوعي، مع مجموعة من حزب العمل الشيوعي، فانشقوا بجبهة أسموها: "جبهة التحرير الإرتيري".

 

ثم قام المدعو "عبد الله إدريس" بانقلاب عسكري، وأسر كل الشيوعيين بمن فيهم رئيسهم: "أحمد ناصر" وأصبح هو رئيسها.

 

وللحديث بقية ...

 

اللهم من أراد الإسلام والمسلمين بسوء ...

 

 

 

المرفقات
القضية الإرتيرية(1).doc
التعليقات

© 2020 جميع الحقوق محفوظة لموقع ملتقى الخطباء Smart Life