مراتب الإيمان بالقدر

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-11 - 1444/03/15
عناصر الخطبة
1/وجوب الإيمان بالقضاء والقدر 2/معالم منهج السلامة في باب القضاء والقدر 3/مراتب الإيمان بالقضاء والقدر 4/ثمرات الإيمان بالقضاء والقدر

اقتباس

إن الله -تعالى- رسم للإنسان منهجًا مستقيمًا للإيمان بالقضاء والقدر يعينه على تمام الإيمان بمعبوده الحق -سبحانه-، ويحميه من الوساوس والاضطراب والحيرة؛ فمن سار على هذا المنهج فقد ركب سفينة النجاة من...

الخُطْبَةُ الْأُولَى:

 

إنَّ الحمدُ للهِ، نَحْمَدُهُ، ونستعينُهُ، ونستغفِرُهُ، ونعوذُ باللهِ مِنْ شرورِ أنفسِنَا وسيئاتِ أعمالِنَا، مَنْ يهدِ اللهُ فلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ، وأشهدُ أنْ لا إلهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شريكَ لَهُ؛ تَعْظِيمًا لِشَأْنِهِ، وأشهدُ أنَّ مُحَمَّدًا عبدُهُ ورسُولُهُ، وَخَلِيلُهُ، صَلَّى اللهُ عليهِ وعَلَى آلِهِ وصَحْبِهِ، وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ، وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كثيرًا.

 

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)[آل عمران:102]، (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً)[النساء:1]، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً)[الأحزاب:70-71]، أما بعد:

 

أيها المسلمون: إن الله -تعالى- ربنا الواحد، مالك السماوات والأرض وما بينهما، إله متصف بصفات الكمال، ونعوت الجمال والجلال؛ فليس كمثله شيء في ذاته ولا صفاته -تبارك وتعالى-، له (الْمَثَلُ الأَعْلَى فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)[الروم:27]، خلق فسوّى، وقدّر فهدى، وأمات وأحيا، وأنشأ وأعطى، وخلق الزوجين الذكر والأنثى؛ فسبحانه من إله عظيم، ورب كريم، وخالق عليم، ومعبود رحيم.

 

خلق الإنس والجن ليعبدوه وحده لا شريك له؛ فقال: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)[الذاريات:56]، ووعدهم -سبحانه وتعالى- إن عملوا لما له خُلقوا بالحياة الطيبة في الدنيا والآخرة، ووعدهم بذهاب الخوف عنهم فيما يستقبلون بعد الدنيا، وبذهاب الحزن على ما تركوا وراءهم فيها؛ فقال -جل وعلا-: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)[النحل:97]، وقال: (يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ)[الأعراف:35].

 

ودعاهم -سبحانه وتعالى- إلى الإيمان به وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره؛ فلا يسع أحداً يريد نيل الموعود السابق إلا أن يؤمن بهذه الأركان الستة التي هي معاقد السعادة في الدنيا والآخرة.

 

ومن تلك الأركان الستة: الإيمان بالقضاء والقدر؛ فما قدره الله -تعالى- وقضاه يجب الإيمان به كما أراد الله -تعالى-؛ فإنه -سبحانه- الإله العدل العليم الكريم، الذي عدل وعلم فقدر وقضى حسب عدله وفضله وعلمه، قال -تعالى-: (وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا)[الأحزاب:38]، وقال: (مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ * وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ)[التغابن:11-12]، وقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم- لابن عباس-رضي الله عنهما-: "واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفّت الصحف"(رواه الترمذي).

 

عباد الله: إن الله -تعالى- رسم للإنسان منهجًا مستقيمًا للإيمان بالقضاء والقدر يعينه على تمام الإيمان بمعبوده الحق -سبحانه-، ويحميه من الوساوس والاضطراب والحيرة؛ فمن سار على هذا المنهج فقد ركب سفينة النجاة من غضب الله وعقابه، وسلم من سبل الشك والقلق والحياة الضنك.

 

ومن معالم هذا المنهج المستقيم: الإيمان والتسليم لما جاء في كتاب الله -تعالى- من النصوص الدالة على القضاء والقدر؛ من غير إقحام العقل وركوب القياسات التي تخرج الأمر عن جادة الحق؛ فإن العقول البشرية لها حدود معينة إذا تجاوزتها ضلت وتاهت، والقدَر أبعد مجالاً من أن تدركه تلك العقول القاصرة؛ فمتى حاولت الغوص بحثًا عما وراء الكتاب والسنة عن القدَر غرقت في أعماق الضلال والعناء؛ ولهذا نصح العلماء بترك الخوض في متاهات الأقدار؛ حفظًا للديانة، وصيانة للنفس من التعب.

 

قال أبو المُظَفَّر السمْعَاني-رحمه الله تعالى-: "سبيل المعرفة في هذا الباب التوقيف من الكتاب والسنة دون محض القياس والعقل؛ فمن عدل عن التوقيف فيه ضلَّ وتاه في بحار الحيرة، ولم يبلغ شفاء العين، ولا ما يطمئن به القلب؛ لأن القدر سِرٌّ من أسرار الله -تعالى-، اختص العليم الخبير به، وضرب دونه الأستار، وحجبه عن عقول الخلق ومعارفهم؛ لما علمه من الحكمة؛ فلم يعلمه نبي مرسل، ولا ملك مقرب".

 

ويقول الطحاوي -رحمه الله تعالى-: "وأصل القدر سرّ الله -تعالى- في خلقه، لم يطلع على ذلك ملك مقرب، ولا نبي مرسل، والتعمق في ذلك ذريعة الخذلان، وسلم الحرمان، ودرجة الطغيان؛ فالحذر الحذر من ذلك نظراً وفكراً ووسوسة؛ فإن الله طوى علم القدر عن أنامه، ونهاهم عن مرامه؛ كما قال -تعالى-: (لا يُسْأل عما يفعل وهم يسألون)[الأنبياء: 23]".

 

وقال الآجُرِّيُّ: "لا يحسن بالمسلمين التنقير والبحث في القدر؛ لأن القدر سر من أسرار الله -عز وجل-، بل الإيمان بما جرت به المقادير من خير أو شر واجب على العباد أن يؤمنوا به، ثم لا يأمن العبد أن يبحث عن القدر فيكذب بمقادير الله الجارية على العباد؛ فيضل عن طريق الحق".

 

وروى أبو داود عن ابن الديلمي قال: أتيت أبي بن كعب فقلت له: وقع في نفسى شيء من القدر، فحدثني بشيء لعل الله أن يذهبه من قلبي، فقال: "لو أن الله عذب أهل سماواته وأهل أرضه عذبهم وهو غير ظالم لهم، ولو رحمهم كانت رحمته خيراً لهم من أعمالهم، ولو أنفقت مثل أحد ذهبًا في سبيل الله ما قبله الله منك حتى تؤمن بالقدر، وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، ولو مت على غير هذا لدخلت النار"، قال: ثم أتيت عبد الله بن مسعود فقال مثل ذلك، ثم أتيت حذيفة بن اليمان فقال مثل ذلك، ثم أتيت زيد بن ثابت فحدثني عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثل ذلك.

 

إخوة الإسلام: إن الإيمان بالقضاء والقدر يبنى على أربع مراتب:

المرتبة الأولى: العلم؛ فعلى الإنسان أن يعتقد أن الله -تعالى- يعلم كل شيء؛ دقيقه وجليله، صغيره وكبيره، علنه وخفيه، لا يغيب عنه شيء من حركات خلقه وسكناتهم في أي مكان كانوا فيه؛ فهو -تعالى- يعلم ذواتهم وصفاتهم، وأحوالهم وأفعالهم وأقوالهم، وطاعاتهم ومعاصيهم، وخيرهم وشرهم، أحاط بكل شيء علمًا في أرضه وسمائه؛ فلا يغيب عنه شيء من أمر خلقه، قال -تعالى-: (وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ)[الأنعام:59].

 

ومن مراتب القدر: الكتابة؛ فعلى المرء أن يؤمن بأن الله -تعالى- قد كتب ما علمه من أحوال خلقه وأعمالهم وأقوالهم قبل أن يخلقهم؛ فكتب مقادير كل شيء قبل حصول كل شيء، وجعل ذلك في اللوح المحفوظ؛ كما دل على ذلك كتاب الله وسنة رسوله -عليه الصلاة والسلام-، قال -تعالى-: (إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ)[يس:12].

 

وعن الوليد بن عبادة بن الصامت، قال: دخلت على عبادة وهو مريض أتخايل فيه الموت، فقلت: يا أبتاه! أوصني واجتهد لي، فقال: أجلسوني. فلما أجلسوه قال: يا بني! إنك لن تطعم طعم الإيمان، ولن تبلغ حق حقيقة العلم بالله حتى تؤمن بالقدر خيره وشره، قال: قلت: يا أبتاه! وكيف لي أن أعلم ما خير القدر من شره؟ قال: تعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك، يا بني! إني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "إن أول ما خلق الله القلم، ثم قال: اكتب، فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامةيا بني! إن مت ولست على ذلك دخلت النار (رواه أحمد).

 

ومن مراتب القدر: المشيئة؛ فعلى العبد أن يوقن بأن لله -تعالى- مشيئة نافذة؛ فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن، يخلق ما يشاء ويفعل ما يريد ويقدر ما يحب، لا معقب لحكمه ولا غالب لأمره، ولا رادّ لقضائه وقدره، وللعبد مشيئة ولكنها تتبع مشيئة الله فلا تكون إلا بعدها، قال -تعالى-: (وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)[التكوير:29]، وقال: (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ)[القصص:68].

 

ومن مراتب القدر-وهي المرتبة الأخيرة-: الخلق؛ فنؤمن بأن الله -تعالى- هو الخالق، وما سواه مخلوق، وما من ذرة في الوجود إلا والله -تعالى- خالقها؛ فلا خالق غيره ولا رب سواه، قال -تعالى-: (وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ)[الصافات:96]، وقال: (اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ)[الزمر:62].

 

أسأل الله أن يجعلنا من أهل الإيمان واليقين من خلقه، وأن يكسو قلوبنا بالسكينة والاطمئنان إلى قضائه وقدره.

 

أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم؛ فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

 

 

الخطبة الثانية:

 

الحمد لله الواحد الأحد، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

 

عباد الله: إن الإنسان حينما يؤمن بالقضاء والقدر -كما مر في المراتب الأربع السابقة- يجني ثمرات طيبة من ذلك في الدنيا والآخرة؛ فمن ذلك:

السعي إلى التوكل على الله، وتفويض جميع الأمور إليه، وبذلك يسلِّم المؤمن أمره لقادر عليم غني رحيم.

 

ومن الثمرات: طمأنينة النفس وراحتها، ونيل الحياة الطيبة لها، والبعد عما يُشقيها من الشكوك والاضطراب والكدر.

 

ومن الثمرات أيضًا: الإقبال على الأعمال الصالحة بجد ونشاط، وحب ورضا.

 

ومن الثمرات كذلك: سهولة تحمل البلاء، والصبر في الضراء، والقدرة على مقاومة المكاره بنفس مطمئنة.

 

عباد الله: فما علينا بعد هذا الحديث عن القضاء والقدر إلا أن نؤمن إيمانًا جازمًا بعلم الله -تعالى- وعدله، وأن نسلم لكل ما قدره بين خلقه؛ فهو -تعالى- أعلم وأرحم وأعدل وأقدر منا في كل شيء؛ فلا يسعنا إلا الخضوع لما قضاه لعباده.

 

وعلينا أنْ نَّذَر التعمق والتنقير عن مكنونات الأقدار؛ فإن ذلك مضلة أفهام ومزلة أقدام، وهو كخوض البحر الذي لا ساحل له.

 

وعلينا كذلك أنْ نَّحْذر أهل الزيغ في باب القضاء والقدر؛ فلا نقرأ لهم ولا نسمع؛ خشية أن تعلق شبهاتهم في الأذهان فلا تخرج؛ فإن رابَنا من ذلك شيء فلنرجع إلى أهل العلم العارفين بهذا الباب؛ حتى يذهب ما أصابنا.

 

اللهم أنر بالحق بصائرنا، واهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك؛ إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

 

هذا وصلوا وسلموا على القدوة المهداة، والرحمة المسداة، محمد بن عبد الله-صلى الله عليه وسلم-؛ كما أمركم ربكم في كتابه، ولم يزل قائلاً عليما: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)[الأحزاب:56].

 

المرفقات
مراتب-الإيمان-بالقدر.doc
التعليقات

© 2020 جميع الحقوق محفوظة لموقع ملتقى الخطباء Smart Life