المشاعر في العمل التربوي, أهميتها وضوابطها

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-04 - 1444/03/08
عناصر الخطبة
1/ دور العاطفة في بناء النفس   2/اهتمام الإسلام بالمشاعر 3/المربي ودوره في توجيه المشاعر 4/محاذير حول المشاعر 5/أساليب في تربية المشاعر

اقتباس

إن النفس الإنسانية بما تحويه من مخزون عاطفي كبير هي مجال العمل الأول للمربي، وحجر الأساس في العمل التربوي على اختلاف صوره وأشكاله، ولهذا فإن غفلة المربي عن العناية بتلك المشاعر وتهذيبها يعني مواجهة العديد من المشكلات، والفشلَ في الوصول للأهداف التربوية المرجوة أو العجزَ عن تحقيق بعضها...

 

 

 

 

الخطبة الأولى:

 

الحمد لله الذي جعل فينا الأحاسيس والمشاعر، وجعلنا من أمة خير نبي مهاجر، وأكرمنا بدين شامل وكامل، والصلاة والسلام على من بعثه ربه هادياً للبشرية، ومعلماً للخير لكل الأمة، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

 

أما بعد:

 

عباد الله: إن لكل واحد منا عواطف تسيطر عليه، ومشاعر تحركه وتلعب دوراً كبيراً في توجيهه والتحكم في مساره، كما تساهم بشكل كبير في نجاحه وفشله. لذا وجب علينا أن نهتم جداً بهذه المشاعر، ونتعلم كيف نربيها, وكيف نعطيها حقها من التعزيز والإشباع, حتى تثمر في تربية النفس وصقلها والصعود بها في درجات الوصول وسلم الكمال، لهذا فإن حديثنا لخطبة اليوم سيتركز حول أهمية المشاعر في العمل التربوي.

 

إن دور العاطفة في بناء النفس عظيم، لأنها جزء من الذات البشرية، وهي التي تحرك الإنسان من الداخل، ولهذا اهتم الإسلام بها، ووجه بإشباعها، بل عدها النبي -صلى الله عليه وسلم- من أوثق عرى الإيمان.

 

روى الطيالسي في مسنده عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ -رضي الله عنه-، قَالَ: " كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ: أَتَدْرُونَ أَيُّ عُرَى الإِيمَانِ أَوْثَقُ؟ قُلْنَا: الصَّلاَةُ، قَالَ: الصَّلاَةُ حَسَنَةٌ وَلَيْسَ بِذَاكَ، قُلْنَا: الصِّيَامُ، فَقَالَ مِثْلَ ذَلِكَ حَتَّى ذَكَرْنَا الْجِهَادَ، فَقَالَ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: أَوْثَقُ عُرَى الإِيمَانِ الْحَبُّ فِي اللهِ وَالْبُغْضُ فِي اللهِ" [مسند أبي داود الطيالسي (783)].

 

ولا شك أن الحب والبغض هي العاطفة نفسها، وهي المشاعر التي يشعر بها كل شخص، لذلك عدها النبي -صلى الله عليه وسلم- من أقوى وأثبت وأحكم عرى الإيمان وثوابته.

 

إن النفس الإنسانية بما تحويه من مخزون عاطفي كبير هي مجال العمل الأول للمربي، وحجر الأساس في العمل التربوي على اختلاف صوره وأشكاله، ولهذا فإن غفلة المربي عن العناية بتلك المشاعر وتهذيبها يعني مواجهة العديد من المشكلات، والفشلَ في الوصول للأهداف التربوية المرجوة أو العجزَ عن تحقيق بعضها.

 

إن المشكلة التربوية التي نعانيها اليوم تجاه المشاعر هي: إما الإفراط أو التفريط، فبعض الآباء والمعلمين يغلو فيها، ويعطي الابن أو الطالب فوق اللازم، ويشبع مشاعره أكثر مما تستحق، فلا يسأله عما يفعل، ولا يحاسبه فيما أخطأ، بحجة الحفاظ على مشاعره، والخوف عليه من التحطيم، وإسقاط  الحالة النفسية له.

 

وبعضهم تجده بعكس ذلك دائماً محطماً للنفوس، لاغياً للمشاعر، شديداً على من يربيهم بحجة أنه حريص عليهم من العواطف الجياشة والدلع الزائد.

 

روى البخاري عن أبي هُرَيْرَةَ، -رضي الله عنه- قَالَ: "قَبَّلَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ وَعِنْدَهُ الأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ التَّمِيمِيُّ جَالِسًا فَقَالَ الأَقْرَعُ: إِنَّ لِي عَشَرَةً مِنَ الْوَلَدِ مَا قَبَّلْتُ مِنْهُمْ أَحَدًا, فَنَظَرَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- ثُمَّ قَالَ: مَنْ لاَ يَرْحَمُ لاَ يُرْحَمُ" [البخاري (5997)]. ويقول -صلى الله عليه وسلم-: "إِنَّ أَبْغَضَ الرِّجَالِ إِلَى اللهِ الْأَلَدُّ الْخَصِمُ"[ البخاري (2457) مسلم (2668)]. وعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- : "الْمُؤْمِنُ مَأْلَفَةٌ، وَلاَ خَيْرَ فِيمَنْ لاَ يَأْلَفُ وَلاَ يُؤْلَفُ"[أحمد (23304)].

 

فهذه الأحاديث الشريفة تبين أن الحق في هذا الأمر هو الوسط، وهو أن تُعطى النفوس حقها من الجانب الشعوري والاحساس بقيمة النفس، ومحاولة رفعها وتعزيزها، والابتعاد عن هدمها وتحطيمها، حتى تتربى تربية حسنة مستقيمة دون إفراط أو تفريط.

 

إن النفوس وخاصة نفوس الصغار والأبناء والطلاب تحتاج إلى نوع من الحنان والعطف والتبادل العاطفي الأخوي، الناتج عن المحبة الصادقة والحرص الشديد على سلامة المتعلم أو الابن، لا المحبة التي يكون لها أهداف أخرى ومآرب خاصة.

 

بل إن التربية في جميع مراحلها تحتاج إلى الارتباط الشعوري الوثيق بين المربي والأفراد، وإلى اهتمامٍ خاصٍّ من المربي ورعاية مستمرة لمشاعر المتربين ونفسياتهم، وأن يكون قريباً منهم محيطاً بهم مبادلاً للشعور معهم، مما يجعلهم يشعرون بالاستقرار النفسي والاطمئنان المعنوي.

 

لن يستطيع المربي مهما كانت خبرته في التربية أن يدخل إلى نفس المتربي، ويؤثر فيه، ويعرف طباعه، ويدرك نفسيته، ويشخص حالته، إذا لم يدخل له عن طريق العاطفة والوقوف على خصائصه الشخصية، لأن الفرد عندما يثق في مربيه فإنه يكون كالكتاب المفتوح بين يديه، ويبوح له بالعديد من خبايا النفس وأسرارها التي لا يطلع عليها إلا المقربون، كما أن هذه العاطفة تهيئ للمتربين من جانب آخر التلقي من مربيهم برضىً وقناعة وتقبل.

 

إن الطفل إذا لم يشعر بالحب والاهتمام به فإن من الصعب جداً التواصل معه، وسيكون دائماً عنيفاً في الاستجابة والأخذ بالنصائح التي يسديها إليه الوالدان أو المعلم.

 

يقول الله -سبحانه وتعالى- لرسوله -صلى الله عليه وسلم- (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) [آل عمران : 159]. فهذا خطاب من الله -جل جلاله- لخير مربي وأعظم معلم -صلى الله عليه وسلم- يقول له: إن من رحمة الله بك وبأصحابك أن ألان الله قلبك لهم، فخفضت لهم جناحك، وترققت عليهم، وترفقت بهم، وحسنت لهم أخلاقك، ووطئت لهم جانبك، فاجتمعوا عليك وأحبوك، وامتثلوا أمرك.

 

ولو كنت فظاً سيئ الخلق غليظ القلب قاسيه لانفضوا من حولك، وابتعدوا من عندك، لأن النفوس البشرية تنفر ممن يبغضها ولا يحبها ولا يأخذ بنفسيتها ولا يعطيها حقها من العطف والحنان والشعور بالمحبة ولذلك قال له: (فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ).

 

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا واستغفر الله العظيم الجليل، لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

 

 

الخطبة الثانية:

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين ،وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

 

أما بعد:

 

أيها المسلمون: إذا عرفنا أهمية المشاعر في الجانب التربوي فإن هذا لا يعني أن يصبح المربي متذللا للمتربي أو منحن له، بقدر ماهي نوع من التربية والاهتمام وتقويم النفوس.

 

لذا يجب على المربي أن لا يدفعه الحرص على من يربيه إلى أن يستميل له، أو يميزه عن بقية أقرانه تمييزاً فاحشاً يؤدي بهم إلى الأحقاد والضغائن والحسد، أو تزيد به العواطف فيتحاشى زجره وتأديبه خوفاً من خدش مشاعره، خاصة إذا فعل فعلاً كبيراً وجرماً فاحشاً.

 

ومن المزالق التي يقع فيها بعض المربين بحجة التعلق العاطفي للمربي أن يفقد شخصيته معهم بسبب الافراط في المخالطة والمعايشة والاحتكاك بهم، وقد تتيه شخصيته وتذوب مع طول الخلطة والمعايشة وينتج عن ذلك نوع من التبسط الزائد والأريحية المفرطة تؤدي في النهاية لنوع من الندِّية في التعامل والتغاضي عن التجاوزات السلوكية، ومن ثَمَّ تسقط هيبة المربي ويفقد زمام التوجيه مع مرور الوقت.

 

إن الواجب على المربي إذا رأى أن المتربي وقع في الخطأ أو سلك مسلكاً غير مرض أن يبادر إليه بالنصيحة والجلوس معه، ومحاولة اقناعه، والتبسط له في الشرح والاقناع، حتى يقتنع شخصياً بخطأ ما وقع فيه، وعدم صحة ما فعل من فعل سيء أو قول خاطئ، والدين النصيحة كما أخبرنا رسولنا -صلى الله عليه وسلم- فقال: : "الدِّينُ النَّصِيحَةُ قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ: لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ"[مسلم (55)].

 

ومن أساليب العطف والاحساس بالشعور أن يخاطبه بالألفاظ اللينة والكلمات الجميلة التي تحسسه بشخصيته، وتشعره بأهميته، مثل يابني، أو ياولدي، أو أرجوك أن تعمل كذا، ولو سمحت لا تفعل كذا وكذا وغير ذلك.

 

ولو لاحظتم وصية لقمان الحكيم لابنه لوجدتم أنه كرر لفظ "يابني" عدة مرات، ومع كل نصيحة يسديها له كان يكرر هذه الكلمة، (يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ) [لقمان : 13] (يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ) [لقمان : 16]، (يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ) [لقمان : 17].

 

وكذلك سيدنا إبراهيم عليه السلام كرر لفظ "يا أبتي" أربع مرات مع أبيه، كما هو معلوم في سورة مريم.

 

إن علينا أن نجمع في تربية مشاعر من نربيهم بين أمرين هما: الحب والضبط، واستخدام واحد من هذين الأمرين دون الآخر معناه الخلل في التربية، والتفريط في جانب على حساب جانب آخر.

 

نسأل الله أن يعيننا على تربية أبنائنا وطلابنا، وأن يوفقنا لإصلاحهم وهدايتهم، والأخذ على أيديهم، والتأثير فيهم، وتربية مشاعرهم، وتقويم نفوسهم.

 

صلوا وسلموا وأكثروا من الصلاة والسلام على خير مربي وأعظم قائد، من أمركم الله بالصلاة والسلام عليه، فبدأ بنفسه، وثنى بالملائكة المسبحة بقدسه، وثلث بكم أيها المؤمنون من جنه وإنسه، فقال عز من قائل –كريم-: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [الأحزاب : 56].

 

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ, كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ, وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ, كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

 

 

 

المرفقات
المشاعر في العمل التربوي, أهميتها وضوابطها.doc
التعليقات

© 2020 جميع الحقوق محفوظة لموقع ملتقى الخطباء Smart Life