حرمة الاتجار بالبشر - خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات:

اقتباس

ثم -للأسف- عاد نظام الرق والعبودية في عصرنا هذا؛ عاد في صورة غير صورته، عاد في ألف شكل وشكل وألف نوع ونوع، عادت العبودية للمخلوق، وعادت المتاجرة بمصائر البشر ودمائهم وأرواحهم، وعاد النخاسون ينادون على سلعتهم: "من يشتري هذا العبد...

خُلق الإنسان حين خُلق مصونًا محترَمًا مكرَّما، ولقد نطق بها القرآن قائلًا: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا)[الإسراء: 70]، وتتضح مظاهر تكريم الله للإنسان في أشياء عدة، فقد خلقه -عز وجل- بيده: (قَالَ يَاإِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ)[ص: 75]، وبعد أن خلقه كريمًا أسجد له الملائكة: (وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا)[الأعراف: 11]، ولما خلقه -تعالى- سواه في أحسن صورة: (وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ)[غافر: 64]، ومع الصورة الخارجية الحسنة، فقد منحه الله -عز وجل- العقل والسمع والبصر: (وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)[النحل: 78]، ومنحه أيضًا النطق والبيان: (الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ)[الرحمن: 1-4]، ثم سخر له المخلوقات في السماء والأرض: (أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً)[لقمان: 20]...

 

***

 

فالإنسان بأصل خلقته مصون مكرَّم، لكن أقوامًا مسخت فطرتهم ونزعت الرحمة من قلوبهم أبوا إلا أن يهينوا الإنسان الذي أكرمه الله، فتارة باعوه واشتروه عبدًا رقيقًا أو أمة تباع وتشترى في أسواق النخاسة لا تملك من أمرها شيئًا، يتاجرون في البشر فيجعلونهم سلعة -مجرد سلعة- يُرغب في ابتياعها أو يُزهد! سلعة مهانة غير مصانة، مساقة مقادة تبع وذيل تُعدُّ دائمًا من سقط المتاع!

 

فجاء الإسلام فحاول بكل طريق أن يقضي على جميع صور وأشكال العبودية لغير الله -تعالى-، فشرع الله -عز وجل- التشريعات التي من شأنها تجفيف منابع الرق والعبودية، حتى لقد اختفت بالفعل جميع مظاهر الرق وتحرر جميع الأرقاء وصار الأكرم هو الأتقى.

 

ثم -للأسف- عاد نظام الرق والعبودية في عصرنا هذا؛ عاد في صورة غير صورته، عاد في ألف شكل وشكل وألف نوع ونوع، عادت العبودية للمخلوق، وعادت المتاجرة بمصائر البشر ودمائهم وأرواحهم، وعاد النخاسون ينادون على سلعتهم: "من يشتري هذا العبد... ومن يشتري هذه الأمة"! عاد نظام السخرة والإقطاع، ولكن نخاسو عصرنا صاروا لا يربطون عبيدهم بالحبال الغليظة ولا بالأطواق في رقابهم، بل يقيدونهم بما يُعرف بـ"عقود العمل"، أو بـ"نظام الكفالة" أو بغيرهما من المسميات!

 

فصورة من صور الرق والعبودية المعاصرة تتمثل فيما يُطلق عليه: "العمل القسري"، أو "العمل الجبري"... وفيه تنتزع إرادة البشر وتزال، ويُرغَم الواحد منهم على العمل بأجر زهيد ظلمًا، وهو مقيد بالعقود الجائرة أو بالاشتراطات الظالمة التي لا يستطيع منها فكاكًا إلا إلى غياهب السجون! وقد عُرِّف العمل القسري بأنه: "كل عمل أو خدمة يجبر على تقديمها وبذلها شخص ما تحت أي نوع من التهديد كالتوعد بعقوبة ما أو بإيقاع ضرر عليه، دون أن يتطوع هذا الشخص بأدائها بمحض إرادته واختياره"، وهذا ما نراه ونسمع عنه في بعض بلادنا العربية الإسلامية؛ حيث يجبر الكفيل أو صاحب العمل عماله وموظفيه على العمل رغمًا عنهم وقهرًا لإرادتهم! فكأنهم عبيد يضربون بالسياط على ظهورهم، نعم ليست سياطًا من جلد أو من ليف، لكنها سياط من سلطة وتسلط وسطوة!

 

وصورة ثانية من صور الاتجار في البشر، وهي أكل حقوق الأجراء والمماطلة في دفع أجورهم بعد استيفاء العمل منهم، وفاعل هذا يأتي الجليل العظيم المنتقم الجبار خصمه يوم القيامة، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "قال الله: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرًا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرًا فاستوفى منه ولم يعط أجره"(البخاري)، وويل لمن القوي المتين خصمه يوم الفزع الأكبر! وقد روي مرسلًا عن عطاء بن يسار قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أعطوا الأجير حقه قبل أن يجف عرقه"(الأموال لابن زنجويه).

 

ولون ثالث بغيض من الاتجار بالبشر وهو ما يُعرف بالاسترقاق أو الاستغلال الجنسي سواء أكان بغرض الاستمتاع الجنسي بالمغصوب أو بغرض التربح من وراء أجسادهم أو أجسادهن! إنه نوع من أنواع البغاء الذي نعى القرآن على فاعليه قائلًا: (وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا)[النور: 33]، وليس بعيدًا عنه الزواج والتزويج بالإكراه، وفيه مخالفة صارخة لحديث صحيح مسلم عن ابن عباس أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "الأيم أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن في نفسها، وإذنها صماتها"(مسلم)، فتزويج الفتاة أو المرأة على غير إرادتها عصيان لرسول الله -صلى الله عليه وسلـم-، وسلب لإرادتها وقهر لفؤادها...

 

ومن صور الاتجار بالبشر كذلك: إجبار الأطفال الذين لم يبلغوا الرشد بالعمل والكد والكدح للحصول على الأموال من ورائهم، وهو انتهاك لطفولتهم وتشويه وتدنيس لفطرتهم وحرمان لهم من التعلم والتدرج النفسي في تربيتهم، وإقحام لهم في مجال لا يمتلكون أدوات الخوض فيه، وإلقاء لهم في خضم بحر هائج الأمواج دون تعليمهم كيف يسبحون، واعتداء على براءتهم...

 

***

 

وقبل أن ننتبه نحن لخطر جميع أنواع المتاجرة بالبشر فقد نبهنا عليه فضيلة وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ مشكورًا، فوجَّه جميع خطباء الجوامع في مختلف مناطق ومحافظات المملكة بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة، عن موضوع "حرمة الاتجار بالبشر"، فجزى الله معاليه خيرًا على هذا التوجيه الحصيف وذلك التنبيه المهم على موضوع خطير قد تفاقم شره وتمادى خطره...

 

وبناءً على هذا التوجيه الكريم من معالي الوزير فقد عقدنا في ملتقى الخطباء هذه المختارة راجين أن تكون عونًا لإخواننا الخطباء على تلبية دعوة فضيلته، وعلى معالجة هذا الداء الخطير وعلى مواجهة ذلك الشر المستطير.

 

 

العنوان

حقوق الأجراء

2019/10/02 3969 535 26

الشيخ د إبراهيم بن محمد الحقيل

وَمِنْ ظَوَاهِرِ تَقْدِيمِ الدُّنْيَا عَلَى حَقِّ اللَّـهِ تَعَالَى وَالدَّارِ الْآخِرَةِ: مَا يَفْعَلُهُ بَعْضُ المُسْلِمِينَ مِنْ مَنْعِ عُمَّالِهِمْ مِنْ أَدَاءِ الصَّلَاةِ فِي الْجَمَاعَةِ؛ حَتَّى صَلَاةِ الْجُمُعَةِ، وَرُبَّمَا اضْطَرُّوهُمْ إِلَى تَأْخِيرِ الصَّلَاةِ عَنْ وَقْتِهَا، أَوْ أَلْزَمُوهُمْ...

المرفقات

حقوق الأجراء


العنوان

الاتجار بالبشر

2019/10/06 1769 297 1

الشيخ عبدالله بن محمد البصري

مَهمَا تَحَدَّثَتِ الحَضَارَاتُ الدُّنيَوِيَّةُ المَادِّيَّةُ عَنِ القِيَمِ الحَسَنَةِ وَالأَخلاقِ الفَاضِلَةِ، أَو تَظَاهَرَت في قَوَانِينِهَا بِالحِرصِ عَلَى حِفظِ حُقُوقِ الإِنسَانِ وَحِمَايَتِهِ وَضَمَانِ حُرِّيَّتِهِ؛ فَإِنَّهَا تَبقَى -لِمَن تَأَمَّلَهَا- ادِّعَاءَاتٍ كَاذِبَةً وَمُخَادَعَاتٍ بَرَّاقَةً، تَحكُمُهَا مَصَالِحُ خَاصَّةٌ وَتُوَجِّهُهَا...

المرفقات

الاتجار بالبشر


العنوان

كرامة الإنسان وتحريم الاتجار بالبشر

2019/10/07 2436 272 7

إبراهيم بن صالح العجلان

شَهِدَتْ البشريةُ قَبْلَ أَنْوارِ الرِّسالةِ المحمديَّةِ ألواناً مِنَ الظُّلْمِ والقَهْرِ، تَسَلَّط فيها الأَقوياءُ على الضُّعفاء، وَغَلَبَ فيها صوتُ العصبيَّةِ على نداءِ العَقْلِ والفِطَرِ السَّوِيَّة،... فجاءَتْ شَرِيْعَةُ السَّماءِ رحمةً وبَرْدَاً وَسَلاماً، فَنَقَلَتْ الإنسانَ الضَّعيفَ المسْتضْعفَ من قُمْقُمِ الظُّلمِ المهانَةِ، إلى قِمَمِ العزِّ والكَرَامَةِ.

المرفقات

كرامة الإنسان وتحريم الاتجار بالبشر


العنوان

المتاجرة بالبشر

2019/10/03 3142 635 23

الشيخ د صالح بن مقبل العصيمي

وَأَمَرَ الْإِسْلَامُ بِالْعَطْفِ عَلَى الصِّغَارِ وَرَحْمَتِهِمْ، وَأَوْجَبَ عَلَى الْأَوْلِيَاءِ النّفَقَةَ عَلَيْهِمْ حَتَّى يَبْلُغُوا رُشْدَهُمْ؛ فَلَمْ يَجْعَلْهُمْ مَصْدَرًا لِلدَّخْلِ، وَلَا مَجَالًا لِاسْتِعْطَافِ النَّاسِ، وَلَا جَعَلَهَم بِضَاعَةً للتَّسَوُّلِ وَوَسِيلَةً لَهُ،..

المرفقات

المتاجرة بالبشر

المتاجرة بالبشر


العنوان

حرمة القصر والاتجار بالبشر

2019/10/03 1982 532 3

يحيى جبران جباري

فأي نفس ترضى بأن تتاجر بأطفال، يرمي بهم في الشوارع، يَسْتَجْدُونَ الناس، ويستغلون عطفهم، ليعطوهم، ثم يأتي هذا المجرم ليجمع ما بين أيديهم، وأي قلب يحمله، من يأتي بعامل من بلده، أو يستأجر أجيرًا فينجز عمله، ثم لا يعطيه حقه، مع أن لهذا وذاك، أسرة وأطفالاً، وربما أبًا وأمًا عاجزين ينتظرون ما سيأتيهم من قَيِّمهم...

المرفقات

حرمة القصر والاتجار بالبشر

حرمة القصر والاتجار بالبشر


العنوان

الإسلام أول من حارب الاتجار بالبشر

2019/10/03 3100 660 4

الشيخ عايد بن علي القزلان التميمي

احذروا ظلم العمال والخدم والأجراء، واحذروا من ظلمهم وتأخير حقوقهم وأكل أموالهم بالباطل،.. واتقوا الظلم؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة. والسعادة كلها في إعطاء أهل الحقوق حقوقهم، والتخلص منها قبل يوم القيامة، وقبل أن يمحق الله بركة هذا المال الذي في يدك، ولا تغتر بكثرة المال فإن العبرة ببركته لا بكثرته..

المرفقات

الإسلام أول من حارب الاتجار بالبشر

الإسلام أول من حارب الاتجار بالبشر


العنوان

الاتجار بالبشر

2019/10/03 3812 909 28

الشيخ محمد بن مبارك الشرافي

احْذَرِ الظُّلْمَ عُمُومًا وَظُلْمَ الْعُمَّالِ خُصُوصًا؛ لِأَنَّهُمْ ضُعَفَاءُ وَلا حِيلَةَ لَهُمْ، فَكَيْفَ يَحِلُّ لَكَ أَخْذُ مَالِ هَذَا الْمِسْكِينِ وَتَنَامُ قَرِيرَ الْعَيْنِ؟ وَإِنَّ مِمَّا يُؤْسَفُ لَهُ جِدًّا أَنَّ بَيْنَنَا أُنَاسًا لا يُبَالُونَ مِنْ أَيِّ الْمَالِّ أَكَلُوا أَوْ أَطَعَمُوا أَبْنَاءَهُمْ، أَمِنْ كَدِّ الْفَقِيرِ وَتَعَبِهِ؟ أَمْ مِنْ حَقِّ الْعَامِلِ وَسَعْيِهِ؟..

المرفقات

الاتجار بالبشر


العنوان

خصم الله تعالى

2015/12/27 4176 464 26

الشيخ هلال الهاجري

هذا المسكينُ الذي ينتظرُ آخرَ الشَّهرِ ليُرسلَ شيئاً لأمٍّ وأبٍّ كبيرينِ فقيرينِ .. ويُطعمُ بها أطفالاً صِغاراً مساكينَ .. لم يَغتربِ إلا من أجلِهم .. ولم يصبرْ على الظُّلمِ إلا لينعموا .. وإذا به يَزدادُ همُّه همَّاً .. ويتضاعفُ غمَّه غمَّاً .. مع كفيلٍ ظالمٍ .. وإنسانٍ غاشمٍ .. يظلُمُ العِبادَ .. ولا يَخافُ يومَ المَعادِ. كانَ يزيدُ بنُ حكيمٍ يقولَ: ما هِبتُ أحدًا قطُّ هيبَتي رجُلاً ظلمتُه، وأنا أعلمُ أنه لا ناصِرَ له إلا الله، ثُمَّ يقولُ: "حسبِيَ الله، الله بيني وبينَك". أتذكرُ ذلكَ اليومَ الذي استضعفتْ فيه أولئكَ الضُّعفاءَ .. وأخذتْ حقَّهم وغرَّتكَ نفسُكَ الظالمةُ الحمقاءُ .. فإذا بالمظلومِ يدعو عليكَ في ليلةٍ ظلماءَ .. فتنطلقُ كالشَّرارةِ ولا حجابَ يمنعها من السَّماءِ ..

المرفقات

الله تعالى


العنوان

العمال ما لهم وما عليهم

2017/04/19 3046 534 21

الشيخ خالد القرعاوي

مَا تَقُولُونَ فِي رَجُلٍ يَأْكُلُ مَا لَيسَ لَهُ؟! يَرْتَقِي دَرَجَاتِ الغِنَى عَلى كَدِّ وَظَهْرِ الضَّعَفَةِ وَالمَسَاكِينِ؟! لَمْ نَكُنْ نَتَصَوَّرُ أَنَّ مُسْلِمًا يَتَرَدَّدُ عَلَى المَسَاجِدِ! وَيَقْرَاُ كَلامَ اللهِ! وَيَسْمَعُ أحَادِيثَ المُصْطَفَى -صلى الله عليه وسلمَ- ثُمَّ هُوَ يَخُونَ أخَاهُ! وَيَنْقُضُ عَهْدَهُ في لَمْحَةِ بَصَرٍ! وَجَرَّةِ قَلَمٍ!

المرفقات

ما لهم وما عليهم


العنوان

حرمة الاتجار بالبشر

2019/10/03 3114 578 18

محمد بن سليمان المهوس

فَلَا تَغُرَّنَكَ -يَا عَبْدَاللَّهِ- قُوَّتُكَ، وَقُوَّةُ لِسَانِكَ وَحِجَجِكَ، وَضَعْفُ هَذَا الْإِنْسَانُ وَقِلَّةُ حِيلَتِهِ، فَاللهُ أَقْوَى وَأَعَزُّ، فَالَّذِي أَغْنَاكَ وَأَعْطَاكَ، قَادِرٌ عَلَى أَنْ يَسْلُبَ نَعَمَتَهُ مِنْكَ، فَتَعُودُ فقيرًا كَمَا كَانَ هَذَا الْإِنْسَانُ فقيرًا، وَالْجَزَاءُ مِنْ جِنْسِ الْعَمَلِ.

المرفقات

حرمة الاتجار بالبشر


العنوان

ارحموا هؤلاء البشر

2019/10/03 2573 353 9

الشيخ راشد بن عبدالرحمن البداح

أتدري مَن هو؟! إنه عاملُك في مؤسستِك أو مزرعتِك، إنه راعي بهائمِك. وإنَ أمثالَ هؤلاءِ لَيحتاجونَ إلى مشاعرَ نُقاسمُهم فيها البسمةَ والدمعةَ، يَتطلعونَ إلى أن نُحسَّ بآدميتِهِم ونُراعيَها، يُريدون أن نُشعِرهم بأنهم إخوةٌ فحسب! وأما الخادمةُ في البيتِ فهي أمٌّ!! لديها أطفالٌ! لكنهم هناكَ بل هنالِك!

المرفقات

ارحموا هؤلاء البشر


العنوان

العمل القسري وظلم العمالة

2019/10/07 919 249 0

الشيخ أ.د عبدالله بن محمد الطيار

والمسلمُ الذي يخافُ اللهَ، ويخافُ منْ ظلمِ النّاسِ، يكونُ صادقًا في تعاملِه، ملتزَمًا العدلَ في أقوالِه وأفعالِه، أمينًا على من استرعاهُ اللهُ عليهِ منْ العمالِ والخدمِ، فلا يكذِبُ ولا يغِشُّ ولا يخونُ ولا يغدرُ، بل يلتزمُ بِمَا وَعَدَ، طاعةً لربِّهِ -جلَّ وعَلَا-، واستجابةً لأمرهِ...

المرفقات

العمل القسري وظلم العمالة


العنوان

النهي عن قسر العمال وتأخير حقوقهم

2019/10/07 1784 309 0

الشيخ عبدالله بن علي الطريف

وهذا الحديث دليلٌ على وُجوبِ حُسنِ معاملة العُمَّال والموظفين، فإن كان الحديث يُقْصَدُ به العبيد، فالعمَّال والأُجَرَاءُ ينبغي معاملتهم بالرحمة واللطفِ من باب أولى.. إذاً الويل كل الويل لمن أكل حق العامل أو غمطه حقه، وعليه أن يُعد للسؤال جواباً وللجواب صواباً،...

المرفقات

النهي عن قسر العمال وتأخير حقوقهم


العنوان

جريمة الاتجار بالبشر

2019/10/07 1179 244 0

الشيخ محمد ابراهيم السبر

وجريمة الاتجار بالبشر الآن تتسربل بصور عديدة مارستها المجتمعات الجاهلية في القديم والحديث؛ فقد مارس الغرب والدول الأوربية هذا السلوك الجاهلي مع الزنوج، والهنود الحمر،... إضافة إلى ظهور عصابات المتاجرة بالأطفال والنساء، ناهيك عن استغلال هذه العصابات للكوارث الطبيعية والحروب لممارسة نشاطها الإجرامية..

المرفقات

جريمة الاتجار بالبشر


العنوان

الاتجار بالبشر: تاريخه، وصوره، وأضراره، وحكمه

2019/10/20 1129 264 2

عبد الرحمن بن سعد الشثري

جاء الإسلام والرِّقُ نظامٌ عالَمِيٌّ منذ اليونان فالرُّومان فالفرس فالعرب، فقام الإسلام بتضييق مصادر الرِّق، ووسع مصارفه. ففي تضييق المصادر فقد كانوا يسترقون المرء في الحروب، وفيمن عجز عن سداد دينه، ومن افتقر باع أولاده أو أخذوا...

المرفقات

الاتجار بالبشر تاريخه، وصوره، وأضراره، وحكمه


المرفقات
إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات