رمضان شهر القربات والبركات - ملف علمي

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-11 - 1444/03/15

اقتباس

أي حياة روحية هذه التي نحياها في رمضان؟ هذي قلوب وجلة ونفوس خاشعة وعيون دامعة وأخلاق سامية وأيد باذلة معطية وأفئدة متراحمة متعاطفة... هذي أرحام موصولة وأمهات مبرورة وصلات مبذولة وزلات مغفورة... هي أرواح على الطاعة أقبلت ومن المعاصي فرت وأدبرت... هي دنيا غير الدنيا وعالم غير الذي نعرفه!...

       حللت أهلًا ونزلت سهلًا يا رمضان، ضيف كريم جاء بعد اشتياق، لقد انتظرناك طويلًا؛ أحد عشر شهرًا كاملة ونحن نتوق ونحِنُّ ونشتاق إلى أن تعود إلينا، وها قد أذن الله لك أن تعود.   إنا ما زلنا نذكر ذلك اليوم الذي غادرتنا فيه العام الماضي؛ لقد تركتنا والعيون منا دامعة على فراقك، والقلوب منا جائعة إلى عناقك، والأرواح منا ظمأى إلى لقائك، إننا لنذكر تلك الساعة؛ ساعة فراقك وكأنها هي الآن، ساعتها سألنا الله -تعالى- أن يعيدك علينا أعوامًا عديدة ويبلغنا إياك أزمنة مديدة، وها قد أذن الله لك أن تعود فعدت.   فلكم -أيها المسلمون- البشرى بقدوم رمضان، نبشركم به كما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يبشر به أصحابه -رضي الله عنهم- فيقول: "إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حرمها فقد حرم الخير كله، ولا يحرم خيرها إلا محروم" (ابن ماجه وصححه الألباني)،

 

نعم نبشركم، وكيف لا نبشرك بشهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار! كيف لا نبشركم بشهر تفتح فيه أبواب الجنان فلا يغلق منها باب، وتغلق فيه أبواب الجحيم فلا يفتح منها باب، وتسلسل فيه مردة الجن والشياطين؟!   كيف لا نفرح ونبتهج ونسعد بقدوم شهر تمتلئ فيه المساجد بالمصلين وبالذاكرين وبالداعين وبالمرتلين لكتاب رب العالمين؟! كيف لا نشتاق إلى شهرٍ المقبلون فيه على الطاعة كثير، والمعرضون عنها قليل؟! كيف لا نتمنى لقاء هذا الشهر والمنادي ينادي في كل ليلة من لياليه: "يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر"؟!

 

كيف لا ننتظره على أحر من الجمر ونحن نعلم أن من صامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه؟! كيف لا نحرص عليه وفيه ليلة القدر؛ ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم، ولا يحرم خيرها إلا محروم؟!   يا رمضان: بأي شيء نستعد لك؟ أبزينة وورود وأنوار؟ جميل وحُقَّ لنا، أم بفرحة وسرور وحبور؟! بلي، وهل نفرح بأعظم منك! لكننا قد أعددنا لك -يا رمضان- مع الزينة والفرحة: توبة نصوحًا وإقلاعًا عن كل الذنوب، وأعددنا لك: نية صالحة خالصة على الطاعات والقربات من صوم وتلاوة قرآن وقيام وصدقات وصلات، وأعددنا لك قلبًا طاهرًا من الأحقاد والأضغان، وأعددنا لك عزمًا وجلدًا وقوة نستعين بها على المواظبة على العبادات ومكافحة الكسل والفتور، وأعددنا لك تفرغًا من المشاغل والشواغل والأعمال...  

 

أيها الشهر الفضيل الكريم، يا نفحة من نفحات الله، ويا نعمة من نعمه: إنا قد عقدنا العزم على أن نستقبلك خير استقبال، وأن نصومك كما لم نصم من قبل، وأن نقومك كما لم نقم من قبل، طاردين الجمود والتواني، محاربين التسويف والأماني، مسابقين الدقائق والثواني، آملين في العفو والجنان، حرصين على السمو والمعالي... مستعينين على كل ذلك بالله القدير الكريم الفعال.   فيا حبيبًا طال شوقنا إليه: هذا بعض ما أعددناه لاستقبالك: فرحة صادقة ونية خالصة، وعزيمة قوية، وتوبة نصوحًا، وعزمًا فتيًا، وقلبًا غضًا طريًا، ويدًا متخففة من مشاغل الدنيا.

 

 ولا عجب ولا غرابة في حفاوة استقبال المسلمين لشهر رمضان وسعادتهم به أيما سعادة؛ فإنه قد حوى من الفضائل والمزايا ما لم يجتمع لشهر سواه، فله مكانة ومنزلة ورتبة ومناقب، وهاك بعضها:   أولًا: اختصه الله -تعالى- بنزول الكتب السماوية فيه: فعن واثلة بن الأسقع أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "أنزلت صحف إبراهيم -عليه السلام- في أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان، والإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان، وأنزل الفرقان لأربع وعشرين خلت من رمضان" (أحمد)، فهذه الكتب السماوية الخمسة أنزلها الله -تعالى- كلها في رمضان، ولم ينزل منها شيء في غيره، فهل هذا إلا لمزيد فضل ومزية اختص الله -تعالى- بها رمضان؟!   ثانيًا: اختاره الله ليوجب صيامه على المسلمين: فجعل صيامه اختياريًا فترة حتى اعتادوه، ثم جعله عليهم فريضة محكمة قائلًا لهم: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ)[البقرة: 183-185]، فلا صيام فريضة إلا في رمضان وحده، وكل صيام سواه فهو نفل وتطوع.   ثالثًا: جعل فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر: فأنزل فيها سورة كاملة تقول: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)[القدر: 1-5]، وقد بانت من هذه السورة مزية تلك الليلة؛ لقد أُنزل فيها القرآن الكريم، قال الله -تعالى-: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ)[الدخان: 3-4  

 

ومعلوم أن ليلة القدر في رمضان وفي العشر الأواخر منه، وفيها أنزل القرآن جملة واحدة إلى سماء الدنيا، ثم نزل بعد ذلك منجمًا حسب الوقائع والأحداث، فإنه "لو أنزل جملة واحدة لضلت فيه الأفهام وتاهت فيه الأوهام؛ فهو كالمطر لو نزل من السماء دفعة واحدة لقلع الأشجار وخرب الديار" (انظر: التنوير شرح الجامع الصغير للصنعاني).   رابعًا: ختمه بعيد الفطر الذي يأتي بعده كمكافأة للصائمين القائمين: ففيه تكتمل الفرحة بالفطر والتكبير، يقول العلي الكبير -سبحانه وتعالى-: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)[البقرة: 185]، فقوله -تعالى-: (ولتكبروا الله على ما هداكم) أي: "لتعظموه على ما أرشدكم إلى ما رضي به من صوم رمضان، قال ابن عباس: "هو تكبيرات ليلة الفطر"، وهو مروي عن ابن عمر وعائشة -رضي الله عنهما-، وقال:" حق على كل مسلم أن يكبر ليلة الفطر إلى أن يفرغ من صلاة العيد" (تفسير السمعاني).   خامسًا: أجرى الله -تعالى- فيه الأحداث العظام على هذه الأرض: ففيه وقعت غزوة بدر الكبرى، أو قل: يوم الفرقان، وفيه غزوة تبوك التي تسمى العسرة، وأحداث أخر ضخام عظام منها ما غيَّر مجرى التاريخ كله، كموقعة عين جالوت التي كسر الله -تعالى- بها طغيان التتار فلم تقم لهم بعدها قائمة، فقد كان هذا النصر العظيم للمسلمين على المغول في رمضان أجراه الله -عز وجل- على يد المظفر قطز -رحمه الله-.  

 

وفيه فتح الله -تعالى- البلد الحرام مكة على المسلمين، فدخلوه وطهروا الكعبة من الأصنام، وعاد المسلمون بعد هذا الفتح العظيم إلى مكة أعزة بعد أن خرجوا منها هاربين خائفين مطارَدين، وقد سمى الله -تعالى- فتح مكة في القرآن -على أحد أقوال المفسرين-: "فتحًا مبينًا" و "نصرًا عزيزًا" حيث قال الجليل -سبحانه وتعالى-: (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا * لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا * وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا)[الفتح: 1-3]، وقيل أيضًا أن فتح مكة الذي تم في رمضان كان إيفاءً لوعد الله لنبيه -صلى الله عليه وسلم- الذي قال فيه: (إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ)[القصص: 85].  

 

 هذا، ودائمًا ما يسأل المرء نفسه حين يرتقي الصيام بروحه وبأرواح من حوله: أي حياة روحية هذه التي نحياها في رمضان، هذي قلوب وجلة ونفوس خاشعة وعيون دامعة وأخلاق سامية وأيد باذلة معطية وأفئدة متراحمة متعاطفة... هذي أرحام موصولة وأمهات مبرورة وصلات مبذولة وزلات مغفورة... هي أرواح على الطاعة أقبلت ومن المعاصي فرت وأدبرت... هي دنيا غير الدنيا وعالم غير الذي نعرفه!   إذًا فهي فرصة سانحة لك -أيها الخطيب- لتأخذ بأيدٍ جاءت إليك منيبة تائبة، ولتثبِّت قلوبًا أقبلت عليك نادمة مشفقة، ولتدل أناسًا قد سعت في الطاعات محسنة متفضلة... هي فرصة فلا تضيعها، فقد لا تتيسر لك فرصة مثلها إلا بعد عام كامل، جاءوك فدخلوا عليك مسجدك دون أي عناء منك، جلسوا بين يديك يبغون الهدى والنور والدلالة على الخير، فقد أصبح علمك عندهم مطلوبًا وتذكيرك إياهم محبوبًا ووعظك وأمرك ونهيك مستساغًا مقبولًا، عقد الناس عليك الآمال بعد الله، فإياك -أخي الخطيب- أن تخذلهم أو تضيعهم!   فصِلْهم بربهم ودُلَّهم على طريقه وأوقفهم ببابه وقلِّبهم في رحابه... علِّمهم دينهم ومسِّكهم بقرآنهم وعلِّقهم بنبيهم -صلى الله عليه وسلم-... اربطهم بالمسجد وحببهم في رواده وأذقهم فيوضاته... عوّدهم أن يندموا إن فرطوا ويتوبوا إن قصَّروا ويرجعوا مهما ابتعدوا...   ولا تغضب مني إن قلت لك: إن ربك سيحاسبك إن خذلتهم وقد جاءوا يبغون عندك النجاة والصلاح، ألم يقل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته..." (متفق عليه)، فأنت راع في مسجدك وأنت مسئول عن رعيتك، أما سمعت أنس بن مالك -رضي الله عنه- وهو يروي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إن الله سائل كل راع عما استرعاه، أحفظ ذلك أم ضيع؟" (النسائي في الكبرى)، وإن الناس تظنك أهلًا للمسئولية حريصًا على الدعوة، فلا تخيب ظنهم فيك.  

 

 ولأن التعاون على الخير محبوب جميل، بل هو أمر الله -تعالى- إذ يقول: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى)[المائدة: 2]، فإننا في ملتقى الخطباء نحاول معاونتك بهذا الملف العلمي عن شهر رمضان، والذي أردنا له أن يأتي جامعًا لأغلب ما يشتمل عليه ذلك الشهر المبارك من معان وفيوضات وأعمال صالحات... فبدأنا بمكانة شهر رمضان وفضائله، ثم ثنينا بأحكام الصيام والقيام الفقهية، ثم عرجنا على ثمراتهما وبركاتهما وفوائدهما الجسدية والروحية، ثم انتقلنا إلى ما وقع في رمضان من أحداث ووقائع وانتصارات، ثم ما زال بنا الترحل حتى وصلنا إلى العشر الأواخر من رمضان، وعندها خصصنا منها ليلة القدر، ولم ننسى قبل أن نغادر رمضان أن نودعه ونتواصى بالمداومة على ما اعتدنا من خير طوال أعمارنا.   وقد انتظمت هذه الأمور في عدة محاور -كما سترى- كل محور يحوي عدة نقاط، وقد خدمنا كل نقطة منها بمواد مكتوبة ومسموعة ومرئية..

 

العنوان
خطب

استقبال شهر رمضان

2009/08/25 11459 2851 159
خطب

استقبال رمضان وتدارك الأعمار

2011/07/26 30222 4703 438
خطب

استقبال شهر رمضان

2011/07/26 20123 1727 168
خطب

فوائد الصيام

2011/08/09 11591 1430 29
خطب

في استقبال رمضان

2013/07/07 27769 1600 411
خطب

استقبال رمضان

2013/07/10 6488 921 49
خطب

الصيام جنة

2016/06/15 8894 455 10
خطب

أثر الصيام في النفوس

2016/06/23 4865 409 8
خطب

استقبال رمضان

2017/05/31 107366 1619 210
خطب

حكم الصيام وأسراره

2018/05/17 9632 392 24
خطب

استقبال شهر رمضان

2019/03/12 19784 386 46
خطب

استقبال شهر رمضان

2019/04/22 16002 492 84
مقالات

الدرر العشر في رمضان

2019/04/24 1161 0 3
مقالات

الصوم بين الظاهر و الحقيقة

2019/04/24 1608 0 3
مقالات

تاريخ الصيام وأثره في الفرد والمجتمع

2019/04/24 1701 0 1
مقالات

تعريف الصيام وتاريخ تشريعه

2019/04/24 1184 0 1
مقالات

فضائل الصيام وأسراره، وخصائص رمضان

2019/04/24 1847 0 1
فتاوى

استقبال شهر رمضان

2019/04/24 456 0 1
فتاوى

السنة التي فرض صوم رمضان فيها

2019/04/24 760 0 1
فتاوى

الصيام تعريفه وأنواعه

2019/04/24 772 0 1
فتاوى

المصفد في رمضان بعض الشياطين أم كلهم؟

2019/04/24 902 0 1
صوتيات وفديوهات

الحكمة من مشروعية الصيام - الشيخ محمد الشعراوي.

2019/04/24 0 0 0
صوتيات وفديوهات

كيف نستقبل رمضان - للدكتور محمد راتب النابلسي.

2019/04/24 0 0 0
صوتيات وفديوهات

فضائل شهر رمضان المبارك - محمد بن عثيمين.

2019/04/24 0 0 0
صوتيات وفديوهات

وصيتي قبل شهر رمضان - الشيخ صالح المغامسي.

2019/04/24 0 0 0
ندوات وحوارات

استقبال شهر رمضان - للدكتور محمد راتب النابلسي.

2019/04/24 0 0 0
ندوات وحوارات

استقبال شهر رمضان - محمد العريفي

2019/04/24 0 0 0
ندوات وحوارات

نصائح في الاستعداد لشهر رمضان - لـلشيخ : محمود المصري

2019/04/24 0 0 0
ندوات وحوارات

كيف نستقبل شهر رمضان وماذا نفعل فيه - الشيخ نبيل العوضي

2019/04/24 0 0 0
دراسات وأبحاث

رسالة رمضان لأبي بكر الجزائري

2019/04/24 849 0 2
دراسات وأبحاث

فضائل شهر رمضان لابن شاهين

2019/04/24 1007 0 0
دراسات وأبحاث

نداء رمضان

2019/04/24 966 0 3

العنوان
خطب

إضاعة الوقت في رمضان

2010/08/16 9691 1525 53
خطب

التحذير من فساد الإعلام في شهر الصيام

2010/08/16 144 46 0
خطب

قنوات تسرق منا رمضان

2010/08/16 7835 1384 61
خطب

هزل الإعلام في رمضان

2010/08/16 3637 941 27
خطب

في أول يوم من رمضان

2012/07/30 6934 792 38
خطب

قنوات فضائية تستعد لإفساد رمضان

2013/07/24 6367 521 32
خطب

رمضان وشر القنوات

2013/07/24 3640 724 38
مقالات

صلاة التراويح.. وقفات فقهية (1 / 3)

2015/07/02 4470 0 22
مقالات

أحكام مهمة ومختصرة في الصيام

2019/04/27 1012 0 2
مقالات

السنة أيها المؤذنون في رمضان

2019/04/27 737 0 1
مقالات

مختصر المفطرات المعاصرة للشيخ خالد المشيقح

2019/04/27 1076 0 2
فتاوى

حكم صلاة الوتر.. ومدى مشروعية قنوت الوتر في رمضان وغيره

2019/04/27 773 0 2
فتاوى

لا يقترب الزوج من زوجته في نهار رمضان بقصد قضاء شهوته

2019/04/27 722 0 1
فتاوى

من احتاج إلى علاج أسنانه في نهار رمضان وهو صائم

2019/04/27 669 0 1
فتاوى

هلال رمضان... بين الشك واليقين

2019/04/27 714 0 1
صوتيات وفديوهات

اختلاف المسلمين في رؤية هلال رمضان - الشيخ: أبو إسحاق الحويني.

2019/04/27 0 0 0
صوتيات وفديوهات

مع أي بلد اصوم؟ - الشيخ: محمد حسان.

2019/04/27 0 0 0
صوتيات وفديوهات

استقبال رمضان - د عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر.

2019/04/27 0 0 0
صوتيات وفديوهات

شربت وأكلت تمر ثم اكتشفت أن الفجر أذن - الشيخ عدنان عبد القادر.

2019/04/27 0 0 0
ندوات وحوارات

أركان الصيام، شروطه، سننه، رخصه، ومبطلاته - محمد حسان.

2019/04/27 0 0 0
ندوات وحوارات

أخطاؤنا في رمضان - الشيخ مسعد أنور.

2019/04/27 0 0 0
ندوات وحوارات

فقه الصيام ج1 - محمد الحسن ولد الددو.

2019/04/27 0 0 0
ندوات وحوارات

فقه الصيام ج1 - الشيخ عثمان الخميس.

2019/04/27 0 0 0
دراسات وأبحاث

أثر اختلاف المطالع في بدء الصوم والإفطار

2019/04/27 916 0 0
دراسات وأبحاث

العجز الطارئ في الصيام وأحكامه

2019/04/27 650 0 0
دراسات وأبحاث

فضائل رمضان وأحكامه

2019/04/27 665 0 0
دراسات وأبحاث

مفسدات الصيام المعاصرة التي تعم بها البلوى

2019/04/27 971 0 0

العنوان
خطب

في الاجتهاد بالخير في رمضان

2009/11/21 12941 993 76
خطب

اغتنام شهر رمضان

2010/10/05 12024 1955 122
خطب

الرابحون والخاسرون في رمضان

2011/07/24 8744 1129 55
خطب

رمضان: جباه ساجدة وأيد منفقة

2012/07/18 11046 1675 149
خطب

المسارعة إلى الخير في رمضان

2013/07/28 7840 1129 34
خطب

هدي سيد الأنام في شهر الصيام

2014/07/09 4877 533 35
خطب

هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- في رمضان

2014/07/09 10240 929 38
خطب

شهر رمضان والتنافس في الخيرات

2015/06/21 12327 463 30
خطب

اغتنام شهر رمضان

2015/12/28 2163 290 7
خطب

اغتنام شهر الخيرات

2017/05/20 4284 520 47
خطب

تمام الصوم وكماله

2017/05/20 2282 245 6
خطب

رمضان وقفات وعبر

2017/05/21 9999 68 25
خطب

اغتنام شهر الرحمة والمغفرة

2019/05/04 16827 714 99
مقالات

المحافظة على أوقات الصلوات في رمضان

2019/04/27 931 0 0
مقالات

شد الهمة في رمضان

2019/04/27 1771 0 0
مقالات

كنوز رمضان

2019/04/27 1079 0 0
مقالات

مشاريع قرآنية رمضانية

2019/04/27 899 0 0
فتاوى

عبادة الرسول صلى الله عليه وسلم لربه في رمضان

2019/04/27 746 0 0
فتاوى

نصائح تساعد على اغتنام أوقات شهر رمضان

2019/04/27 815 0 0
فتاوى

هل ثواب النافلة في رمضان كثواب الفرض؟

2019/04/27 1168 0 0
فتاوى

يستحب لمن أتى أهله في ليالي رمضان أن يغتسل قبل الفجر

2019/04/27 696 0 0
فتاوى

كيف تجتهد الزوجة العاملة في شهر رمضان

2019/04/27 754 0 0
صوتيات وفديوهات

اغتنام شهر رمضان - الشيخ صالح بن فوزان الفوزان.

2019/04/27 0 0 0
صوتيات وفديوهات

اغتنام شهر رمضان - الشيخ سعود الشريم.

2019/04/27 0 0 0
صوتيات وفديوهات

كيف أفوز بالعتق من النار في رمضان؟ - الشيخ محمد حسين يعقوب.

2019/04/27 0 0 0
صوتيات وفديوهات

لذة العبادة في رمضان - الشيخ سعيد الأسمري.

2019/04/27 0 0 0
صوتيات وفديوهات

العبادة في رمضان - نبيل العوضي.

2019/04/27 0 0 0
ندوات وحوارات

الحث على اغتنام رمضان - الدكتور عبد العظيم بن بدوى.

2019/04/27 0 0 0
ندوات وحوارات

اغتنام رمضان - د. إيهاب يحيى.

2019/04/27 0 0 0
ندوات وحوارات

اغتنام المغفرة في رمضان - الشيخ فوزي السعيد.

2019/04/27 0 0 0
ندوات وحوارات

كيف نعيش رمضان - للشيخ محمد حسان.

2019/04/27 0 0 0
دراسات وأبحاث

برنامجك في رمضان

2019/04/27 688 0 0
دراسات وأبحاث

كيف نحيي قلوبنا في رمضان

2019/04/27 631 0 0
دراسات وأبحاث

مجالس رمضان أحمد فريد

2019/04/27 749 0 0
دراسات وأبحاث

وظائف رمضان

2019/04/27 1046 0 1

العنوان
خطب

في ذكرى غزوة بدر الكبرى

2008/11/23 15484 1738 173
خطب

رمضان شهر ميلاد الأمة

2010/08/24 20998 2196 90
خطب

شهر النصر

2010/08/24 15620 1470 116
خطب

شهر الانتصار

2010/08/27 8991 1013 108
خطب

الذكرى في دروس غزوة بدر الكبرى

2011/08/07 17680 2159 88
خطب

رمضان شهر التوحيد (غزوة بدر)

2011/08/07 16685 1667 88
خطب

انتصارات رمضان

2012/08/06 11726 1613 213
خطب

غزوة بدر الكبرى

2013/03/09 11091 1736 29
خطب

رمضان والجهاد

2018/05/07 2383 271 6
مقالات

أبرز معارك وغزوات المسلمين في شهر رمضان

2019/04/27 4251 0 7
مقالات

أحداث وقعت في رمضان خلال فترة حياة النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته

2019/04/27 3136 0 2
مقالات

الغزوات والفتوحات والانتصارات في شهر رمضان

2019/04/27 1235 0 0
مقالات

رمضان شهر الانتصارات

2019/04/27 9450 0 24
مقالات

رمضان شهر الجهاد

2019/04/27 2138 0 1
فتاوى

أشهر المعارك والغزوات في شهر رمضان

2019/04/27 822 0 0
فتاوى

الأسباب الحقيقية لغزوة بدر

2019/04/27 736 0 0
فتاوى

يوم الفتح الأعظم

2019/04/27 874 0 0
صوتيات وفديوهات

رمضان شهر الانتصارات - الشيخ محمد العيسوي.

2019/04/27 0 0 0
صوتيات وفديوهات

مواقف وعبر من غزوة بدر - الشيخ محمد العريفي.

2019/04/27 0 0 0
صوتيات وفديوهات

فتح مكة - للشيخ صالح المغامسي.

2019/04/27 0 0 0
صوتيات وفديوهات

فتح مكة - الشيخ محمد حسان.

2019/04/27 0 0 0
صوتيات وفديوهات

أحداث وقعت في رمضان وغيرت وجه العالم.

2019/04/27 0 0 0
ندوات وحوارات

رمضان النصر والانتصار - د. علي بادحدح.

2019/04/27 0 0 0
ندوات وحوارات

غزوة بدر الكبرى أول معركة فاصلة بين الإسلام والكفر - د. نبيل العوضي.

2019/04/27 0 0 0
ندوات وحوارات

غزوة تبوك - صالح المغامسي.

2019/04/27 0 0 0
ندوات وحوارات

فتح مكة - للشيخ نبيل العوضي.

2019/04/27 0 0 0
ندوات وحوارات

رمضان شهر القرآن و الانتصارات - الشيخ محمد الراوي.

2019/04/27 0 0 0
دراسات وأبحاث

غزوة بدر الكبرى

2019/04/27 273 0 0
دراسات وأبحاث

غزوة تبوك دروس وعبر

2019/04/27 801 0 0
دراسات وأبحاث

غزوة فتح مكة في ضوء السنة المطهرة

2019/04/27 728 0 0
دراسات وأبحاث

قوة العقيدة سبيل النصر في غزوة بدر الكبرى

2019/04/27 867 0 0

العنوان
خطب

فضل العشر الأواخر من رمضان

2009/04/01 30929 1812 314
خطب

العشر الأواخر من رمضان

2009/10/01 19518 1914 119
خطب

زكاة الفطر فرضها، وحكمتها، وأحكامها

2009/10/05 7144 1704 80
خطب

الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان

2009/10/12 5779 1282 68
خطب

فضل العشر الأواخر من رمضان

2009/10/20 9132 1005 61
خطب

أحكام زكاة الفطر

2010/08/28 6462 1445 65
خطب

العشر الأواخر والاعتكاف

2010/10/07 6489 1133 43
خطب

الأجور الغفيرة في اغتنام العشر الأخيرة

2011/08/15 9484 2105 116
خطب

فضل ليلة القدر وأحكام زكاة الفطر

2011/08/20 15913 1124 106
خطب

العشر الأواخر من رمضان

2011/12/06 4778 870 29
خطب

فضائل العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر

2012/02/05 8592 1861 219
خطب

العشر الأواخر من رمضان

2014/07/16 5594 405 72
خطب

أحكام زكاة الفطر

2014/07/20 6354 615 49
خطب

البرنامج النبوي في العشر الأواخر من رمضان

2014/07/22 6176 306 24
خطب

العشر الأواخر من رمضان (1)

2015/03/23 351 40 1
خطب

فضل العشر الأواخر وسنة الاعتكاف

2015/07/07 2880 342 18
خطب

فضل العشر الأواخر من رمضان

2016/06/25 4257 484 24
خطب

قيام العشر الأخير من رمضان (ليلة القدر)

2017/06/15 5315 360 11
خطب

زكاة الفطر من رمضان: فقهها وحكمتها وفضلها

2017/06/17 53490 1421 94
خطب

العشر الأواخر من رمضان

2019/03/11 7134 321 20
مقالات

رمضانُ .. لماذا الرحيل !!

2019/04/28 1011 0 0
مقالات

رمضان المؤمن يبدأ ولا ينتهي

2019/04/28 716 0 0
مقالات

كيف تَثْبُت على الطاعة بعد رمضان

2019/04/28 365 0 0
مقالات

لا صحة للتعازي لأجل وداع رمضان ورحيله

2019/04/28 722 0 0
مقالات

ماذا بعد رمضان

2019/04/28 347 0 1
فتاوى

أفضل الصيام بعد رمضان

2019/04/28 948 0 0
فتاوى

الحكمة من صيام ست من شوال

2019/04/28 5419 0 0
فتاوى

المداومة على تلاوة القرآن بعد رمضان

2019/04/28 920 0 0
فتاوى

قيام ليلة عيد الفطر

2019/04/28 1794 0 0
صوتيات وفديوهات

ماذا بعد رمضان - للشيخ أبى اسحاق الحويني.

2019/04/28 0 0 0
صوتيات وفديوهات

سنن وآداب العيد وبعض البدع - الشيخ عثمان الخميس.

2019/04/28 0 0 0
صوتيات وفديوهات

حكم تقديم صيام الست من شوال قبل القضاء - أ.د خالد المصلح.

2019/04/28 0 0 0
صوتيات وفديوهات

علامات قبول رمضان - للشيخ محمد حسين يعقوب.

2019/04/28 0 0 0
صوتيات وفديوهات

ربانيون لا رمضانيون - للشيخ محمد العريفي.

2019/04/28 0 0 0
ندوات وحوارات

حالنا بعد رمضان - الشيخ محمد العريفي.

2019/04/28 0 0 0
ندوات وحوارات

الثبات على الطاعة بعد رمضان - للشيخ محمد حسان.

2019/04/28 0 0 0
ندوات وحوارات

ماذا بعد رمضان - للشيخ الددو الشنقيطي.

2019/04/28 0 0 0
ندوات وحوارات

قبول العمل - د. راغب السرجاني.

2019/04/28 0 0 0
ندوات وحوارات

منهج للثبات بعد رمضان- للشيخ محمد حسين يعقوب.

2019/04/28 0 0 0
دراسات وأبحاث

أحكام زكاة الفطر

2019/04/28 315 0 0
دراسات وأبحاث

ليلة القدر

2019/04/28 272 0 0
دراسات وأبحاث

ليلة القدر-معناها وقتها الدعاء فيها

2019/04/28 721 0 0
دراسات وأبحاث

وسائل الثبات على دين الله

2019/04/28 371 0 0
دراسات وأبحاث

حكم إخراج زكاة الفطر قيمة نقدا

2019/04/28 777 0 0

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات