بر الوالدين – خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-07 - 1444/03/11
التصنيفات:

اقتباس

الأم والأب -بما يشكلانه من أصل حياة الأبناء ومنبع الخير فيهم وزارعي القيم والمبادئ في نفوسهم- هما الرافد الأول من روافد الحضارة في أي مجتمع، تلك الحضارة المؤسسة على الأخلاق والتربية والتمسك بالدين بقدر ما تؤسس على التقنية العالية والتقدم الاقتصادي والعلمي؛ فلا حضارة بغير أخلاق، ولا تقدم بغير أسس تربوية عالية تدفع المجتمع إلى الأمام وتعلو به إلى أعلى المقامات ..

الأم والأب -بما يشكلانه من أصل حياة الأبناء ومنبع الخير فيهم وزارعي القيم والمبادئ في نفوسهم- هما الرافد الأول من روافد الحضارة في أي مجتمع، تلك الحضارة المؤسسة على الأخلاق والتربية والتمسك بالدين بقدر ما تؤسس على التقنية العالية والتقدم الاقتصادي والعلمي؛ فلا حضارة بغير أخلاق، ولا تقدم بغير أسس تربوية عالية تدفع المجتمع إلى الأمام وتعلو به إلى أعلى المقامات.

 

 

والوالدان -بما يبذلانه من جهد وتضحية في سبيل ذلك، وما يقومان به من غرس مبادئ الدين في قلوب الأبناء- يقومان برسالة عظيمة لا تتطلع أكبر المؤسسات التربوية في العالم إلى القيام بها؛ فهما أصل التربية، وجوهر القيم والأخلاق في المجتمع، فالمجتمع ما هو إلا مجموعة من الأسر الصغيرة، فإذا رسخت مبادئ الحضارة والأخلاق لدى الأبناء فهو أدعى لرسوخها وانطلاقها في جميع بؤر المجتمع الكبيرة والصغيرة.

 

 

وعلى الأبناء دور محوري في تنمية هذا الشعور والتحرك لدى الآباء، بطاعتهم، وخفض الجناح لهم، ومراعاتهم ورعايتهم كبارًا كما اعتنوا بهم صغارًا وأطفالاً، فأغلب ما فيه الأبناء من خير راجع بالأساس إلى الآباء، لا سيما الأمهات، سواء على مستوى الصحة الجسمانية أم على مستوى الأخلاق أم حتى على المستوى الاجتماعي، فلا أقل من الاعتراف بجميلهم، والوفاء لحسن صنيعهم، وحملهم على أكف الراحة حتى يؤدوا رسالتهم المنوطة بهم على أكمل وجه.

 

 

وإن كانت الصدقات والزكوات من عوامل التكافل الاجتماعي في المجتمع المسلم، فإن بر الوالدين وإنزالهما منزلتهما اللائقة بهما لهو من أعظم عوامل التكافل الاجتماعي، هذا إن صحت تسميته تكافلاً، فالتسمية قد تحط من شأن فريضة أوجبها الله -تعالى- بعد إيجابه لتوحيده وإفراده بالعبادة في مواطن كثيرة من كتابه وعلى لسان رسوله -صلى الله عليه وسلم-؛ فقال عز من قائل: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً) [الإسراء: 23]، وقال: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً) [البقرة: 83]، فهي قمة هرم التكافل الاجتماعي في المجتمع، وكل صنف من الأصناف التكافل إنما يأتي تبعًا لها.

 

 

ولعل المتأمل في النصوص الشرعية يجد عجبًا؛ فالنصوص الآمرة للأبناء ببر الآباء وحفظ كرامتهم والاعتناء بهم هي من الكثرة بمكان، في حين نجد في المقابل أن النصوص الحاثة للآباء برعاية الأبناء وحفظ حياتهم والاعتناء بمعيشتهم وكسوتهم وإطعامهم ليست على المستوى نفسه من الكثرة والتشعب، ذلك لأن الله -تعالى- قد فطر قلوب الأبوين على حب الأطفال والتعلق بهم، وبذل الغالي والرخيص في سبيل إمتاعهم وإسعادهم، فقلما تجد أبًا أو أمًّا لا يسعى لوضع القوت في فم أبنائه، أو إلباسهم أحسن الثياب، أو تنظيفهم والاعتناء بأجسادهم إن أصابتهم شوكة أو جرح لا يرى بالعين المجردة، بل إن أحدهم لا يتورع أن يضحي بحياته رخيصة من أجل أبنائه أو إنقاذ حياة أحدهم، فهذا مما فطر الله الناس عليه.

 

 

ولكن على النقيض باتت تقض المسامع أخبار العاقين لآبائهم، الذين ينهبون حقوقهم، ويؤذونهم بالقول والفعل، وتمتد أيديهم إليهم بالضرب والأذى، بل وأحيانًا بالقتل وإزهاق الأرواح، من أجل دنيا حقيرة لا تساوي عند الله جناح بعوضة، فأي فطر تلك التي انتكست عن أصل الخلقة!! وأي دنيا تلك التي لا تساوي دمعة أمٍّ حزينة أغضبها ولدها فارتجَّت لها أرجاء الأرض والسماء!!

 

 

لقد تفشت ظاهرة العنف ضد الآباء والعقوق بشكل تخجل منه كل النفوس المؤمنة المطمئنة، وقد أشار مصدر أمني سعودي قبل أسبوع بأنه قد بات من المألوف أن تسجَّل في مركز الشرطة الواحد ثلاث حالات عقوق أسبوعيًا، محذرًا من أن تتحول هذه الانتهاكات اليومية إلى ما يشبه الظاهرة نظرًا لتفشي تعاطي المخدرات بين الأبناء وسوء التربية.

 

 

وهذا غاية الظلم والإجحاف، فبدلاً من مجازاة إحسان الوالدين وبذلهما وتضحيتهما بإحسان مثله، تمارس عليهما أبشع الانتهاكات والتجاوزات، وتهضم حقوقهما التي أوجبها الله تعالى لهما بعد حقه عز وجل، وهذه –مع أنها مسؤولية فردية في الأساس- إلا أنها مسؤولية مجتمعية كذلك؛ حيث تقع على عاتق المؤسسات التربوية والحكومية في المجتمع مسؤولية كبرى إزاء هؤلاء الكرام الذين ضحوا وما زالوا يضحون لأجل أبنائهم وتنمية بلادهم، فلا أقل من أن يكون هناك دور حكومي على الأجهزة الرقابية في حمايتهم والتصدي بيد من حديد لكل مجترئ على حقوقهم التي كفلتها لهم الشريعة وأوصى بها الله -رب العالمين-.

 

 

إن من أوجب الواجبات التي افترضها علينا هذا الدين إكرام الوالدين، وإشعارهم بكيانهم ومدى نجاحهم في تربية أبنائهم التربية السليمة التي أثمرت في نهاية الأمر أبناءً بارِّين لا يتحملون رؤية الأذى في عيون الآباء والأمهات، بل ويتفننون في البر والطاعة إلى أقصى درجات المحبة والبذل والعطاء، فهذا أحدهم يحمل أمه أو أباه ويطوف به حول الكعبة، والآخر لا يعتلي سقفًا فوق أبيه، وثالث لا يجترئ على النظر في عيني أبيه حياءً واحترامًا، ورابع يحمل أمه إلى الطبيب على ظهره ويرفض أن تركب السيارة، وخامس لم يدعُ طوال عام كامل إلا لأمه بعد أن توفاها الله، وسادس لا ينام الليل قبل أن يسمع من أمه كلمات الرضا والثناء... إلى غير ذلك ممن ضربوا أروع الأمثلة في البر بآبائهم وأمهاتهم؛ لعل رحمة الله -تعالى- تدركهم وهم كذلك.

 

 

مختاراتنا لهذا الأسبوع تضم عددًا من الخطب المنتقاة حول بر الوالدين وفضله وأثره في المجتمع المسلم، وصلته بعبادة الله -عز وجل- وتوحيده، ووَضْعُنَا لهذه المختارات يتضمن دعوة لخطباء العالم الإسلامي ودعاته أن يرسخوا هذا المبدأ لدى الناس -لاسيما الشباب- الذين هم عماد الأمة، وعليهم المعول في حفظ كيان المجتمع خاليًا من التشوهات والأمراض الخطيرة التي من شأنها أن تفككه وتزعزع مبادئه وتقوض أركانه.

 

العنوان

بر الوالدين

2008/12/01 13352 1711 221

أما أبوك فأنت له مجبنة مبخلة، يكد ويسعى، ويدفع عنك صنوف الأذى، ينتقل في الأسفار. يجوب الفيافي والقفار، ويتحمل الأخطار بحثاً عن لقمة العيش، ينفق عليك ويصلحك ويربيك.

المرفقات

314


العنوان

من حقوق الأم على أولادها

2011/05/05 9618 1841 65

كثر في الناس عقوق الأمهات، والانشغال عنهن بالزوجات والأولاد؛ ولأن الأم أضعف الأبوين فيجترئ الأبناء والبنات عليها ما لا يجترئون على أبيهم؛ ولذا أكد النبي -صلى الله عليه وسلم- على تحريم ذلك، وخص الأمهات بالذكر فقال -صلى الله عليه وسلم-: "إِنَّ الله حَرَّمَ عَلَيْكُمْ عُقُوقَ الْأُمَّهَاتِ". قال الحافظ ابن حجر: "قيل: خص الأمهات بالذكر لأن العقوق إليهن أسرع من الآباء ..

المرفقات

حقوق الأم على أولادها1

حقوق الأم على أولادها- مشكولة


العنوان

أفكار عملية في بر الوالدين

2010/10/03 24370 1811 195

كم هو مؤسف حال بعض الشباب والفتيات مع آبائهم وأمهاتهم، شكاوى مقلقة، وأخبار مزعجة، تتفطر لها القلوب، وترتج لها النفوس، وربما تصل القضية إلى القتل كما نسمع مرارًا في بيانات تنفيذ بعض الأحكام. شاب يقتل والديه، هل هذا إنسان؟! هل هناك حيوان يفعل هذا؟! وفي المحاكم قضايا طعنت فيها الأبوة والأمومة بسبب الجشع وحطام الدنيا ..

المرفقات

عملية في بر الوالدين


العنوان

بر الوالدين

2010/10/03 8441 1263 73

وفي هذا السن مع شدة حاجتهما يحرم على الولد أن يؤذيهما ولو بالتأفف، وهذا أدنى مراتب الأذى، نبه به على ما سواه، بل الواجب التلطف لهما بالعبارة بلفظ يحبانه، وبكلام لين حسن تطمئن به نفوسهما، فاصبر على ما يبدر منهما في هذه السن كما صبرا عليك في صغرك، مع وجوب التواضع لهما ذلاً ورحمة واحتسابًا للأجر...

المرفقات

الوالدين - الزومان


العنوان

وبالوالدين إحسانًا

2010/10/04 8865 1463 124

والجهادُ في الوالديْنِ وبرُّهما يكونُ بِخِدْمَتِهِمَا، والإِنْفاق عليْهِما، وطاعتِهِما في المعْرُوفِ، ومخاطبَتِهِما بأدَبٍ ولُطْفٍ، وإِحْسانِ صُحْبتِهِما، وتَطْييبِ خاطِرِهِما، وقضَاءِ حوائِجِهِما، فقضاؤُها مقدَّم على قضاءِ حوائجِ الأبناءِ والزَّوْجةِ والإخْوانِ والأصْدِقاءِ، ولا تَرْفَعْ صوْتكَ عليْهِما، ولا تنْظُرْ إليْهِما بِغَضَبٍ واحْتِقَارٍ، ولا تَرْفَعْ يَدَكَ عليْهِما عنْدَ تكليمِهِمَا، ولا تُقَاطِعْ حَدِيثَهُما...

المرفقات

إحسانًا- الشريفي


العنوان

الإحسان بالوالدين

2010/10/03 13021 1870 95

والإحسان بالوالدين يتضمن كل عمل من أعمال البر نحو الوالدين، مع البعد عن كل ما يؤذيهما، وذلك من الشكر لهما؛ قال تعالى: (أَنْ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ)؛ فلتكن -أيها المسلم- شاكرًا لله ولوالديك بأن تطيعهما وتخدمهما؛ لأنهما بذلا من أجلك النفس والنفيس والصحة والراحة، فعليكم بالإحسان إليهما لتكون من البارين ..

المرفقات

بالوالدين


العنوان

بر الوالدين

2010/10/03 8336 18 88

وحق الوالدين باقٍ، ومصاحبتهما بالمعروف واجبة، حتى وإن كانا كافرين. فلا يختص برهما بكونهما مسلمين، بل يجب برهما وإن كانا كافرين، فعن أسماء -رضي الله عنها- قالت: "قَدِمت عليّ أمي وهي مشركة في عهد قريش إذ عاهدهم، فاستفتيت النبي –صلى الله عليه وسلم- فقلت: يا رسول الله: إن أمي قدمت عليّ وهي راغبة، أفأصِلها؟! قال: "نعم، صلي أمك".

المرفقات

1648.doc


العنوان

بر الوالدين

2010/10/03 11961 1672 108

هكذا الأب -أيها المسلم-؛ يجوع لتشبع، ويعرى لتَلْبَس، ويشقى لتسعد، ويتعب لترتاح، إذا مرضت داواك، وإذا بكيت أرضاك، وإذا ضحكت فرح، وإذا نهضت أتبعك النظر، وإذا جلست أتبعك الدعاء. لقد فقه الصالحون هذا الأمر فضربوا أروع الأمثلة في بر الوالدين والإحسان إليهما...

المرفقات

الوالدين - بابطين


العنوان

بر الوالدين

2010/10/03 10752 1912 76

وقد فصَّل -سبحانه وتعالى- ما يجب من الإحسان للوالدين في الآيتين السابقتين من سورة الإسراء بقوله: (إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ...) إلى آخر الآيتين، والمعنى: إذا وصل الوالدان أو أحدهما إلى الكبر حال الضعف والعجز وصارا عندك في آخر العمر كما كنت عندهما في أوله وجب عليك أن تحنو عليهما، وتشفق عليهما، وتلطف لهما، وتعاملهما معاملة الشاكر لمن أنعم عليه ...

المرفقات

الوالدين - شعلان


إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات