فعاليات معرض الكتاب علم ووقاية - خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-11 - 1444/03/15
التصنيفات:

اقتباس

قل اهتمام المسلمين بالقراءة والاطلاع في كلِّ المجالات؛ فالطبيب الذي تخرَّج من دراسته الجامعية في الطبِّ، يكتفي بشهادته وهزيل ما جمع فيها؛ فلا يقرأ ولا يطالع، والعلم كل يوم يقدم الجديد، وكذا...

أمةٌ لا تقرأ، أمةٌ مُفلِسة، محكومٌ عليها بالتخلف والاضمحلال، والابتعاد عن ركب الحضارة والمدنية والتقدم، والقراءة غذاء للعقل والروح، وزاد إلى حياة ناجحة، وهي وسيلة الثقافة النافعة، والقارئ الواعي يضم إلى حياته وخبراته حياة الآخرين وخبراتهم المتراكمة ويضم عقول المبدعين إلى عقله، ويقتبس من مناهل العرفان ما يرفعه ويعلي شأنه، ويزيد مجده.   إن أول أوامر الرحمن إلى أمة الإسلام الأمر بالقراءة، (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)[العلق:1-5]، وثاني سورة نزلت على رسول الله (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ)[القلم:1]؛ فالقراءة والكتابة مفتاحا العلم، الذي ينهض بالفرد والأمة، ويضعه في أول مدارج النجاح في الحياة.  

 

والمتأمل في أحداث السيرة النبوية يجد حرص النبي -صلى الله عليه وسلم- على تعليم الصحابة الكرام القراءة والكتابة؛ ففي غزوة بدر وبعدما أسر المسلمون 70 من المشركين، جعل النبي -صلى الله عليه وسلم- فديةَ كلِّ مشرك قارئٍ وكاتبٍ؛ أن يعلِّم عشرةً من المسلمين القراءة والكتابة، وفي هذا دلالة على حرص النبي -صلى الله عليه وسلم- على تعليم أمته القراءة والكتابة وهما وسيلة الثقافة، وقد كان الصحابة فقراء، ومع ذلك لم يطلب مالاً في الفدية بل طلب من هؤلاء المشركين أن يعلِّموا المسلمين.  

 

إن الغرب عندما سبق في القراءة والاطلاع؛ سبق في الاكتشاف والاختراع وعليه فقد سبقوا المسلمين في تسمية المخترعات بلغتهم، وجعلوا العلوم الحديثة بلغاتهم، فصار المسلمون عالةً عليهم في دراسة الطب والتشريح والهندسة والمحركات، والفلك والفضاء، إلخ.. فهل وعى المسلمون حاليًا أسباب تأخرهم عن ركب الحضارة؟!  

 

والمتابع للفعاليات الثقافية يجد أن الدول الحديثة المتقدمة تحرص على توفير الكتاب ليس فقط في المدارس والجامعات، بل في الحدائق والمواصلات العامة والفنادق والمستشفيات وكافة الأماكن التي يمكن للفرد أن يقرأ ويطالع ويتعلم؛ فضلاً عن إقامة معارض الكتاب وما يحدث فيها من فعاليات علمية؛ تناقش الأفكار، وتقوِّم الأطروحات، وتبيِّن المضامين، وتشرح المختصرات، مما يجعل زائر هذه الفعاليات يستفيد منها، ويعي أهم الأسس المنظمة والمؤطرة لفكر وثقافة المجتمع، فيكون شخصًا متزنًا لا يسير خلف أي ناعق ولا يتبع أي متهور، بل يتحرك بفكر وثقافة ذات أسس راسخة.  

 

بينما قل اهتمام المسلمين بالقراءة والاطلاع في كلِّ المجالات؛ فالطبيب الذي تخرَّج من دراسته الجامعية في الطبِّ، يكتفي بشهادته وهزيل ما جمع فيها؛ فلا يقرأ ولا يطالع والعلم كل يوم يقدم الجديد، وكذا المهندس، والمعلم، هذا في خريجي الجامعات؛ فما بالك بشباب وفتيات، لا يقيمون حروف اللغة قراءةً سليمةً؛ فهم ليسوا فقط لا يقرءون، بل لا يتقنون القراءة بلسانهم ولغتهم الأم، وشُغِفُوا في المقابل بمطالعة المواقع، ومتابعة فِرق الكرة، وشاشات الفضائيات، وبرامج المسابقات؛ فنتج جيل هشّ لا يقود أمةً، ولا يعي دوره في الحياة، ولا يُعتمد عليه لا في علم ولا اقتصاد، ولا حتى إدارة مشروع اقتصادي بسيط، وصار ضحلَ الثقافة، ضعيف الفهم، بطيء العمل الجاد.  

 

وفي بلادنا -حرسها الله- تحرص حكومة المملكة على إقامة معرض الرياض كل عام؛ نشرًا للثقافة، ودعمًا لدور النشر في رسالتها، وتقريبًا للعلوم النافعة، وهي في هذا تقدم جهدًا مشكورًا، بيد أن الكثير من دعاة الفكر الليبرالي يستغلون هذه الفعاليات في نشر ما يطعن في ديننا، ويشوِّه ثقافتنا العربية الأصيلة، ويسيء إلى علمائنا ومفكرينا، فصار لمثل هذه الفعاليات وَقْع سيئ عند كثير ممن يغارون على دينهم ووطنهم، ويرجون الخير لهما.   فاستجلبوا -رحمكم الله- نصر الله بالذود عن شرعه، وإقامة دينه، ونصرة الحق، وأسأل الله تعالى أن يقيض لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل الطاعة ويُهدَى فيه أهل معصيته، إنه ولي ذلك والقادر عليه..  

العنوان

الشباب وأزمة الفكر والسلوك

2015/08/03 7761 205 40

مرحلةُ الشباب مرحلةُ الفُتُوَّة والعُنفُوان، والقوة والحماسَة، فإذا لم تُرشَّد هذه الحماسة انقلَبَت إلى غوغائيَّة وفوضويَّة، وجرَّت على صاحبِها الآهات والحسَرَات، وعلى الأمةِ الفتنَ المُوبِقات، والبلايا المُهلِكات. لذا أولَى الإسلامُ الشبابَ كاملَ العناية، والاهتمام والرعاية؛ لأنهم قلبُ الأمة النابِض، وشِريانُها المُتدفِّقُ عطاءً ونماءً. فهذا عليٌّ - رضي الله عنه - يحمِلُ الرايةَ يوم بدرٍ وهو ابن عشرين سنة. وأسامةُ يقودُ الجيشَ وهو ابن ثمانية عشر عامًا..

المرفقات

الشباب وأزمة الفكر والسلوك.doc


العنوان

الأمن الفكري والثقافي

2011/09/12 13870 2098 91

فالأمن له مفهومٌ أعمّ من ذلكم وأجلّ بأن أول وأعظم مفهوم للأمن هو أن ينطلق المجتمع المسلم على تقرير أن عقيدة المجتمع هي تحقيق شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله بالبعد عن الشرك بالله في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته، وبالبعد عن الشرك به في حكمه والبعد عن الكفر بملة الإسلام والإلحاد فيها أو تنحية شرعة الباري -جل شأنه-..

المرفقات

الفكري والثقافي


العنوان

فتلك ثقافتهم خالية

2012/01/10 3557 686 19

الثقافة عند هؤلاء أن تتناول قلماً وتكتب مقالة، ليس من شروطه الإنصاف والموضوعية، وليس من شروطه القوة والجدية، وليس من شروطها حسن العرض وسلامة الأفكار، وليس من شروطه الجِدةُ وروعةُ الابتكار؛ كل ذلك لا قيمةَ له ولا وزن، بل يكفي أن تهجو من خلالِه المقبلين على الله الملتزمين بشرع الله, وأن تحشر فيها عدة مصطلحات معروفة تكررها بين كل سطر والذي يليه، ففي السطر الأول مصطلح الظلاميين، وفي السطر الثاني مصطلح القرون الوسطى، وفي السطر الثالث مصطلح الماضوي ..

المرفقات

ثقافتهم خالية


العنوان

الثقافة الوافدة ومعرض الكتاب بالرّياض

2010/03/04 4322 1033 27

لقد استنكر الناس عامة, وأهل العلم والمثقفون بخاصة, ما حدث في معرض الرياض للكتاب (الأخير), حيث حملت قوائمه كتباً في الإلحاد والزندقة، وبيعت رواياتٌ تحكي الدعارة, وتروّج للمجون وتكشف للأحداث والنساء صنوف الممارسات الجنسية الشاذة, وضعفت الرقابة في المعرض إلى حدٍ بيعت فيه ..

المرفقات

1078


العنوان

حماية الفكر (1)

2012/02/29 3927 662 26

بالرغم من أن الإيمان بالله ورسوله يحتِّم على الأمة الإسلامية أن تتمسك بمصدر الحق المعصوم الذي مَنَّ الله به عليها دون سائر الأمم، وألَّا تتلقى من غيره أنماط السلوك والقيم، بل تحكِّمه في كُلِّ ما تأخذ وتذر؛ بالرغم من أن هذا أصْلٌ عقَديٌّ قطعيٌّ كُلِّيٌّ تضافرت للدلالة عليه الآيات والأحاديث، إلا إن طائفة من قومنا انغمسوا في الفكر الغربي الليبرالي، وأُشربوا في قلوبهم ذلك الفكر، بحيث لم تعُد أذهانهم ولا نفوسُهم تتقبل سلطان الدين، وظنوا الحرية في الزندقةِ والمروقِ من أحكام الدين!.

المرفقات

حماية الفكر1.doc


العنوان

حماية الفكر (2)

2012/03/07 3593 539 26

فالقضية -إذن- ليست قضية شاب أعجب بنفسه فنطق بالكفر علَناً على طريقةِ: تُريد أن تشتهر؛ إذاً، فما عليك إلا أن تسُبَّ الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم! لا، القضية لا تقف عند هذا الحَدِّ أبداً، القضيةُ أبعدُ من ذلك بكثير! هناك نسيجٌ لعنكبوت الإلحاد في بلاد التوحيد يصطاد الشباب التائه المميَّل للانحراف العقدي، قادة هذا النسيج ينشطون في وسائل التواصل الالكتروني، وكذلك في بعض المقاهي. أقول: هناك خلايا إلحادية يحرم السكوت عنها ..

المرفقات

الفكر (2)


العنوان

الإرهاب ومعرض الكتاب

2010/03/04 3453 834 28

لقد اشتمل المعرض على كثير من المخالفات الشرعية، وجاء مصادماً لخصوصية هذه البلاد، وفتح القائمون عليه الباب دون رقابة لدور نشر سيئة؛ تروج للرذيلة، وتنشر ما يعارض العقيدة، ويدعو للأديان المحرفة، أو المذاهب والفرق الضالة، أو الانحراف الفكري والأخلاقي ككتب الحداثة والجنس ..

المرفقات

1076


العنوان

حماية الفكر

2012/02/29 6365 660 56

والفكر هو الذي يحكم على قرارات الناس، وبالتالي هو الذي يؤدي إلى تصرفاتهم، والذي يسُوقهم إلى أفعالهم؛ لذا، فمَن حَمَى الفكر حمى الناس من الموت والقتل، ومن حمى الفكر استطاع أن يحمي أعراض الناس، ومن حمى الفكر حمى عقول الناس وأموالهم ..

المرفقات

الفكر


العنوان

الحث على القراءة النافعة

2019/04/17 5011 276 6

أعظم ما يُوصَى بقراءته هو كتاب الله فعليكم بالقرآن اقرؤوه ليلاً ونهاراً وسراً وجهاراً في بيوتكم في مساجدكم وحيث كنتم. فإنه أعظم كتاب وأجل كتاب وأصدق كتاب وأنفع كتاب، هو كتاب الله، وهو كلام الله، هو الروح والحياة للقلوب. وهو لهذه الأمة الشرف والعز والسناء، وهو للقلوب والأبدان من أمراضها الدواء والشفاء..

المرفقات

الحث على القراءة النافعة


العنوان

القراءة -1

2017/10/18 2051 252 0

وإننا حين نستقرئ آراء بعض حكماء البشرية في القراءة؛ فإننا سنخرج بأنها أصل كل تفوق، وأساس كل نجاح، ودعامة كل حضارة، وحرس كل دولة، وأمان لكل إنسان، سئل أحدهم عمن سيقود الجنس البشري فأجاب: "الذين يعرفون كيف يقرءون". ولا عجب فإن أول كلمة آمرة وصلت أذن أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- المرشحة لقيادة البشرية هي (اقرأ)...

المرفقات

القراءة -1


العنوان

القراءة -2

2017/10/18 1410 236 0

لنأخذ موضوعًا من كتاب ليكون محور حديثنا بدلاً من الثرثرة حول الحر والبرد، وأنواع الطعام والترفيه، أو الغيبة أحيانًا، أفلا نشعر بالسعادة حين نخرج من سمرنا بأفكار نَمَت بالحوار وصقلت بالمناقشة؟. إنك لو خصصت من وقتك نصف ساعة كل يوم للقراءة كنت تقضيها في مكالمة هاتفية غير مهمة، أو في مشاهدة ما لا ينفعك وربما يضرك في آخرتك، لانتفعتَ دنيا وأخرى، ولقرأت في عامك هذا عشرات الكتب...

المرفقات

القراءة -2


العنوان

اقرأ وربك الأكرم

2019/04/17 7343 273 12

فَلْنُرِشِدْ أَطْفَالَنَا إِلَى القِرَاءَةِ النَّافِعَةِ، ولِنَبْدأْ بِتَحْبِيبِ الكِتَابِ إِلَيْهِمْ، فَنَجْعَلَ مِنَ الكِتَابِ هَدِيَّةً قَيِّمَةً يَتَطَلَّعُ إِلَيْهَا الطِّفْلُ، فَقَدِ اعتَادَ كَثِيرٌ مِنَ الآبَاءِ فِي أَيَّامِنا هَذِهِ أَنْ يُقَدِّمُوا أَنْواعاً مِنَ الهَدَايَا لأَطْفَالِهِمْ عِنْدَ نَجَاحِهِمْ أَو غَيْرِ ذَلِكَ مِنَ المُنَاسَبَاتِ؛ فَلْنَجْعَلْ لِلْكِتَابِ مَكَاناً بَارِزاً بَيْنَ هَدَايَا أَطْفَالِنَا،...

المرفقات

اقرأ وربك الأكرم


إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات