مجموعة مختارات متعلقة بالحج وأيامه وفضائله

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-11 - 1444/03/15
التصنيفات:

اقتباس

فبادر الحج؛ فالفُرص فواتة, والعمر يمضي, والأحوال قُلَّب وفي الحديث عنه -صلى الله عليه وسلم- قال: "من أراد الحج فليتعجل, فإنه قد يمرض المريض, وتضل الضالة, وتعرض الحاجة".

إن نظرة متعمقة في هاتيك الأنساك الطاهرة، والحِكَم الجليلة الخفية منها والظاهرة، والعمل حقيقةً على الاستفادة منها في واقع الحياة، لهي جديرة -شأنها شأن التأمل في كل الأوامر الإلهية والشعائر الإسلامية- أن تغيِّر من واقع الأمة نحو الأفضل، وأن تزيل الغشاوة عن الأعين العمشاء، والأنفس الهزيلة العجفاء؛ لتدرك الأمة مبعث قوتها الحقيقية، وتعرف حجمها الذي لا تزال يومًا بعد يوم تستصغره، وتشك في قدرته على مواجهة أعدائها المتربصين، ولكن عما قريب تنهض الأمة، وتنفض عنها غبار الذلة والصغار، لتقود العالم من جديد، وتقف على رؤوس الأشهاد، على بوابات المدائن يصرخ رجالها الفاتحون:

 

أذن إبراهيم –عليه السلام- في الناس بالحج فأجابوا، ودعاهم فلبوا؛ جاءوا إليه رجالاً على أرجلهم، وركبانا على كل ضامر, جاءوا للحج من كل فجّ، الشوق يحدوهم، والرغبة تسوقهم.. فهل مرَّ بك ركب أشرف من ركب الطائفيين، وهل شممت عبيراً أزكى من غبار المحرمين، وهل هزَّك نغم أروع من تلبية الملبين، لقد كان شوق السلف الصالح للبيت - مع بعد الشقة, وصعوبة الترحال, وقلة الظهر, وشدة الحال – شيئاً لا يوصف يصدق عليهم قول القائل:

هتف المنادي فانطلق يا حادي *** وارفق بنا إن القلوب صوادي

تتجاذب الأشواق وجد نفوسنا *** ما بين خافٍ في الضلوع وباد

وتسافر الأحلام في أرواحنا *** سفراً يجوب مفاوز الآماد

ونطوف آفاق البلاد فأين في *** تطوافنا تبقى حروف بلاد

هتف المنادي فاستجب لندائه *** وامنحه وجدان المحب وناد

لبيك .. فاح الكون من نفحاتها *** وتعطَّرت منها ربوع الوادي

لبيك .. فاض الوجد في قسماتها *** وتناثرت فيها طيوف وداد

لبيك ..فاتحة الرحيل وصحبه *** هلا سمعت هناك شدو الشادي

هذا الرحيل إلى ربوع لم تزل *** تهدي إلى الدنيا براعة هاد

هذا المسير إلى مشاعر لم تزل *** تذكي المشاعر روعة الإنشاد

 

أسال العلي العظيم الواحد الأحد الحي القيوم أن يرزقنا الوفود إلى بيته الحرام ويجعلنا من المقبولين بمنه وكرمه. اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

العنوان

الحج وتعميق أواصر الأخوة بين المسلمين – خطب مختارة

2018/08/01 5568 0 6

إن فريضة الحج تعتبر مؤتمر المسلمين الأكبر، الذي يجمع المسلمين من كافة أقطار الأرض، وهو فرصة لاجتماع الأمة وتقاربها، ومناقشة قضاياها المصيرية، وتعزيز علاقة الأخوة والترابط، وتعميق ثقافة الجسد الواحد، والتناصح فيما بينهم، في هذا الموقف الجليل من...

المرفقات

العنوان

الحج مشهد مصغر ليوم القيامة - خطب مختارة

2018/07/18 3923 0 4

فإذا أذن الله بزوال هذه الدنيا وانتهاء أعمار الخلائق، بدأت علامات الساعة الكبرى في الظهور، علامة تلو أخرى، حتى ينفخ في الصور، ويموت ما بقي من الخلائق، ثم يبقى الله وحده لا شريك له، واحد أحد، لا صاحبة له ولا ولد. ثم يأذن الله بإحياء الموتى وتُحشر الخلائق إلى الله رب العالمين، ليُروا أعمالهم، ويحاسبوا على أفعالهم، وهناك في هذا الموقف العصيب يصيب الخلائق من الهم والغم والنكد ما يصيبهم إلا من رحم الله -عز وجل-. فيشتد على الخلق حر الشمس وقرب جهنم وقلة الزاد، وكثرة العرق، والزحام الرهيب...

المرفقات

العنوان

الشوق العميق إلى حج بيت الله العتيق - خطب مختارة

2018/06/24 24559 0 41

كان الشوق المكنون في قلوب المسلمين للوصول إلى الحرمين الشريفين يحدو المسلمين من أقاصي الأرض في كل أحوالهم، ويخفف عنهم آلام السفر ومشاق الطريق ومخاطره، فمنهم من مات في طريقه إلى الحج، ومنهم من أصابته شدائد في سفره، فما ضرهم ما أصابهم، بل تحملوا الشدائد راضين سعداء، راجين رضوان الله، ومنهم من...

المرفقات

العنوان

زاد الحاج والمعتمر - ملف علمي

2020/07/21 8358 495 6

من هذا المنطلق، وإيمانًا منّا بأهميّة هذا الإعدادِ والتجهُّز؛ نقدّمُ لإخواننا هذا الملفّ العلميَّ المتكامِلَ حول " رحلة الحج " آملينَ من اللهِ جلّ وعلاَ أن يكتُبَ لنا ولهم حجًّا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا.  

المرفقات

العنوان

التحقيق والايضاح لكتير من مسائل الحج والعمرة

2017/07/06 2444 432 22

التحقيق والايضاح لكتير من مسائل الحج والعمرة

المرفقات

التحقيق والايضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة على ضوء الكتاب والسنة 2.pdf


العنوان

أيسر المسالك في أحكام المناسك

2017/07/06 2185 380 16

ملخص إجماعات كتاب الحج

المرفقات

أيسر المسالك في أحكام المناسك.pdf


العنوان

ملخص إجماعات كتاب الحج

2017/07/06 2697 509 24

تبرز الحاجة إلى بيان مسائل الإجماع في وقت أصبحت فيه ثوابت الدين تتعرض للنقد وصارت الأمور المعلومة من الدين بالضرورة محل شك وبحث وإعادة نظر في أمرها، لذا فالحاجة الآن ماسة لبيان هذه المسائل المجمع عليها وإظهار الأصول والفروع المتفق عليها لإغلاق الباب في وجه من يحاول النيل من الدين عن طريق محاولة تغيير أصوله أو زعزعة أحكامه بدعوى التجديد تارة أو عرض الخلاف وشذوذات الآراء تارة أخرى..

المرفقات

ملخص إجماعات كتاب الحج.pdf


العنوان

ملخص أحكام الحج من الموسوعة الفقهية

2017/07/06 3667 843 40

لَكَمْ يحتاج الإنسان إلى تلك المواسم التي تسمو فيها الروح فوق دنايا الدنيا الزائلة، وتطلعاتها الوضيعة الزائفة، فليس من الفراغ تمنِّي الصالحين أن تكون السنة كلها رمضان؛ لما للقلب في هذا الأيام من حالات تشارف تحليق الطيور في عباب السماء، ولما للنفوس من فرحة تداني فرحة العروس بزفافها، فلله در أقوام فطنوا للأيام الفاضلة فاستثمروها، فنعم الربح ونعم التجارة..

المرفقات

ملخص أحكام الحج من الموسوعة الفقهية.pdf


العنوان

ما صح وما لم يصح في (الحج)

2017/07/06 4990 1628 53

جمعت بعض الأحاديث التي لا تصح في الحج والتي يكثر انتشارها بين الناس لنبينها لهم ونحذرهم من روايتها والتقول على المعصوم صلى الله عليه وسلم، وضممت معها الأحاديث الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم، أسأل الله أن ينفع بها

المرفقات

ما صح وما لم يصح في الحج 3.pdf


العنوان

كتاب: مقاصد الحج

2017/07/06 8289 1601 288

ولما كانت النفوس مجبولة على محبة الأوطان وعدم مفارقتها، رغب الشارع في الحج ترغيباً شديداً، وجعل له فضائل جليلة، وأجوراً كبيرة، لأنه يتطلب مفارقة الأوطان والمألوفات من أهل ومال وصاحب وعشيرة، وكذلك حثاً للعباد على قصد هذا البيت بالحج والزيارة، وتشويقاً لهم إلى رؤية تلك المعالم التي هبط فيها الوحي ونزلت فيها الرسالة..

المرفقات

مقاصد الحج.pdf


العنوان

تبصير الناسك بأحكام المناسك

2019/08/04 3689 488 14

كثرت المؤلفات في بيان أحكام الحج والعمرة من المتقدمين والمتأخرين وفيها المطول والمختصر ومن أنفع المؤلفات المختصرة رسالة الشيخ ابن باز رحمه الله بعنوان "التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرةوالزيارة على ضوء الكتاب والسنة" وقد كنت راغبا منذ زمن كتابة هذه الرسالة المختصرة وسميتها "تبصير الناسك بأحكام المناسك على ضوء الكتاب والسنة والمأثور عن الصحابة" أسأل الله أن يتقبل مني ويمن علي بالمثوبة وأن ينفع به طلاب العلم وقاصدي بيت الله الحرام وأن يثيب من نشره أو سعي في نشره..

المرفقات

تبصير الناسك بأحكام المناسك على ضوء الكتاب والسنة والمأثور من الصحابة.pdf


العنوان

بحث في (مسائل أحكام مجاوزة الميقات)

2017/07/06 6096 1193 219

موضوع المواقيت له أهمية هذا الوقت لكثرة وقوع الخطأ فيه، وشدة الحاجة إليه، خصوصا مع تيسر وسائل النقل وسرعتها فتجد من يتجاوز الميقات ليعود إليه، أو يتجاوزه ليقصد ميقاتا آخر، أو يتجاوزه لعمل يقصد بعده النسك، أو لأجل عدم حمله التصريح، وقد بينت ذلك في هذا البحث المتواضع قدر الاستطاعة..<br>

المرفقات

احكام مجاوزة الميقات.pdf


إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات
عضو نشط
زائر
13-06-2022

بارك الله فيكم ،وجعل عملكم خالصا وصالحا