رمضان شهر يتجلى فيه خلق الصابرين - خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات:

اقتباس

والصبر من أعظم الأخلاق، وأجلّ العبادات, وأعظم الصبر وأحمده عاقبةً: الصبر على امتثال أمر الله, والانتهاء عمّا نهى الله عنه، ومن أعظم الشرائع التي يتحقق بها ذلك المقصود: شريعة الصيام في شهر رمضان..

الصبر هو سلاح المؤمن الذي يحتمي به عند الشدائد، ولذا تكررت مادة الصبر أكثر من مائة مرة في القرآن الكريم، وفي ذلك دلالة على بالغ عناية القرآن بهذا الخُلق الكريم، والصبر مفتاح كل باب مغلق، ووسيلة لكل مطلب بعيد، وسبيل للظفر في الشدة والرخاء.   والصبر من أعظم الأخلاق، وأجلّ العبادات, وأعظم الصبر وأحمده عاقبةً: الصبر على امتثال أمر الله, والانتهاء عمّا نهى الله عنه، ومن أعظم الشرائع التي يتحقق بها ذلك المقصود: شريعة الصيام في شهر رمضان.   ولذلك كان رمضان شهر الصبر؛ إذ الصوم تعويد على الصبر، وتمرين عليه, وصوم رمضان مدرسة تربوية مناسبة لتأصيل فضيلة الصبر في المؤمن الصائم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "الصَّوْمُ نصْفُ الصَّبْر" (رواه أحمد وغيره). 

 

ومن أفضل أنواع الصبر: الصيام؛ فإنه يجمع الصبر على أنواع الصبر الثلاثة: فالصائم يصبر على طاعة الله -عز وجل-، ويصبر على ترك شهواته، لله، ونفسه قد تنازعه إليها، ولهذا جاء في الحديث القدسي: "يترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي".   وفيه يصبر على الجوع والعطش، والأرقى من ذلك صبره على أذى الناس وكظم غيظه وعدم رد فعله، يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "الصيام جنة فلا يرفث، ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم مرتين، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك". رواه البخاري.  

 

والله -عز وجل- يتولى جزاء الصائمين, فقد ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله -عز وجل-: إلا الصيام فإنه لي وأما أجزي به, إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي» رواه البخاري.  

وهكذا يتبين لنا عظم الارتباط بين الصوم والصبر، وأن الصوم سبيل إلى اكتساب خلق الصبر ذلك الخلق العظيم الذي أمر الله به وأكثر من ذكره في كتابه, وأثنى على أهله المتصفين به.  

 

إن الصائم الصابر يفيد دروساً جمة في الصبر من جراء صيامه, فهو يدع الطعام والشراب والشهوة حال صيامه, فيفيد درساً عظيماً في الصبر، حيث يتعود فطم نفسه عن شهواتها وغيها.  

والصائم الصابر إذا أُوذي أو شُتم لا يغضب, ولا يقابل الإساءة بمثلها, ولا تضطرب نفسه, فكأنه بذلك يقول لمن أساء إليه: افعل ما شئت فقد عاهدت ربي بصومي على أن أحفظ لساني وجوارحي.  

الصائم الصابر لا يثور لأتفه الأسباب كحال من لم يتسلحوا بالصبر, ممن يظنون أن الصوم عقوبة وحرمان, فيخرجون عن طورهم, وتثور نفوسهم, وتضطرب أعصابهم.   وهكذا يتبين لنا أثر الصيام قي اكتساب خُلق الصبر، فإذا تحلى الإنسان به كان جديراً بأن يفلح في حياته, وأن يقدم الخير العميم لأمته, ويترك فيها الأثر الكبير. وإن عطل من الصبر فما أسرع خوره, وما أقل أثره. 

 

من أجل ذلك كله، وضعنا بين يديك -أيها الخطيب الكريم والواعظ الفاضل- مجموعة خطب منتقاة في الصبر وعلاقته برمضان، نسأل الله أن ينفع بها المسلمين، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

العنوان

رمضان: مدرسة الأخلاق

2012/07/19 41222 4868 498

حسان أحمد العماري

جعل الله سبحانه وتعالى مواسم الطاعات -ومنها شهر رمضان المبارك- محطاتٍ؛ لتربية النفوس وتهذيبها بالصفات الجميلة، والأخلاق الحسنة، ورمضان -بِحَقٍّ- مدرسة تربوية وأخلاقية عظيمة ينبغي للمسلم أن يتعلم منها، وأن يتربى على فضائلها، حتى تكون هذه الأخلاق سمة أصيلة في شخصيته، وصفة راسخة في سلوكه، يعيش بها في المجتمع، ويتعامل بها مع ..

المرفقات

مدرسة الأخلاق


العنوان

رمضان والصبر

2014/06/26 18359 688 75

الشيخ د إبراهيم بن محمد الحقيل

ما أكثر المحرومين في هذا الزمن الذي كثر فيه التكالب على الدنيا وشهواتها، وقلّت الرغبة في الآخرة عند كثير من الناس؛ حتى إنهم ما صبروا عن المعاصي في شهر الصبر، ولا صبروا عما تشتهي أسماعهم وأبصارهم مما حرمه الله تعالى في رمضان وغير رمضان؛ فإذا ما أفطروا تحلقوا وأسرهم أمام الشاشات، يأكلون نعمة الله تعالى، ويشاهدون ما تشتهي أبصارهم؟! فماذا يشاهدون؟ وماذا يسمعون؟! إنهم يشاهدون برامج صُنعت خصيصاً لرمضان؛ فيها مداعبة للغرائز، وإثارة للشهوات!

المرفقات

والصبر


العنوان

العمل في شهر رمضان

2012/02/06 4290 733 66

عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر

إنَّ شهرَ رمضان المبارك موسمٌ عظيمٌ للتربية على الفضيلة والإيمان، ولرياضة النفس على البر والإحسان، ولتعويدها وتدريبها على حسن الإقبال على الله -عز وجل-، وملازمة قراءة القرآن. إنَّ شهر رمضان لمبارك يُعَدُّ مدرَسةً إيمانية تربوية للتربي على الفضائل، والتدرب على المعاني العالية العظيمة ..<p>

المرفقات

في شهر رمضان


العنوان

مقام الصيام في مدارج العبودية

2012/07/12 7255 2406 73

الشيخ د إبراهيم بن محمد الحقيل

رمضان باب من أبواب العبودية وقد أزف قدومه، ومن أحياه الله تعالى أيامًا معدودة فإنه مدركه، لكن كم من مدرك مضيع، رمضان وغيره عنده سواء... إن رمضان سيأتي ويمضي كما مضى في أعوام سابقة، وستكون أعمال العباد فيه متفاوتة، فكن يا عبد الله ممن فهم معنى العبودية في الصيام، وسعى لتحقيقها كما أمر الله تعالى، واستعن به سبحانه على بلوغ الكمال في العبادة، وتحقيق أعلى درجات الطاعة؛ فإن الاستعانة بالله تعالى على تحقيق ..

المرفقات

الصيام في مدارج العبودية

الصيام في مدارج العبودية - مشكولة


العنوان

رمضان شهر الصبر

2014/06/26 4736 403 20

ناصر بن يحيى الحنيني

يا من كنت تعاقر المعاصي، وترتكب الموبقات، وكنت تتذرع بإغواء الشياطين، وتعتذر بقلة السالك والمعين، أتاك شهر الصبر والصفح شهر العتق من النار، الشياطين مكبَّلة والنفوس مقبلة، والناس كلها من حولك تعينك على الخير، لماذا تتردد، لماذا لا تعلنها صريحة، إني تائب إلى الله، أما آن لك أن تغير نفسك، إذا لم تنتصر على هواك وشهوتك في هذا الشهر وتغير واقعك فمتى يكون ذلك؟!

المرفقات

شهر الصبر1


إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات