طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    الجيش يسيطر على الحكم بزيمبابوي ويقيد إقامة الرئيس    ||    الجزائر تعلن موعد الانتهاء من إنشاء ثالث أكبر مساجد العالم    ||    محامون يسلمون الجنائية الدولية ملفًا بجرائم حرب لحفتر وقواته    ||    قرار أممي يدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا    ||    ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب الحدود العراقيه الإيرانية لأكثر من ٥٣٠ شخصًا    ||    بريطانيا تحمّل جيش ميانمار مسؤولية أزمة الروهينغيا    ||    412 ألف عاطل عن العمل في الضفة الغربية وقطاع غزة    ||    السعودية توقع مع منظمة الصحة العالمية مشروعين لعلاج ومكافحة الكوليرا في اليمن    ||    عاجزون أمام الزلازل!    ||    كف عن التماس الأعذار وتب لربك!    ||    تصاعد الانهيار الأخلاقي في الغرب    ||    أوراق الفساد تتناثر!    ||    لا عليك ما فاتك من الدنيا (1)    ||    تسريبات " الفردوس" و"محيطات" الفساد    ||    زهرة الصومالية    ||    مسلمو الهند والإرهاب الهندوسي    ||    أيتها الزوجة.. لا تحكي لزوجك عن هذه الأشياء!    ||
ملتقى الخطباء > مختارات الخطب > (حقوق الأمهات في النصوص الشرعية والأعياد البدعية) خطب مختارة

ملتقى الخطباء

(9٬147)
258

(حقوق الأمهات في النصوص الشرعية والأعياد البدعية) خطب مختارة

1438/10/12
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
اقتباس

يوافق يوم الجمعة ما تُعورف على تسميته بـ”عيد الأم”، هذا اليوم الذي غزا مجتمعاتنا الإسلامية بعدما غزا العالمَ الغربيَّ كله إثر ضياع حقوق الأمهات، وانتشار حالات العقوق والإهمال التي لحقت بأبناء المجتمع الغربي، ذلك المجتمع الذي لم يعد يعرف للأم حقًّا ولا فضلاً، ولا يبذل لأجل إرضائها غاليًا ولا رخيصًا، بل تصدرت أنباء العقوق صفحات صحافته، وأصبحت قصص الإساءة وإهمال الأمهات أكثر من أن تستوعبها الكتب والمؤلفات.

 

 

 

 

يوافق يوم الجمعة المقبل ما تُعورف على تسميته بـ"عيد الأم"، هذا اليوم الذي غزا مجتمعاتنا الإسلامية بعدما غزا العالمَ الغربيَّ كله إثر ضياع حقوق الأمهات، وانتشار حالات العقوق والإهمال التي لحقت بأبناء المجتمع الغربي، ذلك المجتمع الذي لم يعد يعرف للأم حقًّا ولا فضلاً، ولا يبذل لأجل إرضائها غاليًا ولا رخيصًا، بل تصدرت أنباء العقوق صفحات صحافته، وأصبحت قصص الإساءة وإهمال الأمهات أكثر من أن تستوعبها الكتب والمؤلفات.

 

وكعادة المجتمعات الإسلامية في عقودها الأخيرة، فقد دخلت وراء الغرب في جحر الضب، وقلدته في الاحتفال بذلك العيد المبتدع، الذي كانت سلبياته أضعاف أضعاف ما كان يرتجى منه من إيجابيات، فازداد العقوق، وانتشر إهمال الأبناء للأمهات، وعجّت دور المسنين بالعجائز وكبيرات السن، ينهش في قلوبهن الإهمال، ويصوب لهن العقوق سهامه المسمومة.

 

وهذا العيد بدأ وللأسف يغزو مجتمعاتنا، وتعلقت به نفوس بعض ضعاف الإيمان من أبنائنا، انشغلوا به، وتهيؤوا له، واتخذ بعضهم مناسبته -في بعض البلدان- عطلةً وعيدًا؛ وما ذلك إلا بسبب الانبهار والإعجاب بحضارة الغرب المادية الزائفة، والانخداع ببريقها المخدر، وبسبب الغزو الفكري والثقافي والترويج الإعلامي المسموع والمرئي والمقروء الذي يحرض على هذه الضلالات، ويلفت إليها أنظارَ الناس وأسماعَهم، ويحرك قلوبهم لها.

لقد كان رسولكم -صلى الله عليه وسلم- يحرصُ كلَّ الحرصِ على أن تخالف أمتُه اليهود والنصارى في كلِ شيء، حتى قال عنه اليهودُ أنفسهم كما يرويه أنسٌ رضي الله عنه عند مسلمٍ: "ما يريدُ هذا الرجلُ أن يدعَ من أمرنا شيئًا إلا خالفنا فيه".

 

وإذا كان اليهود والنصارى يتجاهلون أعيادنا ولا يحتفلون بها، بل يستهزئون ويسخرون منا، فما بالُ البعضِ يحتفل بمناسباتهم ويحييها على سنتهم ابتغاءً وطلبًا لرضاهم؟! وتناسى أولئكَ قوله سبحانه: (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ)[البقرة: 120].

لقد أكثر أهل العلم في نقل التحذير من أعياد الكفار والمشاركة فيها، جاء عن مجاهد وغيره من السلف في قوله سبحانه: (وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ)[الفرقان: 72].

قال رحمه الله: "الزور هي أعياد المشركين".

 

وقد صرّح الفقهاء من أتباع المذاهب الأربعة باتفاق أهلِ العلمِ على عدم جوازِ حضور المسلمين أعيادَ المشركين، وجاءَ عن عمرَ رضي الله عنه أنه قال: "لا تدخلوا على المشركين في كنائسِهم يومَ عيدهمِ؛ فإن السخطة تنزل عليهم".

وإذا كان هذا الاحتفال -عيد الأم- يناسب الأوروبيين الذين لا يعرفون أمهاتهم إلا في هذا اليوم من السنة، فما لَنا ولهم، ونحن نتقرب إلى الله بصلة الرحم، وبر الوالدين عموماً، وببر الوالدة على وجه الخصوص، وفي كل وقت.

 

قال الله تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)[الإسراء: 23-24]. فقد أمر الله عز وجل بعبادته وتوحيده وجعل بر الوالدين مقروناً بذلك، كما قرن شكرهما بشكره، فقال عز وجل: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ)[لقمان: 14].

 

وفي صحيح البخاري عن عبد الله بن مسعود قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله عز وجل؟ قال: "الصلاة على وقتها" قلت: ثم أي؟ قال: "ثم بر الوالدين" قلت: ثم أي؟ قال: "الجهاد في سبيل الله".

 

وفي مختاراتنا لهذا الأسبوع انتقينا لخطبائنا الكرام مجموعة من الخطب المختارة حول الأم وفضلها ومنزلتها عند الله تعالى ومنزلتها التي ينبغي على أبنائها أن ينزلوها إياها، معرجين على ما يسمى بعيد الأم، وكيف نشأ في المجتمعات الغربية، ولماذا غزا العالم الإسلامي بهذه الصورة المَرَضية، وبدعية الاحتفال به، والأدلة على ذلك من أقوال أهل العلم.

 

الخطبة الأولى: وجوب بر الأم؛ للشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل

الخطبة الثانية: من حقوق الأم على أولادها؛ للشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل

الخطبة الثالثة: إنها الأم؛ للشيخ إبراهيم بن صالح العجلان

الخطبة الرابعة: وبراً بوالدتي؛ للشيخ أحمد حسين الفقيهي

الخطبة الخامسة: الأم حديث من القلب؛ للشيخ عبد الله بن علي الطريف

الخطبة السادسة: عيد الأم؛ للشيخ عبد الرحمن بن حمد الحزيمي

الخطبة السابعة: عيد الأم – بر الوالدين؛ للشيخ محمد بديع موسى

الخطبة الثامنة: حقيقة الاحتفال بعيد الأمّ؛ للشيخ محمّد الشاذلي شلبي

الخطبة التاسعة: أعظم ريحانة في هذه الحياة؛ للشيخ معيض محمد آل زرعة

الخطبة العاشرة: الأم رمز الرحمة والحنان؛ للشيخ محمد بن سليمان المهوس

الخطبة الحادية عشرة: الأم؛ للشيخ حسام بن عبد العزيز الجبرين

 

عنوان الخطبة وجوب بر الأم اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 1769 اسم الجامع جامع فهد المقيل، بحي الرحمانية الغربية
التصنيف الرئيسي التربية, أخلاق وحقوق التصنيف الفرعي الأخلاق المحمودة
تاريخ الخطبة 21/11/1431 هـ تاريخ النشر 20/11/1431 هـ
اسم الخطيب إبراهيم بن محمد الحقيل
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ حق الوالدين أعظم الحقوق بعد حق الله تعالى 2/ الأم مقدمة على الأب في البر 3/ ويل لمن فرق بين أم وولدها بغير حق 4/ هدي السلف في البر بالأمهات

والأم مقدمة على الأب في البر، ولها من الحقوق على الابن أكثر من حقوق أبيه عليه؛ لأن الشرع المطهر جاء بذلك؛ ولأنها أضعف الوالدين؛ ولأنها الحامل والوالدة والمرضع: (حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ)، وفي آية أخرى: (حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً). وفي المحرمية قُدِّمت الأم على سائر محارم الرجل: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ…)..المزيد..

 

عنوان الخطبة من حقوق الأم على أولادها اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 2474 اسم الجامع جامع فهد المقيل، بحي الرحمانية الغربية
التصنيف الرئيسي الأسرة والقرابة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 3/6/1432 هـ تاريخ النشر 2/6/1432 هـ
اسم الخطيب إبراهيم بن محمد الحقيل
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ تخصيص الأم بمزيد عناية واهتمام وبر 2/ من حقوق الأم على أولادها 3/ كثرة عقوق الأمهات والانشغال عنهن 4/ فطنة الولد لحاجات أمه

كثر في الناس عقوق الأمهات، والانشغال عنهن بالزوجات والأولاد؛ ولأن الأم أضعف الأبوين فيجترئ الأبناء والبنات عليها ما لا يجترئون على أبيهم؛ ولذا أكد النبي -صلى الله عليه وسلم- على تحريم ذلك، وخص الأمهات بالذكر فقال -صلى الله عليه وسلم-: "إِنَّ الله حَرَّمَ عَلَيْكُمْ عُقُوقَ الْأُمَّهَاتِ". قال الحافظ ابن حجر: "قيل: خص الأمهات بالذكر لأن العقوق إليهن أسرع من الآباء ..المزيد..

 

عنوان الخطبة إنها الأم اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 7717 اسم الجامع جامع الشيخ بن باز
التصنيف الرئيسي أخلاق وحقوق التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 18/5/1435 هـ
اسم الخطيب إبراهيم بن صالح العجلان
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ فضل الأمهات وتضحياتها 2/ رضا الرب من رضا الأم 3/ فضل الإحسان إلى الأم والبر بها 4/ جزاء عقوق الأمهات في الدنيا والآخرة

إنها الأم، وما أدراك ما الأم؟! عطرٌ يفوح شذاه، وعبير يسمو في علاه، العيش في كنفها حياة، وعين لا تكتحل برؤيتها حسرة وأسى. الأم: هي قسيمة الحياة، وموطن الشكوى، وعتاد البيت، ومصدر الأنس، وأساس الهناء، يطيب الحديث بذكراها، ويرقص القلب طربًا بلقياها. حنانها فيضٌ لا ينضب، ونبعها زلال لا ينضب، فنعم الجليس الأم، وخير الأنيس والنديم الأم..المزيد..

 

عنوان الخطبة وبراً بوالدتي اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 609 اسم الجامع جامع الإحسان
التصنيف الرئيسي أخلاق وحقوق التصنيف الفرعي الأمم السابقة
تاريخ الخطبة 21/4/1430 هـ تاريخ النشر 14/6/1430 هـ
اسم الخطيب أحمد حسين الفقيهي
أهداف الخطبة الترغيب في بر الأم / التنفير من عقوق الأم / تخويف الناس من عواقب عقوق الوالدين
عناصر الخطبة 1/أعظم الروابط بين الناس رابطة الوالدين 2/ عظم حق الأم 3/ وصف القرآن لمعاناة الأم 4/ سبب اختصاص الله بالأم مزيداً من الوصية بها 5/ الوصية بعدم إعجاب الإنسان ببره بأمه 6/ تسابق الأنبياء والصالحين إلى بر الوالدين 7/ حال الناس اليوم مع والديهم 8/ بدعة يوم الأم 9/ من صور البر في الوالدين 10/ كيفية البر في الوالدين بعد الممات

قارنُوا بينَ حالِ هؤلاءِ السلفِ والصالحينَ، وحالِ كثيرٍ منَ الأبناءِ اليومَ، حيث انقلبتْ الموازينُ، واختلتِ المعاييرُ؛ فكمْ سمِعَ الناسُ وقَرؤُوا وشاهدُوا مِن مَظاهِر العُقوقِ القوليةِ والعَمليةِ ما يَندى له الجبينُ ويَتفطرُ له القلبُ كَمداً؛ فهذه أمٌ تُهانْ، وذاك والدٌ يُضربُ، وآخَرُ يُلقي والديه في دُورِ العَجزةِ والمُسنِينَ، تأففٌ وتضجرٌ، وإظهارٌ للسَخَطِ وعدَمِ الرضا، حتى غَدت منزِلةُ الصَديقِ عندَ الكثيرِ من شَبابِ اليوم أعلى قدراً وأجلّ مكانةً من الوالدين ..المزيد..

 

عنوان الخطبة الأم : حديث من القلب اسم المدينة القصيم – عنيزة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 5740 اسم الجامع جامع إبراهيم القاضي
التصنيف الرئيسي الأخلاق المحمودة, الأسرة والقرابة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 20/4/1432 هـ تاريخ النشر 7/5/1434 هـ
اسم الخطيب عبد الله بن علي الطريف
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ عِظَمُ حق الوالدين ووجوب بِرِّهما 2/ تقديمُ الأم على الأب في البر والحقوق 3/ شذرات من مذهب السلف في بر الأم 4/ بعض وسائل بِرِّها 5/ نزهة في رياض الأمومة

الأمُّ صاحبةُ النفسِ الكبيرة التي وسِعَتْ ما لم تسعه آلافُ النفوس، خُلِق قلبُها يوم خُلِق فرُكّبت فيه الرحمة فخالطت ذراته، وسرت في جسدها سريان الدم في أدق شعيراته، يحِبّ قلبُها وإن لم يُحَبّ، ويحنو وإن أُغلِظ عليه، لا تُجَازي بالسيئةِ السيئة، بل يَغْشَى المسيءُ منها برّاً وإحسانًا، لكأنما حيزَت معاني الحبِّ في قلبها حتى استأثَر بها عمّن سواه، وجُمعت خصال الرقة والشفقة فظفِر..المزيد..

 

عنوان الخطبة عيد الأم اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 7719 اسم الجامع جامع الحصيني
التصنيف الرئيسي المواسم البدعية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 30/3/1430 هـ تاريخ النشر 18/5/1435 هـ
اسم الخطيب عبد الرحمن بن حمد الحزيمي
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ سبب كثرة الأعياد عند الغرب 2/ متابعة هذه الأمة لليهود والنصارى 3/ بدعية عيد الأم وحرمة الاحتفال به 4/ معارضة هذه الأعياد للشرع 5/ منزلة الأم في الإسلام

كثر في الغرب تخصيص أيام بعينها في السنة للاحتفال بشيء يرغبون في تذكير المجتمع به؛ لأنهم يشعرون بأهميته، أو لأنهم يشعرون بإهمال في حقّ جانب أو شخص أو فئة اجتماعية، فيبحثون عن مناسبة لتذكير المجتمع بها، وهذا هو المنطلق والأساس لفكرة الأعياد والأيام التي كثر تخصيصها في الغرب، مثل: يوم المرأة، ويوم الطفل، ويوم الأم، ويوم العمال… إلخ..المزيد..

 

عنوان الخطبة عيد الأم – بر الوالدين اسم المدينة عمان, الأردن
رقم الخطبة 5760 اسم الجامع بدون
التصنيف الرئيسي التربية, أخلاق وحقوق التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 9/5/1434 هـ
اسم الخطيب محمد بديع موسى
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ خطر التشبه بالكفار 2/ حكم الاحتفال بما يسمى بعيد الأم 3/ حكم زيارة الأب المشرك 4/ الحث على بر الوالدين 5/ صور من بر الوالدين 6/ نماذج رائعة في بر الوالدين 7/ التحذير من عقوق الوالدين 8/ من قصص العقوق 9/ أيهما أحق بالبر الأم أم الزوجة؟

وهذا العيد بدأ وللأسف يغزو مجتمعاتنا، وتعلقت به نفوس بعض ضعاف الإيمان من أبنائنا، انشغلوا به، وتهيؤوا له، واتخذ بعضهم مناسبته- في بعض البلدان- عطلةً وعيدًا؛ وما ذلك إلا بسبب الانبهار والإعجاب بحضارة الغرب المادية الزائفة، والانخداع ببريقها المخدر، وبسبب الغزو الفكري والثقافي والترويج الإعلامي المسموع والمرئي والمقروء الذي يحرض على هذه الضلالات، ويلفت إليها أنظارَ الناس وأسماعَهم، ويحرك قلوبهم لها..المزيد..

 

عنوان الخطبة حقيقة الاحتفال بعيد الأم اسم المدينة تونس, تونس
رقم الخطبة 7718 اسم الجامع جامع الإمام الفاضل ابن عاشور
التصنيف الرئيسي المواسم البدعية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 4/7/1433 هـ تاريخ النشر 18/5/1435 هـ
اسم الخطيب محمّد الشاذلي شلبي
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ اتباع أمة الإسلام لليهود والنصارى 2/ هل نحتاج لعيد الأم؟! 3/ تأسيس الأسرة المسلمة على الترابط والتلاحم 4/ الغرب يدعي الدفاع عن المرأة وهو أول المسيئين إليها 5/ مكانة الأم ومنزلتها في الإسلام 6/ أمر الأبناء ببر الأمهات

وقد تابع جهلة هذه الأمّة ومبتدعتها وزنادقَتها الأمم السابقة من اليهود والنصارى والفرس في عقائدهم ومناهجهم وأخلاقهم وهيئاتهم، وممّا يهمّنا الآن أن نُنَبِّهَ عليه في هذه الأيام، هو اتباعهم ومشابهتهم في ابتداع ما يسمّى بعيد الأمّ أو عيد الأسرة، وهو اليوم الذي ابتدعه النصارى تكريمًا -في زعمهم- للأمّ، فصار يومًا معظّمًا تتعطّل فيه الحياة، ويصل فيه الناس أمّهاتهم، ويبعثون لهنّ الهدايا والرسائل الرقيقة، فإذا انتهى اليوم عادت الأمور لما كانت عليها من القطيعة والعقوق!!..المزيد..

 

عنوان الخطبة أعظم ريحانة في هذه الحياة اسم المدينة أبها, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 5931 اسم الجامع جامع آل عطيف
التصنيف الرئيسي الأخلاق المحمودة, الأسرة والقرابة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 2/6/1434 هـ تاريخ النشر 12/6/1434 هـ
اسم الخطيب معيض محمد آل زرعة
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ حديثٌ نبويٌّ شريفٌ مبيِّنٌ لمنزلة الأم 2/ وقفات مع الحديث واستحقاق الأم لحسن الصحبة 3/ فضل بر الأم 4/ اغتنام الفرصة للبر بالأم

حديثي إليكم في هذا اليوم المبارك عن أعظم ريحانة في هذه الحياة، هي التي طالما سهرت من أجل أن تنام، وطالما تعبت من أجل أن ترتاح وتسعد؛ حديثي إليكم عن مربية الأجيال، ومعدة الأبطال، وصانعة الرجال؛ إنها… أما الأولى: فلكي نتذكر وإياك ذلك البطن الذي كنت فيه تتقلب، فكم أحس بالتعب والإرهاق! تأكل من أكلها وتشرب من شرابها، ومع ذلك..المزيد..

 

عنوان الخطبة الأم رمز الرحمة والحنان اسم المدينة الدمام, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 7715 اسم الجامع جامع الحمادي
التصنيف الرئيسي أخلاق وحقوق التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 23/3/1427 هـ تاريخ النشر 18/5/1435 هـ
اسم الخطيب محمد بن سليمان المهوس
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ سبب فضل أويس القرني 2/ فضل الأم ومعاناتها 3/ الأمر ببر الأم 4/ صور من بر السلف الصالح بأمهاتهم 5/ إحسان الأم لا يكافأ 6/ من قصص العقوق في العصر الحاضر 7/ حق الأم على ولدها

البرّ بالأم علامةُ كمالِ الإيمان وحُسْنِ الإسْلام؛ لأنها صاحبةُ القلب الرحيم والصدر الحنون، التي سرت الرحمةُ في جسدها كسريان الدم بالعروق، ونفْسُها الطيبة وَسِعَتْ ما لم تسعه ملايينُ النفوس. تُحِبُّ وإنْ لم تُحَبّ، وتصفح وتسامح من يَجْهَلُ عليها، تَحْزَنُ ليفرح غيرُها، وتشقى ليرتاح غيرها، تقدِّم وتضحي، وتُعطي ولا تطلب..المزيد..

 

عنوان الخطبة الأم اسم المدينة الغاط, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 7716 اسم الجامع جامع أحمد السديري
التصنيف الرئيسي أخلاق وحقوق التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 20/10/1430 هـ تاريخ النشر 18/5/1435 هـ
اسم الخطيب حسام بن عبد العزيز الجبرين
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ تضحيات الأم وبذلها لأولادها 2/ قصة مؤثرة 3/ وصية الله ببر الوالدين 4/ النهي عن كل فعل أو قول قبيح لهما 5/ وصية زائدة بالأم 6/ بر الوالدين بعد مماتهما

حديثُنا اليومَ عن البطلَة الصامدة، المخلصة المجاهدة، حديثنا عن نبع الحنان والشفقة، ووعاء الرحمة والرأفة، حديثنا اليوم عن أوفى صديق، وأنصح رفيق، حديثنا عمَّن قامتْ لك بدور الممرض والطبيب، والمربِّي والمعلِّم، جنديّةٌ حيث لا جندَ ولا قتال، حارسةٌ ساهرةٌ حيث لا ثغور، مخلِصة في عملها ولا يخلص في البشر مثلها أحد، تجهد بدنها وقلبها ليلاً ونهارًا، وليس لها راتب يصرف آخر الشهر. حديثنا عن التي اهتم الشرع الحنيف بها، وحثَّنا على حسن معاملتها والإخلاص في برِّها، حديثنا عن الأم..المزيد..

 

 

 

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات