أسباب النصر - خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات:

اقتباس

إن للنصر أسبابًا يجب توفر غالبيتها في المجتمع الإسلامي نفسه قبل أن يرفع يديه بالدعاء أن يزيح الله الغمة ويكشف عن إخوانه في أرجاء الأرض ما يعانونه من تسلط الأعداء وانتهاك الحُرمات، وقبل أن نطالب الحكومات ونلقي عليها بالتبعة إزاء نصرة إخواننا المستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها ..

تعيش أمتنا الإسلامية على اختلاف ألوانها وتنوع جغرافيتها أيامًا عصيبة، تتكالب عليها الأعداء من كل حدب وصوب، بعدما صارت قصعة مستباحة لكل منتهب وعادٍ، يموت من أبنائها كل يوم بالعشرات، ويصاب منهم بالمئات، فأيادي المحتل تمارس أبشع أنواع الاضطهاد المدعومة بأحقاد تاريخية عميقة الجذور لم ير التاريخ مثلها؛ فالحرب الدائرة الآن حرب عقدية تولدت خلالها الكراهية والبغضاء أكثر من أي وقت مضى، فهي حرب صليبية صهيونية فارسية، لا تعرف عهدًا ولا قرابة، ولا ترقب في المؤمنين إلاًّ ولا ذمة، بل تستباح بيضتهم ويمثل بجثثهم بدم بارد، وكأن القاتل لا آدمي، والمقتول مجرد بهيمة تذبح ثم تؤكل.

 

يقع ذلك وسط حالة من الذهول والإهمال المتعمد من أغلب الدول الإسلامية الأخرى التي تتشارك مع أختها المحتلة نسبًا إسلاميًّا وصهرًا، تلك الدول التي لا يقل الوضع فيها سوءًا عن الدول المنتهَكَة؛ حيث يعاني أهلها من القمع والاستبداد من الحكومات التي تذيقهم الأمَرَّيْن: السجن والتعذيب، يقتلون رجالهم ويستحيون نساءهم، فيموت من يموت منهم تحت وطأة السجن وانتهاك الحرمات، ويُستبقى من يُستبقى منهم للذل والهوان.

 

ووسط كل هذه الابتلاءات التي تمر بها أمتنا يتساءل المسلم: متى نصر الله؟! إلى متى يستقوي علينا أعداؤنا ونظل مكتوفي الأيدي لا نحسن حتى التعبير عن استيائنا ونصرتنا لإخواننا، سواء في بلاد الأفغان أو أكناف بيت المقدس أو الصومال أو الباكستان أو غيرها!!

 

وعلى الرغم من تلك المسؤولية الكبرى الملقاة على عاتق الدول والحكومات، إلا أن الشعوب الإسلامية أنفسها تتحمل جانبًا كبيرًا من حل هذه المعضلة، فالنصر لا يُصنع إلا بأيدي المسلمين، وإن الحالة الإيجابية أو السلبية التي تحياها الأمة هي التي تحدد طبيعة النتيجة من الصراع ما بين الحق والباطل، فحيثما حلّت التقوى وانتشر الهدى بين المؤمنين، وشعر كل مسلم بمسؤوليته الكبرى في بناء صرح الإسلام وهدم صروح الكفر وانتشال الأمة من حالة الضياع والاستضعاف التي تعيشها، فحينها فقط يمكننا أن نتحدث عن الانتصار على الأعداء ونزول التأييد من السماء.

 

أما البكاء على الأطلال، والتغني بأمجاد الماضي، والعويل على ذهاب صلاح الدين وقطز وغيرهما من عظماء الإسلام، دون أن يكون هناك رصيد كبير في الواقع يدفع عجلة الانتصار ويستجلب معونة الله تعالى للمؤمنين، فهو محض افتئات على الله عز وجل، ومجرد حرث في البحر وزرع في الهواء وتلقيح للقبور ببذور الزهور، ولن يأتي في النهاية بنتيجة مرجوة تدفع كيد الكائدين.

 

إن للنصر أسبابًا يجب توفر غالبيتها في المجتمع الإسلامي نفسه قبل أن يرفع يديه بالدعاء أن يزيح الله الغمة ويكشف عن إخوانه في أرجاء الأرض ما يعانونه من تسلط الأعداء وانتهاك الحُرمات، وقبل أن نطالب الحكومات ونلقي عليها بالتبعة إزاء نصرة إخواننا المستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها.

 

وفي مختاراتنا لهذا الأسبوع نتتبع الأسباب الجالبة لنصر الله تعالى للمؤمنين، محاولين استقراءها من خلال نصوص الوحيين الكتاب والسنة، ومبينين معاني عديدة للانتصار لا تتوقف على فتح البلدان وقمع المعتدين، سائلين الله تعالى أن يؤهلنا لنصره، وأن ينزل السكينة على المرابطين على ثغور الإسلام في كل مكان، وأن يثبت أقدامهم وينصرهم على أعدائهم.

 

العنوان

بيان أسباب النصر والتمكين

2023/10/26 2177 321 1

لِكُلِّ مُسْلِمٍ حَقٌّ في الأَرْضِ الْمُبَارَكَةِ، يُقَابِلُهُ وَاجِبُ النُّصرةِ بِكُلِّ صوَرِهَا وَأَشْكَالِهَا، فَقَضِيَّةُ فِلَسْطِينَ لا تَنْفَصِلُ عن قَضَايَا الإسْلامِ البتَّةِ...

المرفقات

بيان أسباب النصر والتمكين.pdf

بيان أسباب النصر والتمكين.doc


العنوان

وما النصر إلا من عند الله

2023/10/19 3760 398 1

استِبطَاءَ النَّصرِ وَتَعَجُّلَ الفَرَجِ نَزعَةٌ بَشَرِيَّةٌ طَبِيعِيَّةٌ، إِلاَّ أَنَّ المُؤمِنَ يُعَالِجُ ذَلِكَ بِحُسنِ الظَّنِّ بِاللهِ، وَتَلَمُّسِ الحِكَمِ البَالِغَةِ وَتَأَمُّلِ عَظِيمِ الغَايَاتِ مِن وَرَاءِ الابتِلاءَاتِ...

المرفقات

وما النصر إلا من عند الله.pdf

وما النصر إلا من عند الله.doc


العنوان

عوامل النصر

2021/06/23 3055 446 0

والله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفًا كأنهم بنيان مرصوص، فيدل على ثبات القلب والبدن، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "والشجاعة ليست هي قوةَ البدن، فقد يكون الرجل قويَّ البدن ضعيفَ القلب، وإنما هي قوةُ القلب وثباتُه، فإن القتال مداره على قوة البدن، وصَنْعتِه للقتال، وعلى قوة القلب وخبرته به".

المرفقات

عوامل النصر.doc

عوامل النصر.pdf


العنوان

تعريف المسلمين بسبيل النصر والتمكين

2018/12/22 5254 350 11

والأمة الواعية مهما عانت من ضراء, وعالجت من بلاء، وكابدت من كيد أعداء، فإنها سرعان ما تُفيق من غفلتها، وتصحو من رقدتها، فتقيم المائد، وتقوِّم الحائد، وترتق الفتق، وترقع الوهى والخرق، لتعود عزيزة الجانب لا يتجاسر عليها غادر، ولا ينالها عدو ماكر.

المرفقات

تعريف المسلمين بسبيل النصر والتمكين


العنوان

لماذا يبطئ النصر ويتأخر؟

2017/08/26 5141 287 3

فمن أجل تلكم الأشياء المذكورة كلها، وغيرها مما يعلمه الله -تعالى- ولا نعمله، قد يبطئ النصر، فتتضاعف التضحيات، وتتضاعف الآلام، مع دفاع الله عن الذين آمنوا، ونزول السكينة والطمأنينة في قلوبهم، واليقين بما هم عليه من الحق.

المرفقات

لماذا يبطئ النصر ويتأخر؟


العنوان

شيء من أسباب النصر على الأعداء وإبطال كيدهم

2017/08/17 4148 295 6

أيها المسلمون: إن أعداء الإسلام يكيدون له من كل وجه، ويغزونه من كل ناحية، غزوه من ناحية الفكر والعقيدة، فصرفوا الأفكار عن اعتدالها، وغيروا العقيدة عن وجهها، وأدخلوا على الدين قوانين وأحكاما، تناقض أحكام الإسلام وقوانينه. وغزوا الإسلام من ناحية الأخلاق والمثل العليا، فـ...

المرفقات

شيء من أسباب النصر على الأعداء وإبطال كيدهم


العنوان

آيات تتحدث عن النصر

2017/02/13 113246 454 18

لعل النصر على إطلاقه يحتاج إلى شيئين، يحتاج إلى: إيمان وطاعة، ويحتاج إلى أخذ بالأسباب؛ فأما الإيمان والطاعة فيغطيها قوله تعالى: (وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ) [الروم: 47]، وأما العنصر الآخر وهو: الأخذ بالأسباب...

المرفقات

تتحدث عن النصر


العنوان

أسباب النصر

2016/12/17 2262 333 18

إن المصائبَ التي تُصيبُ المسلمين، والكُرباتُ التي تلحقُ بهم، ومُختلَف أنواع العذابِ التي تقَعُ بساحَتِهم، يجبُ أن تجعَلَهم في موقفِ مُحاسبةٍ، وموطِنِ تساؤلٍ عن علاقاتِهم بربِّهم، ومدَى تمسُّكهم بدِينهم، والتِزَامهم بهَديِ نبيِّهم - عليه أفضلُ الصلاة والتسليم -. إن هذه المصائِب لا يقدِر أحدٌ من البشر على دفعِها، فينبغي أن تكون أسبابًا دافعةً لهم حافزةً للمسلمين لتعقُّلِهم في مسالِكهم وتوجُّهاتهم، يجب أن يرفَعُوا عنهم الغفلةَ التي أصابَتهم فيما يتعلَّقُ بالتقصير في التِزامهم بشريعة ربهم وسُنَّة نبيِّهم - عليه أفضلُ الصلاة وأزكى التسليم -.

المرفقات

النصر


العنوان

صلوات النصر

2015/11/19 1703 288 8

إن دروس التمكين تخطها لنا تربية الله لهذه الأمة فيما شرعه سبحانه علينا ليتكرر، لنجتمع عليه، ونتآخى فيه، ويثبت في قلوبنا ويتقرر. إنها معاني القوة في صلوات النصر. حديثها ليس بالجديد عليكم، لكنا بحاجة أن نفهم معانيها، وأن نرتسم مقاصدها، وأن نسبر أغوارها، لنكون...

المرفقات

النصر


العنوان

متى نستحق النصر؟

2015/11/02 3044 4 15

إن القلوب المستكينة لله -عز وجل- تستنزل النصر، إن القلوب المخلصة الخائفة الوجلة المتبرئة من حولها وقوتها هي التي ينزل عليها النصر. قال -صلى الله عليه وسلم-: "هل تُنْصَرُون وتُرْزَقُون إلا بضعفائكم"، وذاك أن القلوب الضعيفة قلوب منكسرة بخلاف القلوب المستكبرة التي ترى ما عندها من قوة وقدرة فإنها تعتمد على ذلك، وتنسى أن النصر ليس بقوة سلاح ولا بقوة بعث، إنما النصر الحقيقي عظيم افتقار القلب مع بذل السبب الممكن.

المرفقات

متى نستحق النصر؟.doc


إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات