الزنا - خطب مختارة

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات:

اقتباس

أما الإسلام فقد قنن هذه العلاقات، وجعل لها بابًا حلالاً تستقر به النفس ويطمئن إليه القلب، فوضع حدًّا يقطع السبل على الفاحشة أن تنتشر في المجتمع؛ ليصير الإنسان هو سيدها والمتحكم فيها، وليست هي الآمرة الناهية له تسحبه إلى مستنقعها الآثم. فتنظيم الإسلام لهذه العلاقة لم ينتج مجتمعات مكبوتة جنسيًا كما يدعي الغرب والغربيون، وإنما أثمر مجتمعات نظيفة خالية من الأمراض المجتمعية والنفسية والصحية ..

اتفقت جميع الشرائع منذ خلق الله تعالى البشرية وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها على شناعة وفداحة جريمة الزنا؛ وذلك لما فيها من هتك للأعراض واختلاط للأنساب؛ ما يؤدي لمخاطر عظيمة على الفرد والمجتمع، فضلاً عما يتلبس بها من أمراض صحية ونفسية ومجتمعية خطيرة كفيلة بهدم المجتمع وتقويض أركانه وإشاعة الضعف والخور بين أبنائه.

 

من أجل ذلك كان اهتمام الشرع الحنيف ببقاء المجتمع نظيفًا في علاقاته، سليمًا في تعاملاته؛ بحيث تسيطر العلاقات السوية على ما بين أفراده من وشائج، وبذلك يصير قويًا في مواجهة تحدياته الداخلية ومعاركه الخارجية.

 

وقد أحاطت الشريعةُ الإنسانَ المسلم من الوقوع في فاحشة الزنا بعدة موانع وحجب، تحول بينه وبين قربان الفاحشة وانتهاك حرمات الله تعالى كما قال -عزَّ من قائل-: (وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً) [الإسراء: 32]، وذلك حماية للمجتمع المسلم من الوقوع في براثن الغواية والولوج في لجة الفاحشة التي لا تزيد المجتمع إلا تفسخًا وانفلاتًا؛ فحرم الله تعالى -أول ما حرم- النظر إلى ما حرم الله من النساء الأجنبيات، فالنظرة سهم مسموم من سهام إبليس، يرشق إلى قلب ابن آدم فيصيب قلبه وتتحرك نوازعه الداخلية تجاه ما رأى، وهكذا يشرع قلبه في التعلق وعقله في التخيل، ثم تتحرك جوارحه، فتسعى قدمه إلى الحرام، من خلوة واختلاط، وتتطلع يده إلى اللمس الحرام بالمصافحة والملامسة، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه..

 

لقد أثبتت الوقائع والأحداث أن المجتمعات التي مارست التفلت في العلاقات بين الرجال والنساء، وفتحت الباب واسعًا أمام العلاقات غير المشروعة من الزنا واللواط وغيرهما، لم تزدد حريةً كما كانت تتطلع، وإنما أورثها ذلك استعبادًا للمعصية وذلاً للفاحشة، فعندما حاول المنظرون الغربيون الترويج للحرية الجنسية مع العشيقات والخليلات ظنّ المبطلون والمرجفون أن ذلك من شأنه أن ينهي المشكلة الجنسية في الغرب، وأن يضيق الخناق على ارتكابها، على افتراض أن السبل لممارسة الزنا صارت سهلة ويسيرة، ولكن اتضح أنهم يغوصون في بحر لا ساحل له، وفي لجة عميقة لا قعر لها، فحينما بدأت دعوات الحرية الجنسية تنتشر في الغرب بين الرجال والنساء أخذت في التطور، فبدلاً من أن تقتصر تلك العلاقات المحرمة على النساء، أو تُوصل أفراد هذه المجتمعات المنحلة لمرحلة الري والشبع الجنسي، بدلاً من ذلك توسعت تلك العلاقات ليمارس الرجال اللواط، وتمارس النساء السحاق، بل وظهر ما يسمى بزواج المثليين -وهو زواج مصطبغ بصبغة قانونية في دول غربية كثيرة، يتزوج من خلاله رجلٌ رجلاً آخر، أو تتزوج فيه امرأةٌ امرأة أخرى ويشتركان في السكن ويتبنيان من خلاله أطفالاً-، ثم ظهور زنا المحارم بأن يطأ الرجل أمه أو أخته -عياذًا بالله-.. وغير ذلك من أنواع العلاقات المحرمة التي تبعث على الغثيان.. ونتيجة لذلك يتقلب المجتمع الغربي الآن في دركات الانحطاط، فالفاحشة تجر إلى أختها، وتفتح الباب لمزيد من الفواحش.

 

أما الإسلام فقد قنن هذه العلاقات، وجعل لها بابًا حلالاً تستقر به النفس ويطمئن إليه القلب، فوضع حدًّا يقطع السبل على الفاحشة أن تنتشر في المجتمع؛ ليصير الإنسان هو سيدها والمتحكم فيها، وليست هي الآمرة الناهية له تسحبه إلى مستنقعها الآثم. فتنظيم الإسلام لهذه العلاقة لم ينتج مجتمعات مكبوتة جنسيًا كما يدعي الغرب والغربيون، وإنما أثمر مجتمعات نظيفة خالية من الأمراض المجتمعية والنفسية والصحية، وفي المقابل فإن تلك الحرية المزعومة في الغرب هي التي أنتجت واقعًا أليمًا وأمراضًا نفسية أصابت الأفراد بدءًا من المراهقين ومرورًا بالشباب وانتهاءً بكبار السن، هذا فضلاً عن الأمراض الجنسية كالهربز والسيلان والأيدز.. وما خفي كان أعظم.

 

وقد وضعنا بين يدي خطبائنا الكرام مجموعة من الخطب المختارة حول هذا الموضوع نظرًا لوجود فئة تحاول الترويج للنموذج الغربي للحرية، وإتاحة الفرصة للمرأة لممارسة الحرية المزعومة بالتفلت من حجابها حينًا واختلاطها بالرجال في التعليم والعمل حينًا آخر، وهي لا شك خطوات كما ذكرنا نحو فضول النظر وفضول الكلام واللمس والمصافحة وغيرها، الأمر الذي من شأنه أن يفتح الباب أمام الفواحش التي نخشى منها.

 

العنوان

وقفات مع حديث المستأذن في الزنا

2021/08/11 1593 394 15

راكان المغربي

انظر إليه صلى الله عليه وسلم وهو يفيض بعاطفته على هذا الشاب، ويغمره بمشاعر الرأفة، ولمسات الحنان، فلم يعنفه، ولم يزجره، بل قال له: "ادنه" فدنا منه قريبا، ثم جلس، ثم حاوره بكامل اللطف والهدوء، ثم وضع يده عليه، وأرسل الدعوات الصادقة له وهو يسمعها. إن التعاملَ الحسن، والقربَ من الناس، وكسبَ قلوبهم، يكسر حواجز الخوف والهيبة، ويفتح صفحات الصدق والصراحة، وبذلك تُجتث كثير من المشاكل قبل أن...

المرفقات

وقفات مع حديث المستأذن في الزنا.doc

وقفات مع حديث المستأذن في الزنا.pdf


العنوان

اشتد غضب الله على الزناة

2020/09/30 12317 282 1

عدنان مصطفى خطاطبة

إن الزاني إنسان خبيث ومُنْكَر؛ لأنه أقدم على فعلٍ خبيث، فيه الخيانة للأمانة، وفيه الخيانة للأعراض، وفيه الإقدام على الحرام، وترك الحلال. الزناة، قوم خبثاء مُنكَرون؛ لأن الله حذّرهم فما ابتعدوا، ونهاهم فما اجتنبوا، وحرّم عليهم فما حرّموا على أنفسهم...

المرفقات

اشتد غضب الله على الزناة


العنوان

الزنا

2020/09/05 3704 252 13

سليمان الحربي

الزنا كبيرةٌ مِن كبائرِ الذُّنوبِ مِن أبشعِ الجرائمِ، وفاحشةٌ مِن أكبرِ الفواحشِ، ومُوبِقَةٌ مِن أخطرِ الموبِقَاتِ، تتجلَّى فيها هذه البَهِيمِيَّةُ المغْرِقَةُ.. إنها جريمةُ الزنا؛ كم جَرَّعت مِن غُصَّةٍ، وكَمْ أزالت مِن نعمةٍ، وكَمْ جَلَبَت مِن...

المرفقات

الزنا


العنوان

حتى يعلنوا بها – فاحشة الزنا

2020/03/17 3487 265 5

ياسر دحيم

الزنى دينٌ فمن هتك أعراض الناس يوشِكُ اللهُ أن يسلَّطَ عليه من يهتك عرض أهله, وما يدري هذا الزاني أن ترتفع دعوةٌ من أمٍ مكلومةٍ أو أبٍ مغموم؛ تنغِّص عليه حياتُه, وتورِدُه المهالكَ والآفات؛ فتنقلبُ حياتُه تعاسةً وشقاء, وفي الحديث: "اتَّقِ دَعْوَةَ المَظْلُومِ؛ فَإِنَّها لَيْسَ بَيْنَها وَبَيْنَ اللهِ حِجابٌ"...

المرفقات

حتى يعلنوا بها – فاحشة الزنا


العنوان

ولا تقربوا الزنا

2018/07/24 3428 240 16

الشيخ عبدالله بن محمد البصري

وَمِنَ الضَّمَانَاتِ الَّتي جَاءَت بِهَا الشَّرِيعَةُ لَكَفِّ الزِّنَا وَالبِغَاءِ: تَحرِيمُ المَزَامِيرِ وَالغِنَاءِ؛ إِذِ الغِنَاءُ هُوَ بَرِيدُ الزِّنَا، وَرَائِدُ الفُجُورِ وَخَمرُ العُقُولِ، وَهُوَ رُقيَةُ الشَّيطَانِ الَّتِي يَستَمِيلُ بِهَا القُلُوبَ لِلمُنكَرِ، وَيُؤَجِّجُ فِيهَا...

المرفقات

ولا تقربوا الزنا


العنوان

صيحة نذير (الزنا)

2017/02/19 2892 306 8

الشيخ محمد بن مبارك الشرافي

مِنَ النَّاسِ مَنْ يَظُنُّ أَنَّنَا نَتَكَلَّمُ فِي الْخَيَالِ أَوْ أَنَّنَا نُبَالِغُ فِي الْأَمْرِ, أَوْ أَنَّنَا نَنْظُرُ تَشَاؤُمَاً إِلَى الْمُجْتَمَعِ, وَنَقُولُ لِمِثْلِ هَذَا: انْتَبِهْ لِنَفْسِكَ وَلِمَنْ حَوْلَكَ فَقَدْ يَكُونُ الدَّاءُ تَمَكَّنَ مِنْ دَاخِلِ بَيْتِكَ وَأَنْتَ فِي غَفْلَةٍ، إِنَّ الْأَمْرَ لَمْ يَبْقَ خَرَابُهُ فِي الْأَسْوَاقِ أَوْ الْمُنْتَزَهَاتِ، بَلْ وَصَلَ إِلَى الْبُيُوتِ وَوَقَعَ الزِّنَا بِالْخَادِمَاتِ بَلْ وَأَشْنَعُ مِنْ ذَلِكَ وَقَعَ بِالْمَحَارِمِ, فَانْتَبِهُوا وَخُذُوا حِذْرَكُمْ...

المرفقات

نذير (الزنا)


العنوان

فاحشة الزنا: مفاسدها وأضرارها

2023/12/07 788 143 14

الشيخ د محمود بن أحمد الدوسري

وَمِمَّا يَحْسُنُ التَّنْبِيهُ عَلَيْهِ: أَنَّ فَاحِشَةَ الزِّنَا تَتَفَاوَتُ بِحَسَبِ مَفَاسِدِهَا، فَالزِّنَا مَعَ كُلِّ أَحَدٍ أَشَدُّ مِنَ الزِّنَا بِوَاحِدَةٍ أَوْ مَعَ وَاحِدٍ، وَالْمُجَاهِرُ بِمَا يَرْتَكِبُ أَشَدُّ مِنَ الْكَاتِمِ لَهُ، وَالزِّنَا بِذَاتِ الزَّوْجِ أَشَدُّ مِنَ الزِّنَا بِالَّتِي لَا زَوْجَ لَهَا؛ لِمَا فِيهِ مِنَ الظُّلْمِ، وَالْعُدْوَانِ عَلَيْهِ، وَإِفْسَادِ فِرَاشِهِ...

المرفقات

فاحشة الزنا مفاسدها وأضرارها.doc

فاحشة الزنا مفاسدها وأضرارها.pdf


العنوان

التحذير من كبيرة الزنا

2023/08/26 548 151 6

مركز حصين للدراسات والبحوث

وَمِنَ الخَبَائِثِ الَّتِي حَذَّرَ مِنهَا: ابتِغَاءُ مَا سِوَى الحَلَالِ مِن النّسَاء، وَذَلِكَ بِفَاحِشَةِ الزِّنَا -عِيَاذًا بِاللَّهِ مِن غَضَبِه-، فَقَد حَذَّرَ اللَّهُ مِنهَا، وَحَرَّمَهَا، بَل نَهَى عَن الِاقتِرَابِ مِنهَا، لِشِدَّةِ...

المرفقات

التحذير من كبيرة الزنا.doc

التحذير من كبيرة الزنا.pdf


العنوان

كبيرة الزنا (1) التغليظ الشديد في الزنا

2014/03/27 8339 1073 51

الشيخ د إبراهيم بن محمد الحقيل

آثَار الزِّنَا وَعَوَاقِبهُ وَخِيمَةٌ جِدًّا عَلَى الفَرْدِ وَالجَمَاعَةِ، وَعَلَى الزَّانِي وَالزَّانِيَةِ، وَعَلَى زَوْجِهَا وَأَهْلِهَا وَوَلَدِهَا، وَمَا يَنْتُجُ عَنِ السِّفَاحِ مِنْ حَمْلٍ فَهُوَ جِنَايَةٌ عَلَيْهِ وَعَلَى المُجْتَمَعِ بِأَسْرِهِ؛ حَتَّى قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ -رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى-: "لاَ أَعْلَمُ بَعْدَ القَتْلِ ذَنْبًا أَعْظَمَ مِنَ الزِّنَا".

المرفقات

الزنا (1) التغليظ الشديد في الزنا

الزِّنَا (1) التَّغْلِيظُ الشَّدِيدُ فِي الزِّنَا_مشكولة


العنوان

كبيرة الزنا (2) مراتب الزنا

2014/09/04 5139 836 20

الشيخ د إبراهيم بن محمد الحقيل

كُلَّمَا بَعُدَ الزَّمَنُ عَنْ زَمَنِ النُّبُوَّةِ قَلَّ الْعِلْمُ، وَفَشَا الْجَهْلُ، وَكَثُرَتِ الْفَوَاحِشُ وَالزِّنَا، وَقَدْ وَرَدَ فِي أَحَادِيثِ السَّاعَةِ أَنَّ مِنْ عَلَامَاتِ قُرْبِهَا: انْتِشَارَ الزِّنَا.. وَفِي زَمَنِنَا هَذَا انْفَتَحَتْ أَبْوَابٌ مِنَ الْفِتَنِ عَلَى النَّاسِ مَا كَانُوا يَعْرِفُونَهَا مِنْ قَبْلُ؛ عَبَّدَتْ لَهُمْ طُرُقَ الْفَسَادِ، وَدَلَّتْهُمْ عَلَى أَمَاكِنِهَا، وَيَسَّرَتْ لَهُمْ فِعْلَ الْفَوَاحِشِ، وَهَوَّنَتْهَا فِي نُفُوسِهِمْ.. إن الزِّنَا كَبِيرَةٌ مِنَ الْكَبَائِرِ، وَمُوبِقَةٌ مِنَ الْمُوبِقَاتِ، وَأَنَّ بَعْضَهُ أَشَدُّ مِنْ بَعْضٍ بِحَسَبِ الزَّمَانِ وَالْمَكَانِ وَحَالِ الزَّانِيَيْنِ.

المرفقات

الزنا (2) مراتب الزنا

الزنا (2) مراتب الزنا - مشكولة


العنوان

كبيرة الزنا (3) فضل العفة

2015/03/05 5368 723 23

الشيخ د إبراهيم بن محمد الحقيل

الحمد لله العليم الحليم، التواب الرحيم؛ يعلم ذنوب عباده فيسترهم، ويرى جنايتهم فيحلم عنهم، ولا يعاجلهم بالعذاب رحمة بهم، ويقبل توبة التائب منهم (وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ) [الشُّورى:25] نحمده ونشكره على نعم أتمها، وعافية أسبغها، وعلى عيوب سترها، وذنوب غفرها، وعلى معاصٍ وفَّق لتركها، وطاعات أعان على فعلها.

المرفقات

كبيرة الزنا (3) فضل العفة.doc

كبيرة الزنا (3) فضل العفة - مشكولة.doc


إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات