طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    وظيفة العقل بين العلم التجريبي والشرعي وإسهامه في العلم المتكامل!    ||    تحرير مواقع جديدة في الحديدة.. والجيش اليمني يواصل تقدمه    ||    الصحة العالمية تعلن المملكة خالية من شلل الأطفال    ||    الأمم المتحدة تطالب بنجلاديش بعدم إعادة "الروهينجا" إلى ميانمار    ||    خارجية أميركا: مستعدون لشطب السودان من قائمة الارهاب لكن بشروط    ||

ملتقى الخطباء

(13٬261)
2

خطب حول (كأس العالم)

1438/10/12
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
اقتباس

ولأن الخطب عظيم، والكيد كبير، والهدف خطير، والضحايا هم أعز ما نملك -شبابنا- فقد توجب على كل خطيب وداعية أن يسخر قلمه ولسانه وبيانه ومنبره لكشف الحقائق، وتبيين ما خفي من الطرائق، وإظهار وجه الإسلام الحقيقي تجاه هذه الملهاة الكبرى التي اصطنعها يهود؛ ليُحْكِموا بها قبضتهم على عقول أبناء المسلمين، ويفرقهم شيعا وأحزابا وفرقا وجماعات ..

 

 

 

 

 

ساعات قليلة تلك التي تفصلنا عن الحدث الأكبر في هذا العام، الحدث الذي سيأكل خبره كل الأخبار، ويعلو صوته فوق كل الأصوات، الحدث الذي سينفق عليه قرابة الأربعة مليارات وستنقله مئات المحطات، وسيشاهده أهل الأرض كلهم جميعا إلا ما رحم الله جل في علاه، ألا وهو مسابقة كأس العالم لكرة القدم، حيث ستتعلق العيون وتتوه العقول وتسحر النفوس برؤية شتى المباريات.

ولأن الخطب عظيم، والكيد كبير، والهدف خطير، والضحايا هم أعز ما نملك -شبابنا- فقد توجب على كل خطيب وداعية أن يسخر قلمه ولسانه وبيانه ومنبره لكشف الحقائق، وتبيين ما خفي من الطرائق، وإظهار وجه الإسلام الحقيقي تجاه هذه الملهاة الكبرى التي اصطنعها يهود؛ ليُحْكِموا بها قبضتهم على عقول أبناء المسلمين، ويفرقهم شيعا وأحزابا وفرقا وجماعات، ويبثوا فيهم الفرقة والاختلاف والشحناء، وتتغير مفاهيم الانتماء، ورابطة الولاء والبراء، وتنحرف القدوات، وتتشت الجماعات، وتتشاتم وتتقاطع الدول الكبريات.

لذلك نقدم لإخواننا الخطباء والدعاة هذه الخطب المنتقاة؛ لتكون لهم عونا على بيان الحق وكشف أصل الداء

 

الخطبة الأولى: حمى المونديال، للشيخ ناصر العلي الغامدي (جديدة)

الخطبة الثانية: رسالة إلى عشاق الكرة، للشيخ رياض بن يحيى الغيلي

الخطبة الثالثة: مشاهد في كرة القدم، للشيخ عاصم الخضيري

الخطبة الرابعة: مباريات كأس العالم؛ للشيخ ناصر بن محمد الأحمد

الخطبة الخامسة: الرياضة بين المشروع والممنوع؛ للشيخ عبد الله العلوي الشريفي

الخطبة السادسة: الرياضة في الإسلام؛ للشيخ مهران ماهر عثمان نوري

الخطبة السابغة: كأس العالم؛ للشيخ علي بن عبد الرحمن الهوني

الخطبة الثامنة: شبابنا وكأس العالم؛ لمحمد الغباشي عضو الفريق العلمي لشبكة ملتقى الخطباء

الخطبة التاسعة: كرة القدم ملهاة الشعوب؛ لشريف عبدالعزيز – عضو الفريق العلمي ملتقى الخطباء

الخطبة العاشرة: الرياضة وكأس العالم، الشيخ سامي بن خالد الحمود

 

عنوان الخطبة حمى المونديال اسم المدينة مكة المكرمة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 8220 اسم الجامع هيا العساف
التصنيف الرئيسي التربية, الأحداث العامة التصنيف الفرعي أخلاق وحقوق
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 21/8/1435 هـ
اسم الخطيب ناصر العلي الغامدي
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/حمى كأس المونديال 2/نظرة المسلمين للهو واللعب ونظرة الغربيين 3/بعض مآسي المسلمين 4/حكم الرياضة في الإسلام وضوابطها 5/قصة مأسوية لطفل تابع المباريات 6/خطر الفراغ على الأطفال ومشاهدة المباريات 7/بعض واجبات الآباء تجاه الأبناء

يا ناس! نحن الآن في عالمٍ يموج بالقلاقل والفتن، ويضطرب بالدواهي والمحن: أقصى محتلٌّ! إبادةٌ للمسلمين في بورما "مينمار" حربٌ في سوريا! قتالٌ في العراق! صراعٌ في ليبيا! مظالم تقع على الناس والدعاة! مفاسد في الأموال والأحكام! غلاءٌ في الأسعار! قحطٌ ووباءٌ وأمراضٌ! والناس مع هذا تعيش في اللهو اللعب؟!. وسيستمرُّ هذا العبث الكروي في..المزيد..

 

عنوان الخطبة رسالة إلى عشاق الكرة اسم المدينة صنعاء, اليمن
رقم الخطبة 2862 اسم الجامع جامع الأوقاف
التصنيف الرئيسي التربية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 25/8/1432 هـ
اسم الخطيب رياض بن يحيى الغيلي
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ تربية النبي الكريم المجتمع الإسلامي في فترة وجيزة 2/ أسباب فشلنا في التربية 3/ الآثار الاقتصادية والاجتماعية والسياسية السيئة لمتابعة المجتمع لمباريات كأس العالم 4/ ترك بعض الشباب الاقتداء بالنبي الكريم واتخاذ لاعبي الكرة قدوات

  وما أدراكم ما كأس العالم؟ إنه الحدث الذي يشغل العالم بأسره، من شرقه إلى غربه، ومن شماله إلى جنوبه! إنه الحدث الذي تشرئب له أعناق العباد الساعات الطوال! إنه الحدث الذي تخر له الرؤوس ساجدة، وتتطلع إليه العيون غائرة، وتُشَدُّ الأفواه له فاغرة، وتسبِّح بحمده الحناجر زافرة؛ إنه الحدث الذي يتسابق إلى متابعته الخاصة والعامة، إنه الحدث الذي تزهق من أجله على المدرجات النفوس..المزيد..

 

عنوان الخطبة مشاهد في كرة القدم اسم المدينة القصيم – بريدة, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 7012 اسم الجامع جامع الملك خالد
التصنيف الرئيسي التربية, قضايا اجتماعية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 5/1/1435 هـ تاريخ النشر 8/1/1435 هـ
اسم الخطيب عاصم محمد الخضيري
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ مشاهد شبابية مؤلمة 2/ واقع الشباب تجاه كرة القدم 3/ همم لا منتهى لصغارها 4/ التعصب الكروي آفة عصرية 5/ الآثار السلبية للتعصب في المجتمع

ليت أصحابَ هذه الدعواتِ علموا ما تجيش به شوارعُ العالم العربي والإسلامي من حب وعشق وافتتان وضياع، ومؤامراتٍ على إفساد الذاكرة الإسلامية لروحها وأمجادها وحواضرها، عبر كرة القدم!! حتى صار اللاعب الأرجنتيني، أوعى في قلوب الشباب من رجل الأمة الأول، وخلفاء رسولها الراشدين!! والعشرةَ المبشرين!! حتى ونحن نشاهد المقابلة التي قابلها أحدهم مع فئام من الشباب وهو يسألهم عن ثلاثة من أصحاب رسول الهدى -عليه الصلاة والسلام- ليجيب..المزيد..

 

عنوان الخطبة مباريات كأس العالم اسم المدينة الخبر, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 1361 اسم الجامع جامع النور
التصنيف الرئيسي التربية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 18/02/1419 هـ تاريخ النشر 26/06/1431 هـ
اسم الخطيب ناصر بن محمد الأحمد
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ منشأ لعبة كرة القدم 2/ دور اليهود وأهدافهم من هذه اللعبة 3/ حكم اللعب في الإسلام 4/ اشتغال الناس بهذه المباريات 5/ من مفاسد وأضرار كرة القدم 6/ خصائص الأمة الإسلامية 7/ مفهوم الفوز والخسارة

وحصل بسبب مباريات كرة القدم تطليق لزوجات وتقطع لأواصر القربات، فما أن يعلن عن إقامة مباراة بين ناديين إلا وتستعد لها الرايات وتنبري لها الإذاعات وتهيئ لها الشاشات ويعدّ المشجعون لها الطبول والمزامير. وما أن تنتهي المباراة حتى تنتقل من ساحة الملعب ليكون ميدانها في البيوت والمدارس والدواوين ومكاتب الموظفين، ويستمر النقاش لساعات وأيام، فتعطل بسببها المصالح وتؤخر المعاملات وتترك الواجبات، وما أن تهدأ حدتها وتنجلي غمرتها حتى يعلن عن إقامة مباراة أخرى وهلم جرا.. المزيد..

 

عنوان الخطبة الرياضة بين المشروع والممنوع اسم المدينة فاس, المغرب
رقم الخطبة 1351 اسم الجامع الجامع المحمدي
التصنيف الرئيسي التربية, قضايا اجتماعية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 19/03/1423 هـ تاريخ النشر 25/06/1431 هـ
اسم الخطيب عبد الله العلوي الشريفي
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ إقرار الإسلام للرياضة الهادفة 2/ انحراف الرياضة عن أهدافها السامية في عصرنا 3/ انشغال المسلمين برؤية المباريات عن الصلوات والواجبات 4/ آداب ممارسة الرياضة

لقد أصبح أمرُ هذه الأمَّةِ عجيباً -أيها الإخوةُ- إسرافٌ في اللهوِ لا مثيلَ لهُ، حالةُ الطوارئِ أُعلِنَتْ في جميعِ القنواتِ التلفزيةِ، والجرائدِ اليوميةِ والأسبوعيةِ التي تُصْدِرُ ملاحقَ عنِ الملهاةِ العالميةِ، لا حديثَ في الشارعِ والبيوتِ إلا عنِ الكُرَةِ، ثلاثُ إلى أربعِ مقابلاتٍ يومياً، بمعدَّلِ خمسِ إلى ستِّ ساعاتٍ، يضافُ إليها التعليقاتُ والملخَّصاتُ، وقراءةُ الملحقاتِ الرياضيةِ، لهوٌ في لهوٍ، حتَّى يتساءلُ كثيرٌ منَّا: تُرَى ما الهدَفُ من وراءِ هذا الاهتمامِ الواسِعِ بمبارياتِ كرةِ القدمِ، وشَغْلِ النَّاسِ بها إلى هذا الحَدِّ، وإِثَارَتِهِمْ بسببها إلى هذا المَدَى، والكرمِ الحاتِمِيِّ في الإنفاقِ عليها، والتمكينِ لها .. المزيد..

 

عنوان الخطبة الرياضة في الإسلام اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 1352 اسم الجامع بدون
التصنيف الرئيسي التربية, الدعوة والتربية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 13/05/1427 هـ تاريخ النشر 25/06/1431 هـ
اسم الخطيب مهران ماهر عثمان نوري
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ من مظاهر عناية الإسلام بالصحة الاهتمام بالرياضة 2/ أنواع الرياضات التي وردت في السنة النبوية 3/ رياضة الكرة: ممارستها ومشاهدتها 4/ من سلبيات كرة القدم

الوقوع في محبة الكافرين: فتجد الشاب يعرف عن لاعب الأرجنتين والبرازيل أكثر مما يعرفه عن محمد بن مسلمة وسيف الله خالد، تجده قد ملأ أركان غرفته بصور هؤلاء العلوج، والله يقول: (لا تَجِـدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ).
تضليل المسلمين عن قضايا أمتهم، ولا إخال أنكم نسيتم أن مجزرة اللعين شارون في صبرا وشاتيلا كانت أثناء كأس العالم عام 1994م.. المزيد..

 

عنوان الخطبة كأس العالم اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 1360 اسم الجامع بدون
التصنيف الرئيسي التربية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 13/05/1427 هـ تاريخ النشر 26/06/1431 هـ
اسم الخطيب علي بن عبد الرحمن الهوني
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة وقفات مع كأس العالم

بم يفرح المؤمنون؟ هل بفوز هذا الفريق وانتصاره على خصمه؟! لا، إنما يفرح المؤمنون بفضل الله ورحمته، افرحوا -أيها الناس- بفضل الله، أي: الإسلام ورحمته، أي: القرآن، فإنهما أعظم نعمة ومنّة تفضل الله بها عليكم، ليست نعمةً دنيويّة تنسي فضل الله ومنته، بل هي نعمة عظيمة إسلامية قرآنية دينية تقرّب إلى الله تبارك وتعالى، وتشعر بالفرح والسرور بهذه المنة الربانية الكريمة، ذلك خير من كل ما يجمعه الناس من زينة الدنيا وزهرتها ومتاعها المضمحلّ عن قريب، (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ).. المزيد..

 

عنوان الخطبة شبابنا وكأس العالم اسم المدينة البحيرة – دمنهور, مصر
رقم الخطبة 1363 اسم الجامع جامع خالد بن الوليد
التصنيف الرئيسي الأحداث العامة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 27/06/1431 هـ
اسم الخطيب محمد الغباشي- عضو الفريق العلمي لشبكة ملتقى الخطباء
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ اهتمامات الشباب 2/ كرة القدم وسيلة لإشغال الشباب عن قضاياهم الأساسية 3/ جهود وأوقات تضيع بلا فائدة 4/ أضرار المبالغة في التشجيع الكروي 5/ خطرها على عقيدة الولاء والبراء 6/ بطولات زائفة 7/ التربية بالقدوة

وإذا نظرنا إلى وضع الشوارع والميادين أثناء بث المباريات على شاشة التلفاز فإننا نرى حجم المأساة الحقيقة؛ فالشوارع خالية من المارة، وقد تجمّع المشجعون -وغالبيتهم من الشباب- في الساحات أمام شاشات العرض، أو على المقاهي، أو حتى في المنازل، متجمدين أمام الشاشات، قد تعطلت أدمغتهم عن العمل وأعضاؤهم عن الشعور، إلا فيما يتعلق بالمباراة والتشجيع، فإذا أرادت دولةٌ احتلالَ دولة أخرى فإنها لن تجد وقتًا أنسب من وقت بث مباريات كأس العالم لتقضي عليها من أول وهلة.. المزيد..

 

عنوان الخطبة كرة القدم ملهاة الشعوب اسم المدينة البحيرة – دمنهور, مصر
رقم الخطبة 1364 اسم الجامع جامع الأحمدي
التصنيف الرئيسي الفكر والثقافة, الأحداث العامة التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة 18/06/1431 هـ تاريخ النشر 27/06/1431 هـ
اسم الخطيب شريف عبدالعزيز – عضو الفريق العلمي لشبكة ملتقى الخطباء
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ مقدمة عن حال الشباب اليوم 2/ وسائل أعداء الإسلام في محاربة الأمة الإسلامية 3/ الغزو الثقافي وأثره على العقول والنشء 4/ تاريخ لعبة كرة القدم 5/ دور الصهاينة في نشر اللعبة 6/ حكم الترويح عن النفس في الإسلام 7/ الاهتمام العالمي بهذه المسابقات 8/ أثر هذه المسابقات على المسلمين 9/ نداء لشباب الأمة
 

لعبة الكرة رياضة قديمة كانت تمارس بطرق وحشية في الحضارات القديمة؛ فالصينيون كانوا يلعبونها والمهزوم يضرب السياط ويكوي بالنيران، والإنجليز -وهم أول من اخترع اللعبة بشكلها الحديث- كانوا يمارسون اللعبة منذ ألف سنة بطريقة في غاية الوحشية والبربرية؛ إذ كانوا يلعبون الكرة برؤوس خصومهم بعد الانتصار عليهم، وشهدت سنة 1016 أول مباراة كرة قدم بين الانجليز وبرأس جندي دانمركي مقتول في الحرب بين البلدين، ونظرا لخطورة هذه الرياضة أصدر ملك انجلترا هنري الثاني قرارا يحظر ممارستها ومعاقبة المخالف بالسجن.. المزيد..

 

عنوان الخطبة

الرياضة وكأس العالم اسم المدينة الرياض, المملكة العربية السعودية
رقم الخطبة 3703 اسم الجامع جامع الصفدي
التصنيف الرئيسي التربية, قضايا اجتماعية التصنيف الفرعي  
تاريخ الخطبة   تاريخ النشر 12/1/1433 هـ
اسم الخطيب سامي بن خالد الحمود
أهداف الخطبة  
عناصر الخطبة 1/ الرياضة في الإسلام 2/ تناقضات في عالم الرياضة 3/ التعصب الرياضي

 إنَّ الإسلامَ يُقِرُّ ويَحُضُّ على الرِّياضةِ الهادفةِ النَّظيفةِ، التي تُتَّخَذُ وسيلةً لا غايةً، وتُلْتَمَسُ طريقاً إِلىَ إيجَادِ الإنْسانِ الفاضِلِ المتميِّزِ بجِسْمِهِ القوِيِّ، وخُلُقِهِ النَّقِيِّ، وعَقْلِهِ الذَّكِيِّ، فمن حقِّنا أن نتمتَّعَ بالرياضةِ، إذا كانت وسيلةً لا غايةً، واسْتِمْتاعاً لا تَعَصُّباً، وإنما المحظور الواقع في بعض انواع الرياضات اليوم ما يشوبها من المحظورات الشرعية ..المزيد..

 

 

 

 

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات