طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||

ملتقى الخطباء

  • 439 /
  • 7 /
  • 0
579

انتحار

1441/01/22
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
التعريف
التعريف:

الانتحار في اللّغة مصدر: انتحر الرّجل، بمعنى نحر نفسه أي: قتلها. ولم يستعمله الفقهاء بهذا المعنى. لكنّهم عبّروا عنه بقتل الإنسان نفسه (لسان العرب، وتاج العروس؛ مادة: نحر).

 

ويطلق الانتحار على قتل الإنسان نفسه بأيّ وسيلةٍ كانت ولهذا ذكر الفقهاء أحكامه باسم "قتل الشّخص نفسه"(البدائع:5-1، والمغني:11-42، والشرح الصغير:2-154، ونهاية المحتاج:8/105-111).

 

الانتحار نوع من القتل فيتحقّق بوسائل مختلفةٍ. ويتنوّع بأنواعٍ متعدّدةٍ كالقتل؛ فإذا كان إزهاق الشّخص نفسه بإتيان فعلٍ منهيٍّ عنه؛ كاستعمال السّيف أو الرّمح أو البندقيّة أو أكل السّمّ أو إلقاء نفسه من شاهقٍ أو في النّار؛ ليحترق أو في الماء ليغرق وغير ذلك من الوسائل، فهو انتحار بطريق الإيجاب.

وإذا كان الإزهاق بالامتناع عن الواجب؛ كالامتناع من الأكل والشّرب وترك علاج الجرح الموثوق ببرئه بما فيه من خلافٍ سيأتي، أو عدم الحركة في الماء أو في النّار أو عدم التّخلّص من السّبع الّذي يمكن النّجاة منه؛ فهو انتحار بطريق السّلب (أحكام القرآن للجصاص:1-149، ونهاية المحتاج:7-243، ومواهب الجليل:3-233، والمغني:9-326).
العناصر
1- تكريم الله للإنسان

 

2- تحريم كل ما يضر بالإنسان

 

3- حرمة الانتحار وجرمه

 

4- ذم الانتحار ودلالاته

 

5- حكم صلاة الجنازة على المنتحر

 

6- تحريم الدماء المعصومة الوعيد الشديد لمن قتل نفسه

 

7- فنون التعامل مع مصائب الحياة

 

8- أسباب الانتحار ودواعيه

 

9- التذكير بنعمة الحياة والمحافظة عليها

 
الايات
1- قال الله تعالى: (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ)[البقرة:195].

 

2- قال الله تعالى: (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا)[النساء:29-30].

 

3- قال الله تعالى: (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا)[الفرقان:67].

 
الاحاديث
1- عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: احتَلمتُ في ليلةٍ باردةٍ في غزوةِ ذاتِ السُّلاسلِ فأشفَقتُ إنِ اغتَسَلتُ أن أَهْلِكَ فتيمَّمتُ، ثمَّ صلَّيتُ بأصحابي الصُّبحَ فذَكَروا ذلِكَ للنَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- فقالَ: يا عَمرو صلَّيتَ بأصحابِكَ وأنتَ جنُبٌ؟ فأخبرتُهُ بالَّذي مَنعَني منَ الاغتِسالِ وقُلتُ إنِّي سَمِعْتُ اللَّهَ يقولُ: (وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كانَ بِكُمْ رَحِيمًا) فضحِكَ رسولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- ولم يَقُلْ شيئًا (أخرجه أبو داود:٣٣٤، واللفظ له، وأحمد:١٧٨٤٥، وصححه الألباني).

 

2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَن تَرَدّى مِن جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فَهو في نارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدّى فيه خالِدًا مُخَلَّدًا فِيها أَبَدًا، وَمَن تَحَسّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فَسُمُّهُ في يَدِهِ يَتَحَسّاهُ في نارِ جَهَنَّمَ خالِدًا مُخَلَّدًا فِيها أَبَدًا، وَمَن قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ، فَحَدِيدَتُهُ في يَدِهِ يَجَأُ بِها في بَطْنِهِ في نارِ جَهَنَّمَ خالِدًا مُخَلَّدًا فِيها أَبَدًا"(أخرجه البخاري:٥٧٧٨، واللفظ له، ومسلم:١٠٩).

 

3- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قتل نفسه بسم عذب في نار جهنم ولم يذكر فيه خالدا مخلدا فيها أبدا"(رواه الترمذي:2044، وقال وهكذا رواه أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وهذا أصح؛ لأن الروايات إنما تجيء بأن أهل التوحيد يعذبون في النار ثم يخرجون منها ولم يذكر أنهم يخلدون فيها).

 

4- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الَّذِي يَخْنُقُ نَفْسَهُ يَخْنُقُها في النّارِ، والذي يَطْعُنُها يَطْعُنُها في النّارِ"(أخرجه البخاري:١٣٦٥، واللفظ له، ومسلم:١٠٩ بمعناه).

 

5- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الذي يَطْعَنُ نفسَهُ؛ إِنَّما يَطْعَنُها في النارِ، والذي يَتَقَحَّمُ فيها يَتَقَحَّمُ في النارِ، والذي يَخْنُقُ نفسَهُ يَخْنُقُها في النارِ"(أخرجه أحمد:٩٦١٦ واللفظ له، وقال الألباني في السلسلة الصحيحة:٣٤٢١: إسناده جيد رجاله ثقات، وأخرجه البخاري بنحوه).

 

6- عن جندب بن عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كانَ فِيمَن كانَ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ به جُرْحٌ، فَجَزِعَ، فأخَذَ سِكِّينًا فَحَزَّ بها يَدَهُ، فَما رَقَأَ الدَّمُ حتّى ماتَ، قالَ اللَّهُ تَعالى: بادَرَنِي عَبْدِي بنَفْسِهِ، حَرَّمْتُ عليه الجَنَّةَ"(رواه البخاري:٣٤٦٣).

 

7- عن جندب بن عبدالله رضي الله عنه قال: سَمِعْتُ الحَسَنَ، يقولُ: "إنَّ رَجُلًا مِمَّنْ كانَ قَبْلَكُمْ خَرَجَتْ به قُرْحَةٌ، فَلَمّا آذَتْهُ انْتَزَعَ سَهْمًا مِن كِنانَتِهِ فَنَكَأَها، فَلَمْ يَرْقَأِ الدَّمُ حتّى ماتَ، قالَ رَبُّكُمْ: قدْ حَرَّمْتُ عليه الجَنَّةَ"، ثُمَّ مَدَّ يَدَهُ إلى المَسْجِدِ، فقالَ: إي واللَّهِ، لقَدْ حدَّثَني بهذا الحَديثِ جُنْدَبٌ، عن رَسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- في هذا المَسْجِدِ (رواه مسلم:١١٣).

 

8- عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: أنَّ رجلًا كانت به جِراحةٌ فأتى قَرْنًا له فأخَذ مِشْقَصًا فذبَح به نفسَه فلم يُصَلِّ عليه النَّبيُّ -صلى الله عليه وسلم- (رواه ابن حبان في صحيحه:٣٠٩٥، وصححه الألباني لغيره في صحيح الترغيب:٢٤٥٧).

 

9- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: شَهِدْنا خَيْبَرَ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: لِرَجُلٍ مِمَّنْ معهُ يَدَّعِي الإسْلامَ: هذا مِن أهْلِ النّارِ. فَلَمّا حَضَرَ القِتالُ قاتَلَ الرَّجُلُ أشَدَّ القِتالِ، حتّى كَثُرَتْ به الجِراحَةُ، فَكادَ بَعْضُ النّاسِ يَرْتابُ، فَوَجَدَ الرَّجُلُ ألَمَ الجِراحَةِ، فأهْوى بيَدِهِ إلى كِنانَتِهِ فاسْتَخْرَجَ منها أسْهُمًا فَنَحَرَ بها نَفْسَهُ، فاشْتَدَّ رِجالٌ مِنَ المُسْلِمِينَ، فَقالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، صَدَّقَ اللَّهُ حَدِيثَكَ، انْتَحَرَ فُلانٌ فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فَقالَ: قُمْ يا فُلانُ، فأذِّنْ أنَّه لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ إلّا مُؤْمِنٌ، إنَّ اللَّهَ يُؤَيِّدُ الدِّينَ بالرَّجُلِ الفاجِرِ. تابعه معمر عن الزهري. وقال شبيب عن يونس عن ابن شهاب أخبرني ابن المسيب وعبد الرحمن بن عبد الله بن كعب أن أبا هريرة قال: (شهدنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- حنيناً). وقال ابن المبارك عن يونس عن الزهري عن سعيد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. تابعه صالح عن الزهري. وقال الزبيدي أخبرني الزهري أن عبد الرحمن بن كعب أخبره أن عبيد الله بن كعب قال: أخبرني من شهد مع النبي -صلى الله عليه وسلم- خيبر. قال الزهري وأخبرني عبيد الله بن عبد الله وسعيد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- (رواه البخاري:٤٢٠٣، واللفظ له، ومسلم:١١١).

 

10- عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه أنَّ الطُّفَيْلَ بنَ عَمْرٍو الدَّوْسِيَّ أتى النبيَّ -صلى الله عليه وسلم-، فقالَ: يا رَسولَ اللهِ، هلْ لكَ في حِصْنٍ حَصِينٍ ومَنْعَةٍ؟ قالَ: حِصْنٌ كانَ لِدَوْسٍ في الجاهِلِيَّةِ، فأبى ذلكَ النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- لِلَّذِي ذَخَرَ اللَّهُ لِلأَنْصارِ، فَلَمّا هاجَرَ النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- إلى المَدِينَةِ، هاجَرَ إلَيْهِ الطُّفَيْلُ بنُ عَمْرٍو وهاجَرَ معهُ رَجُلٌ مِن قَوْمِهِ، فاجْتَوَوُا المَدِينَةَ، فَمَرِضَ، فَجَزِعَ، فأخَذَ مَشاقِصَ له، فَقَطَعَ بها بَراجِمَهُ، فَشَخَبَتْ يَداهُ حتّى ماتَ، فَرَآهُ الطُّفَيْلُ بنُ عَمْرٍو في مَنامِهِ، فَرَآهُ وهَيْئَتُهُ حَسَنَةٌ، ورَآهُ مُغَطِّيًا يَدَيْهِ، فقالَ له: ما صَنَعَ بكَ رَبُّكَ؟ فقالَ: غَفَرَ لي بهِجْرَتي إلى نَبِيِّهِ -صلى الله عليه وسلم-، فقالَ: ما لي أراكَ مُغَطِّيًا يَدَيْكَ؟ قالَ: قيلَ لِي: لَنْ نُصْلِحَ مِنْكَ ما أفْسَدْتَ، فَقَصَّها الطُّفَيْلُ على رَسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-، فقالَ رَسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: "اللَّهُمَّ ولِيَدَيْهِ فاغْفِرْ"(رواه مسلم:١١٦).

 

11- عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: أُتِيَ النبيُّ صَلّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ برَجُلٍ قَتَلَ نَفْسَهُ بمَشاقِصَ، فَلَمْ يُصَلِّ عليه (رواه مسلم:٩٧٨).

 

12- عن أبي هُرَيْرةَ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الذي يخنُقُ نفْسَهُ يخنُقُ نفْسَهُ في النّارِ، والذي يقتحِمُ نفْسَهُ يقتحِمُ نفْسَهُ في النّارِ، والذي يطعُنُ نفْسَهُ يطعُنُ نفْسَهُ في النّارِ"(رواه الذهبي في سير أعلام النبلاء:14-492، وقال غريب، وقال شعيب الأرناؤوط في تخريج مشكل الآثار (195): إسناده صحيح على شرط الشيخين).

 

13- عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يُبْعَثُ كُلُّ عَبْدٍ على ما ماتَ عليه"(رواه مسلم:٢٨٧٨).

 

 
متفرقات
1- قال الجصاص عند قوله تعالى: (ولا تقتلوا أنفسكم)[النساء: 29]: "ومن امتنع من المباح حتى مات كان قاتلا نفسه متلفا لها عند جميع أهل العلم، ولا يختلف في ذلك عندهم حكم العاصي والمطيع"(أحكام القرآن).

 

2- قال الحافظ بن حجر: "حديث أبي هريرة مرفوعا: "الذي يخنق نفسه يخنقها في النار، والذي يطعنها يطعنها في النار" وهو من أفراد البخاري من هذا الوجه، وقد أخرجه أيضا في الطب من طريق الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة مطولا، ومن ذلك الوجه أخرجه مسلم وليس فيه ذكر الخنق، وفيه من الزيادة ذكر السم وغيره ولفظه "فهو في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا" وقد تمسك به المعتزلة وغيرهم ممن قال بتخليد أصحاب المعاصي في النار، وأجاب أهل السنة عن ذلك بأجوبة: منها توهيم هذه الزيادة، قال الترمذي بعد أن أخرجه: رواه محمد بن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة فلم يذكر "خالدا مخلدا" وكذا رواه أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة يشير إلى رواية الباب قال: وهو أصح لأن الروايات قد صحت أن أهل التوحيد يعذبون ثم يخرجون منها ولا يخلدون، وأجاب غيره بحمل ذلك على من استحله، فإنه يصير باستحلاله كافرا والكافر مخلد بلا ريب. وقيل: ورد مورد الزجر والتغليظ، وحقيقته غير مرادة. وقيل: المعنى أن هذا جزاؤه، لكن قد تكرم الله على الموحدين فأخرجهم من النار بتوحيدهم. وقيل: التقدير مخلدا فيها إلى أن يشاء الله. وقيل: المراد بالخلود طول المدة لا حقيقة الدوام كأنه يقول يخلد مدة معينة، وهذأ أبعدها".

 

3- قال ابن القيم رحمه الله: "وقالت فرقة بل هذا الوعيد في حق المستحل لها؛ لأنه كافر وأما من فعلها معتقدا تحريمها فلا يلحقه هذا الوعيد وعيد الخلود وإن لحقه وعيد الدخول وقد أنكر الإمام أحمد هذا القول وقال لو استحل ذلك ولم يفعله كان كافرا والنبي صلى الله عليه وسلم إنما قال: من فعل كذا وكذا"(مدارج السالكين:1-39).

 

4- قال ابن تيمية: "قال مسروق: من اضطرّ -أي: إلى أكل الميتة أو لحم الخنزير- فلم يأكل حتى مات دخل النار، وذلك لأنه أعان على نفسه وترك ما يقدر عليه من الأكل المباح له في هذه الحالة، فصار بمنزلة من قتل نفسه"(مجموع الفتاوى:15-84).

 

5- قال سماح الشيخ ابن باز رحمه الله: "الانتحار من أقبح الكبائر، لكن عند أهل السنة والجماعة لا يكون كافراً إذا كان مسلماً يصلي معروفاً بالإسلام موحداً لله عز وجل مؤمناً به سبحانه وبما أخبر به، ولكنه انتحر لأسباب إما مرض شديد وإلا جراحات شديدة وإلا أشباه ذلك من الأعذار. فهذا الانتحار منكر وكبيرة من كبائر الذنوب ولكنه لا يخرج به من الإسلام، إذا كان مسلماً قبل ذلك لا يخرج بالانتحار من الإسلام بل يكون تحت مشيئة الله تعال كسائر المعاصي، إن شاء الله عفا عنه وأدخله الجنة بإسلامه وتوحيده وإيمانه وإن شاء ربنا عذبه في النار على قدر الجريمة التي مات عليها وهي جريمة القتل، ثم بعد التطهير والتمحيص يخرجه الله من النار إلى الجنة، فينبغي لوالدته أن تدعو له كثيراً وأن ترحم عليه كثيراً، وتصدق عنه كثيراً لعل الله يلطف به ولعل الله يرحمه إذا كان مسلماً، أما إذا كان ليس بمسلم لا يصلي أو يستهزئ بالدين أو يعبد القبور ويتعلق بالأموات ويدعو الأموات ويستغيث بهم هذا لا يدعى له وليس بمسلم في الظاهر وأمره إلى الله تعالى نسأل الله السلامة والعافية"(موقع ابن باز رجمه الله).

 

6- قال عبدالله الأهدل: "إن الإنسان ملك لخالقه وليس ملكًا لنفسه؛ لذلك لا يجوز أن يتصرف في نفسه إلا في حدود ما أذن له الخالق، فليس له أن يضرَّ نفسه بحجة أنه لم يتعد على أحد؛ لأن اعتداءه على نفسه كاعتدائه على غيره عند الله تعالى"(الإسلام وضرورات الحياة).

 

7- هل يجوز للمرأة التي تخاف الاغتصاب أو التي وقع عليها أن تقتل نفسها ؟

 

السؤال:

أنا وصديقتي المسلمة تعرضنا لموقف مفاجئ خفنا فيه على شرفنا وعلى حياتنا، لم أخف في حياتي مثل ما خفت ذلك اليوم، وكنت أقرأ آية الكرسي، والحمد لله لم يحدث شيء، وعندما سمع بعض الأشخاص ما حدث قال: إنه يجوز عند الحاجة القصوى الانتحار إذا كانت الفتاة على وشك أن تُغتصب فتَقْتُل الفتاة نفسها بدلاً من أن تفقد شرفها وشرف زوجها وشرف أهلها، فهل الانتحار في هذا الموقف حلال ؟. أرجو أن تخبروني برأي العلماء في ذلك ؟.

 

نص الجواب

 

الحمد لله

 

أولاً: نحمد الله تعالى الكريم جل جلاله، أن نجاكما من ذلك الحادث الأليم، فحفظَ عليكما عرضَكما، وحياتَكما، فالزما الشكر لله تعالى ربكما، واستقيما على طاعته، فقد أكرمكما الله تعالى بنعمة جليلة.

 

ثانياً: الانتحار -وهو قتل النفس- من كبائر الذنوب، ولا يحل لأحدٍ أن يقدِم عليه، مهما بلغت ظروف الراغب في الانتحار قسوة، ومهما عظمت حالته، فالحديث على عمومه، ولا يجوز إخراج صورة من صور عمومه بغير نص من نصوص الوحي المعصوم.

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا). رواه البخاري (5442) ومسلم (109).

 

ثالثاً: المرأة التي يراد الفجور بها يجب عليها أن تدفع عن نفسها ذلك الفعل الآثم، ولو أدى إلى قتل ذلك الفاجر المجرم.

 

كما يجب أن يُعلم أنه لو قدَّر الله تعالى عليها وقوع الاغتصاب: فلا تكون زانية، ولا يقام عليها حد الزنى، بلا خلاف بين العلماء نعلمه.

 

قال ابن عبد البر – رحمه الله -: لا خلاف عليه علمته بين علماء السلف والخلف: أن المكرهة على الزنى لا حدَّ عليها، إذا صح إكراهها واغتصابها نفسها. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (تجاوز الله عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه). " الاستذكار " (7 / 511).

 

رابعاً: أما بخصوص قتل المرأة نفسها بسبب الاغتصاب: فله صورتان:

الأولى: أن تقتل نفسها قبل أن تُغتصب لغلبة ظنها وقوع ذلك عليها.

 

والثانية: أن تقتل نفسها بعد وقوع الاغتصاب عليها ؛ خشية من العار أن يلحق بها، أو بزوجها، أو بأهلها، أو بهم جميعاً.

 

وفي كلتا الحالتين لا يحل للمرأة أن تقتل نفسها، وليس ذلك عذراً في الشرع لقتل النفس، بل عليها أن تدفع بما أوتيت من قوة في الحال الأولى، وعليها أن تصبر على ما قدَّره الله تعالى عليها، وتحتسب مصيبتها عند ربها، في الحال الثانية، فليست هي بآثمة، ولا مؤاخَذة على ما وقع عليها، بل هي مظلومة، فإن وقع منها قتل نفسها: صارت ظالمة لنفسها، فأثمت إثماً عظيماً.

 

جاء في " فتاوى دار الإفتاء المصرية " (7 / 277) -ترقيم الشاملة-: لا يحل لها أن تقتل نفسها لتنجو من عار الزنا؛ لأن قتل نفسها جريمة شنيعة، لا يقبل الله صاحبها، ولا يرضى عنه، وهي في هذه الحالة لا تقلُّ إثماً عمَّن قتل نفساً حرَّم الله قتلها بغير حق، قال الله تعالى: (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما) النساء/ 29، وقال عليه الصلاة السلام فيما روي عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه (من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ومن قتل نفسه بسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو مترد في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً) وعن جابر رضي الله عنه " أن رجلا قتل نفسه بمشاقص - المِشقص: سهم فيه نصل عريض - فلم يصلِّ عليه النبي صلى الله عليه وسلم "  رواه الجماعة إلا البخاري. انتهى

 

وهو ما يفتي به الشيخ الألباني رحمه الله، فقد سئل: إذا اعتُديَ على امرأة مسلمة، وأراد المعتدون أن يفعلوا الفاحشة بها، فهل لها قتل نفسَها إذا خشيت ذلك ؟.

 

فأجاب: لا يجوز. " أشرطة سلسلة الهدى والنور " (شريط رقم 451).

والله أعلم

 

المصدر: الإسلام سؤال وجواب

 
التحليلات
حقائق رئيسية

* يلقى ما يقارب 800000 شخص حتفه كل عام بسبب الانتحار.

* مقابل كل حالة انتحار هناك الكثير من الناس الذين يحاولون الانتحار كل عام وتمثل محاولة الانتحار السابقة أهم عامل خطر لعموم السكان.

* يعتبر الانتحار ثاني أهم سبب للوفاة بين من تتراوح أعمارهم بين 15و 29 عاما.

* تستأثر البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بنحو 79% من حالات الانتحار في العالم.

* يعتبر ابتلاع المبيدات، والشنق والأسلحة النارية من بين الأساليب الأكثر شيوعا للانتحار على مستوى العالم.

 

مقدمة

في كل عام يضع ما يقارب 800000 شخص نهاية لحياته، هذا فضلا عن الكثيرين ممن يحاولون الانتحار. وتمثل كل حالة انتحار مأساة تؤثر على الأسر والمجتمعات والبلدان بأكملها بما تحدثه من آثار طويلة الأمد على من تركوهم وراءهم. يحدث الانتحار في مختلف مراحل العمر، وقد سجل ثاني أهم سبب للوفيات بين من تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً على الصعيد العالمي في عام 2016.

 

الانتحار لا يحدث في البلدان المرتفعة الدخل فحسب، بل هو ظاهرة عالمية في جميع أقاليم العالم. وفي حقيقة الأمر، إن أكثر من 79% من حالات الانتحار العالمية في عام 2016 حدثت في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

 

ويمثل الانتحار مشكلة خطيرة للصحة العمومية بيد أنه يمكن توقيه بفضل تدخلات آنية مسندة بالبينات والتي عادة ما تكون منخفضة التكاليف. ولضمان فعالية الاستجابة الوطنية يتعين توفير استراتيجية شاملة متعددة القطاعات للوقاية من الانتحار.

 

من هم المعرضون للخطر؟

على الرغم من أن العلاقة بين الانتحار والاضطرابات النفسية (خاصة الاكتئاب والاضطرابات الناجمة عن تعاطي الكحول) معلومة تماما في البلدان المرتفعة الدخل، إلا أن هناك العديد من حالات الانتحار التي تحدث فجأة في لحظات الأزمة نتيجة انهيار القدرة على التعامل مع ضغوط الحياة، مثل المشاكل المالية، أو انهيار علاقة ما أو غيرها من الألآم والأمراض المزمنة.

 

بالإضافة إلى ذلك، تقترن النزاعات والكوارث والعنف وسوء المعاملة أو الفقدان والشعور بالعزلة بقوة بالسلوك الانتحاري. وترتفع معدلات الانتحار كذلك بين الفئات المستضعفة التي تعاني من التمييز مثل اللاجئين والمهاجرين؛ والشعوب الأصلية؛ والسحاقيات والمثليين، والمخنثين والمتحولين جنسيا، وثنائيي الجنس؛ والسجناء. وتعتبر محاولة الانتحار السابقة أقوى عامل خطر للانتحار.

 

طرق الانتحار

يقدر أن حوالي 20% من حالات الانتحار العالمية تنجم عن التسمم الذاتي بالمبيدات، والتي يقع معظمها في المناطق الزراعية الريفية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. ويعتبر الشنق والأسلحة النارية من الطرق الأخرى الشائعة للانتحار.

 

إن معرفة أكثر طرق الانتحار شيوعا من الأمور المهمة في وضع الاستراتيجيات الي أثبتت فعاليتها في الوقاية من الانتحار مثل تقييد الوصول إلى وسائل الانتحار.

 

الوقاية والمكافحة

يعتبر الانتحار من الأمور التي يمكن الوقاية منها. فهناك عدد من التدابير التي يمكن اتخاذها على مستوى السكان، والسكان الفرعيين والمستويات الفردية لمنع الانتحار ومحاولات الانتحار. وتشمل هذه الأمور ما يلي:

 

الحد من فرص الوصول إلى وسائل الانتحار (مثل مبيدات الآفات، الأسلحة النارية، وبعض الأدوية)؛

إعداد وسائل الإعلام للتقارير بطريقة مسؤولة؛

التدخلات المدرسية؛

تطبيق سياسات الكحول للحد من استخدام الكحول على نحو ضار؛

التشخيص والعلاج والرعاية المبكرة للمصابين باضطرابات نفسية أو الاضطرابات الناجمة عن تعاطي مواد الإدمان والآلام المزمنة والاضطرابات العاطفية الحادة.

تدريب العاملين الصحيين غير المتخصصين في تقييم وإدارة السلوك الانتحاري؛

توفير رعاية المتابعة للأشخاص الذين أقدموا على الانتحار وتوفير الدعم المجتمعي لهم.

يعتبر الانتحار من القضايا المعقدة، وبالتالي تتطلب جهود الوقاية من الانتحار التنسيق والتعاون بين العديد من قطاعات المجتمع، بما في ذلك القطاع الصحي والقطاعات الأخرى مثل التعليم والعمل والزراعة والعدل والقانون، والدفاع، والسياسة، والإعلام. وينبغي أن تكون هذه الجهود شاملة ومتكاملة حيث انه لا يمكن لأي نهج أن يؤثر بمفرده على قضية معقدة مثل قضية الانتحار.

 

التحديات والعقبات

وصمة العار والمحظورات

إن وصمة العار التي تحيط بالاضطرابات النفسية والانتحار تعني أن كثير ممن يفكرون في وضع نهاية لحياتهم أو حاولوا الانتحار سيتعذر عليهم طلب المساعدة، وبالتالي لن يحصلوا على المساعدة التي تمس حاجتهم إليها. إن قضية الوقاية من الانتحار لم تعالج بشكل كاف بسبب ضعف الوعي بالانتحار كمشكلة صحة عمومية رئيسية ولكونه من المحظورات في كثير من المجتمعات مما يحول دون مناقشته علنا. فحتى الآن، لم يقم سوى عدد قليل من البلدان بإدراج الوقاية من الانتحار ضمن أولوياتها الصحية، ولم يذكر سوى 38 بلدا فقط وجود استراتيجية وطنية للوقاية من الانتحار.

 

ومن المهم للبلدان إذكاء الوعي المجتمعي وكسر المحظورات لإحراز تقدم في الوقاية من الانتحار.

 

جودة البيانات

على الصعيد العالمي، هنالك ضعف في إتاحة البيانات الخاصة بالانتحار والإقدام عليه ونوعية هذه البيانات. فلا يوجد سوى 80 دولة فقط من الدول الأعضاء لديها بيانات جيدة عن تسجيل الأحوال المدنية يمكن استخدامها مباشرة لتقدير معدلات الانتحار. مشكلة ضعف البيانات حول الوفيات لا تقتصر على الانتحار، ولكن نظرا لحساسية الانتحار – وعدم شرعية السلوك الانتحاري في بعض البلدان - فمن المرجح أن يكون ضعف الإبلاغ وسوء التصنيف بالنسبة للانتحار أكبر منه بكثير مع سائر أسباب الوفيات الأخرى.

 

وينبغي الارتقاء بمستوى الترصد ورصد الانتحار ومحاولات الإقدام على الانتحار لوضع استراتيجيات فعالة للوقاية من الانتحار. فالفروق بين البلدان في أنماط الانتحار، والتغيرات في معدلات وخصائص وأساليب الانتحار تبرز حاجة كل بلد إلى تحسين شمولية وجودة وتوقيت البيانات المتعلقة بالانتحار. هذا يشمل تسجيل الأحوال المدنية المتعلقة بالانتحار، وسجلات المستشفيات الخاصة بمحاولات الانتحار والمسوحات الممثلة وطنيا والتي تقوم بجمع المعلومات حول محاولات الانتحار المبلغ عنها ذاتيا.

 

استجابة المنظمة

تقر منظمة الصحة العالمية بالانتحار كأحد قضايا الصحة العمومية التي تحظى بالأولوية. حيث كان أول تقرير لمنظمة الصحة العالمية حول الانتحار بعنوان "الوقاية من الانتحار: ضرورة عالمية" والذي نشر في عام 2014، يهدف إلى زيادة الوعي بأهمية الانتحار ومحاولات الإقدام عليه من منظور الصحة العمومية، وإلى جعل الوقاية من الانتحار أولوية قصوى على جدول أعمال الصحة العمومية العالمي. كما يهدف التقرير إلى تشجيع البلدان ومساعدتها في تطوير أو تعزيز استراتيجيات شاملة للوقاية من الانتحار في سياق نهج متعدد القطاعات للصحة العمومية.

 

ويعتبر الانتحار من الأمراض التي تحظى بالأولوية في برنامج منظمة الصحة العالمية للعمل على رأب الفجوة في الصحة النفسية والذي تم إطلاقه في عام 2008، ليوفر التوجيه التقني المسند بالبينات لرفع مستوى تقديم الخدمات ورعاية الاضطرابات النفسية والعصبية والمتعلقة بتعاطي مواد الإدمان. وقد التزمت الدول الأعضاء في المنظمة بموجب خطة عمل منظمة الصحة العالمية للصحة النفسية 2013-2020 بالعمل من أجل تحقيق الهدف العالمي المتعلق بخفض معدل الانتحار في البلدان بنسبة 10% بحلول عام 2020.

 

كذلك تُعد معدلات الوفيات الناجمة عن الانتحار مؤشراً من مؤشرات الغاية 3-4 من أهداف التنمية المستدامة: تخفيض الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير السارية بمقدار الثلث من خلال الوقاية والعلاج وتعزيز الصحة والسلامة العقليتين بحلول عام 2030.

 

المصدر: منظمة الصحة العالمية

 

------------------------

 

ألعاب الموت والانتحار.. المواجهة ضعيفة والأسرة المتهم الأول

 

محمد عطيف

 

"إذا أردت أن تنتقل إلى المرحلة التالية فاربط على عنقك حبلاً حتى ترى السماء زرقاء".

 

"في منتصف الليل عندما يكون الجميع نائماً، استيقظي من سريرك ودوري في جميع أنحاء الغرفة ثلاث مرات، وأنت ترددين الكلمات السحرية، ثم انتقلي إلى المطبخ بصمت، من دون أن يلاحظك أحد وإلا ستفقد الكلمات السحرية قوّتها، افتحي موقد الغاز، كل الشعلات الأربع، ولكن من دون نار، إنك لا ترغبين بأن تحترقي، ثم نامي، الغاز السحري سيأتي إليك، ستتنفسينه أثناء نومك، وفي الصباح عندما تستيقظين ستكونين قد صرت جنية".

 

الجمل أعلاه ليست من نسج الخيال، ولا هي مقتبسة من قصص الفانتازيا الخيالية، وإذا كنتم لا تعرفونها، فربما عليكم التأكد من أنها ليست في أجهزة أطفالكم بعد! أو ربما -لا سمح الله- قد يكون بعضهم على وشك أن ينضموا لقائمة ضحاياها.

 

من القاتل؟

 

قبل أيام عادت قضية الألعاب الإلكترونية القاتلة إلى الواجهة مجدداً، بعد عدد من الحوادث نتج عنها وفيات غامضة أقرب إلى الانتحار لأطفال في أعمار ما بين الثامنة إلى الخامسة عشرة وأكثر.

 

أبرز هذه الحوادث مؤخراً في المملكة كانت لطفل في مدينة أبها عثر عليه والده وقد شنق نفس بحبل الستارة.

 

الحالات متقاربة ومتعددة. يقول تقرير لـBBC نُشر في 12 أبريل الماضي إن لعبة "الحوت الأزرق" تسببت في مصرع نجل نائب برلماني مصري، وفي الجزائر وفي محافظة قسنطينة لقي طفل مصرعه منتحراً، أما في تونس فقد تم تسجيل انتحار نحو عشرة أطفال في مناطق متفرقة. هذا بخلاف أرقام أكثر في العديد من دول العالم.

 

وبرغم توجيه الاتهام للعبة "الحوت الأزرق" إلا أن الخبراء يؤكدون أن هناك أكثر من خمسة ألعاب أخرى تصدر لمن يلعبها من الأطفال أوامر قاتلة للانتقال للمراحل التالية، وللذين يستغربون كيف يقوم طفل في المرحلة المتوسطة بإطاعة مثل تلك الأوامر، عليهم أولاً أن يتعرفوا على الهندسة النفسية البشعة التي تقوم عليها تلك الألعاب من خلال مراحل معقدة.

 

تعرف على أقوى الألعاب القاتلة:

 

بعد تزايد أخطارها مؤخراً تم حصر أبرز الألعاب القاتلة المنتشرة حتى الآن في التالي:

 

1- الحوت الأزرق

 

ظهرت هذه اللعبة في 2015م وتشير بعض التقارير إلى أنها تسببت في انتحار مئات الأشخاص، حيث تعتمد على غسل أدمغة المراهقين من خلال 50 مهمة حيث تطلب منهم -لتخطي المراحل- طلبات غريبة؛ مثل تشويه أجسادهم والوقوف على حوافّ سطح المنزل، ورسم الحوت الأزرق على أذرعتهم بآلات حادة، والاستيقاظ في أوقات متأخرة لمشاهدة أفلام الرعب ومقاطع ترسل لهم، ويحظون بتهليل المشاركين مع كل تنفيذ للأوامر. ثم في المرحلة الأخيرة يطلب منهم إنهاء حياتهم للوصول لقمة اللعبة.

 

والنهاية هي من نوع تلك التي وصفها والد الطفل السعودي المنتحر عبدالرحمن الأحمري: "إذا أردت أن تنتقل إلى المرحلة التالية فاربط على عنقك حبلاً حتى ترى السماء زرقاء".

 

2- جنّية النار

 

تطلب هذه اللعبة طلبات غريبة؛ مثل حفظ كلمات سحرية، وتوهم ممارسيها بأنها ستحولهم لمخلوقات نارية من خلال اتباع أوامرها. ومن ضمن تعليمات اللعبة: "في منتصف الليل عندما يكون الجميع نائماً، استيقظي من سريرك ودوري في جميع أنحاء الغرفة ثلاث مرات، وأنت ترددين الكلمات السحرية، ثم انتقلي إلى المطبخ بصمت، من دون أن يلاحظك أحد، وإلا ستفقد الكلمات السحرية قوتها، افتحي موقد الغاز، كل الشعلات الأربع، ولكن من دون نار.. إنك لا ترغبين بأن تحترقي، ثم نامي، الغاز السحري سيأتي إليك، ستتنفسينه أثناء نومك، وفي الصباح عندما تستيقظين ستكونين قد صرت جنية".

 

3- مريم

 

هذه اللعبة اشتهرت في المحيط الخليجي وتقوم بإيهام الأطفال وتهديدهم، ومن ذلك إيذاؤهم وإيذاء أقاربهم، وتتمثل في جود طفلة صغيرة تُدعى "مريم" تاهت عن منزلها، وتطلب مساعدتها للعودة. وأثناء ذلك تطرح على الطفل أسئلة عن حياته، وهي في هيئة شبح، وتحصل على معلومات خاصة، ثم تحرضه على سلوكيات خاطئة منها الانتحار، وتهدده بإيذاء أهله، وهي تتميز بالغموض والإثارة الصوتية والمرئية المرعبة.

 

4- تحدي شارلي

 

أدت هذه اللعبة لحدوث حالات إغماء وانتحار لممارسيها من الأطفال. وأسهم في انتشارها استهدافها لأطفال المدارس، من حيث اعتمادها على الأدوات المدرسية، خاصة الورقة وأقلام الرصاص. وتقوم فكرة اللعبة على دعوة شخصية أسطورية ميتة تدعى "شارلي" بعد رسم شبكة من 4 مربعات على قطعة من الورق وكتابة "نعم" و"لا"، وتتم موازنة قلم رصاص فوق آخر، ويتم بعدها استدعاء "شارلي" "شارلي أنت هنا؟" أو "شارلي يمكننا أن نلعب؟" ويتحرك القلم باتجاه أحد الخيارات، وهو ما يجعل اللاعب يتفاجأ لظنّه أن شيئاً خارقاً للطبيعة قد حدث، وهو ما يتبعه ركض وصراخ وحالات إغماء، ويتم تصوير ما يحدث ورفعه على الإنترنت.

 

وفسّرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، السبب بأن الجاذبية هي سبب هذه الخدعة، وقالت في تقرير لها إن القلمين لن يبقيا في مكانهما طوال الوقت؛ بسبب شكل القلم الأسطواني، وإن أقل قدر من الهواء، من التنفس بوجه القلم قد يحرك تلك الأقلام، ولذلك لا يتحرك القلمان إلا بعد التحدث، وبالتالي إطلاق الهواء تجاههما.

 

5- الشيطان الحزين

 

تُعتبر لعبة "الشيطان الحزين" من أخطر الألعاب الإلكترونية؛ فهي آتية من "الديب ويب"، وتم اكتشافها بالصدفة، فأصحاب هذه اللعبة يقومون بإرسال دعوات خاصة لبعض الأشخاص فقط، ويقومون باستغلال الأطفال في تلك اللعبة؛ بهدف تحطيم روح الطفولة، وبث العنف والخوف في نفوس الأطفال. بمجرد دخول اللعبة تبدأ العديد من الصور تظهر منها المرعب مثل صور شياطين وأطفال مقتولين واعتداءات جنسية، ومنها ما هو صور لأشخاص مشهورين في العالم قد ماتوا بالفعل.

 

مشاكل نفسية وعقلية

 

بالإضافة للأضرار القاتلة يؤكد الخبراء أن الألعاب الإلكترونية في معظمها تتسبب في تبلد الأحاسيس والميل للعنف واضطراب الانفعالات.

 

يقول د. مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال إن هناك ما لا يقل عن 9 مخاطر؛ بسبب الإدمان على الألعاب الإلكترونية؛ أبرزها ضعف نسبة الإبداع، وقلة قدرتهم على التفكير، وضعف العضلات، وانخفاض جودة النوم، وضعف المناعة، وقلة الانتباه والتركيز.

 

وتمثل الإجازات الصيفية واحدة من أهم البيئات الزمنية لاعتكاف الكثير من الأطفال على الألعاب الإلكترونية بكل أنواعها، والتي على الجانب النفسي تتسبب في الفشل في الحياة العملية وضعف الهمة والعزيمة والعصبية العدوانية، وتقبل الميل للجريمة تدريجياً، بالإضافة للعزلة الاجتماعية، خصوصاً في ظل ضعف البدائل أو غلاء كبير لأسعار الجيد منها.

 

وعلى جانب الأعراض لذلك يمكن للآباء والأمهات ملاحظة انعزال أبنائهم وطول إغلاق أبواب غرفهم، ووضع صور لشخصيات دموية واجرامية بجوانب أسرّتهم مثلاً مع ميلهم لمشاهدة أفلام الرعب.

 

مواجهة الألعاب القاتلة: حراك لا يكفي

 

تقول المستشارة القانونية منى العتيبي إن المسؤولية تكمن على عاتق الأهالي بالدرجة الأولى، ولا بد من الرقابة المشددة على محتوى الألعاب الإلكترونية التي نشاهدها في متناول أيدي الأطفال والمراهقين؛ وذلك لحمايتهم ومنعهم منها في حين كانت تحتوي أو تتضمن مشاهد عنف وقتل وسفك دماء.

 

السؤال: كم من الآباء يعرف ما هي الألعاب التي يمارسها طفله؟

 

وفي مارس الماضي وخلال الجلسة الخامسة والعشرين قال مجلس الشورى إنه وافق على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام الرقابة على الألعاب الإلكترونية، المقدم من عدد من الأعضاء، استناداً للمادة ٢٣ من نظام المجلس. ويتألف مشروع النظام من 14 مادة، ويهدف للحد من المخاطر والآثار السلبية للألعاب الإلكترونية على الأطفال.

 

ضوابط

 

وفيما وضعت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عدداً من المحاذير وضوابط لبيع الألعاب الإلكترونية بالسعودية، حيث منعت الألعاب الإلكترونية التي تتضمن عناصر لا أخلاقية أو إساءة للإسلام والمسلمين والمقدسات الدينية واحترام القيم والمبادئ الدينية لدى جميع المجتمعات، ثم قامت بوضع تصنيف عمري للألعاب الإلكترونية بمعايير تلائم المجتمع السعودي.

 

غير أن الإشكالية قد لا تكون في الألعاب في المتاجر المرخصة، ولكن ماذا يجب نحو التي يمكن الوصول لها عبر الإنترنت المفتوح أو العميق.

 

من جهتها أدرجت منظمة الصحة العالمية مؤخراً "اضطراب إدمان ألعاب الفيديو"، ضمن قائمة الاضطرابات العقلية في النسخة النهائية لقائمة الأمراض المعترف بها دولياً لعام 2018م.

 

عالمياً وضمن أبرز مناحي الحراك العالمي في هذا المجال، ومنذ منتصف 2017 قررت الحكومة الصينية إعلان الحرب على الألعاب الإلكترونية. ووفقاً لتقرير من صحيفة "الجارديان" البريطانية، سوف يقتصر اللاعبون على اللعب ساعة أو ساعتين. وهذه الخطوة تأتى مع تزايد المخاوف في الصين بأن الفترات الطويلة التي يقضيها الأطفال والشباب على ألعاب الإنترنت تشكل تهديداً خطيراً لشباب البلاد.

 

الألعاب القاتلة.. دور الأسرة هو الأهم

 

وفي هذه الجزئية تكاد تتفق معظم الدراسات المتخصصة وأقوال التربويين على أن المواجهة ترتكز على عدة أطراف، سواء من ناحية أهمية التدخل الحكومي الحازم بسنّ الأنظمة المناسبة، وإدارة التوعية الفاعلة، وتفعيل وسائل الحجب القوية، وكذلك تنشيط أكبر لدور المؤسسات التربوية على المتابعة الجادة وتعميق القدرة على الوقاية الذاتية، وصولاً للدور الأهم وهو دور الأسرة والأبوين في المقام الأول، بالإضافة للدور الإعلامي والتوعوي المستمر لجميع تلك الأطراف.

 

تقول اختصاصية سلوك الأطفال نورا البريكي: "على الأسرة وضع جدول يومي للطفل يخصص جزء منه للقراءة، واللعب الحركي، والمهارات، والهوايات، مع تخصيص حيز محدود للألعاب الإلكترونية. مع الأخذ في الاعتبار تضجّر الأطفال في البداية، مما قد يتسبب في انزعاج الوالدين، الأمر الذي يستلزم الهدوء، والحوار مع الطفل، وشرح فوائد البرنامج، ومشاركته كثيراً من تفاصيله سواء في القراءة، أو اللعب، أو المشاركة المنزلية".

 

ألعاب الموت.. مأزق دولي

 

وفي الإطار العام تعد مشكلة ألعاب الموت الإلكترونية مأزقاً على المستوى الدولي، وفي ظل عدم وجود سياسات موحدة أو قوانين دولية يتم تطبيقها بحزم أو عدم القدرة على محاصرة الجريمة الإلكترونية تظل المشكلة موجودة وتتنامى بشكل مخيف مع التطور التقني والسباق المحموم –يدخل فيه جانب مادي لا أخلاقي- بين شركات الألعاب فيرتفع مؤشر الخطر باستمرار.

 

يقول تقرير لـ"الأهرام العربية": "الألعاب الإلكترونية صارت صناعة كبيرة وبات تأثيرها على الاقتصاد العالمي واضحاً، وهو ما تؤكده أرقام حجم صناعتها الذي يقدر حالياً بنحو 110 مليارات دولار، ومن المتوقع وصوله إلى 200 مليار دولار بحلول 2020".

 

وهذه التجارة غير المحكومة تترصد للأسف بأهم مكتسبات الشعوب.

 

المصدر: سبق

 
الإحالات
1- الخلاصة في أحكام الانتحار؛ للأستاذ علي بن نايف الشحود

 

2- من روائع الرافعي (4) الانتحار؛ للأستاذ محمد حامد محمد.

 

3- مشكلة الانتحار؛ لعبد الله عبد الفادي

 

4- الانتحار: دراسة نفسية - اجتماعية للسلوك الانتحارية؛ ناجى الجيوش

 

5- على حافة الانتحار؛ د. مصطفى محمود

 

6- الانتحار؛ لأحمد عياش

 

7- رسالة انتحار؛ لأحمد البدري

 

8- أسباب للبقاء حيا؛ للمؤلف مات هيغ.. ترجمة: محمد الضبع

 

9- الاكتئاب والانتحار: دراسة اجتماعية تحليلية؛ لعبد الحكيم العفيفي.

 

10- الانتحار والأفكار الانتحارية؛ موقع مايو كلينك https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/suicide/symptoms-causes/syc-20378048

 

 
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات