طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    وظيفة العقل بين العلم التجريبي والشرعي وإسهامه في العلم المتكامل!    ||    تحرير مواقع جديدة في الحديدة.. والجيش اليمني يواصل تقدمه    ||    الصحة العالمية تعلن المملكة خالية من شلل الأطفال    ||    الأمم المتحدة تطالب بنجلاديش بعدم إعادة "الروهينجا" إلى ميانمار    ||    خارجية أميركا: مستعدون لشطب السودان من قائمة الارهاب لكن بشروط    ||

ملتقى الخطباء

  • 280 /
  • 7 /
  • 0
529

هرج

1438/10/11
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
التعريف

هرج: الهرج:



الاختلاط؛ هرج الناس يهرجون، بالكسر، هرجا من الاختلاط أي اختلطوا. وأصل الهرج: الكثرة في المشي والاتساع. والهرج: الفتنة في آخر الزمان. والهرج: شدة القتل وكثرته؛ وفي الحديث: بين يدي الساعة هرج أي قتال واختلاط؛ وروي عن عبد الله بن قيس الأشعري أنه قال لعبد الله بن مسعود: أتعلم الأيام التي ذكر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فيها الهرج؟ قال: نعم، تكون بين يدي الساعة، يرفع العلم وينزل الجهل ويكون الهرج ، قال أبو موسى: الهرج بلسان الحبشة القتل. وفي حديث أشراط الساعة: يكون كذا وكذا ويكثر الهرج، قيل: وما الهرج يا رسول الله؟ قال: القتل ؛ وقال ابن قيس الرقيات أيام فتنة ابن الزبير:



ليت شعري أأول الهرج هذا، *** أم زمان من فتنة غير هرج؟



يعني أأول الهرج المذكور في الحديث هذا، أم زمان من فتنة سوى ذلك الهرج؟ الليث: الهرج القتال والاختلاط، وأصل الهرج الكثرة في الشيء؛ ومنه قولهم في الجماع: بات يهرجها ليلته جمعاء. والهرج: كثرة النكاح. وقد هرجها يهرجها ويهرجها هرجا إذا نكحها. وفي حديث صفة أهل الجنة: إنما هم هرجا مرجا ؛ الهرج: كثرة النكاح. ومنه حديث أبي الدرداء: يتهارجون تهارج البهائم أي يتسافدون؛ قال ابن الأثير: هكذا خرجه أبو موسى وشرحه وأخرجه الزمخشري عن ابن مسعود، وقال: أي يتساورون. والتهارج: التناكح والتسافد. والهرج: كثرة الكذب وكثرة النوم. وهرج القوم يهرجون في الحديث إذا أفضوا به فأكثروا. وهرج النوم يهرجه: أكثره؛ قال:



وحوقل سرنا به وناما، *** فما درى إذ يهرج الأحلاما



أيمنا سرنا به أم شاما؟ والهرج: شيء تراه في النوم وليس بصادق. وهرج يهرج هرجا: لم يوقن بالأمر. وهرج الرجل: أخذه البهر من حر أو مشي. وهرج البعير، بالكسر، يهرج هرجا: سدر من شدة الحر وكثرة الطلاء بالقطران وثقل الحمل؛ قال العجاج يصف الحمار والأتان: ورهبا من حنذه أن يهرجا وفي حديث ابن عمر: لأكونن فيها مثل الجمل الرداح يحمل عليه الحمل الثقيل فيهرج فيبرك، ولا ينبعث حتى ينحر أي يتحير ويسدر. وقد أهرج بعيره إذا وصل الحر إلى جوفه. ورجل مهرج إذا أصاب إبله الجرب، فطليت بالقطران فوصل الحر إلى جوفها؛ وأنشد:



على نار جن يصطلون كأنها *** طلاها بالغيبة مهرج



قال الأزهري: رأيت بعيرا أجرب هنئ بالخضخاض فهرج ومات. الأصمعي: يقال هرج بعيره إذا حمل عليه في السير في الهاجرة. وهرج بالسبع: صاح به وزجره؛ قال رؤبة:



هرجت فارتد ارتداد الأكمه،*** في غائلات الحائر المتهته



قال شمر: المتهته الذي تهته في الباطل أي تردد فيه. ويقال للفرس: مر يهرج وإنه لمهرج وهراج إذا كان كثير الجري. وفي حديث عمر: فذلك حين استهرج له الرأي أي قوي واتسع. وهرج الفرس يهرج هرجا، وهو مهراج، وهو مهرج وهراج إذا اشتد عدوه؛ قال العجاج: غمر الأجاري مسحا مهرجا وقال الآخر: من كل هراج نبيل محزمه التهذيب: ابن مقبل يصف فرسا:



هرج الوليد بخيط مبرم خلق *** بين الرواجب، في عود من العشر



قال: شبهه بخذروف الوليد في درور عدوه. وهرجت البعير تهريجا وأهرجته أيضا إذا حملت عليه في السير في الهاجرة حتى سدر. وهرج النبيذ فلانا إذا بلغ منه فانهرج وانهك. وقال خالد بن جنبة: باب مهروج، وهو الذي لا يسد يدخله الخلق، وقد هرجه الإنسان يهرجه أي تركه مفتوحا. والهرج: الضعيف من كل شيء؛ قال أبو وجزة:



والكبش هرج إذا نب العتود له *** زوزى بأليته للذل



واعترفا [لسان العرب المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (المتوفى: 711هـ) الناشر: دار صادر – بيروت الطبعة: الثالثة - 1414 هـ (2/389، 390) ] .


العناصر

1- معنى الهرج .


 


 


2- فضل العبادة في الهرج .


 


 


3- كثرة الهرج من علامات الساعة .


 


 


4- أسباب الهرج .


 


 


5- متى تكون أيام الهرج .


 


 


6- الهرج أعظم خطرا من سائر الكوارث البشرية .


 


 


7- أثر الهرج .


 


 


8- الحرص على اتقاء الفتن وكف اللسان فيها .


 


 


9- التحلي بالصبر عند الفتن والمحن .


 


 


10- سبيل النجاة من الفتن .


 

الايات
- قال الله تعالى: (قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ) [الأنعام:65].
الاحاديث
1- عن مَعْقِلِ بن يسار رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: (العِبَادَةُ في الهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إليَّ) رواه مسلم.
2- عن ابن مسعود وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن بين يدي الساعة لأياماً ينزل فيها الجهل، ويرفع فيها العلم، ويكثر فيها الهرج) رواه البخاري.
3- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (يقبض العلم ويظهر الجهل والفتن، ويكثر الهرج) قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ: وَمَا الْهَرْجُ؟ فَقَالَ هَكَذَا بِيَدِهِ، فَحَرَّفَهَا، كَأَنَّهُ يُرِيدُ الْقَتْلَ رواه البخاري.
4- عن أبى هريرة قال قال النبى -صلى الله عليه وسلم- (لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم، وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج -وهو القتل القتل- حتى يكثر فيكم المال فيفيض) رواه البخاري.
5- عن أبي هريرة قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (يتقارب الزمان، وينقص العمل، ويلقى الشح ويكثر الهرج) قالوا: وما الهرج؟ قال: (القتل ، القتل) رواه البخاري ومسلم.
6- عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس يوم لا يدري القاتل فيما قَتل، ولا يدري المقتول فيما قُتل) فقيل: كيف يكون ذلك؟ فقال: (الهرج، القاتل والمقتول في النار) رواه مسلم.
الاثار
1- قال النووي: " قوله -عليه الصلاة والسلام-: (العبادة في الهرج كهجرة إلي) المراد بالهرج هنا: الفتنة، واختلاط أمور الناس، وسبب كثرة فضل العبادة فيه أن الناس يغفلون عنها " شرح صحيح مسلم.
2- قال القاضي عياض في قوله: (العبادة في الهرج كهجرة إلي) " أي في احتدام الفتنة واختلاط أمر الناس، فيحمل أنه في آخر الزمان الذي أنذر به في الحديث بقوله: (ويكثر الهرج) ويحتمل أنه عمومٌ في كل وقتٍ وفضل الانعزال حينئذٍ لعبادة الله -عز وجل- " إكمال المعْلِم للقاضي عياض.
3- قال القرطبي: " قوله: (العبادة في الهرج كهجرة إلي) الهرج: الاختلاط والارتباك ويراد بها الفتن والقتل، واختلاط الناس بعضهم في بعض، فالمتمسك بالعبادة في ذلك الوقت والمنقطع إليها المعتزل عن الناس أجره كأجر المهاجر إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ لأنه يناسبه من حيث أن المهاجر قد فر بدينه عمن يصده عنه " المفهم على صحيح مسلم للقرطبي.
الاشعار
هذا وللمتمسكين بسنة الـ *** مختار عند فساد ذي الأزمانِ
أجرٌ عظيم ليس يقدر قدره *** إلا الذي أعطاه للإنسانِ
فروى أبو داود في سنن له *** ورواه أيضاً أحمد الشيباني
أثراً تضمن أجر خمسين امرئ *** من صحب أحمد خيرة الرحمنِ
إسناده حسنٌ ومصداق له *** في مسلم فافهمه فهم بيانِ
إن العبادة وقت هرج هجرة *** حقاً إليَّ وذاك ذو برهانِ
[ابن القيم]
الإحالات

1- السنن الواردة في الفتن وغوائلها والساعة وأشراطها المؤلف : أبو عمرو عثمان بن سعيد المقرئ الداني الناشر : دار العاصمة – الرياض الطبعة الأولى ، 1416 تحقيق : د. ضاء الله بن محمد إدريس المباركفوري (1/188) .



2- الفتن المؤلف : نعيم بن حماد المروزي الناشر : مكتبة التوحيد – القاهرة الطبعة الأولى ، 1412 تحقيق : سمير مين الزهيري (1/30) .



3- الشريعة المؤلف : أبو بكر محمد بن الحسين الآجري شهرته : الآجري المحقق : عبد الله بن عمر بن سليمان الدميجي دار النشر : دار الوطن البلد : الرياض (1/397) .



4- بحر الفوائد المشهور بمعاني الأخبار المؤلف : أبو بكر محمد بن أبي إسحاق إبراهيم بن يعقوب الكلاباذي البخاري [ ت : 384 هـ] المحقق : محمد حسن محمد حسن إسماعيل - أحمد فريد المزيدي الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان الطبعة : الأولى ، 1420هـ - 1999م (1/149) .



5- مختصر معارج القبول المؤلف : أبو عاصم هشام بن عبد القادر بن محمد آل عقدة الناشر : مكتبة الكوثر – الرياض الطبعة : الخامسة ، 1418 هـ (1/204) .



6- موقف أهل السنة والجماعة من تنزيل نصوص الفتن وأشراط الساعة على الحوادث السفياني أنموذجا رسالة ماجستير في قسم الثقافة الإسلامية إعداد: زاهر بن محمد بن سعيد الشهري إشراف الأستاذ الدكتور: عبدالله بن صالح البراك أستاذ العقيدة بكلية التربية قسم الثقافة الإسلامية السعودية - وزارة التعليم العالي - جامعة الملك سعود - عمادة الدراسات العليا - كلية التربية - قسم الثقافة الإسلامية (1/46) .



7- التحرير والتنوير المعروف بتفسير ابن عاشور المؤلف : محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى : 1393هـ) الناشر : مؤسسة التاريخ العربي، بيروت – لبنان الطبعة : الأولى، 1420هـ/2000م (6/147) .



8- تفسير القرطبي المؤلف : محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح القرطبي أبو عبد الله أعاد طبعه: دار احياء التراث العربي بيروت - لبنان 1405 هـ (1/269) .



9- تقسير القرآن العظيم المؤلف : عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي المحقق : مصطفى السيد محمد ، محمد السيد رشاد ، محمد فضل العجماوي ، علي أحمد عبد الباقي دار النشر : مؤسسة قرطبة ، مكتبة أولاد الشيخ للتراث البلد : الجيزة الطبعة : الأولى سنة الطبع : 1412هـ ، 2000م (6/477) .



10- صحيح مسلم المؤلف : مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي- باب فضل العبادة في الهرج (4/2267) .



11- المصنف في الأحاديث والآثار المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1409 تحقيق : كمال يوسف الحوت (7/466) .



12- بصائر في الفتن المؤلف: محمد بن أحمد بن إسماعيل المقدم الناشر: الدار العالمية للنشر والتوزيع، الإسكندرية – مصر الطبعة: الثانية، 1429 هـ - 2008 م (1/15) .



13- موسوعة فقه القلوب المؤلف: محمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري الناشر: بيت الأفكار الدولية (4/3264) .



14- رياض الصالحين المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ) تعليق وتحقيق: الدكتور ماهر ياسين الفحل رئيس قسم الحديث - كلية العلوم الإسلامية - جامعة الأنبار الناشر: دار ابن كثير للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق – بيروت الطبعة: الأولى، 1428 هـ - 2007 م (1/377) .

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات