طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    من معاني الحكمة في الدعوة إلى الله    ||    فنون التعاسة ومعززاتها!    ||    الخروج إلى تبوك    ||    أوفوا بوعد الأطفال    ||    بين الألف والياء    ||    الأمن العام اللبناني: 545 نازحا سوريا عادوا اليوم إلى بلادهم    ||    السعودية تطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف العنف ضد الروهينجا فى ميانمار    ||    الغموض يحيط بكارثة نفوق الأسماك في العراق    ||

ملتقى الخطباء

  • 738 /
  • 7 /
  • 0
494

ميسر

1438/10/11
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
التعريف

الميسر لغة:


اسم لنوع من لعب الكفّار في الجاهليّة ماخوذ من مادّة (ي س ر) الّتي تدلّ على انفتاح شيء وخفّته. ومن ذلك المعنى أخذ اليسر نقيض العسر، واليسار في معنى الغنى، يقول ابن فارس: ومن الباب الأيسار، أي القوم يجتمعون على الميسر، واحدهم يسر، والميسر: القمار[انظر المقاييس (6/ 155، 156) وقيل: الميسر قمار العرب بالأزلام، والياسر اللّاعب بالقداح، يقال: يسر الرّجل ييسر.


قال الجوهريّ: ولم تحذف الياء فيه ولا في يينع كما حذفت في يعد وما أشبهها لتقوى إحدى اليائين بالأخرى، واليسر والياسر بمعنى، قال أبو ذؤيب:


وكأنّهنّ ربابة وكأنّه *** يسر يفيض على القداح ويصدع [الصحاح (2/ 858) ] .


وقال ابن منظور: يقال يسر الرّجل يسر من باب وعد فهو ياسر وبه سمّي- الميسر على وزن مسجد، واليسر: هم الّذين يتقامرون أو يلون قسمة الجزور المقامر عليها، وقد يقال: يسر ييسر (بإبقاء فاء الفعل) إذا جاء بقدحه للقمار.


والميسر: الجزور نفسه لأنّه يجزّأ أجزاء والياسر الجازر، ثمّ يقال للضّاربين بالقداح والمتقامرين على الجزور: ياسرون، ثمّ أطلق على اللّاعب بالقداح.


وكان العرب إذا أرادوا أن ييسروا اشتروا جزورا نسيئة ونحروه قبل أن ييسرو، وقسّموه ثمانية وعشرين قسما أو عشرة أقسام، فإذا خرج واحد واحد باسم رجل رجل ظهر فوز من خرج لهم ذوات الأنصباء، وغرم من خرج له الغفل [ لسان العرب (5/ 298- 299). المصباح المنير (2/ 358). وانظر محيط المحيط (992) ] .


الميسر اصطلاحا:


إذا كان الميسر هو القمار فإنّه يعرّف بما يعرّف به ومن ثمّ يكون الميسر: هو أن يأخذ المقامر من صاحبه شيئا فشيئا في اللّعب  قال الجرجانيّ: وهو في زماننا (أي في القرن الثّامن للهجرة حيث توفّي الجرجانيّ 740 هـ) كلّ لعب يشترط فيه الغالب من المتغالبين أخذ شيء من الملعوب معه  [بتصرف عن التعريفات (187) ] .


وذكر الكفويّ أنّ الميسر: كلّ شيء فيه خطر [الكليات (803) ] والمعنى كلّ لعب يؤدّي إلى المخاطرة بفقد المال نتيجة لذلك اللّعب، وقد أكّد الذّهبيّ هذا المعنى عندما قال: الميسر: هو القمار بأيّ نوع كان، مثل النّرد والشّطرنج أو الفصوص، أو الكعاب، أو البيض، أو الجوز، أو الحصى، أو ما شابه ذلك، وهو من أكل أموال النّاس بالباطل[الكبائر للذهبى (88) ] .


 

العناصر

1- الحكمة من نهي الإسلام عن الميسر .


 


 


2- الضوابط الشرعية للترويح عن النفس .


 


 


3- الاعتبار بانصرام الأعمار .


 


 


4- الدنيا مزرعة الآخرة .


 


 


5- خطورة صرف الأعمال في الغفلة واللهو.


 


 


6- دعوة لاغتنام الأوقات.


 


 


7- صور من اغتنام الإجازة الصيفية.


 

الايات

1- قوله تعالى: (يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِما إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُما أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِما وَيَسْئَلُونَكَ ماذا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ) [البقرة: 219] .


 


 


2- قوله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّما يُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَداوَةَ وَالْبَغْضاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ) [المائدة: 90- 91] .


 


 


3- قوله تعالى: (وَلا تَأْكُلُوا أَمْوالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْباطِلِ وَتُدْلُوا بِها إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [البقرة: 188] .


 


 


4- قوله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْباطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجارَةً عَنْ تَراضٍ مِنْكُمْ وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كانَ بِكُمْ رَحِيماً) [النساء: 29] .


 


 


5- قوله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُواتِ الشَّيْطانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْ لا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ ما زَكى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) [النور: 21] .


 

الاحاديث

1- عن ابن عبّاس- رضي اللّه عنهما- أنّ وفد عبد القيس قالوا: يا رسول اللّه فيم نشرب؟ قال: «لا تشربوا في الدّبّاء، ولا في المزفّت، ولا في النّقير، وانتبذوا في الأسقية». قالوا: يا رسول اللّه فإن اشتدّ في الأسقية؟ قال: «فصبّوا عليه الماء» قالوا: يا رسول اللّه فقال لهم في الثّالثة أو الرّابعة: «أهريقوه» ثمّ قال: «إنّ اللّه حرّم عليّ- أو حرّم- الخمر، والميسر والكوبة» قال: «وكلّ مسكر حرام» قال سفيان: فسألت عليّ ابن بذيمة عن الكوبة، قال: الطّبل. [رواه أبو داود (3696) وقال الألباني (2/ 705): صحيح- الصحيحة (1806 و2425) ] .


 


 


2- عن عبد اللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه- عن النّبيّ صلى اللّه عليه وسلّم قال: «الخيل ثلاثة: ففرس للرّحمن، وفرس للإنسان، وفرس للشّيطان، فأمّا فرس الرّحمن، فالّذي يرتبط في سبيل اللّه عزّ وجلّ فعلفه وبوله وروثه وذكر ما شاء اللّه، وأمّا فرس الشّيطان فالّذي يقامر عليه ويراهن، وأمّا فرس الإنسان فالفرس يرتبطها الإنسان يلتمس بطنها، فهي ستر من فقر» [أحمد (1/ 395) ورجاله ثقات، والهيثمي في مجمع الزوائد (5/ 260- 261) واللفظ له، وقال الألباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3350 في صحيح الجامع] .


 


 


 3- عن رجل من الأنصار عن النّبيّ صلى اللّه عليه وسلّم قال: «الخيل ثلاثة: فرس يرتبطه الرّجل في سبيل اللّه- عزّ وجلّ- قيمته أجر، وركوبه أجر، وعاريته أجر، وفرس يغالق عليه الرّجل ويراهن؛ قيمته وزر، وركوبه وزر، وعاريته وزر، وعلفه وزر، وفرس للبطنة فعسى أن تكون سدادا من الفقر إن شاء اللّه» [رواه أحمد (1/ 395) وقال الشيخ أحمد شاكر (5/ 284): إسناده صحيح] .


 


 


4- عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم: «من حلف فقال في حلفه: واللّات والعزّى، فليقل: لا إله إلّا اللّه. ومن قال لصاحبه: تعال أقامرك فليتصدّق» [البخاري- الفتح 8 (4860) واللفظ له. ومسلم (1647) ] .


 


 


5- عن بريدة- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم: «من لعب بالنّردشير فكأنّما صبغ يده في لحم خنزير ودمه» [مسلم (2260) ] .


 

الاثار

1- روي عن عليّ- رضي اللّه عنه- أنّه قال: الشّطرنج ميسر العجم.[ لسان العرب (5/ 298) ] .


 


 


2- أخرج مالك في الموطّأ، أنّ سعيد بن المسيّب يقول: من ميسر أهل الجاهليّة بيع الحيوان باللّحم بالشّاة والشّاتين.[تنوير الحوالك (2/ 150) ] .


 


 


3- عن إسماعيل بن أبي أويس قال: كان مالك بن أنس يكره اللّعب بالنّرد والشّطرنج.[مساوىء الأخلاق (262). والموطأ (3/ 132) ] .


 


 


4- قال مجاهد- رحمه اللّه-: كلّ شيء فيه قمار فهو من الميسر، حتّى لعب الصّبيان بالجوز. [لسان العرب (5/ 298) ] .


 


 


5- عن ابن سيرين قال: الشّرب من الميسر، والصّياح من الميسر، والرّيش من الميسر والقيام من الميسر قال أبو سعيد: هو أن يلاعب على شرب الماء، وغرز الرّيش في الرّأس، واللّحية، والقيام حتّى يلعب، ويصيح صياح الحمار، وصياح الدّيك وغير ذلك. [مساوىء الأخلاق (261) ] .


 

متفرقات

1- قال ابن حجر- رحمه اللّه: القمار حرام باتّفاق، والدّعاء إلى فعله حرام.[فتح الباري (8/ 479) ] .

الإحالات

1- الأنوار الساطعات لآيات جامعات تَأْلِيفُ : الفَقِير إلى عَفْوِ رَبِّهِ عَبدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدٍ السّلمانِ المدرس في معهد إمام الدعوة بالرياض (سابقًا) (3/59) .



2- التفسير المنير فى العقيدة والشريعة والمنهج المؤلف : وهبة بن مصطفى الزحيلى الموضوع : فقهى و تحليلى القرن : الخامس عشر الناشر : دار الفكر المعاصر مكان الطبع : بيروت دمشق سنة الطبع : 1418 ق (3/131) .



3- اللباب في علوم الكتاب المؤلف: أبو حفص عمر بن علي ابن عادل الدمشقي الحنبلي دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان - 1419 هـ -1998 م الطبعة : الأولى تحقيق : الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض (7/195) .



4- تفسير القرطبي المؤلف : محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح القرطبي أبو عبد الله أعاد طبعه: دار احياء التراث العربي بيروت - لبنان 1405 هـ (3/416) .



5- مجموع الفتاوى المؤلف : أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني . المحقق : أنور الباز - عامر الجزار الناشر : دار الوفاء الطبعة : الثالثة ، 1426 هـ / 2005 م (29/491) .



6- زاد المعاد في هدي خير العباد المؤلف : محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله الناشر : مؤسسة الرسالة - مكتبة المنار الإسلامية - بيروت – الكويت الطبعة الرابعة عشرة : 1407 – 1986 تحقيق : شعيب الأرناؤوط - عبد القادر الأرناؤوط (5/718) .



7- البحوث العلمية المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية الناشر : رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء مصدر الكتاب : موقع الإفتاء - ملتقى أهل الحديث (4/396) .



8- مجلة البحوث الإسلامية - مجلة دورية تصدر عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد - معها ملحق بتراجم الأعلام والأمكنة المؤلف : الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد مصدر الكتاب : موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء http://www.alifta.com (19/102) .



9- الحوافز التجارية التسويقية وأحكامها في الفقه الإسلامي تأليف الشيخ خالد بن عبد الله المصلح (1/109) .



10- المفصل في أحكام الربا جمع وإعداد : علي بن نايف الشحود الباحث في القرآن والسنة (4/113) .



11- فقه التاجر المسلم وآدابه تأليف:الأستاذ الدكتور حسام الدين بن موسى عفانه أستاذ الفقه والأصول-كلية الدعوة وأصول الدين- جامعة القدس الطبعة الأولى- بيت المقدس 1426هـ-2005م توزيع: المكتبة العلمية ودار الطيب للطباعة والنشر القدس / أبوديس / شارع جامعة القدس تلفون ( 2791365) (1/215) .



12- مجلة البيان المؤلف : تصدر عن المنتدى الإسلامي (184/12) .



13- موسوعة الفقه الإسلامي المؤلف: محمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري الناشر: بيت الأفكار الدولية الطبعة: الأولى، 1430 هـ - 2009 م (3/610) .

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات