طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    وظيفة العقل بين العلم التجريبي والشرعي وإسهامه في العلم المتكامل!    ||    تحرير مواقع جديدة في الحديدة.. والجيش اليمني يواصل تقدمه    ||    الصحة العالمية تعلن المملكة خالية من شلل الأطفال    ||    الأمم المتحدة تطالب بنجلاديش بعدم إعادة "الروهينجا" إلى ميانمار    ||    خارجية أميركا: مستعدون لشطب السودان من قائمة الارهاب لكن بشروط    ||

ملتقى الخطباء

  • 247 /
  • 7 /
  • 0
478

منثورات

1438/10/11
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
التعريف
المنثورات هي الأحاديث التي لا تتقيَّد بباب خاص .
العناصر

1- المنثورات تختلف موضوعاتها وهي من الحكم والأدب .



 



2- منثورات في فضل العلم والطريق إليه .

الاثار

1- فال بعض السلف: لولا ثلاث ما أحببت البقاء في الدنيا يوماً واحداً: ظمأ الهواجر -الصيام في الأيام الحارة-، وقيام الليالي الباردة، ومجالسة أقوام ينتقون أطايب الكلام كما ينتقى أطايب التمر .



 



2- قال مُعاذ بن جبل: تعلَّموا العلم؛ فإن تعلُّمه حسَنة، وطلبه عبادة، وبذْله لأهله قُربة، والعلم منار سبيل أهل الجنَّة، والأنيس في الوحشة، والصاحب في الغربة، والمُحدِّث في الخلوة، والدليل على السراء والضراء، والزَّين عند الأخلاَّء، والسلاح على الأعداء، يرفع الله به قومًا فيجعلهم قادة أئمة، تُقتفى آثارهم، ويُقتَدى بفعالهم .



 



3- قال داود لابنه سليمان - عليهما السلام -: "لفَّ العلمَ حول عُنقِك، واكتبه في ألواح قلبك"، فكأن العلم زينة يَتزيَّن بها الإنسان ظاهرًا وباطنًا .

القصص
1- قال عبيد الله بن عمر: تزوج سهل بن سعد خمس عشرة امرأة، ويروى أنه حضر مرة وليمة، فكان فيها تسعٌ من مطلقاته، فلما خرج وقَفْنَ له، وقلن: كيف أنت يا أبا العباس.
2- كان زيد بن صوحان يحدث، فقال أعرابي: إن حديثك يعجبني، وإن يدك لتريبني. قال: أو ما تراها الشمال؟ قال: والله ما أدري اليمين يقطعون أم الشمال؟ فقال زيد: صدق الله (الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ) [التوبة:98] فذكر الأعمش أن يده قطعت يوم نهاوند.
3- فَاخَرَ أسماء بن خارجة رجلاً، فقال: أنا ابن الأشياخ الكرام، فقال ابن مسعود: ذاك يوسف بن يعقوب بن إسحاق الذبيح بن إبراهيم الخليل.
4- عن مالك بن دينار قال: أوقد هرمٌ بن حيان ناراً، فجاءه قومه، فسلّموا عليه من بعيد، قال: ادنوا، قالوا: ما نقدر من النار، قال: فتريدون أن تلقوني في نار أعظم منها.
5- كان أصحاب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه كلهم فيه عيب: عبيد أعور ومسروق أحدب وعلقمة أعرج وشريح كوسج والحارث أعور.
6- عن أسلم قال: كان عمر إذا بعثني إلى بعض ولده قال: لا تعلمه لما أبعث إليه مخافة أن يلقنه الشيطان كذبة. فجاءت امرأة لعبيد الله بن عمر ذات يوم، فقالت: إن أبا عيسى لا ينفق عليَّ ولا يكسوني. فقال: ويحك ومن أبو عيسى؟ قالت: ابنك. قال: وهل لعيسى من أب؟ فبعثني إليه وقال: لا تخبره، فأتيته وعنده ديكٌ ودجاجة هنديان، قلت: أجب أباك، قال: وما يريد؟، قلت: نهاني أن أخبرك. قال: فإني أعطيك الديك والدجاجة. قال فاشترطت عليه أن لا يخبر عمر، وأخبرته فأعطانيهما. فلما جئت إلى عمر، قال: أخبرته؟ فوالله ما استطعت أن أقول لا فقلت: نعم فقال: أرشاك؟ قلت: نعم، وأخبرته، فقبض على يدي بيساره، وجعل يمصعني بالدرة وأنا أنزو. فقال: إنك لجليد. ثم قال: أتكتني بأبي عيسى، وهل لعيسى من أب؟
7- عن مجاهد، قال: اختصم إلى شريح في ولد هرة، فقالت امرأة: هو ولد هرتي. وقالت الأخرى: بل هو ولد هرتي، فقال شريح: ألقها مع هذه، فإن هي قرت ودرت واسبطرت فهي لها، وإن هي هَرّت وفَرّت واقشعرت، فليس لها.
الاشعار

1- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:



أنا الفقيرُ إلى ربِّ السماواتِ *** أنا المسيكينُ في مجموعِ حالاتي



أنا الظلومُ لنفسي وهي ظالمتي *** والخيرُ، إن جاءنا من عندِهِ ياتي



لا أستطيعُ لنفسي جلبَ منفعةٍ *** ولا عن النفسِ في دفعِ المضراتِ



وليس لي دونه مولىً يدبرُني *** ولا شفيعٌ إلى ربِّ البريَّاتِ



ولست أملكُ شيئًا دونه أبدا *** ولا شريكٌ أنا في بعضِ ذراني



ولا ظهيرٌ له كيما أعاونَهُ *** كما يكونُ لأربابِ الوِلاياتِ



والفقرُ لي وصفُ ذاتٍ لازمٍ أبدا *** كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي



وهذه الحالُ حالُ الخلقِ أجمعِهِم *** وكلُّهم عنده عبدٌ له آني



فمن بغى مطلباً من دونِ خالِقِهِ *** فهو الجهولُ الظلومُ المشركُ العاتي



والحمدُ للهِ ملءَ الكونِ أجمعِهِ *** ما كان منه، وما من بعده ياتي



ثم الصلاةُ على المختارِ من مضرٍ *** خيرِ البريَّةِ من ماضٍ ومن آتى



[معجم أصحاب شيخ الإسلام ابن تيمية (1/6) ] .

متفرقات
1- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ما يصنع أعدائي بي؟ أنا جنتي وبستاني في صدري؛ أين رحت فهي معي، لا تفارقني:أنا حبسي خلوة، وقتلي شهادة، وإخراجي من بلدي سياحة .
الإحالات

1- الدِّفَاعُ عنْ كتابِ رياضِ الصَّالحينَ تأليف الباحث في القرآن والسنة علي بن نايف الشحود (1/75) .



2- المسالِك في شرح مُوَطَّأ مالك المؤلف: القاضي محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المعافري الاشبيلي المالكي (المتوفى: 543هـ) قرأه وعلّق عليه: محمد بن الحسين السُّليماني وعائشة بنت الحسين السُّليماني قدَّم له: يوسف القَرَضَاوي الناشر: دَار الغَرب الإسلامي الطبعة: الأولى، 1428 هـ - 2007 م (3/354) .



3- شرح رياض الصالحين المؤلف : محمد بن صالح بن محمد العثيمين (المتوفى : 1421هـ) مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث النبوي http://www.sonnhonline.com/Montaka/index.aspx (1/2182)



4- المنثورات وعيون المسائل المهمات - المحدث: يحيى بن شرف الدين النووي - الناشر: دار الكتب الإسلامية - الطبعة: الأولى - سنة الطبع: 1402هـ .



5- دروس الشيخ محمد إسماعيل المقدم المؤلف: محمد أحمد إسماعيل المقدم مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية http://www.islamweb.net (16/2



6- فتح الباب في الكنى والألقاب لابن منده المؤلف / لشيخ الإمام أبي عبد الله محمد بن إسحق بن منده الأصبهاني (1/128) .

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات