طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    من معاني الحكمة في الدعوة إلى الله    ||    فنون التعاسة ومعززاتها!    ||    الخروج إلى تبوك    ||    أوفوا بوعد الأطفال    ||    بين الألف والياء    ||    الأمن العام اللبناني: 545 نازحا سوريا عادوا اليوم إلى بلادهم    ||    السعودية تطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف العنف ضد الروهينجا فى ميانمار    ||    الغموض يحيط بكارثة نفوق الأسماك في العراق    ||

ملتقى الخطباء

  • 203 /
  • 6 /
  • 0
357

طيش

1438/10/11
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
التعريف

الطيش لغة:


الطّيش مصدر قولهم: طاش الشّيء يطيش، وهو مأخوذ من مادّة (ط ي ش) الّتي تدلّ على الخفّة ومن ذلك طاش السّهم عن الهدف إذا لم يصبه، كأنّه خفّ وطاش وطار، وقيل معناه: عدل (عن الغرض) ولم يقصد للرّميّة، وأطاشه الرّامي، والطّيش أيضا: النّزق.


وقال اللّيث: الطّيش: خفّة العقل، والوصف من ذلك طائش من قوم طاشة، وطيّاش من قوم طيّاشة. وقال بعضهم: طيش العقل: ذهابه حتّى يجهل صاحبه ما يحاول، وطيش الحلم خفّته، وطيش السّهم: جوره عن سننه، وفي حديث الحساب «فطاشت السّجلّات وثقلت البطاقة» أي خفّت وطارت، وفي حديث عمر بن أبي سلمة: «كانت يدي تطيش في الصّحفة»، معناه: تخفّ وتتناول (الطّعام) من كلّ جانب، وفي حديث ابن شبرمة، وسئل عن السّكر فقال: «إذا طاشت رجلاه واختلط كلامه» [مقاييس اللغة (3/ 437)، الصحاح (3/ 1009)، وتهذيب اللغة (11/ 392)، النهاية لابن الأثير (3/ 153)، واللسان (4/ 2739) ط. دار المعارف] .


الطيش اصطلاحا:


الطّيش مثل السّفه، وهو سرعة الغضب من


يسير الأمور، والمبادرة بالطّيش، والإيقاع بالمؤذى، والسّرف في العقوبة، وإظهار الجزع من أدنى ضرر، والسّبّ الفاحش [انظر تهذيب الأخلاق للجاحظ (90) بتصرف] .


وقيل: هو استعمال القوّة الفكريّة فيما لا ينبغي، وكما لا ينبغي انظر تهذيب الأخلاق للجاحظ (37) ] .


 

العناصر

1- الخوف من سوء الخاتمة هو الذي طيَّش قلوب الصديقين .


 


 


2- التركيز على إيجابيات الأبناء وإظهارها والإشادة بها وتنميتها والتغافل - لا الغفلة - عن بعض ما يصدر منهم من عبث أو طيش .


 


 


3- العقل السديد ميزة عظمى يتحلى بها الداعية فلا سذاجة تضيع بها معاني الريادة، ولا طيش ولا خفة تطمس معالم الهيبة .


 


 


4- نماذج من سكون الصحابة ووقارهم وعدم طيشهم .


 


 


5- بالترفق والتروي يستجمع المرء شتات فكره، ويستحضر عقله، ولا يقدم على ما يدمر به حياته، في لحظة طيش وعجلة0


 


 


6- التهور والطيش من أعظم أسباب الحوادث المرورية .


 


 


7- الفجور في الخصومة سوء أدب و تعد و طيش .


 

الاحاديث

1- عن جرير بن عبد اللّه- رضي اللّه عنه- أنّه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ اللّه عزّ وجلّ ليعطي على الرّفق ما لا يعطي على الخرق، وإذا أحبّ اللّه عبدا أعطاه الرّفق. ما من أهل بيت يحرمون الرّفق إلّا حرموا» [ذكره الهيثمي في المجمع (8/ 18) وفي سنده إسماعيل بن إبراهيم بن المهاجر ضعيف، انظر المسند بتحقيق شعيب الأرناؤوط] .


 


 


2- عن عليّ- رضي اللّه عنه- أنّه قال: إذا حدّثتكم عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فلأن أخرّ من السّماء أحبّ إليّ من أن أكذب عليه، وإذا حدّثتكم فيما بيني وبينكم فإنّ الحرب خدعة. سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «يأتي في آخر الزّمان قوم حدثاء الأسنان ، سفهاء الأحلام ، يقولون من قول خير البريّة ، يمرقون من الإسلام كما يمرق السّهم من الرّميّة، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم، فإنّ في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة» [البخاري- الفتح 6 (3611) ] .


 


 


3- عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- أنّه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «التأنّي من اللّه، والعجلة من الشّيطان، وما أحد أكثر معاذير من اللّه، وما من شيء أحبّ إلى اللّه من الحمد» [أبو يعلي (4/ 206)/ 4240، والبيهقي (10/ 104)، وذكره الألباني في الصحيحة (4/ 404)/ 1795، وحسنه في صحيح الجامع (3/ 57)/ 3008، والترغيب والترهيب (3/ 418) ] .


 

الاثار

1- بلغ عمر بن الخطّاب- رضي اللّه عنه: أنّ جماعة من رعيّته اشتكوا من عمّاله، فأمرهم أن يوافوه، فلمّا أتوه قام، فحمد اللّه وأثنى عليه ثمّ قال: أيّها النّاس، أيّتها الرّعيّة، إنّ لنا عليكم حقّا، النّصيحة بالغيب، والمعاونة على الخير، أيّها الرّعاة إنّ للرّعيّة عليكم حقّا، فاعلموا أنّه لا شيء أحبّ إلى اللّه ولا أعزّ من حلم إمام ورفقه، وليس جهل أبغض إلى اللّه ولا أغمّ من جهل إمام وخرقه. [الإحياء (3/ 186) ] .


 


 


2- قال أبو منصور: الأناة حصن السّلامة والعجلة مفتاح النّدامة. [التمثيل والمحاضرة (420) ] .


 


 


3- وقال: التّأنّي مع الخيبة خير من التّهوّر مع النّجاح. [التمثيل والمحاضرة (420) ] .


 


 


4- وقال أيضا: «الشّباب مظنّة الجهل، ومطيّة الذّنوب. [التمثيل والمحاضرة (382) ] .


 


 


5- قال ابن المعتزّ: جهل الشّباب معذور وعلمه محقور. [التمثيل والمحاضرة (382) ] .


 

متفرقات

1- قال اللّيث: الطّيش: خفّة العقل، والوصف من ذلك طائش من قوم طاشة، وطيّاش من قوم طيّاشة. وقال بعضهم: طيش العقل: ذهابه حتّى يجهل صاحبه ما يحاول، وطيش الحلم خفّته، وطيش السّهم: جوره عن سننه، وفي حديث الحساب «فطاشت السّجلّات وثقلت البطاقة» أي خفّت وطارت، وفي حديث عمر بن أبي سلمة: «كانت يدي تطيش في الصّحفة»، معناه: تخفّ وتتناول (الطّعام) من كلّ جانب، وفي حديث ابن شبرمة، وسئل عن السّكر فقال: «إذا طاشت رجلاه واختلط كلامه» [مقاييس اللغة (3/ 437)، الصحاح (3/ 1009)، وتهذيب اللغة (11/ 392)، النهاية لابن الأثير (3/ 153)، واللسان (4/ 2739) ط. دار المعارف] .



 



2- الطّيش مثل السّفه، وهو سرعة الغضب من يسير الأمور، والمبادرة بالطّيش، والإيقاع بالمؤذى، والسّرف في العقوبة، وإظهار الجزع من أدنى ضرر، والسّبّ الفاحش [انظر تهذيب الأخلاق للجاحظ (90) بتصرف] .



 



3- قال أبو منصور: الأناة حصن السّلامة والعجلة مفتاح النّدامة [التمثيل والمحاضرة (420) ] .



 



4- وقال: التّأنّي مع الخيبة خير من التّهوّر مع النّجاح [التمثيل والمحاضرة (420) ] . 5- يقول ابن القيم رحمه الله: ... وحسن الخلق يقوم على أربعة أركان لا يتصور قيام ساقه إلا عليها : الصبر والعفة والشجاعة والعدل فالصبر : يحمله على الاحتمال وكظم الغيظ وكف الأذى والحلم والأناة والرفق وعدم الطيش والعجلة والعفة : تحمله على اجتناب الرذائل والقبائح من القول والفعل وتحمله على الحياء وهو رأس كل خير وتمنعه من الفحشاء والبخل والكذب والغيبة والنميمة والشجاعة : تحمله على عزة النفس وإيثار معالي الأخلاق والشيم وعلى البذل والندى الذي هو شجاعة النفس وقوتها على إخراج المحبوب ومفارقته وتحمله على كظم الغيظ والحلم فإنه بقوة نفسه وشجاعتها يمسك عنائها ويكبحها بلجامها عن النزغ والبطش كما قال : ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد : الذي يملك نفسه عند الغضب وهوحقيقة الشجاعة وهي ملكة يقتدر بها العبد على قهر خصمه والعدل : يحمله على اعتدال أخلاقه وتوسطه فيها بين طرفي الإفراط والتفريط فيحمله على خلق الجود والسخاء الذي هو توسط بين الذل والقحة وعلى خلق الشجاعة الذي هو توسط بين الجبن والتهور وعلى خلق الحلم الذي هو توسط بين الغضب والمهانة وسقوط النفس ومنشأ جميع الأخلاق الفاضلة من هذه الأربعة...[مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين (2/308) ] .



 



6- يقول الزمخشري: إن الطيش في الكلام يترجم عن خفة الأحلام وما دخل الرفق شيئا إلا زانه وما زان المتكلم إلا الرزانة [جواهر الأدب المؤلف : أحمد الهاشمي (1/21) ] .

الإحالات

1- نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم المؤلف : عدد من المختصين بإشراف الشيخ/ صالح بن عبد الله بن حميد إمام وخطيب الحرم المكي الناشر : دار الوسيلة للنشر والتوزيع، جدة الطبعة : الرابعة (10/4868) .



2- إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد المؤلف : صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الطبعة الثالثة، 1423هـ 2002م (1/116) .



3- المسائل التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية تأليف:محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي 1206هـ دراسة وتحقيق:يوسف بن محمد السعيد الناشر:دار المجد للنشر والتوزيع الأولى 1425هـ/2004م (1/20) .



4- التفسير المنير فى العقيدة والشريعة والمنهج المؤلف : وهبة بن مصطفى الزحيلى الموضوع : فقهى و تحليلى القرن : الخامس عشر الناشر : دار الفكر المعاصر مكان الطبع : بيروت دمشق سنة الطبع : 1418 ق (4/303) .



5- تفسير اللباب لابن عادل المؤلف : أبو حفص عمر بن على ابن عادل الدمشقى الحنبلى المتوفى بعد سنة 880 هـ دار النشر / دار الكتب العلمية ـ بيروت (1/5335) .



6- شعب الإيمان المؤلف: أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي (المتوفى: 458هـ) حققه وراجع نصوصه وخرج أحاديثه: الدكتور عبد العلي عبد الحميد حامد أشرف على تحقيقه وتخريج أحاديثه: مختار أحمد الندوي، صاحب الدار السلفية ببومباي – الهند الناشر: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع بالرياض بالتعاون مع الدار السلفية ببومباي بالهند الطبعة: الأولى، 1423 هـ - 2003 م (9/517) .



7- فتح الباري المؤلف : أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى : 852هـ) المحقق : عبد العزيز بن عبد الله بن باز ومحب الدين الخطيب رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه وذكر أطرافها : محمد فؤاد عبد الباقي الناشر : دار الفكر (9/522) .



8- إعلام الموقعين عن رب العالمين تأليف: محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية 751هـ دراسة وتحقيق: طه عبد الرؤوف سعد الناشر: مكتبة الكليات الأزهرية، مصر، القاهرة 1388هـ/1968م (4/218) .



9- مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين المؤلف : محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله الناشر : دار الكتاب العربي – بيروت الطبعة الثانية ، 1393 - 1973تحقيق : محمد حامد الفقي (2/308) .



10- حجة الله البالغة المؤلف : الإمام أحمد المعروف بشاه ولي الله ابن عبد الرحيم الدهلوي تحقيق : سيد سابق الناشر : دار الكتب الحديثة - مكتبة المثنى مكان النشر : القاهرة – بغداد (1/85) .

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات