طلاقة

2022-10-05 - 1444/03/09

التعريف

الطلاقة لغة:

الطّلاقة في اللّغة مصدر قولهم: طلق وجهه إذا كان ضاحكا مستبشرا، وهو مأخوذ من مادّة (ط ل ق) الّتي تدلّ على التّخلية والإرسال، يقال من هذا الأصل: انطلق الرّجل انطلاقا: ذهب، ورجل طلق الوجه وطليقه: أي فرح ظاهر البشر، كأنّه منطلق، وهو ضدّ الباسر؛ لأنّ الباسر  الّذي لا يكاد يهشّ ولا ينفسح ببشاشة، ويقال: طلق يده بخير وأطلق بمعنى، ورجل طلق اليدين والوجه وطليقهما: سمحهما وفي الحديث: "أفضل الإيمان أن تكلّم أخاك وأنت طليق" أي مستبشر منبسط الوجه ومنه الحديث أن تلقاه بوجه طلق. ويوم طلق: بيّن الطّلاقة، وليلة طلق أيضا، وليلة طلقة: مشرق لا برد فيه ولا حرّ ولا مطر ولا قرّ، والطّالق: النّاقة ترسل ترعى حيث شاءت، وتقول: هذا أمر ما تطّلق له نفسي، أي لا تنشرح له، ويقال: طلّق السّليم (أي اللّديغ) إذا سكن وجعه بعد العداد، وقال أبو زيد: الطّليق: المتهلّل البسّام، إذا لم يكن كالحا. ويجمع طلق على طلقات، ولا يقال: أوجه طوالق إلّا في الشّعر خاصّة. ويقال: لقيته منطلق الوجه (بفتحة ثمّ كسرة) إذا أسفر. ويقال للرّجل السّخيّ: طلق الوجه (الصحاح: (4-1517). ولسان العرب: (5/ 2693- 3696)، والمفردات للأصفهاني: (522)، والمصباح المنير: (377)، ومقاييس اللغة: (3/ 421).

طلاقة الوجه اصطلاحا: انفساحه بالبشاشة وهشاشته عند اللّقاء بحيث لا يكون كالحا ولا باسرا (المفردات للراغب: (306)، وابن فارس في المقاييس: (3-421) .

 

اضغط على مادة (بشاشة) للاستفادة 

 

العناصر

اضغط على مادة (بشاشة) للاستفادة 

الايات

اضغط على مادة (بشاشة) للاستفادة 

الاحاديث

اضغط على مادة (بشاشة) للاستفادة 

الاثار

اضغط على مادة (بشاشة) للاستفادة 

القصص

اضغط على مادة (بشاشة) للاستفادة 

الاشعار

اضغط على مادة (بشاشة) للاستفادة 

متفرقات

اضغط على مادة (بشاشة) للاستفادة 

الإحالات

اضغط على مادة (بشاشة) للاستفادة 

الحكم

اضغط على مادة (بشاشة) للاستفادة