طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    وظيفة العقل بين العلم التجريبي والشرعي وإسهامه في العلم المتكامل!    ||    تحرير مواقع جديدة في الحديدة.. والجيش اليمني يواصل تقدمه    ||    الصحة العالمية تعلن المملكة خالية من شلل الأطفال    ||    الأمم المتحدة تطالب بنجلاديش بعدم إعادة "الروهينجا" إلى ميانمار    ||    خارجية أميركا: مستعدون لشطب السودان من قائمة الارهاب لكن بشروط    ||

ملتقى الخطباء

  • 653 /
  • 8 /
  • 0
307

شماتة

1438/10/11
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
التعريف

الشماتة لغة:



مصدر قولهم: شمت به يشمت، وهو مأخوذ من مادّة (ش م ت) الّتي تدلّ على فرح ببليّة العدوّ، قال في اللّسان: الشّماتة: فرح العدوّ (أي ببليّة عدوّه)، وقيل: الفرح ببليّة تنزل بمن تعاديه، والفعل منها شمت به (بالكسر) يشمت شماتة وشماتا إذا فرح بمصيبة نزلت به، وقيل الشّمات: الخيبة، ويعدّى بالهمزة، فيقال: أشمته اللّه به، وفي التنزيل: (فَلا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْداءَ) [الأعراف: 150] .



قال القرطبيّ: أي لا تسرّهم، وهي محرّمة منهيّ عنها، وهي في قراءة مجاهد: (لا تشمت بي الأعداء) أي لا تفعل بي ما تشمت من أجله الأعداء، أي لا يكون ذلك منهم لفعل تفعله أنت بي [تفسير القرطبى (7 / 185)] .



وقيل المعنى على قراءة الجماعة: لا تسرّهم بما تفعل بي فأكون ملوما منهم ومنك، قال الشّاعر: والموت دون شماتة الأعداء [تفسير البحر المحيط 4/ 394] .



وقرأ: فَلا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْداءَ. وشمّته اللّه: خيّبه. ويقال: خرج القوم في غزاة، فقفلوا شماتى ومتشمّتين، قال: والتّشمّت أن يرجعوا خائبين، لم يغنموا. يقال: رجع القوم شماتا من متوجّههم، بالكسر: أي خائبين. وتشميت العاطس: الدّعاء له. وشمّت العاطس، وسمّت عليه: دعا له أن لا يكون في حال يشمّت به فيها، والسّين لغة عن يعقوب. كأنّه دعاء للعاطس بالثّبات على طاعة اللّه، وقيل: معناه أبعدك اللّه عن الشّماتة وجنّبك ما يشمت به عليك.



ويقال أيضا: شمّت الرّجل إذا نسب إلى الخيبة [مقاييس اللغة (3/ 210)، والصحاح (3/ 210) والصحاح (1/ 255)، لسان العرب (2/ 51- 52).



المصباح المنير (1/ 322)، وانظر بصائر ذوي التمييز (3/ 344)] .



 



الشماتة اصطلاحا:



 



قال الرّاغب: الشّماتة الفرح ببليّة من تعاديه ويعاديك [المفردات (273)] .



وقال القرطبيّ: الشّماتة: السّرور بما يصيب أخاك من المصائب في الدّين والدّنيا [الجامع لأحكام القرآن (7/ 291)] .



وقال المناويّ: الشّماتة: الفرح بمصيبة العدوّ [التوقيف (208) ] . وقال الكفويّ: الشّماتة هي السّرور بمكاره الأعداء [الكليات (508)] .


العناصر

1- معنى الشماتة .


 


 


2- أسباب الشماتة .


 


 


3- الشماتة ليست من خُلق عباد الله .


 


 


4- ترك الشماتة بالأعداء من شيم الرجال ومن شيم أهل المروءة .


 


 


5- حكم الشماتة بالمبتلين و صورها .


 


 


6- الشماتة من أمراض القلوب .


 


 


7- تخويف الشامتين بأن يزيغ الله قلوبهم .


 


 


8- أهمية سلامة الصدر على المسلمين .


 


 


9- المؤمن لا ينشر الأخطاء والعيوب ولا يفرح بها .


 


 


10- المؤمن يستر العيوب ويلتمس الأعذار .


 

الايات
1- قَالَ الله تَعَالَى : (إنَّمَا المُؤْمِنُونَ إخْوَةٌ) [الحجرات:10].
2- قال تَعَالَى: (إنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أنْ تَشِيعَ الفَاحِشَةُ في الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذابٌ أَليمٌ في الدُّنْيَا والآخِرَةِ) [النور:19].
الاحاديث
1- عَن وَائِلَةَ بن الأسقع رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تُظْهِرِ الشَّمَاتَةَ لأَخِيكَ فَيَرْحَمَهُ اللهُ وَيَبْتَلِيكَ). رواه الترمذي، وقال : حديث حسن.
2- في الباب حديث أَبي هريرة رضي الله عنه في باب التَّجسُّس: (كُلُّ المُسْلِمِ عَلَى المُسْلِمِ حَرَامٌ ...) الحديث.
الاثار
عن عبد الرّحمن بن أبي ليلى قال: جاء أبو موسى إلى الحسن بن عليّ يعوده، فقال له عليّ: أعائدا جئت أم شامتا؟ قال: لا، بل عائدا، قال: فقال له عليّ: إن كنت جئت عائدا فإنّي سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «إذا عاد الرّجل أخاه المسلم مشى في خرافة الجنّة حتّى يجلس، فإن جلس غمرته الرّحمة، فإن كان غدوة صلّى عليه سبعون ألف ملك حتّى يمسي، وإن كان مساء صلّى عليه سبعون ألف ملك حتّى يصبح» [أحمد (1/ 81) وقال الشيخ أحمد شاكر (2/ 42): إسناده صحيح، وانظر المنذري في الترغيب (4/ 320) ] .
الاشعار
كُلُّ الْمَصَائِبِ قَدْ تَمُـرُّ عَلَى الْفَتَـى *** فَتَهُـونُ غَيْـرَ شَمَـاتَةِ الْحُسَّادِ
[ابن أبي عبيدة]

وَلا تُــرِ لِـلأَعَـادِي قَـطُّ ذُلاً *** فَـإِنَّ شَمَـاتَـةَ الأَعْـدَا بَـلاءُ
[الشَّافعي]

يَا عَـائِداً قَـدْ جَـاءَ يَشْمُتُ بِي *** قَـدْ زَدْتَ فِي سُقْمِي وَأَوْجَـاعِي
وَسَألْتَ لَمَّـا غِبْتَ عَـنْ خَبَـرِي *** كَـمْ سَائِـلٍ ليجيبَـهُ النَّاعِـي
[ابن المعتز]

إِنِّـي أُرِي لِلشَّـامِتِيـن تَجَلُّـدِي *** وَإِنِّي لَكَالطَّاوِي الْجَنَاحَ عَلَى كَسْرِ
يُرَى وَاقِعًا لَمْ يُـدْرَ مَا تَحْتَ رِيشِهِ *** وَإِنْ نَاءَ لَمْ يَسْتَطِعْ نُهُوضًا إِلَى وَكْرِ
[نُوَيْرة بن حُصين المازني]

وَتَجَلَّـدِي لِلشَّـامِتِيـن أُرِيهُـمُ *** إِنِّـي لِـرَيْبِ الدَّهْرِ لا أَتَضَعْضَعُ
[أبو ذُؤيب الهُذَليّ]

وَمَـنْ يَـرَ بِالأَقْـوَامِ يَوْمًا يَرَوْا بِهِ *** مَعَـرَّةَ يَـوْمٍ لا تُوَارَى كَوَاكِـبُهُ
فَقُلْ لِلَّذِي يُبْدِي الشَّمَاتَـةَ جَاهِـدًا *** سَيَأْتِيكَ كَـأْسٌ أَنْتَ لا بُدَّ شَارِبُهُ
[نَهْشَل بن حرِّي]

كَـأَنَّ الشَّـامِتِيـنَ بِقَبْرِ جَـدِّي *** عَلَى مُلْكِ الْخَـوَرْنَـقِ وَالسَّدِيرِ
كَـأَنَّ رِمَـاحَنَـا فِينَـا وَفِيهِـمْ *** إِذَا مَـا أَشْرَعَـتْ أَشْطَـانُ بِيرِ
[مهلهل]

لَـوْلا شَمَاتَـةُ أَعْدَاءٍ ذَوِي حَسَـدٍ *** أَوِ اغْتِمَـامُ صَدِيقٍ كَانَ يَرْجُونِي
لَمَا طَلَبْتُ مِـنَ الدُّنْيَـا مَـرَاتِبَهَـا *** وَلا بَذَلْتُ لَهَا عِـرْضِي وَلا دِينِي
[المبارك الطبريّ]
الحكم
1- (ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاك).
2- من اشتغل بنفسه، شُغِلَ بها عن الناس.
3- لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين، فلا تنس أنهم مثلك لهم أعين وألسن.
الإحالات

1- نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم المؤلف : عدد من المختصين بإشراف الشيخ/ صالح بن عبد الله بن حميد إمام وخطيب الحرم المكي الناشر : دار الوسيلة للنشر والتوزيع، جدة الطبعة : الرابعة (10/4769) .



2- مدخل إلى علم العقيدة تأليف : د. محمد يسري (1/365) .



3- البحر المديد ـ موافق للمطبوع المؤلف : أحمد بن محمد بن المهدي بن عجيبة الحسني الإدريسي الشاذلي الفاسي أبو العباس دار النشر / دار الكتب العلمية ـ بيروت الطبعة الثانية / 2002 م ـ 1423 هـ (3/229) .



4- التحرير والتنوير المعروف بتفسير ابن عاشور المؤلف : محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى : 1393هـ) الناشر : مؤسسة التاريخ العربي، بيروت – لبنان الطبعة : الأولى، 1420هـ/2000م (8/112) .



5- التفسير المنير فى العقيدة والشريعة والمنهج المؤلف : وهبة بن مصطفى الزحيلى الموضوع : فقهى و تحليلى القرن : الخامس عشر الناشر : دار الفكر المعاصر مكان الطبع : بيروت دمشق سنة الطبع : 1418 ق (9/100) .



6- تفسير القرطبي المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى: 671هـ) تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش الناشر: دار الكتب المصرية – القاهرة الطبعة: الثانية، 1384هـ - 1964 م (7/291) .



7- مسند الشهاب المؤلف : محمد بن سلامة بن جعفر أبو عبد الله القضاعي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1407 – 1986 تحقيق : حمدي بن عبد المجيد السلفي - لا تظهر الشماتة لأخيك فيعافيه الله ويبتليك (2/77) .



8- شعب الإيمان المؤلف: أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي (المتوفى: 458هـ) حققه وراجع نصوصه وخرج أحاديثه: الدكتور عبد العلي عبد الحميد حامد أشرف على تحقيقه وتخريج أحاديثه: مختار أحمد الندوي، صاحب الدار السلفية ببومباي – الهند الناشر: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع بالرياض بالتعاون مع الدار السلفية ببومباي بالهند الطبعة: الأولى، 1423 هـ - 2003 م (9/119) .



9- إتحاف الزائر وإطراف المقيم للسائر في زيارة النبي صلى الله عليه وسلم المؤلف : أبو اليمن عبد الصمد بن عبد الوهاب بن عساكر 618 - 686 هـ المحقق : حسين محمد علي شكري الناشر : شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم الطبعة : الأولى (1/173) .



10- الأحكام الشرعية الكبرى المؤلف : عبد الحق بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الحسين بن سعيد إبراهيم الأزدي، الأندلسي الأشبيلي، المعروف بابن الخراط (المتوفى : 581هـ) المحقق : أبو عبد الله حسين بن عكاشة الناشر : مكتبة الرشد - السعودية / الرياض الطبعة : الأولى ، 1422هـ - 2001م - بَاب مَا جَاءَ فِيمَن يظْهر الشماتة بأَخيه الْمُسلم (3/229) .



11- رياض الصالحين المؤلف : أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى : 676هـ) الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت تحقيق : محمد ناصر الدين الألباني (1/546) .



12- الموسوعة الفقهية الكويتية صادر عن : وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت الطبعة : ( من 1404 - 1427 هـ) الطبعة الثانية ، دارالسلاسل – الكويت - الشماتة (17/270) .

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات