طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    وظيفة العقل بين العلم التجريبي والشرعي وإسهامه في العلم المتكامل!    ||    تحرير مواقع جديدة في الحديدة.. والجيش اليمني يواصل تقدمه    ||    الصحة العالمية تعلن المملكة خالية من شلل الأطفال    ||    الأمم المتحدة تطالب بنجلاديش بعدم إعادة "الروهينجا" إلى ميانمار    ||    خارجية أميركا: مستعدون لشطب السودان من قائمة الارهاب لكن بشروط    ||

ملتقى الخطباء

  • 266 /
  • 7 /
  • 0
245

ربا

1438/10/11
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
التعريف
العناصر

1- الترهيب من الربا وبيان أنه سبب لعنة الله وأنه من الكبائر .


 


 


2- بيان النبي صلى الله عليه وسلم للربا وصوره .


 


 


3- التحايل على الربا وخطورة ذلك .


 


 


4- حكم الربا والتحذير منه .


 


 


5- لماذا حرم الله الربا ؟.


 


 


6- الربا وسيلة انتهازية لتنمية المال .


 


 


7- آثار الربا على المجتمع .


 


 


8- عقوبة الربا في الآخرة .


 

الايات
1- قَالَ اللهُ تَعَالَى: (الَّذِينَ يَأكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ ذَلِكَ بأنَّهُمْ قَالُوا إنَّمَا البَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأحَلَّ اللهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللهِ وَمَنْ عَادَ فَأولئِكَ أصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ) [البقرة:273، 274].
2- قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ * وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) [البقرة:275- 278].
3- قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً) [آل عمران:130].
4- قال تعالى: (وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّباً لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ) [الروم:39].
الاحاديث
1- عن ابن مسعود رضي الله عنه قَالَ: لَعَنَ رسول الله صلى الله عليه وسلم آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ. رواهُ مسلم، زاد الترمذي وغيره: وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ.
2- عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال النبى -صلى الله عليه وسلم-: (رأيت الليلة رجلين أتياني ، فأخرجاني إلى أرض مقدسة، فانطلقنا حتى أتينا على نهر من دم فيه رجل قائم، وعلى وسط النهر رجل بين يديه حجارة، فأقبل الرجل الذي في النهر فإذا أراد الرجل أن يخرج رمى الرجل بحجر في فيه فرده حيث كان، فجعل كلما جاء ليخرج رمى في فيه بحجر، فيرجع كما كان، فقلت: ما هذا؟ فقال: الذي رأيته فى النهر آكل الربا) رواه البخاري
3- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال، أمن حلال أم من حرام) رواه البخاري.
4- عن أبي سعيد الخدرى رضى الله عنه قال: جاء بلال إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- بتمر برني، فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من أين هذا)؟ قال بلال: كان عندنا تمر ردي، فبعت منه صاعين بصاع؛ لنطعم النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- عند ذلك (أوه أوه عين الربا عين الربا، لا تفعل، ولكن إذا أردت أن تشتري فبع التمر ببيع آخر ثم اشتره) رواه البخاري ومسلم.
5- عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (اجتنبوا السبع الموبقات)، قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ فذكرمنها: (أكل الربا) رواه البخاري ومسلم.
6- عن عبادة بن الصامت قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح مثلا بمثل سواء بسواء يدا بيد فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد) رواه البخاري ومسلم واللفظ له.
7- عن أسامة بن زيد رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنما الربا في النسيئة) رواه البخاري ومسلم.
الاثار
1- قال ابن عباس رضي الله عنه: " لا يقبل الله صلاة امرئ في جوفه حرام " جامع العلوم والحكم.
2- قال أيضاً: " من كان مقيماً على الربا لا ينْزِع منه فحقٌّ على إمام المسلمين أن يستتيبه، فإن نزع وإلا ضرب عنقه " تفسير الطبري.
3- قال أيضاً: " آكل الربا يبعث يوم القيامة مجنون يُخْنَق " رواه ابن أبي حاتم.
4- قال أبو الدرداء رضي الله عنه: " لو أن رجلا هرب من رزقه كهربه من الموت - لأدركه رزقه كما يدركه الموت " شعب الإيمان.
5- قال ابن مسعود رضي الله عنه: " إذا ظهر الزنا والربا في قرية أُذِن بهلاكها " تفسير البغوي.
6- قال جندب بن عبد الله رضي الله عنه: " أول مل ينتن من ابن آدم بطنه إذا مات؛ فلا تجعلوا فيه إلا طيباً " رواه ابن أبي شيبة في مصنفه.
7- قال سهل التستري: " من أكل الحرام عصت جوارحه شاء أم أبى، علم أو لم يعلم، ومن كانت طعمته حلالاً أطاعته جوارحه، ووُّفِّقت للخيرات " إحياء علوم الدين.
8- قال ابن رجب: " أكل الحرام وشربه ولبسه والتغذي به سبب موجب لعدم إجابة الدعاء " جامع العلوم والحكم.
9- عن مجاهد في قوله : (ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب) قال : " لا تعجل الرزق الحرام قبل أن يأتيك الحلال الذي قد قدر لك " شعب الإيمان.
القصص
1- قال ليث: " أوحى الله تعالى إلى نبي من أنبياء بني إسرائيل أن قومك يدعونني بألسنتهم، وقلوبهم مني بعيدة، رفعوا إلي أيديهم يسألونني الخير وقد ملأوا بها بيوتاتهم من السحت، الآن حين اشتد غضبي عليهم ؟ ".
2- روي أن رجلاً كان يرابي في السر لا يعلم به أحد فمر ذات يوم بصبيان يلعبون فقال بعضهم لبعض: جاء آكل الربا. فنكس رأسه، وقال في نفسه: رب أفشيت سري إلى الصبيان. فتاب من ذنبه، وجمع ماله وقال: رب إني أسير وإني قد اشتريت نفسي منك بهذا المال فأعتقني وتصدق بماله كله واستقام سره وإعلانه فمر ذات يوم بأولئك الصبية فلما رأوه قال بعضهم لبعض: اسكتوا فقد جاء فلان العابد، فبكى ذلك الرجل.
الحكم
1- (ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاك).
2- (لا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ).
3- (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ).
4- (من لم يأكله أصابه من غباره).
الإحالات

1- نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم المؤلف : عدد من المختصين بإشراف الشيخ/ صالح بن عبد الله بن حميد إمام وخطيب الحرم المكي الناشر : دار الوسيلة للنشر والتوزيع، جدة الطبعة : الرابعة (10/4516) ] .



2- المفصل في الرد على شبهات أعداء الإسلام جمع وإعداد الباحث في القرآن والسنة علي بن نايف الشحود (2/164) .



3- مجلة البحوث الإسلامية - مجلة دورية تصدر عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء المؤلف : الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد (20/250) .



4- البنوك الإسلامية تأليف: فضيلة الدكتور/ أ. عبد الله بن محمد بن أحمد الطيار الأستاذ بجامعة القصيم (1/70) .



5- المفصل في أحكام الربا جمع وإعداد : علي بن نايف الشحود الباحث في القرآن والسنة (1/140) .



6- المقاصد عند الإمام الشاطبي دراسة أصولية فقهية تأليف: محمود عبد الهادي فاعور الطبعة: الأولى 1427هـ - 2006م الناشر: بسيوني للطباعة تلفون: 836014/03 صيدا – لبنان (2/187) .



7- التحرير والتنوير المعروف بتفسير ابن عاشور المؤلف : محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى : 1393هـ) الناشر: مؤسسة التاريخ العربي، بيروت لبنان الطبعة : الأولى، 1420هـ/2000م (2/560) .



8- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن المؤلف : محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي (المتوفى : 1393هـ) الناشر : دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع بيروت – لبنان عام النشر : 1415 هـ - 1995 مـ 01/159) .



9- التفسير المنير فى العقيدة والشريعة والمنهج المؤلف : وهبة بن مصطفى الزحيلى الموضوع : فقهى و تحليلى القرن : الخامس عشر الناشر : دار الفكر المعاصر مكان الطبع : بيروت دمشق سنة الطبع : 1418 ق (2/298، 3/84) .



10- الاستذكار المؤلف : أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1421 – 2000 تحقيق : سالم محمد عطا ، محمد علي معوض (6/347) .



11- مجموع الفتاوى المؤلف : أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني . المحقق : أنور الباز - عامر الجزار الناشر : دار الوفاء الطبعة : الثالثة ، 1426 هـ / 2005 م (15/126، 20/347) .



12- إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان المؤلف : محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله الناشر : دار المعرفة – بيروت الطبعة الثانية ، 1395 – 1975 تحقيق : محمد حامد الفقي (1/341) .



13- إعلام الموقعين عن رب العالمين تأليف: محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية 751هـ دراسة وتحقيق: طه عبد الرؤوف سعد الناشر: مكتبة الكليات الأزهرية، مصر، القاهرة 1388هـ/1968م (1/261) .

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات