طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    وظيفة العقل بين العلم التجريبي والشرعي وإسهامه في العلم المتكامل!    ||    تحرير مواقع جديدة في الحديدة.. والجيش اليمني يواصل تقدمه    ||    الصحة العالمية تعلن المملكة خالية من شلل الأطفال    ||    الأمم المتحدة تطالب بنجلاديش بعدم إعادة "الروهينجا" إلى ميانمار    ||    خارجية أميركا: مستعدون لشطب السودان من قائمة الارهاب لكن بشروط    ||

ملتقى الخطباء

  • 701 /
  • 7 /
  • 0
238

دياثة

1438/10/11
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
التعريف

الدّياثة لغة:


مصدر قولهم: داث الرّجل يديث إذا ذلّ، وهو مأخوذ من مادّة (د ي ث) الّتي تدلّ على التّذليل، يقال من ذلك: ديّثته إذا أذللته، من قولهم: طريق مديّث أي مذلّل.


وقال الجوهريّ: الدّيّوث: القنذع: وهو الّذي لا غيرة له، وقال ابن الأثير: وفي حديث عليّ «وديّث بالصّغار» أي ذلّل، والدّيّوث: هو الّذي لا يغار على أهله، وقيل: هذا اللّفظ سريانيّ معرّب، أي ليس له أصل في العربيّة يشتقّ منه.


وقال ابن منظور: الدّياثة والتّياثة (بالكسر) فعل الدّيّوث. ويقال: ديّث الأمر: ليّنه وذلّلّه، وديّث الطّريق: وطّأه، والتّدييث: القيادة والدّيّوث: القوّاد على أهله، والّذي لا يغار على أهله. وقال في المحكم: هو الّذي يدخل الرّجال على حرمته بحيث يراهم، وقيل له ديّوث لأنّه ليّن نفسه على ذلك.


وقال ثعلب: هو الّذي تؤتى أهله وهو يعلم، ويقال للدّيّوث أيضا: القندع والقنذع (بالدّال المهملة والذّال المعجمة) [المقاييس (2/ 317)، لسان العرب (2/ 1465)، والصحاح (1/ 282)، والمصباح المنير (205)، والنهاية (2/ 147) ] .


الدياثة اصطلاحا:


الدّياثة في الاصطلاح فعل الدّيّوث، والدّيّوث: هو الّذي يقرّ الخبث في أهله أي يستحسنه على أهله  [الذهبي، الكبائر (137) ] .


وقيل: هو الّذي لا غيرة له على أهله [السيوطي في شرحه على سنن النسائي (5/ 80) وبمثل قوله قال السّندي في حاشيته، انظر سنن النسائي (بالهامش) (5/ 81) ] .


 

العناصر

1- معنى الدياثة وحكمها .


 


 


2- أثر الأخلاق على قوة الأمة أو ضعفها .


 


 


3- بم تُنال الأخلاق , وما مقياسها ؟


 


 


4- صيانة الأعراض والحرمات والغيرة عليها وأهميتها .


 


 


5- انعدام الغيرة في قلوب الكثيرين اليوم ومظاهر ذلك ودلالته .


 


 


6- دور الأسرة والبيئة في تنشئة النشء على الفضيلة والعفة ، ودور رب الأسرة على أهل بيته .


 


 


7- صور من غيرة الله سبحانه أن تنتهك محارمه .


 


 


8- صور من غيرة الصحابة .


 


 


9- خطر المترفين والآثار المترتبة على الترف كالإباحية والانحلال، وانتشار الدياثة في المجتمع .


 


 


10- دور الإعلام الخبيث في انحراف الأمة وبث الفساد .


 


 


11- صور من ذهاب الغيرة عند كثير من المسلمين .


 


 


12- استغلال أعداء الدين المرأة لمحاربة أهل الإسلام .


 

الاحاديث

1- عن عبد اللّه بن عمر- رضي اللّه عنهما- أنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «ثلاثة لا ينظر اللّه- عزّ وجلّ- إليهم يوم القيامة: العاقّ لوالديه، والمرأة المترجّلة، والدّيّوث. وثلاثة لا يدخلون الجنّة: العاقّ لوالديه، والمدمن على الخمر، والمنّان بما أعطى» [رواه النسائي (5/ 80- 81) وقال الألباني (2/ 541): حسن صحيح. وأحمد (2/ 134) رقم (6185)، وقال أحمد شاكر (9/ 34): إسناده صحيح. وقال الأرناؤوط في تعليقه على «جامع الأصول» (11/ 707): وهو حديث حسن ] .

الاثار

1- قال قتادة- رحمه اللّه تعالى-: حرّم اللّه على المؤمنين نكاح البغايا.[تفسير ابن كثير (3/ 262) ] .

الاشعار

1- قال قائل:


 


إِذا وَقَعَ الذُّبابُ عَلى طَعامٍ رَفَعْتُ يَدِي وَنَفْسِي تَشْتَهِيهِ


 


 


وَتَجْتَنِبُ الأُسُودُ وُرُودَ ماءٍ إِذا كانَ الكِلابُ وَلَغْنَ فِـيهِ


 

متفرقات

1- قال ابن تيميّة- رحمه اللّه تعالى-: إنّ المرأة إذا كانت زانية فإنّها لا تحصن فرجها عن غير زوجها، بل يأتيها هو وغيره كان الزّوج زانيا ديّوثا أمّا كونه زانيا فلأنّه يشترك هو وغيره فيها، فشأنه وشأنهم سواء، وهذا حال الزّناة، وأمّا كونه ديّوثا فلأنّه أقرّ على أهله الزّنا وهو يعلم بذلك. وفاعل ذلك إمّا مشرك أو زان ليس من المؤمنين الّذين يمنعهم إيمانهم من ذلك وقد رضي لنفسه بالقيادة والدّياثة، وهذا الفعل منه مخالف للفطرة ونقل لها عن طبيعتها، إذ قد جعل اللّه في نفوس بني آدم من الغيرة ما هو معروف، بحيث يستعظم الرّجل أن يطأ رجل آخر امرأته أعظم من غيرته على نفسه أن يزني، فإذا لم يكره أن تكون زوجته بغيّا فهو ديّوث. ولا يوجد ديّوث قوّاد إلّا وهو زان لأنّه إن لم يكن معه إيمان يكره به زنا غيره بزوجته كيف يكون معه إيمان يمنعه من الزّنا؟[ بتصرف شديد من مجموع الفتاوي (15/ 318- 320) ] .


 


 


2- قال الغزاليّ- رحمه اللّه تعالى-: إنّ من ثمرة الحميّة الضعيفة قلّة الأنفة من التّعرّض للحرم والزّوجة والأمة، واحتمال الذّلّ من الأخسّاء، وصغر النّفس، والقماءة، وقد يثمر عدم الغيرة على الحريم، فإذا كان الأمر كذلك اختلطت الأنساب، ولذلك قيل: كلّ أمّة ضعفت الغيرة في رجالها ضعفت الصّيانة في نسائها، فإنّه قد خلقت الغيرة لحفظ الأنساب- فعلى هذا- كلّ أمّة فقدت الغيرة في رجالها فقدت الصّيانة في نسائها.[ إحياء علوم الدين (3/ 168) بتصرف ] .


 


 


3- قال ابن تيميّة- رحمه اللّه تعالى-: إنّ الحشيشة المصنوعة من ورق القنّب حرام يجلد صاحبها كما يجلد شارب الخمر، وهي أخبث من الخمر من جهة أنّها تفسد العقل والمزاج حتّى يصير في الرّجل تخنّث ودياثة وغير ذلك من الفساد.[فتاوى الخمر والمخدرات لشيخ الإسلام ابن تيمية، إعداد وتعليق: أحمد حرك (20)، دار البشير، المعادي، القاهرة، ط. 1، بدون تاريخ ] .


 


 


4- وقال- رحمه اللّه تعالى-: إنّ الإنسان إذا قلّت غيرته وزادت حميّته بفعل أشياء وتعاطي بعض الموادّ يتدرّج به الحال حتّى يصير ديّوثا أو مأبونا وإمّا يجمع بين الوصفين القبيحين.[مجموع الفتاوى (34/ 223) بتصرف ].


 


 


5- قال الذّهبيّ- رحمه اللّه تعالى-: من كان يظنّ بأهله الفاحشة ويتغافل لمحبّته فيها أو أنّ لها عليه دينا وهو عاجز أو صداقا ثقيلا، أو له أطفال صغار. ولا خير فيمن لا غيرة له. يعني فمن كان هكذا فهو الدّيّوث.[ كتاب الكبائر (137) ] .


 

الإحالات

1- العلمانية نشأتها وتطورها المؤلف : الشيخ سفر بن عبد الرحمن الحوالي (2/31) .



2- المفصل في الرد على شبهات أعداء الإسلام جمع وإعداد الباحث في القرآن والسنة علي بن نايف الشحود (6/219) .



3- الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى: 671هـ) تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش الناشر: دار الكتب المصرية – القاهرة الطبعة: الثانية، 1384هـ - 1964 م (14/56) .



4- مجموع الفتاوى المؤلف : أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني . المحقق : أنور الباز - عامر الجزار الناشر : دار الوفاء الطبعة : الثالثة ، 1426 هـ / 2005 م (7/473) .



5- إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان المؤلف : محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله الناشر : دار المعرفة – بيروت الطبعة الثانية ، 1395 – 1975 تحقيق : محمد حامد الفقي (1/230) .



6- الفوائد لابن القيم تحقيق : ماهر منصور عبد الرزاق كمال علي الجمل مدرّس الحديث وعلومه مدرّس الحديث المساعد جامعة الأزهر (1/151) .



7- زاد المعاد في هدي خير العباد المؤلف : محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله الناشر : مؤسسة الرسالة - مكتبة المنار الإسلامية - بيروت – الكويت الطبعة الرابعة عشرة : 1407 – 1986 تحقيق : شعيب الأرناؤوط - عبد القادر الأرناؤوط (5/416) .



8- مجموع فتاوى العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله المؤلف : عبد العزيز بن عبد الله بن باز (المتوفى : 1420هـ) أشرف على جمعه وطبعه : محمد بن سعد الشويعر (3/421) .



9- الموسوعة الجنائيةالإسلامية المقارنة بالأنظمة المعمول بهافي المملكة العربية السعودية تأليف سعود بن عبد العالي لبارودي العتيبي عضو هيئة التحقيق والإدعاء العام فرع منطقة الرياض الطبعة الثانية 1427 (1/391) .



10- نهاية الأرب في فنون الأدب ـ موافق للمطبوع المؤلف : شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب النويري دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان - 1424 هـ - 2004 م الطبعة : الأولى تحقيق : مفيد قمحية وجماعة (4/137) .



11- دروس للشيخ مصطفى العدوي المؤلف : أبو عبد الله مصطفى بن العدوى شلباية المصري مصدر الكتاب : دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية



http://www.islamweb.net (15/3) . 12- موسوعة البحوث والمقالات العلمية جمع وإعداد الباحث في القرآن والسنة حوالي خمسة آلاف وتسعمائة مقال وبحث علي بن نايف الشحود - لغيرة على الأعراض صالح بن عبدالله بن حميد .



13- الترف .. مظاهره وأسبابه وعلاجه المؤلف : فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب (1/5) .



14- مجموع رسائل الحافظ ابن رجب الحنبلي المؤلف: زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن، السَلامي، البغدادي، ثم الدمشقي، الحنبلي (المتوفى: 795هـ) المحقق: أبو مصعب طلعت بن فؤاد الحلواني الناشر: الفاروق الحديثة للطباعة والنشر الطبعة: جـ 1، 2/ الثانية، 1424 هـ - 2003 م جـ 3/ الأولى، 1424 هـ - 2003 م جـ 4/ الأولى، 1425 هـ - 2004 (2/459) .

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات