خذلان

2022-10-10 - 1444/03/14

التعريف

التخاذل لغة:

 

مصدر قولهم: تخاذل القوم أي خذل بعضهم بعضا، وهو مأخوذ من مادّة (خ ذ ل) الّتي تدلّ على ترك الشّيء والقعود عنه، فالخذلان: ترك المعونة، يقال: خذلت الوحشيّة (ولدها) فهي خذول أي قعدت وتركته، ومن الباب تخاذلت رجلاه: ضعفتا، ويقال: رجل خذلة للّذي لا يزال يخذل، أي كثيرا ما يخذل، وقول اللّه تعالى: وَكانَ الشَّيْطانُ لِلْإِنْسانِ خَذُولًا [الفرقان/ 29] أي كثير الخذلان، قال الطّبريّ: أي مسلما (إيّاه) لما ينزل به من البلاء غير منقذه ولا منجّيه (تفسير القرطبي (9/ 385).

 

يقال: خذله خذلانا: إذا ترك عونه ونصرته، وخذّل عنه أصحابه تخذيلا أي حملهم على خذلانه، وتخاذل (القوم) خذل بعضهم بعضا، وقال ابن منظور: الخاذل ضدّ النّاصر (وجمعه خذّال)، يقال: خذله يخذله خذلا وخذلانا وخذلانا أي أسلمه وخيّبه وترك نصرته وعونه، والتّخذيل: حمل الرّجل على خذلان صاحبه، وتثبيطه عن نصرته، وخذلان اللّه للعبد ألّا يعصمه من الشّبه فيقع فيها، وقول اللّه تعالى: (وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ) [آل عمران: 160] معناه كما قال القرطبيّ: يترك عونكم (تفسير القرطبي). والخاذل: المنهزم، وتخاذل القوم تدابروا، وقول اللّه تعالى: (وَكانَ الشَّيْطانُ لِلْإِنْسانِ خَذُولًا) [الفرقان:29] الخذل: التّرك من الإعانة، ومنه خذلان إبليس للمشركين لمّا ظهر لهم في صورة سراقة بن مالك، فلمّا رأى الملائكة تبرّأ منهم، وكلّ من صدّ عن سبيل اللّه وأطيع في معصية اللّه فهو شيطان للإنسان يخذله عند نزول العذاب والبلاء (تفسير القرطبي). والخذول من الخيل: الّتي إذا ضربها المخاض لم تبرح من مكانها، ورجل خذول الرّجل: تخذله رجله من ضعف أو عاهة أو سكر، وخذلت الظّبية غيرها إذا تخلّفت عن صواحبها فلم تلحق بهم (المفردات للرّاغب:ص 144، ومقاييس اللغة لابن فارس:2-167، الصحاح:4-1683، لسان العرب:2-1118، وبصائر ذوي التمييز:2-531).

 

التخاذل اصطلاحا:

 

قال المناويّ: الخذلان: خلق قدرة المعصية في العبد، وخذّله تخذيلا: حمله على الفشل وترك القتال (التوقيف:153).

 

وقال الرّاغب: الخذلان: ترك النّصرة ممّن يظنّ به أن ينصر (المفردات: 144).

 

وقال ابن الأثير: الخذل: ترك الإغاثة والنّصرة (النهاية:2- 16. وإذا كان التّخاذل: هو أن يخذل بعض القوم بعضا. فإنّ التّخاذل اصطلاحا: “أن يترك الإنسان نصرة أخيه، ويترك أخوه نصرته إذا كان كلّ منهما يظنّ به نصرة صاحبه وإغاثته”(اقتبسنا هذا التعريف من جملة أقوال المفسرين واللغويين ولم نعثر عليه مصطلحا ضمن كتب المصطلحات التي تيسرت لنا).

 

 

العناصر

1- معنى الخذلان لغة واصطلاحا.

 

2- ذم الخذلان والنهي عنه

 

3- من صور الخذلان

 

4- آثار الخذلان.

 

5- علاج الخذلان وكيفية البعد عنه

 

الايات

1- قول الله تعالى: (وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقاعِدَ لِلْقِتالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِذْ هَمَّتْ طائِفَتانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلا وَاللَّهُ وَلِيُّهُما وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)[آل عمران: 121- 122]. 

 

2- قوله تعالى: (إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)[آل عمران: 160].

 

3- (وَلْيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُواْ وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ قَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَوِ ادْفَعُواْ قَالُواْ لَوْ نَعْلَمُ قِتَالاً لاَّتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ الَّذِينَ قَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُواْ لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا قُلْ فَادْرَؤُوا عَنْ أَنفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) [آل عمران: 167-168]

 

4- قوله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ما لَكُمْ إِذا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَياةِ الدُّنْيا مِنَ الْآخِرَةِ فَما مَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ)[التوبة:38].

 

5- قوله تعالى: (لا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَخْذُولًا)[الإسراء: 22].

 

6- قوله تعالى: (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلى يَدَيْهِ يَقُولُ يا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا * يا وَيْلَتى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جاءَنِي وَكانَ الشَّيْطانُ لِلْإِنْسانِ خَذُولًا)[الفرقان: 27-29].

 

7- قوله تعالى: (مّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُواْ مَا عَاهَدُواْ اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُواْ تَبْدِيلاً) [الأحزاب: 23].

 

8- قوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَداً أَبَداً وَإِنْ قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ * لَئِنْ أُخْرِجُوا لا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِنْ قُوتِلُوا لا يَنْصُرُونَهُمْ وَلَئِنْ نَصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الْأَدْبارَ ثُمَّ لا يُنْصَرُونَ)[الحشر: 11- 12].

 

الاحاديث

1- عن ثوبان -رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: “لا تزال طائفة من أمّتي ظاهرين على الحقّ لا يضرّهم من خذلهم حتّى يأتي أمر اللّه وهم كذلك”(رواه البخاري- 364،1 ومسلم 1920).

 

2- عن جابر وأبي طلحة الأنصاريّ -رضي اللّه عنهما- قالا: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: “ما من امرئ يخذل مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته إلّا خذله اللّه تعالى في موطن يحبّ فيه نصرته، وما من امرئ ينصر مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته إلّا نصره اللّه في موطن يحبّ فيه نصرته”(رواه أبو داود 4884 وحسنه الألباني).

 

3- عن سعيد بن وهب وعن زيد بن يثيع قالا: نشد عليّ النّاس في الرّحبة: من سمع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول يوم غدير خمّ  إلّا قام؟ قال: فقام من قبل سعيد ستّة، ومن قبل زيد ستّة، فشهدوا أنّهم سمعوا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول لعليّ يوم غدير خمّ: “أليس اللّه أولى بالمؤمنين؟ “قالوا: بلى، قال: اللّهمّ من كنت مولاه فعليّ مولاه، “اللّهمّ وال من والاه، وعاد من عاداه”، وزاد فيه في رواية أخرى: “وانصر من نصره، واخذل من خذله”(رواه أحمد:1- 118 وقال الشيخ أحمد شاكر: إسناده صحيح).

 

4- عن أنس -رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: “انصر أخاك ظالما أو مظلوما “قالوا:يا رسول اللّه، هذا ننصره مظلوما فكيف ننصره ظالما؟ قال: “تأخذ فوق يديه”(رواه البخاري2444).

 

5- عن عبد اللّه بن عمر -رضي اللّه عنهما- أخبر أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: “المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ، ولا يَحْقِرُهُ”(رواه البخاري:٦٠٦٤، ومسلم:٢٥٦٤).

 

6- عن أنس أنّ أبا طلحة قال: غشينا ونحن في مصافّنا يوم أحد، حدّث أنّه كان فيمن غشيه النّعاس يومئذ قال: فجعل سيفي يسقط من يدي وآخذه، ويسقط من يدي وآخذه والطّائفة الأخرى المنافقون ليس لهم همّ إلّا أنفسهم، أجبن قوم وأرعبه وأخذله للحقّ (رواه الترمذي:3008، وقال: هذا حديث حسن صحيح).

 

الاثار

1- قال مجاهد -رحمه اللّه- في قوله تعالى: (وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ) [التوبة:47] وفيكم مخبرون لهم يؤدّون إليهم ما يسمعون منكم وهم الجواسيس"(تفسير البغوي:2-298).

 

2- قيل لمحمد بن كعب القرظي: ما علامة الخِذْلَان ؟ قال: "أن يستقبح الرَّجل ما كان عنده حسنًا، ويستحسن ما كان عنده قبيحًا"(البيان والتبيين؛ للجاحظ:2-199).

 

3- قال قتيبة بن مسلم: "ومَن تبجَّح بالانفراد، وفَخَر بالاستبداد كان مِن الظَّفر بعيدًا، ومِن الخِذْلَان قريبًا"(الرسائل الأدبية؛ للجاحظ: 142).

 

4- قال جعفر: "استجلاب النَّصر في شيء واحد، وهو الذِّلة والافتقار والعجز... وحلول الخِذْلَان بشيء واحد وهو العُجب"( تفسير السلمي:1-272).

 

القصص

1- روى الطَّبريُّ بإسناده مرسلًا قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني: حين خرج إلى أحدٍ في ألف رجل مِن أصحابه، حتى إذا كانوا بالشَّوط -بين أحدٍ والمدينة- انخذل عنهم عبد الله بن أبي ابن سلول بثلث النَّاس، فقال: أطاعهم فخرج وعصاني، والله ما ندري علام نقتل أنفسنا هاهنا أيُّها النَّاس؟ فرجع بمن اتَّبعه مِن النَّاس مِن قومه مِن أهل النِّفاق وأهل الرِّيَب، واتبعهم عبد الله بن عمرو بن حرام أخو بني سلمة، يقول: يا قوم أذكِّركم الله أن تخذلوا نبيَّكم وقومكم عندما حضر مِن عدوِّهم. فقالوا: لو نعلم أنَّكم تقاتلون ما أسلمناكم، ولكنَّا لا نرى أن يكون قتال. فلمَّا استعصوا عليه، وأبوا إلَّا الانصراف عنهم، قال: أبعدكم الله أعداء الله، فسيغني الله عنكم، ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم (تاريخ الطبري:2-59).

 

 

الاشعار

1- قال طالب بن أبي طالب:

ألا إنَّ كَعْبًا في الحروبِ تخاذلوا *** فأَرْدَتْهُم الأيَّامُ واجترحوا ذَنْبا

(الزاهر؛ لأبي بكر الأنباري:1-236)

 

2- قال زيد الخيل:

فلو أنَّ نصرًا أصلحتْ ذاتَ بيننا *** لضحَّت رويدًا عن مطالبِها عمرُو

ولكن نصرًا أرتعتْ وتخاذلتْ *** وكانت قديمًا مِن خلائقها الغَفْرُ

(مجمع الأمثال؛ للميداني:1-419)

 

3- قال زهير بن أبي سلمى:

ألم ترَ للنُّعمانِ كان بنجوةٍ *** مِن الشَّرِّ لو أنَّ امرأً كان ناجيا

فلم أرَ مخذولًا له مثلُ ملكِه *** أقلَّ صديقًا باذلًا أو مواسيا

(نهاية الأرب؛ للنويري:15-431)

 

4- قال الأعشى:

بينَ مغلوبٍ تليلٍ خدُّه *** وخَذُولِ الرِّجلِ مِن غير كسحِ

(مفردات غريب القرآن؛ للراغب:277)

 

5- قال الشَّاعر:

مَن يتَّقِ الله يُحْمَدْ في عواقبِه *** ويَكفِه شرَّ مَن عزُّوا ومَن هانوا

مَن استعان بغيرِ اللهِ في طلبٍ *** فإنَّ ناصرَه عجزٌ وخِذْلانُ

(قصيدة عنوان الحكم؛ لأبي الفتح البستي: 36)

 

6- قال عبيد العنبري:

إذا ما أراد اللهُ ذلَّ قبيلةٍ *** رماها بتشتيتِ الهوى والتَّخَاذلِ

(الحماسة البصرية؛ لأبي الحسن البصري: 110)

 

7- قال ابن الصبَّاغ الجذامي:

لا غروَ أنَّ الدَّمعَ يمحو جريه *** بالخدِّ سكبًا ما جناه الجاني

للهِ قومٌ أخلصوا فتخَلَّصوا *** مِن آفةِ الخسرانِ والخِذْلَان

(ديوان ابن الصباغ الجذامي:53)

 

8- قال الشَّاعر:

وقد كنتُ أرجو منكم خيرَ ناصرٍ *** على حينِ خِذْلَانِ اليمينِ شمالها

فإن أنتم لم تحفظوا لمودَّتي *** ذمامًا فكونوا لا عليها ولا لها

(البصائر والذخائر؛ لأبي حيان التوحيدي:7-130)

 

9- قال مهلهل:

وابكينَ للأيتامِ لـمَّا أقحطوا *** وابكين عندَ تخاذلِ الجيرانِ

وابكين مصرعَ جيدِه متزمِّلًا *** بدمائِه فلذاك ما أبكاني

(ديوان مهلهل بن ربيعة: 84)

 

متفرقات

1- قال البغويّ- رحمه اللّه- في قوله تعالى: (وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقاعِدِينَ) [التوبة:46]: "أي قال بعضهم لبعض: اقعدوا. وقيل: أوحي إلى قلوبهم وألهموا أسباب الخذلان"(تفسير البغوي).

 

2- قال ابن كثير- رحمه اللّه- في قوله تعالى (لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ ما زادُوكُمْ إِلَّا خَبالًا) [التوبة:47] أي لأنّهم جبناء مخذولون. وفي قوله تعالى (وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ) [التّوبة: 47] أي مطيعون لهم ومستحسنون لحديثهم وكلامهم ويستنصحونهم وإن كانوا لا يعلمون حالهم فيؤدّي إلى وقوع الشّرّ بين المؤمنين”(تفسير ابن كثير، (مج 2، ج 10، ص 375).

 

3- وقال ابن كثير أيضا في قوله تعالى (قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقائِلِينَ لِإِخْوانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنا وَلا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا) [الأحزاب: 18] يخبر تعالى عن إحاطة علمه بالمعوّقين لغيرهم عن شهود الحرب، والقائلين لأصحابهم وعشرائهم وخلطائهم: تعالوا إلى ما نحن فيه من الإقامة في الظّلال والثّمار”(تفسير ابن كثير).

 

4- قال الطبري عند قوله تعالى: (وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ)[آل عمران: 160]. قال: "يعني: إن يخذلكم ربكم بخلافكم أمره وترككم طاعته وطاعة رسوله، فيكلكم إلى أنفسكم ="فمن ذا الذي ينصركم من بعده"، يقول: فأيسوا من نصرة الناس، فإنكم لا تجدون ناصرًا من بعد خذلان الله إياكم إن خذلكم، يقول: فلا تتركوا أمري وطاعتي وطاعة رسولي فتهلكوا بخذلاني إياكم"(تفسير الطبري).

 

5- قال ابن سعدي عند قوله تعالى: (لا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَخْذُولًا)[الإسراء: 22] قال: "أي: لا تعتقد أن أحدا من المخلوقين يستحق شيئا من العبادة ولا تشرك بالله أحدا منهم فإن ذلك داع للذم والخذلان، فالله وملائكته ورسله قد نهوا عن الشرك وذموا من عمله أشد الذم ورتبوا عليه من الأسماء المذمومة، والأوصاف المقبوحة ما كان به متعاطيه، أشنع الخلق وصفا وأقبحهم نعتا.

وله من الخذلان في أمر دينه ودنياه بحسب ما تركه من التعلق بربه، فمن تعلق بغيره فهو مخذول قد وكل إلى من تعلق به ولا أحد من الخلق ينفع أحدا إلا بإذن الله، كما أن من جعل مع الله إلها آخر له الذم والخذلان، فمن وحده وأخلص دينه لله وتعلق به دون غيره فإنه محمود معان في جميع أحواله"(تفسير السعدي).

 

6- قال ابن سعدي عند قوله تعالى: (وَكانَ الشَّيْطانُ لِلْإِنْسانِ خَذُولًا) [الفرقان:29] قال: "يزين له الباطل ويقبح له الحق، ويعده الأماني ثم يتخلى عنه ويتبرأ منه كما قال لجميع أتباعه حين قضي الأمر، وفرغ الله من حساب الخلق (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ) الآية. فلينظر العبد لنفسه وقت الإمكان وليتدارك الممكن قبل أن لا يمكن، وليوال من ولايته فيها سعادته وليعاد من تنفعه عداوته وتضره صداقته"( تفسير السعدي).

 

7- قال بعضهم: أفضل المعروف إغاثة الملهوف”(المستطرف:1-41).

 

8- قال بعضهم: شرّ النّاس من ينصر الظّلوم ويخذل المظلوم”( المستطرف:1-41).

 

الإحالات

1- الموالاة والمعاداة في الشريعة الإسلامية المؤلف : محماس بن عبد الله بن محمد الجلعود .

2- دراسات وتوجيهات إسلامية المؤلف: أحمد سحنون (المتوفى: 1424هـ) الناشر: المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر الطبعة: الثانية، 1992 م – التخاذل (1/181) .

3- فقه التمكين عند دولة المرابطين المؤلف: عَلي محمد محمد الصَّلاَّبي الناشر: مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة – مصر الطبعة: الأولى، 1427 هـ - 2006 م

4- دولة الموحدين المؤلف: عَلي محمد محمد الصَّلاَّبي الناشر: دار البيارق للنشر، عمان (1/301) .

5- مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المؤلف : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (4/249) .

6- مجلة البيان المؤلف : تصدر عن المنتدى الإسلامي (42/4) ولا تهنوا ولا تحزنوا ..

7- نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم المؤلف : عدد من المختصين بإشراف الشيخ/ صالح بن عبد الله بن حميد إمام وخطيب الحرم المكي الناشر : دار الوسيلة للنشر والتوزيع، جدة الطبعة : الرابعة .

8- موسوعة الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمعها وقدم لها ورتبها الباحث في القرآن والسنة علي بن نايف الشحود .

الحكم

1- قال علي بن عبيدة: "العقل والهوى ضدَّان فمؤيِّد العقل التَّوفيق، وقرين الهوى الخِذْلَان، والنَّفس بينهما، فأيهما ظفر كانت في حيِّزه"(تسهيل النظر؛ للماوردي: 14).

 

2- قال أبو عبيدة معمر بن المثنَّى: مرَّ قيس بن زهير ببلاد غطفان، فرأى ثروةً وعددًا، فكَرِه ذلك، فقيل له: أيسوؤك ما يسرُّ النَّاس؟ قال: "إنَّك لا تدري أنَّ مع النِّعمة والثَّروة التَّحاسد والتَّخاذل، وأنَّ مع القلَّة التَّحاشد والتَّناصر"(العقد الفريد؛ لابن عبد ربه:2-171).

 

3- قال الماوردي: "قال بعض البلغاء: المخْذُول مَن كانت له إلى اللِّئام حاجة"(أدب الدُّنيا والدِّين؛ للماوردي: 194).

 

4- قال الزمخشري: "الخِذْلان مسامرة الأماني، والتَّوفيق رفض التَّواني"(ربيع الأبرار:3-280).