طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    من معاني الحكمة في الدعوة إلى الله    ||    فنون التعاسة ومعززاتها!    ||    الخروج إلى تبوك    ||    أوفوا بوعد الأطفال    ||    بين الألف والياء    ||    الأمن العام اللبناني: 545 نازحا سوريا عادوا اليوم إلى بلادهم    ||    السعودية تطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف العنف ضد الروهينجا فى ميانمار    ||    الغموض يحيط بكارثة نفوق الأسماك في العراق    ||

ملتقى الخطباء

  • 327 /
  • 9 /
  • 0
69

بطانة

1438/10/11
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
التعريف

بطانة الرجل: صاحب سره وداخلة أمره الذي يشاوره في أحواله.



قال الزجاج: البطانة الدخلاء الذين ينبسط إليهم ويستبطنون



يقال: فلان بطانة لفلان أي مداخل له مؤانس. والبطانة: السريرة



[انظر لسان العرب (13/55) ] .


العناصر

1- الولاية يجب أن تكون لله ولرسوله وللمؤمنين .


 


 


2- من ثمار الإيمان الصادق: المحبة في الله، بغض الكفر وأهله .


 


 


3- التحذير من بطانة السوء وأهل الردى .


 


 


4- خطورة موالاة اليهود والنصارى واتخاذهم بطانة من دون المؤمنين .


 


 


5- أعجز الناس وأحمقهم من يطلب النصرة من عدوه .


 


 


6- الحرص على اتخاذ الأعوان الصالحين والإخوان الناصحين .


 


 


7- اتخاذ بطانة الشر من الركون إلى الظالمين .


 


 


8- التحذير من حسن الظن بالكافرين .


 


 


9- من مقومات الاستقامة ترك الركون إلى الكفار .


 


 


10- صور لموالاة المشركين كثرت بين المسلمين .


 

الايات
1- قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ) [آل عمران:118].
الاحاديث
1- وعن أَبي سعيدٍ وأبي هريرة رضي الله عنهما: أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، قَالَ: (مَا بَعَثَ اللهُ مِنْ نَبِيٍّ، وَلاَ اسْتَخْلَفَ مِنْ خَليفَةٍ إِلاَّ كَانَتْ لَهُ بِطَانَتَانِ: بِطَانَةٌ تَأمُرُهُ بالمَعْرُوفِ وتَحُضُّهُ عَلَيْهِ، وَبِطَانَةٌ تَأمُرُهُ بالشَّرِّ وَتَحُضُّهُ عَلَيْهِ، وَالمَعْصُومُ مَنْ عَصَمَ اللهُ) واه البخاري.
2- وعن عائشة رضي الله عنها، قالت: قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا أرَادَ اللهُ بِالأَمِيرِ خَيْراً، جَعَلَ لَهُ وَزِيرَ صدقٍ، إنْ نَسِيَ ذَكَّرَهُ، وَإنْ ذَكَرَ أعَانَهُ، وَإِذَا أرَادَ بِهِ غَيْرَ ذَلِكَ جَعَلَ لَهُ وَزِيرَ سُوءٍ، إنْ نَسِيَ لَمْ يُذَكِّرْهُ، وَإنْ ذَكَرَ لَمْ يُعِنْهُ) رواه أَبُو داود بإسنادٍ جيدٍ عَلَى شرط مسلم.
الاثار
1- نقل الحافظ ابن حجر عن ابن التين قوله: " ينبغي للحاكم أن يتخذ من يستكشف له أحوال الناس في السر, وليكن ثقة مأمونا فطناً عاقلاً " فتح الباري.

2- قال عبد الرحمن بن حسن في رسالة له إلى الإمام فيصل بن تركي قال: " حذر الله نبيه صلى الله عليه وسلم من طاعة الكافرين والمنافقين؛ فقال تعالى: ( يا أيها النبي اتق الله ولا تُطع الكافرين والمنافقين إن الله كان عليمًا حكيمًا ) عليمًا بما يُصلح عباده، حكيمًا في أقواله وأفعاله وشرعه وقدره.

ولما كان التحذير من أولئك من أهم مقامات الدين قال الله تعالى لنبيه: ( واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك ) .. فعليك بقرب من إذا قربتهم قربك الله وأحبك، وإذا نصرتهم نصرك الله وأيدك. واحذر أهل الباطل الذين إذا قربتهم أبعدك الله، وأوجب لك سخطه .. فلو حصل ذلك لثبت الدين؛ وبثباته يثبت الملك، وباستعمال أهل النفاق والخيانة والظلم يزول الملك ويضعف الدين .. " الدرر السنية.

3- قال ابن حجر: البطانة: الدخلاء، جمع دخيل، وهو الذي يدخل على الرئيس في مكان خلوته، ويفضي إليه بسره، ويصدقه فيما يخبره به مما يخفى عليه من أمر رعيته، ويعمل بمقتضاه. (فتح الباري)
القصص

1- روى صاحب الحلية أن عبد الملك بن عمر بن عبد العزيز دخل على أبيه عمر بن عبد العزيز فقال: (يا أمير المؤمنين ! إن لي إليك حاجة ، فأخْلِني وعنده مسلمة بن عبد الملك فقال له عمر : أسِرٌّ دون عمك ؟ فقال : نعم ! فقام مسلمة وخرج ، وجلس بين يديه فقال له : يا أمير المؤمنين ! ما أنت قائل لربك غداً إذا سألك فقال : رأيتَ بدعةً فلم تُمِتْها ، أو سنة لم تُحْيِها ؟ فقال له : يا بني أشيء حَمَّلَتْكَهُ الرعية إليَّ ، أم رأي رأيته من قِبَل نفسك ؟ قال : لا ، واللهِ ، ولكن رأي رأيته من قِبَل نفسي ، وعرفت أنك مسؤول ؛ فما أنت قائل ؟ فقال أبوه : رحمك الله وجزاك الله من ولد خيراً؛ فوالله إني لأرجو أن تكون من الأعوان على الخير . يا بني ! إن قومك قد شدُّوا هذا الأمر عقدة عقدة ، وعروة عروة ، ومتى ما أريدُ مكابرتهم على انتزاع ما في أيديهم لم آمن أن يفتقوا عليَّ فتقاً تكثر فيه الدماء ، واللهِ لَزوالُ الدنيا أهون عليَّ من أن يهراق في سببي محجمة من دم ، أَوَ ما ترضى أن لا يأتي على أبيك يوم من أيام الدنيا إلا وهو يميت فيه بدعة ويحيي فيه سنة ، حتى يحكم الله بيننا وبين قومنا بالحق وهو خير الحاكمين؟ [حلية الأولياء (5/382) ] .

الحكم
1- " لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ".
[حديث رواه البخاري في الصحيح رقم: (6133) ومسلم قس صحيحه رقم: (2998) عن أبي هريرة رضي الله عنه].

2- قال أكثم بن صيفي: من فسدت بطانته كان كمن غص بالماء.
[التذكرة الحمدونية المؤلف : ابن حمدون (2/328)].

3- إنَّ الريح إذا هبت خارج البيت استترت منها، وإذا كانت داخل البيت لم يكن إلى الاستتار منها سبيل.
[الأمثال - أبو عبيد ابن سلام (1/33)].

4- "الوحدة خير من جليس السوء ".
[جوء من حديث أخرجه الحاكم (3/387)، رقم : (5466) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/256)، رقم: (4993). وأخرجه أيضًا : القضاعى (2/237)، رقم : (1266) ، والديلمى (4/434)، رقم : (7262) عن أبي ذر وقال المناوي في الفيض (6 / 373) قال ابن حجر سنده حسن لكن المحفوظ أنه موقوف على أبي ذر].
متفرقات

1- قال ابن كثير في تفسير قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ..) [آل عمران:118]: يقول الله تبارك وتعالى ناهيًا عباده المؤمنين عن اتخاذ المنافقين بطانة؛ أي يُطلعونهم على سرائرهم وما يُضمرونه لأعدائهم. والمنافقون بجهدهم وطاقتهم لايألون المؤمنين خبالاً؛ أي يسعون في مخالفتهم وما يضرهم بكل ممكن، وبما يستطيعون من المكر والخديعة، ويودون ما يُعنت المؤمنين ويُحرجهم ويشق عليهم [تفسير القرآن العظيم - أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي (المتوفى : 774هـ) المحقق : محمود حسن الناشر : دار الفكر الطبعة : الطبعة الجديدة 1414هـ/1994م (1/488)].



 



2- قال المباركفوري: البطانة: الصاحب، وهو الذي يُعرّفه الرجل أسراره ثقة به, شبهه ببطانة الثوب [تحفة الأحوذي بشرح الترمذي (6/237) وانظر موسوعة البحوث والمقالات العلمية جمع وإعداد الباحث في القرآن والسنة حوالي خمسة آلاف وتسعمائة مقال وبحث علي بن نايف الشحود].

الإحالات

1- الفتن المؤلف : نعيم بن حماد المروزي الناشر : مكتبة التوحيد – القاهرة الطبعة الأولى ، 1412 تحقيق : سمير أمين الزهيري عدد الأجزاء : 2 (1/138) .



2- أوثق عرى الإيمان المؤلف : سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب من كتاب مجموع الرسائل تحقيق: د. الوليد بن عبدالرحمن بن محمد آل فريان (1/16) .



3- التأويل بين ضوابط الأصوليين وقراءات المعاصرين دراسة أصولية فكرية معاصرة رسالة ماجستير مقدمة من الطالب ابراهيم محمد طه بويداين 02/204) .



4- الإيمان ونواقضه فضيلة الشيخ د. سفر بن عبدالرحمن الحوالي (1/17) .



5- المفصل في شرح آية الولاء والبراء جمع وإعداد : علي بن نايف الشحود الباحث في القرآن والسنة .



6- الموالاة والمعاداة في الشريعة الإسلامية المؤلف : محماس بن عبد الله بن محمد الجلعود .



7- الموسوعة الفقهية الكويتية صادر عن : وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت عدد الأجزاء : 45 جزءا الطبعة : ( من 1404 - 1427 هـ) (8/103) .



8- موسوعة البحوث والمقالات العلمية جمع وإعداد الباحث في القرآن والسنة حوالي خمسة آلاف وتسعمائة مقال وبحث علي بن نايف الشحود - بطانة السوء محمد حسن يوسف .



9- مجلة البيان (238 عددا) المؤلف : تصدر عن المنتدى الإسلامي التدرج في الإصلاح والتغيير عبد العزيز بن ناصر الجليل (148/66) - مقومات نجاح السياسات الإصلاحية في الدول والمجتمعات من خلال نموذج الخليفة عمر بن عبد العزيز الإصلاحي ياسين بن طه بن سعيد الشرجبي (158/104) .



10- أصول الدعوة وطرقها المؤلف: مناهج جامعة المدينة العالمية الناشر: جامعة المدينة العالمية عدد الأجزاء: 1 (1/183) .



11- شريعة الله لا شريعة البشر المؤلف: شحاتة محمد صقر الناشر: دار الخلفاء الراشدين - الإسكندرية، دار الفتح الإسلامي - الإسكندرية (مصر) عدد الأجزاء: 1 (1/55) .



12- سلسلة الدار الآخرة - عمر عبد الكافي المؤلف: عمر عبد الكافى شحاتة



http://www.islamweb.net (30/10) . 13- سلسلة القصص المؤلف: محمد صالح المنجد مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية http://www.islamweb.net - خطورة البطانة وأهميتها (04/18) .



14- السنن الصغرى للنسائي المؤلف: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، النسائي (المتوفى: 303هـ) تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة الناشر: مكتب المطبوعات الإسلامية – حلب الطبعة: الثانية، 1406 – 1986 – باب بطانة الإمام .



15- الإمامة العظمى عند أهل السنة والجماعة تأليف: عبد الله بن عمر بن سليمان الدميجي الطبعة الأولى 1407 هـ - 1987 م (1/334) .

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات